نيسان تشارك ب4 سيارات سيدان ودفع رباعي ب«معرض بكين».. لن تصدق مواصفاتها    المنطقة علي صفيح ساخن.. التصعيد الإسرائيلي الإيراني واحتمالات الحرب| تحليل    للمرة الثانية على التوالي.. علي فرج يتوج ببطولة الجونة للإسكواش    محافظ القاهرة: حملة لرفع الإشغالات وإعادة الانضباط بشبرا    كلام نهائي.. موعد امتحانات نهاية العام وبدء الأجازة بالجامعات    توب مكشوف.. هنا الزاهد تغازل جمهورها في أحدث ظهور    بإطلالة جريئة.. حلا شيحة تبرز أنوثتها فى أحدث جلسة تصوير    سميرة أحمد تكشف سر خلافها مع وفاء صادق    ذوي الهمم والعمالة غير المنتظمة وحماية الأطفال، وزارة العمل تفتح الملفات الصعبة    الصحة تكشف خطة تطوير مستشفيات محافظة البحيرة    جماعة الحوثي تشن 5 هجمات ضد السفن في البحر الأحمر.. فيديو    فصل طالبة مريضة بالسرطان| أول تعليق من جامعة حلوان.. القصة الكاملة    العمل في أسبوع.. حملات لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية.. والإعداد لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتشغيل    محافظ القاهرة: تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال بكل حزم    الزراعة: إصلاح الفدان الواحد يكلف الدولة 300 ألف جنيه    وزيرة التخطيط: الفجوة التمويلية في الدول النامية تصل إلى 56%    برلماني: استرداد سيناء ملحمة وطنية تتناقلها الأجيال    اختفاء دول.. خبير أبراج يتوقع مرور العالم بأزمات خطيرة    كرم جبر : الرئيس السيسي رفض الرد على نتنياهو أكثر من مرة    الكشف الطبي بالمجان على 1058 مواطنا في دمياط    الأونروا: قطاع غزة يشهد موجة حر غير عادية فاقمت الأزمة المعيشية    سميرة أحمد تكشف أسباب خلافها مع وفاء صادق: «بتيجي متأخرة»    كرم جبر: الجهود المصرية تركز على عدم اقتحام إسرائيل لرفح الفلسطينية    وزيرة «التخطيط» تشارك بمنتدى التمويل من أجل التنمية بالأمم المتحدة    وكيل صحة الشرقية يتفقد مستشفى فاقوس المركزي ويحيل مشرف التغذية للتحقيق    الاحتفاء بالشاعر عيد صالح في العودة إلى الجذور بدمياط.. الاثنين المقبل    صلاح ضمن التشكيل الأفضل للدوري الإنجليزي    مساعد وزير التعليم: 8236 مشروعا تعليميا ب127 ألف فصل    الغيابات تضرب الاتحاد قبل مواجهة الجونة    علاقة متوترة بين انريكي ومبابي.. ومستقبل غامض لمهاجم باريس سان جيرمان    مسؤول إسرائيلي: بلينكن يزور إسرائيل الأسبوع المقبل لبحث صفقة جديدة    تعرف على أهداف الحوار الوطني بعد مرور عامين على انطلاقه    شركة GSK تطرح لقاح «شينجريكس» للوقاية من الإصابة بالحزام الناري    "ذكرها صراحة أكثر من 30 مرة".. المفتي يتحدث عن تشريف مصر في القرآن (فيديو)    مصرع طفل سقط في مصرف زراعي بالفيوم    إصابة 6 أشخاص في انقلاب سرفيس على صحراوي قنا    تكثيف أعمال التطهير لشبكات الصرف الصحي بمحافظات القناة    صُناع مسلسل «أعلى نسبة مُشاهدة» ضيوف «يحدث في مصر».. الليلة    الأمم المتحدة للحق في الصحة: ما يحدث بغزة مأساة غير مسبوقة    مؤتمر تين هاج: تطورنا بطريقة جيدة للغاية.. وهذا ما طلبته من اللاعبين    رضا العزب: شيكابالا مش أسطورة    تعرف على فضل أدعية السفر في حياة المسلم    تعرف على فوائد أدعية الرزق في حياة المسلم    «أرض الفيروز» تستقبل قافلة دعوية مشتركة من «الأزهر والأوقاف والإفتاء»    استمرار فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية    إقبال كثيف على انتخابات أطباء الأسنان في الشرقية (صور)    مواعيد الصلاة في التوقيت الصيفي بالقاهرة والمحافظات.. وكيف يتم تغيير الساعة على الموبايل؟    الوكالة اللبنانية: الجيش الإسرائيلي قصف عناصر دفاع مدني أثناء إخمادهم حريقا    بعد حادث شبرا الخيمة.. كيف أصبح الدارك ويب السوق المفتوح لأبشع الجرائم؟    أول تعليق من كلوب بعد تقارير اتفاق ليفربول مع خليفته    وزير التعليم العالي يهنئ الفائزين في مُسابقة أفضل مقرر إلكتروني على منصة «Thinqi»    25 مليون جنيه.. الداخلية توجه ضربة جديدة لتجار الدولار    «مسجل خطر» أطلق النار عليهما.. نقيب المحامين ينعى شهيدا المحاماة بأسيوط (تفاصيل)    خير يوم طلعت عليه الشمس.. 