الجدول الزمني لانتخابات مجالس إدارات وعموميات الصحف القومية    بعد قليل.. النواب يناقش الحساب الختامي لموازنة 2022 - 2023    رئيس النواب يحيل اتفاقيتين دوليتين إلى لجنة الشؤون الدستورية    التموين تواصل صرف مقررات مايو.. والسكر الحر ب 27 جنيها على البطاقات    تعرف على خطوات التقديم للتصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها    تباين مؤشرات البورصة في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء    وزير الإسكان: تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الغلق الآمن لمقلب السلام العمومي    ممثل «المركزي للمحاسبات» أمام «النواب»: بعض الصناديق أنفقت مبالغ في أمور غير مخصصة لها    رئيس «النواب»: ندعم جهود الرئيس السيسي في الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني    المتحدث الرسمي للزمالك : نعمل على حل أزمة إيقاف القيد    كريم شحاتة: كثرة النجوم في البنك الأهلي قد تكون سبب سوء النتائج    تين هاج: الهزيمة الكبيرة أمام بالاس مستحقة.. ولا أفكر في مستقبلي    «عايز أعرف فين الأخطاء».. شوبير يعلق على بيان الزمالك بشأن الحكام    ضبط المتهم بالاستيلاء على أرصدة البنوك بانتحال صفة خدمة العملاء    تحرير 182 محضرًا للمخالفين لقرار ترشيد استهلاك الكهرباء    رمال مثيرة للأتربة هذا الأسبوع.. الأرصاد تكشف طقس غداً الأربعاء وموعد ارتفاع درجات الحرارة    عاجل:- التعليم تعلن موعد تسليم أرقام جلوس امتحانات الثانوية العامة 2024    عادات وتقاليد.. أهل الطفلة جانيت يكشفون سر طباعة صورتها على تيشرتات (فيديو)    ياسمين عبدالعزيز: مش بحب أحمد العوضي أنا بعشقه | فيديو    في أول أسبوع.. إيرادات فيلم «السرب» تتخطى 15 مليون جنيه    انطلاق فعاليات مهرجان المسرح الجامعي للعروض المسرحية الطويلة بجامعة القاهرة    صدقي صخر يكشف مواصفات فتاة أحلامه.. وسبب لجوئه لطبيب نفسي    طبيب نفسي يكشف العوامل المساعدة لتحسين الحالة المزاجية (فيديو)    رئيس جامعة بنها يترأس لجنة اختيار عميد كلية التجارة    خارجية الاحتلال: اجتياح رفح يعزز أهداف الحرب الرئيسية    حفلات وشخصيات كرتونية.. سائحون يحتفلون بأعياد الربيع بمنتجعات جنوب سيناء    ضبط 18 كيلوجرامًا لمخدر الحشيش بحوزة عنصر إجرامي بالإسماعيلية    إعلام أمريكي: إدارة بايدن أجلت مبيعات الآلاف من الأسلحة الدقيقة إلى إسرائيل    "تم عرضه".. ميدو يفجر مفاجأة بشأن رفض الزمالك التعاقد مع معلول    الأمم المتحدة: العمليات العسكرية المكثفة ستجلب مزيدًا من الموت واليأس ل 700 ألف امرأة وفتاة في رفح    اعتقال 125 طالبا.. الشرطة الهولندية تفض مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بجامعة أمستردام    المتحف القومي للحضارة يحتفل بعيد شم النسيم ضمن مبادرة «طبلية مصر»    اقوى رد من محمود الهواري على منكرين وجود الله    تخفيض الحد الأدنى لقيمة الفاتورة الإلكترونية اللازم لإدارج بيانات الرقم القومي 1 أغسطس    «الصحة» تحذر من أضرار تناول الفسيخ والرنجة.. ورسالة مهمة حال الشعور بأي أعراض    في اليوم العالمي للربو.. تعرف على أسبابه وكيفية علاجه وطرق الوقاية منه    «معلومات الوزراء»: توقعات بنمو الطلب العالمي على الصلب بنسبة 1.7% عام 2024    أسعار الأسماك اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024    إصابة 3 اشخاص في حادث تصادم سياره ملاكي وموتوسيكل بالدقهلية    لقاح سحري يقاوم 8 فيروسات تاجية خطيرة.. وإجراء