وزير الصحة: القطاع الخاص قادر على إدارة المنشآت الطبية بشكل أكثر كفاءة    مؤسسة «حياة كريمة» تطلق مبادرة «We Support» لدعم طلاب جامعة بني سويف    أستاذ قانون دولي: «الجنائية الدولية» لم تؤكد وجود إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني    ملف يلا كورة.. عملية ناجحة لمعلول.. إيقاف قيد جديد للزمالك.. وخليفة كلوب    شاب ينتحر شنقا في الفيوم لمروره بأزمة نفسية بسبب مشاكل أسرية    «القومي للمسرح والموسيقى» يكرم اسم عمار الشريعي 29 مايو    تعرف على شخصيات فيلم تاني تاني قبل انطلاقه في دور العرض (صور)    محافظ الإسماعيلية يتابع الخدمة الطبية المتكاملة المقدمة للمواطنين ضمن «حياة كريمة»    "عبد الغفار": 69 مليون مواطن تحت مظلة منظومة التأمين الصحي    لمرضى حساسية البطيخ.. أطعمة بديلة يمكن تناولها في درجات الحرارة المرتفعة    بشرى سارة.. وظائف خالية بهيئة مواني البحر الأحمر    أيمن بدرة يكتب: بطلوا تهريج    أزمة الطلاب المصريين في قرغيزستان.. وزيرة الهجرة توضح التطورات وآخر المستجدات    كم يوم باقي على عيد الاضحى؟ المعهد القومي للبحوث الفلكية يوضح    النائب محمد زين الدين: مشروع قانون المستريح الإلكترونى يغلظ العقوبة    التربية النوعية بطنطا تنظم ملتقى التوظيف الثالث للطلاب والخريجين    في أول أسبوع من طرحه.. فيلم الأصدقاء الخياليين - IF يتصدر إيرادات السينما العالمية    قصواء الخلالي: النظام الإيراني تحكمه ولاية الفقيه وفق منظومة سياسية صارمة    رياضة النواب تطالب بحل إشكالية عدم إشهار 22 ناديا شعبيا بالإسكندرية    المصريين الأحرار بالسويس يعقد اجتماعاً لمناقشة خطة العمل للمرحلة القادمة    أخبار الأهلي : أحمد الطيب عن لاعب الأهلي : هاتوه لو مش عاوزينه وهتتفرجوا عليه بنسخة زملكاوية    إسبانيا تستدعي السفير الأرجنتيني في مدريد بعد هجوم ميلي على حكومة سانشيز    الرياضية: جاتوزو يوافق على تدريب التعاون السعودي    جنوب أفريقيا ترحب بإعلان "الجنائية" طلب إصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت    الأرصاد تحذر من الطقس غداً.. تعرف علي أعراض ضربة الشمس وطرق الوقاية منها    وزير الرى: اتخاذ إجراءات أحادية عند إدارة المياه المشتركة يؤدي للتوترات الإقليمية    وزير العدل: رحيل فتحي سرور خسارة فادحة لمصر (فيديو وصور)    أحمد الطاهري: مصرع الرئيس الإيراني هو الخبر الرئيسي خلال الساعات الماضية    ليفربول يعلن رسميًا تعيين آرني سلوت لخلافة يورجن كلوب    رئيس الوزراء يشهد افتتاح جامعة السويدى للتكنولوجيا "بوليتكنك مصر" بالعاشر من رمضان.. ويؤكد: الجامعات التكنولوجية تربط الدراسة بالتدريب والتأهيل وفق متطلبات سوق العمل    انقسام كبير داخل برشلونة بسبب تشافي    تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة بختام تعاملات جلسة الإثنين    حجز شقق الإسكان المتميز.. ننشر أسماء الفائزين في قرعة