التجارب السريرية بحلول 2025    عبد الجليل: استمرارية الانتصارات مهمة للزمالك في الموسم الحالي    كيفية صلاة الصبح لمن فاته الفجر وحكم أدائها بعد شروق الشمس    زعيم المعارضة الإسرائيلي: على نتنياهو إنجاز صفقة التبادل.. وسأضمن له منع انهيار حكومته    إصابة الملك تشارلز بالسرطان تخيم على الذكرى الأولى لتوليه عرش بريطانيا| صور    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 7-5-2024    ياسمين عبدالعزيز: «بنتي كيوت ورقيقة.. ومش عايزة أولادي يطلعوا زيي»    أجمل دعاء تبدأ به يومك .. واظب عليه قبل مغادرة المنزل    كريم شحاتة: كثرة النجوم وراء عدم التوفيق في البنك الأهلي    صليت استخارة.. ياسمين عبد العزيز تكشف عن نيتها في الرجوع للعوضي |شاهد    ياسمين عبدالعزيز عن محنتها الصحية: «كنت نفسي أبقى حامل»    اللواء سيد الجابري: مصر مستمرة في تقديم كل أوجه الدعم الممكنة للفلسطينيين    شكر خاص.. حسين لبيب يوجه رسالة للاعبات الطائرة بعد حصد بطولة أفريقيا    يوسف الحسيني: إبراهيم العرجاني له دور وطني لا ينسى    إبراهيم عيسى: لو 30 يونيو اتكرر 30 مرة الشعب هيختار نفس القرار    الأوقاف تعلن افتتاح 21 مسجدا الجمعة القادمة    فرح حبايبك وأصحابك: أروع رسائل التهنئة بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك 2024    هل يحصل الصغار على ثواب العبادة قبل البلوغ؟ دار الإفتاء ترد    أستاذ قانون جنائي: ما حدث مع الدكتور حسام موافي مشين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شهلا العجيلي تبحث عن شمس بين مقابر ومخيمات
نشر في نقطة ضوء يوم 11 - 02 - 2016

في لحظة عبثية عاجلة، قد تنقلب الأمور كلّها، فيصير المواطن لاجئاً والوطن رعباً والدار دماراً والعائلة شتاتاً والحياة احتمال موت دائماً. على هذه التحولات المصيرية السريعة، تنبني رواية شهلا العجيلي «السماء قريبة من بيتنا» (منشورات ضفاف)، المرشحة للبوكر العربية ضمن قائمتها الطويلة.
قد يشعر قارئ رواية شهلا العجيلي الثالثة، بعد «عين الهرّ» و «سجاد عجمي»، بأنّه يقرأ روايات عدة في رواية، حيث تزجّ الكاتبة في نصّها الكثير من الأسماء والشخصيات والمدن والأزمنة والهويات، إضافة إلى المعارف الثقافية والسياحية والفنية، هي الأستاذة المختصّة بعلم الجمال. لكنّ العصب الرئيس لهذه الرواية (342 صفحة) يظلّ كامناً في جدلية العلاقة بين الإنسان وبيئته. لهذا، اختارت العجيلي أن تكون بطلة الرواية (جمان) باحثة في علم الأنثروبولوجيا أو علم الإنسان، وبطلها (ناصر العامري) أستاذاً في الجغرافيا يعمل خبيراً دولياً في المناخ والجفاف. يلتقي البطلان مصادفة في رحلة العودة من إسطنبول إلى عمّان، قبل أن يتحوّل لقاؤهما العابر إلى قصة حب يبحث كلّ طرف فيها عمّا ينقصه في الآخر. هو الخمسيني المطلّق زوجته الأميركية وأب لثلاثة أبناء يعيشون في الولايات المتحدة، ركب الطائرة ليشارك في جنازة أمّه المتوفاة صباحاً، وهي الثلاثينية العزباء العائدة من مهمة عمل إلى مكان لا ينتظرها فيه أحد، بعدما قرّر والدها وشقيقتاها جود وسلمى البقاء في الرقة، على أمل عودة السلام إليها.
وليس عبثاً أن يلتقي الفلسطيني والسورية في الطائرة، هذا المكان الخطر العائم في الفضاء اللانهائي، وهما المشتتان الممزقان خارج وطنيهما. ومن هذا اللقاء الفلسطيني - السوري في الطائرة تتولّد رموز الاقتلاع العربي ومأسويته، فتحضر مقولة إدوارد سعيد، على لسان الراوية، لترسّخ هذا الواقع: «الجغرافيا عدونا الأول».
تحولات كبيرة
تتشكّل بنية الرواية عبر خطوط متداخلة ومتشابكة تلتقي فيها حيوات شخصيات كثيرة تُقحمها العجيلي بأسلوب حكائي سلس، غير أنّ حياة الراوية جمان بدران تبقى هي البؤرة التي تحتضن كلّ هذه التحولات. بل إنّ حكايتها الشخصية تدخل في لعبة مرآة مع حكاية وطنها، سورية. فالشابة الجميلة المفعمة بالحياة والثقافة والذكريات تُصاب بمرضِ خبيث ليصير جسدها النديّ عُرضة لعلاجات «مُدمّرة»، منها الأشعة والكيماوي، في وقت تُضرب سورية بأسلحة مدمرة أيضاً نتيجة حرب خبيثة تُحاك على أرضها منذ خمس سنوات. ولكن، هل ثمة مجال للشفاء؟ لا أحد يعلم. وفي بعض المقاطع، يتماهى جسد جمان المريض بجسد سورية المُنهك، فتصير صفاتهما واحدة: «متألمة، متهافتة، أما لهذا الألم أن ينتهي؟ لا أعرف كيف أحدد شكل الوجع أو مكانه».
تنطلق الرواية بإشارة زمنية «كان يوم الإثنين 30/4/1947 يوماً ربيعياً مشرقاً من أيّام حلب»، فيظنّ القارئ لوهلة أنّ أحداث الرواية تحصل في حقبة زمنية قديمة من تاريخ سورية، وأنّ الروائية لجأت إلى الماضي عوضاً عن حاضرٍ لا تزال رؤيته ضبابية مشوشة. ولكن، بعد صفحات قليلة، يُفاجأ القارئ بوثبة زمنية تنتقل بنا إلى الفترة الراهنة، حيث تجلس الراوية جمان - تعمل في جمعيات إنسانية مخصصة لمساعدة اللاجئين السوريين في المخيمات - في صالة الترانزيت، بانتظار دخول البوابة المحددة، المكان الذي غالباً ما يستعدّ فيه الناس لبدء مغامرة جديدة. «المطارات سلالم الحكايات، ونحن السوريين ربما لنا حكايتنا المختلفة معها، فبمجرّد مرورنا من الكوة الأخيرة لأي موظف جوازات، نكون قد استلمنا صكّ ولادة جديدة».
تتكرّر الاستعادات الزمنية على امتداد الرواية، على اعتبار أنّ التاريخ الشخصي للأفراد لا ينفصل بتاتاً عن التاريخ العام لأوطانهم. واللافت أنّ الكاتبة تظلّ مدركة هذا التأرجح المقصود عبر الزمن، فنراها تُقدّم في البداية شخصيات لا يتضح دورها إلّا في فصول أخرى مثل «شهيرة الحفّار» (أم ناصر المتوفاة) التي تفتتح الرواية بنقل أجواء بيت أهلها القديم في حلب (1947)، حين كان يلتقي الشيخ عمر البطش، فنان الموشحات والموسيقار عبدالوهاب في منزل والدها بهجب بيك، لنكتشف لاحقاً أنّ الفتاة الصغيرة التي كانت تتمايل على أنغام العود في غرفة مجاورة للصالة الرئيسة لن تكون سوى السيدة شهيرة الحفّار، «التي كانت جنازتها اليوم» (والدة المسافر الفلسطيني ناصر العامري). وهذا يتكرر مع صبيّ الجيلاتي في «بورتوفينو» الذي تذكره سريعاً أثناء استعادة ذكرياتها في إيطاليا، قبل أن نكتشف أنّه سيغدو لاحقاً الدكتور يعقوب، طبيب جمان. وتعمد الكاتبة إلى استخدام أفعال مستقبلية مسبوقة غالباً ب «سوف» وإشارات لا يكتمل معناها إلّا لاحقاً في النصّ، وهذه التقنية تُسمّى نقدياً «إرهاصات»، وهي تُشبّه بالبذرة التي لا تلفت النظر إلّا بعد أن تنمو وتنضج، غير أنّ «روح كلّ وظيفة قصصية هي بذرتها، وهي العنصر الذي يُيذّره السرد لينضج في ما بعد»، وفق ما يقول رولان بارت.