وحدات العبور الجديدة    الشرطة الصينية: مقتل شخصين وإصابة 10 آخرين إثر حادث طعن بمدرسة جنوبى البلاد    الأوبرا تحتفل بالذكرى ال42 لتحرير سيناء    "اليوم السابع" تحصد 7 جوائز فى مسابقة الصحافة المصرية بنقابة الصحفيين    إصابة 8 أشخاص بحادث تصادم ميكروباص وربع نقل بالطريق الزراعى فى أسوان    تحرير 174 محضرًا للمحال المخالفة لقرار ترشيد استهلاك الكهرباء    خالد حنفي: علينا إطلاق طاقات إبداع الشباب والاهتمام بريادة الأعمال والابتكار    قائمة الأرجنتين المبدئية - عائد و5 وجوه جديدة في كوبا أمريكا    حكم شراء صك الأضحية بالتقسيط.. الإفتاء توضح    الصحة تضع ضوابط جديدة لصرف المستحقات المالية للأطباء    تراجع ناتج قطاع التشييد في إيطاليا خلال مارس الماضي    المالديف تدعو دول العالم للانضمام إلى قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل    إيتمار بن غفير يهدد نتنياهو: إما أن تختار طريقي أو طريق جانتس وجالانت    محافظ كفرالشيخ يعلن بدء العمل في إنشاء الحملة الميكانيكية الجديدة بدسوق    تأجيل محاكمة رجل أعمال لاتهامه بالشروع في قتل طليقته ونجله في التجمع الخامس    تأجيل محاكمة طبيب بتهمة تحويل عيادته إلى وكر لعمليات الإجهاض بالجيزة (صور)    تأكيداً لانفرادنا.. «الشئون الإسلامية» تقرر إعداد موسوعة مصرية للسنة    الإفتاء توضح حكم سرقة الأفكار والإبداع    «دار الإفتاء» توضح ما يقال من الذكر والدعاء في شدة الحرّ    أسرته أحيت الذكرى الثالثة.. ماذا قال سمير غانم عن الموت وسبب خلافه مع جورج؟(صور)    10 ملايين في 24 ساعة.. ضربة أمنية لتجار العملة الصعبة    وكيل وزارة بالأوقاف يكشف فضل صيام التسع الأوائل من ذى الحجة    محافظ قنا يتفقد مركز تدريب السلامة والصحة المهنية بمياه قنا    عواد: لا يوجد اتفاق حتى الآن على تمديد تعاقدي.. وألعب منذ يناير تحت ضغط كبير    ماذا نعرف عن وزير خارجية إيران بعد مصرعه على طائرة رئيسي؟    خلاف في المؤتمر الصحفي بعد تتويج الزمالك بالكونفدرالية بسبب أحمد مجدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«اللهم هجرة» .. شعار اليائسين من وطن أفضل!


أحمد بان : الحكومة و الوطن يتطابقان لحد بائس
جويدة : الوطنية ليست حبا من طرف واحد!
عمار حسن : إعلام التهليل يهدد المواطنة
النوابغ والعاطلون أبطال الهجرة .. والمصريون تعايشوا مع الظلم
الحرية و ضوابط عادلة للحياة .. بداية الإصلاح
"التيار الأساسي" مبادرة للتوحد خلف القضايا الكبرى
"ماذا فعل المواطن العربي لحكامه خلال 30 سنة حتى يعامل هذه المعاملة ؟ أعطاهم أولاده للحروب ،وعجائزه للدعاء، ونساءه للزغاريد ، وكساءه لليافطات ، ولقمته للمآدب والمؤتمرات وشرفاته وموطئ قدميه للمهرجانات والخطابات . وطلب منهم نوعاً واحداً من الحرية وهو النوع المتعارف عليه في أبسط الدول المتحضرة ." هكذا كتب محمد الماغوط، أديب سوريا الراحل في رائعته الساخرة "سأخون وطني".
وبعد صيحات الهجرة التي أطلقها شباب عبر وسائط إجتماعية إلكترونية، أو عبر تجمعاتهم الحية، وهم أولئك الذين يأسوا من تحقق أحلام الثورة في وطن ديمقراطي يحارب الفساد ويكفل لمواطنيه العيش والحرية والكرامة . وللأسف استطاعت التنظيمات المتطرفة أن تعبث بوعي فئة واسعة من هؤلاء اليائسين وتدرجهم بصفوفها ، وهو ما أحدث كارثة الكوارث التي نعيشها من جرائم بشعة باسم الدين.
ناقش "محيط" عددا من المحللين الإجتماعيين للتعرف على أسباب تراجع مؤشر الشعور بالمواطنة عند قطاع من الشباب، وإلى أي مدى ارتبط بمخيلتهم أداء الحكومات البائسة بالوطن نفسه، وكيف نوقف نزيف العقول والبشر؟
ما هي المواطنة ؟
لمفهوم المواطنة أبعاد متعددة تتكامل وتترابط في تناسق تام لتشكل هذه الكينونة المعنوية الجامعة لشعب يعيش على بقعة جغرافية وارتضى العيش المشترك لوجود مثل هذه الجوامع المشتركة تتمثل في البعد القانوني الذي يتطلب تنظيم العلاقة بين الحكام والمحكومين إستناداً إلى العقد الاجتماعي الذي يوازن بين مصالح الفرد والمجتمع ويبين الشكل السياسي للدولة، أما البعد الاقتصادي والاجتماعي يهدف الى إشباع الحاجات المادية الأساسية للمواطن ويحرص على توفير الحد الأدنى اللازم منها ليحفظ كرامتهم وإنسانيتهم ويضمن أن تلبي كافة البرامج الاقتصادية الاحتياجات الاجتماعية ويجب أن يشترك المجتمع في صياغة النظام الاقتصادي الذي يريد بطريق مباشر أو غير مباشر، اما البعد الثقافي الحضاري يقصد به الجوانب الروحية والنفسية والمعنوية للأفراد والجماعات على أساس احترام خصوصية الهوية الثقافية والحضارية ورفض محاولات الاستيعاب والتهميش والتنميط.
وقدم المفكر جون كوجان الأستاذ بجامعة مينيسوتا خمسة عناصر للمواطنة تقوم على الاحساس بالهوية، والاستمتاع بحقوق معينة، والقيام بالتزامات والواجبات، والاهتمام بالأمور العامة والانشغال بها، وتقبل القيم المجتمعية الأساسية
لقد أسهمت الحضارات القديمة وما انبثق عنها من أيديولوجيات سياسية في وضع أسس للحرية والمساواة تجاوزت إرادة الحكام فاتحة بذلك آفاقاً رحبة لسعي الإنسان لتأكيد فطرته وإثبات ذاته وحق المشاركة الفعالة في اتخاذ القرارات وتحديد الخيارات الأمر الذي فتح المجال للفكر السياسي الإغريقي ومن بعده الروماني ليضع كل منهما أسس مفهومه للمواطنة والحكم الجمهوري ( الذي كان يعني حتى قيام الثورة الأمريكية في أواخر القرن الثامن عشر ، الحكم المقيد في مقابلة الحكم المطلق وليس الحكم الجمهوري كما نفهمه اليوم ) وقد أكد كل من الفكر السياسي الإغريقي والروماني في بعض مراحلهما على ضرورة المنافسة من أجل تقلد المناصب العليا و أهمية إرساء أسس مناقشة السياسة العامة باعتبار ذلك شيئاً مطلوباً في حد ذاته
حكاية كل مطحون
سأل محيط أحمد بان رئيس قسم الاجتماع بمركز "النيل" للدراسات، عن المقومات التي تجعل "مواطن مطحون" يفكر بما يعطيه لمصر، وليس ما تعطيه له البلاد، فأجاب : بلا شك الشعور بالمواطنة يرتبط بإحساس الفرد أن الوطن يعطيه كافة حقوقه و يوفر له سبل الحياة و يحتضنه ، و عندما يشعر المواطن أن مؤسسات الدولة أصابها الفساد ، و لا تلبى له حقوقه ، يضرب هذا شعوره بالانتماء ، و يتمنى لو هاجر لبلد أخرى يجد فيه ما افتقد ، فهو لا يتمتع بالحقوق نفسها التى يتمتع بها مواطنى العالم ، فيشعرون بالإحباط و اليأس ، بعد أن طالت العشوائية و الفوضى و الفساد كل المؤسسات التى يتعامل معها المواطن