تفاصيل
تُثري العجيلي نصّها السردي بالتفاصيل من غير أن تدفع بقارئها إلى الملل. تهتم ببناء شخصياتها عبر تراكم تفاصيلها حتى لتغدو من لحمٍ ودم. وكذلك تعتني بتفاصيل المدن التي تصفها، ليصبح المكان شخصية قائمة بذاتها. حين تصف مدينة حلب مثلاً، تستعيد الشوارع بأزقتها الواسعة والضيقة، بمطاعمها القديمة والجديدة، مقاهيها، ناسها، أكلاتها، روائح مطخبها الذي لا ينافسه أي مطبخ آخر في العالم، على ما تقول جمان. كأنما بالكلام عن المكان تريح نفسها من شوق يخنقها حدّ الموت: «لا مطاعم الريتز، ولا مقاهي الشانزليزيه أو مقاهي أرصفة براغ، تساوي الجلسة على تيراس أوتيل بارون... في مطعم «دار زمريا» يقدمون كرات اللحم المطبوخة بفاكهة الكرز، على نغمات القدود الحلبية، يعزفونها عوّادون قد شربوا الفن مع حليب أمهاتهم».
وكم تبدو صورة المكان/ الحلم مؤلمة أمام مشاهد أخرى تنقلها الراوية من خلال عملها في المنظمات الإنسانية من داخل مخيمات اللاجئين، ومنها مخيّم الزعتري، وهي المساعدة الأقرب إلى هؤلاء الناس من بين العاملين الآخرين لكونها السورية الوحيدة بينهم. كانت جُمان تتمنى ألّا تزور المخيم لكنها ذهبت وصادفت اللاجئين الذين كانوا بالأمس أصحاب بيوتٍ وأراضٍ ومشاريع ومهمات، فبدت كأنها تتعرّف إلى وجهها الآخر، هي الآتية من عائلة إقطاعية سورية معروفة.
لكنّ الصدمة الأكبر في حياة جمان تبقى حين تكتشف إصابتها بمرض السرطان، حيث يصير الإنسان هو ضيف السماء المُحتمل، ويغدو الموت لصيقاً به كما ظلّه. ولا ندري ما إذا كان العنوان قد جاء من هنا أم من فكرة الإيمان الذي يتعزّز فجأة في قلوب المرضى والخائفين. «وحين انطفأ صفّ من الأضواء في أحد طوابق المركز، صارت النجوم أكثر لمعاناً، وبدا كلّ شيء محتوماً، الألم والموت والشفاء. السماء هنا قريبة، قريبة جداً ولا تحتاج إلى سلالم أو حبال». هكذا تختتم الرواية.
لا شكّ في أنّ رواية العجيلي تترك في نفسك غصّة نتيجة مشاهد موغلة في الواقع. فمن الجثث السورية التي لم تعد تجد تراباً يحتضنها، وهي بالمناسبة أصبحت تيمة تتكرر في الروايات السورية الجديدة كما في رواية «الموت عمل شاق» لخالد خليفة و «الذئاب لا تنسى» للكاتبة لينا هويان الحسن، إلى مأساة اللجوء والاغتراب وصولاً إلى شدّة المرض وثبوره، يقف القارئ على تماس مع واقعه المعقد إنسانياً وسياسياً واجتماعياً، من غير أن تُنهكه نبرة الرواية الميلودرامية. فالكاتبة عرفت كيف تُطعّم روايتها بمشاهد جمالية عالية، برزت في ذكريات جمان العائلية في مدينة بورتوفينو الإيطالية حيث صادفت داليدا مرات في الفندق، ومرات أخرى في الحفلات المسائية على سطح الأوتيل حيث غنّت رائعتها «عثرتُ على حبي في بورتوفينو»، وحيث كانت قبلتها الأولى هي وجورجيو الصبي الإيطالي الوسيم في قبو الفندق السحيق والرطب، وهناك استقلّت قوارب الصيادين وسبحت في مياه الأزرق الجميل.
جاءت المشاهد سحرية كجرعة تنفّس اصطناعية تُعيد إلى قلب القارئ نوراً يخرج من وسط ظلمة حالكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.