أما عن دعوات المثقفين و الشخصيات العامة لمواجهة تلك الظاهرة ، و آخرها مقولة د. عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق التى وجهها للشباب " اكفروا بالحكومة و لا تكفروا بالوطن " ، قال بان أنها مقولة حق يراد بها باطل ، فالحكومة لا تنفصل عن الوطن إلا لو كان المواطن له حق تغييرها و تغيير النظام بسهولة ، فالحكومة و الوطن يتطابقان لحد بائس ، فلا أحد يستطيع أن يكره وطنه الذى نشأ فيه ، و لكن فى النهاية من يقدم له كافة حقوق المواطنة تلك الحكومة البائسة .
فيما يخص التجارب العالمية فى هذا الشأن و الدول التى استطاعت أن تنهض فى ظل الظروف العصيبة ، أكد الباحث أننا كشعب نعتبر استثناء عن كل شعوب الأرض ، و لدينا تركيبة خاصة ، فلا يصح أن نقارن مع تجارب الآخرين ، ففى التاريخ المصرى الطويل لم نعاصر حكومات جيدة سوى فى ظروف نادرة ، و قدرة هذا الشعب على التعايش مع الظلم لعقود طويلة ، أدت إلى أزمة فى تركيبة الشعب أفقدته ميزته الحضارية ، و أفسدت إمكانيات الإصلاح .
و بسؤالنا إذا كان يعنى هذا عدم وجود سبيل للإصلاح ، نفى "بان" مؤكدا أن الإصلاح ليس مستحيلا ، و لكن يبدأ بإدراك الناس أنهم أحرار ، و من حقهم أن يتمتعوا بما يتمتع به الأحرار فى العالم ، و أن يكون هناك ضوابط عادلة لحياة المواطنين ، و مكافحة الفساد فى المؤسسات الرقابية و المؤسسات التى ترتبط بالمواطن ، حينها يمكن أن ننهض من جديد .
أحمد بان- فاروق جويدة - عمار علي حسن
بعيدا عن الشعارات
كتب الشاعر الكبير فاروق جويدة قصيدته "هذي بلاد لم تعد كبلادي" عام 2007، وأهداها إلى شهداء مصر من الشباب الذين ابتلعتهم الأمواج على شواطيء إيطاليا وتركيا واليونان، سألناه عن معنى الوطنية وهل اليأس يعد خيانة الآن، فقال الشاعر فاروق جويدة ل"محيط"، أنه ليس من حق أحد أن يزايد على أحد في قضايا الوطن، فكلنا نحب أوطاننا ونموت في سبيلها، ولكن علاقة الإنسان بالوطن لا ينبغي أن تكون علاقة حب من طرف واحد، بمعنى أنه لا يمكن أن نطلب من الشباب أن يحب وطناً لم يمنحهم أي شئ.
يتابع: الناس تحب أوطانها حين تجد السكن والعمل والأمن والاستقرار، ومن هذا المنطلق يقف بعض الشباب أمام قضية الوطنية حائراً، هل هي مجرد كلمات أغاني تتردد أم هي شعارات تقال أم هي وعود لا تتحقق، لابد أن يكون هناك مشاركة بين الإنسان ووطنه أن يحقق أحلامه، وأن يمنحه الأمان، وأن يجد فيه فرصاً كريمة في الحياة، أما إذا وجدوا هذا الوطن مقسماً بين مجموعات من الأشخاص يملكون كل شئ فيه ويورثونه لأبنائهم، هنا يختلف الموقف لذلك حينما طالب الشباب في ثورة يناير بالعدالة والحرية والكرامة، كانوا يؤكدون حقوقاً ومطالب وليست مجرد شعارات، واعتقد أن الأزمة ما زالت قائمة وأن الشباب حائر بين أحلامه، وبين واقع لا يحقق له هذه الأحلام.
ويعرِّف جويدة الوطنية ويقول أنها تعني أن نخلص لأوطاننا، وألا تبخل علينا بحقنا في حياة كريمة هذه هي الوطنية الحقيقية، أما الأغاني فلن توفر بيتاً، ولا عملاً ولن تحقق لنا حلماً، فلابد أن يشعر المواطن أنه صاحب حق في وطنه وليس كماً مهملاً مهمشاً لاقيمة له، حين يشعر الشباب أنهم أصحاب وطن يحقق أحلامهم، فلن يبخلوا عليه بأي شئ جهداً وعملاً وحباً.
سألناه هل لا يزال يهفو: "لأرض لا تساوم فرحتي..لا تستبيح كرامتي وعنادي" كما قال في قصيدته، فقال: لا زلت أهفو وحتى آخر العمر سوف أظل أهفو لوطن يحقق الأحلام لأبناء بلادي.
هل يكون البحر رحيما بهؤلاء؟
ولاءات متعددة .. وأرضية واحدة
يعتبر د.عمار علي حسن، الباحث البارز بعلم الإجتماع السياسي، أن الأنظمة الحاكمة حول العالم، مستبدة أو ديمقراطية، اعتنت بقيمة الولاء الشعبي كركيزة لحشد الجماهير نحو المصالح العليا، أما الجماهير فهي عادة موزعة بين ولائها للوطن، وولائها لكيانات عالمية متجاوزة باسم الدين أو الأيديولوجيا، كفكرة الأممية الإسلامية والمسيحية أو تيار اليسار العالمي، وهناك أخيرا الولاء لتجمعات أصغر كالعائلة والقبيلة والطائفة، ويسعى الفرد والسلطة معا للتقليل من حدة التنافر بين تلك الولاءات.
سألناه عن تحبيذ قطاع كبير من الشباب المصري للهجرة، فقال أن تلك ظاهرة باتت تميز دول العالم الثالث ، وللأسف يلجأ البعض من المهمشين للسفر بحرا عبر هجرات غير شرعية، تنتهي في أحيان كثيرة للغرق بالبحر أو الإيداع بالسجن. ناهيك عن "نزيف الأدمغة" والذي يفقد بلادنا خيرة الشباب النابغين، ليبنوا ويبدعوا ويبتكروا بالخارج بينما نحن نجد لدينا عاطلون بدرجة دكتوراه!
ولا شك أن تهميش ربوع البلاد والتركيز على العاصمة واتساع رقعة الفقر والبطالة وعجز الدول عن تلبية احتياجات الشباب عبر إيجاد سوق عمل حقيقية مع غياب مشروعات حقيقية للتنمية وتعاظم الاحتكارات وخلل توزيع الثروة ، أو ما يسمى بفشل تساقط ثمار التنمية على القاعدة الغالبة من السكان يعد سببا رئيسيا بتفكير الشباب بالهجرة.
ومن جهة ثانية - يضيف عمار حسن- فإن الاضطرابات التي تضرب بقسوة دول جنوب المتوسط وإفريقيا، ومحاولات المتطرفين لبناء دولة المؤمنين المزعومة أمام دولة الكفر، في استعادة لفقه التكفير، أشياء تعرقل عملية إنتاج الدولة المدنية الحديثة، وهو ما يلجيء الشباب للتفكير ببلدان أكثر احتراما لحقوق الإنسان.
وتبدأ المواطنة كما يشير عمار حسن بتساوى الناس أمام القانون، فى «مواطنة مدنية» يحميها القضاء، بما يعطى الفرد حصانة ضد الاعتقال التعسفى، ويعطيه الحق فى حرية التعبير عن الرأى، والحق فى الملكية. وتأتى بعدها «مواطنية سياسية» تقوم على أكتاف المؤسسات التمثيلية (البرلمانية)، التى يحصل الفرد من خلالها على حق الانتخاب والترشح. ثم تأتى «المواطنة الاجتماعية» التى تقوم على توفير الرفاه الاجتماعى والاقتصادى للفرد، بما يؤمّن له حياة كريمة، تلبى فيها حاجته إلى الغذاء والإيواء والكساء والدواء والترفيه، ويجد الخدمات التى يحتاجها من تعليم وصحة... إلخ. ويقابل هذه الحقوق أداء الفرد ما عليه من واجبات، ومنها طاعة القوانين، ودفع الضرائب، وأداء الخدمة العسكرية أو العامة، أو الاشتراك فى الدفاع عن الوطن
ويؤكد "عمار حسن" أن إعلامنا المنحاز دائما للسلطة والمبرر أبدا لسياساتها، لا يعزز بأدائه قيم المواطنة، ولهذا فالمطالبة بإعلام حر مطلب هام لإعلاء قيم المواطنة، ولن يحدث ذلك سوى بمشاركة المجتمع ذاته ببناء السياسات الإعلامية.
التيار الأساسي
هو واحد من مبادرات المواطنة التي ظهرت مؤخرا، ويتبنى هذا المفهوم عدد من المفكرين العرب، وكان أبرزهم المستشار طارق البشري، والذي وضع كتابا لتأسيس هذه الفكرة، فهذا التيار يولد من رحم التفاعلات السياسية والفكرية بالمجتمع، ويشبهه بحالة المصريين بعد ثورة 19 والذي نتج عن التدافع والتلاقي بين من ينادون بالتحرر ومن ينادون بالإصلاح.
وكي يحقق هذا التيار فعاليته لابد من توحيده خلف قضية وطنية كبرى، كما الاستقلال الوطني وجلاء الإنجليز في القرن العشرين ، وكلها أشياء وحدت المصريين، وتعد المواطنة مكونا أساسيا للدولة الديمقراطية التي ينشدها التيار الأساسي، ويتطلب ذلك مشاركة كل القوى بصنع القرار وتداول السلطة واحترام التعددية والأقليات التي تخلق التوازن، والنهوض بمنظمات المجتمع المدني والنقابات واتحادات العمال المختلفة والتي تعبر عن رأي القاعدة العريضة من المواطنين.
وقد لخص كتاب البشري أطروحات التيار الأساسي في : المصريون يريدونها دولة عادلة بما يعني المساواة بين الجميع أمام القانون بغض النظر عن التفاوت في الدخول والاختلاف في الديانة أو النوع. دولة ديمقراطية باعتبار الأخيرة تطبيق معاصر للشورى الموجودة قبل الإسلام والتي حض عليها الإسلام. مصر ليبرالية سياسيا؛ تتسامح مع الأقليات حتى نضمن ألا تستبد الأغلبية من مواطنيها بالأقلية العددية.مصر دولة قادرة على الاستفادة من طاقات أبنائها الاقتصادية في مواجهة التخلف والفقر. مصر دولة مدنية تحترم ثوابت الأديان وتحترم «مبادئ الشريعة الإسلامية كمصدر رئيسي للتشريع» ملتزمة بالضوابط التي تضمن ألا يتحول الدين إلى أداة تحزب
ومع الماغوط مجددا حين يكتب :"إذا كان لكل من القوى والأحزاب والطوائف والميليشيات المسلحة في لبنان خط أحمر أو أخضر أو اصفر تنسحب إليه عند الضرورة فالمواطن العربي العادي إلى أين ينسحب. وليس في وطنه سوى خط تلفون ومقطوع أيضاً؟"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.