5 آداب وأحكام شرعية عن يوم الجمعة يجب أن تعرفها    نجاح مستشفى التأمين ببني سويف في تركيب مسمار تليسكوبى لطفل مصاب بالعظام الزجاجية    سويسرا تؤيد خطة مُساعدات لأوكرانيا بقيمة 5.5 مليار دولار    موعد اجتماع البنك المركزي المقبل.. 23 مايو    طرق بسيطة للاحتفال بيوم شم النسيم 2024.. «استمتعي مع أسرتك»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحالة الإجتماعية مطلقة .. بقلم : د. عادل عامر
نشر في الإسماعيلية برس يوم 13 - 04 - 2012

هل من المعقول ان ينظر للمطلقة على إنها عبء على المجتمع ؟ .. ينظر المجتمع إلى المطلقة نظرة ريبة وشك في تصرفاتها وسلوكها؛ لذا غالباً ما تشعر بالذنب والفشل العاطفي وخيبة الأمل والإحباط، مما يزيدها تعقيداً ويؤخر تكيفها مع واقعها الحالي، فرجوعها إذن إلى أهلها وبعد أن ظنوا أنهم ستروها بزواجها، وصدمتهم بعودتها موسومة بلقب "مطلقة" الرديف المباشر لكلمة "العار"، فإنهم سيتنصلون من مسئولية أطفالها وتربيتهم ويلفظونهم خارجًا؛ مما يرغم الأم في كثير من الأحيان على التخلي عن حقها في رعايتهم إذا لم تكن عاملة أو ليس لها مصدر مادي كاف؛ لأن ذلك يثقل كاهلها ويزيد من معاناتها، أما إذا كانت عاملة تحتك بالجنس الآخر أو حاملة لأفكار تحررية فتلوكها ألسنة السوء وتكون المراقبة والحراسة أشد وأكثر إيلاماً.
وتؤكد دراسات ميدانية في بعض البلدان العربية أكثر من 90% من المطلقات عُدْن إلى بيوت أهلهن بعد طلاقهن، مما شكل عبئاً آخر على ذويهن؛ لأنه من الصعب على المرأة المطلقة في مجتمعنا أن تستقل في بيت منفرد (حتى لو كانت قادرة)، فمكانتها الجديدة محكومة بعادات وتقاليد قاسية من الصعب أن تفك نفسها منها بسهولة، فالأسرة ترى أنه من العيب أن يكون بين أفرادها مطلقة؛ لذا نجد ملل أهلها منها، وفي حالات قليلة الشفقة والعطف، ورغم أن التعاليم الدينية شرعت الطلاق واعتبرته حقًّا من حقوق الرجل إلا أن المجتمع وضع في الغالب اللوم على المرأة في انهيار الأسرة لأنها كان يجب أن "تصبر".
لذا نجدها تجابه سلسلة من المشكلات تتمثل في تغيير نظرة الآخرين لها كأنثى وامرأة فاشلة، مقيدة في حركاتها محسوبة خطواتها؛ وهي تستطيع أن تمحو الاسم الذي علق بها "مطلقة" بكل ما تعنيه هذه الكلمة في شرقنا العربي الذي يُعَدُّ بمثابة إعدام امرأة أو اغتيال سمعتها، ولا هي لملمت جراحها وتجاوزت آلامها.
لذا نجد عدداً من المطلقات يرفضن حتى التعويضات المادية المترتبة على الطلاق: "إذا ما كنتش بكيت على الجمل هابكي على قيده مسمى "مطلقة" بات مثل الفايروس المنتشر بسرعة والكل يهابه رغم أني أرى أنه الآن تحسنت النظرة للمطلقة عن السابق لربما لوعي الناس لهذه الحالة الاجتماعية.
ولكن هذا لا يمنع أنه مازالت المطلقة تعاني من تلك النظرة شرع الله الطلاق وهو أبغض الحلال ولا ننكر ذلك ولكن هو حل لمشاكل قد تتفاقم بين الزوجين إن إستحالة الحياة والعشرة بينهما.
ودوما ننظر للطلاق بأنه دمار دون النظر لواقع حياة مريرة يكون فيه كل الدمار سواء للزوجة أو الزوج وقد تكون الحياة صعبة بين الوالدين على الأبناء أكثر من لو تم الانفصال.
والبعض يرى وضع الأبناء أنه العقبة في الطلاق مع أنه ذكر الطلاق في القرآن في أكثر من إحدى عشر موضع دون التطرق للأبناء.
فالطلاق حل للمشاكل وليس هو مشكلة، للأسف نحن من نراه مشكلة عندما نضيق النظرة على المطلقة أو عند تعسف الزوج في وضع حضانة الأبناء متناسي أن تلك المطلقة كانت في يوم من الأيام زوجة له ومازالت أم لأولاده ومن حقهم أن تستمر حياتهم بشكل طبيعي.
فلماذا نظرة القسوة لتلك المرأة ؟ .. وبأنها هي سبب نهاية الأسرة دون النظر إلى جرحها الغائر وقد كانت تعاني وهي في منزلها من مرارة حياة مع الزوج وليس هناك من يلمس ألمها ولكن عندما أصبحت مطلقة صار الجميع ينظر لها ويحلل وضعها ويراقب تحركاتها وكأنها ارتكبت جريمة.
وليس فعلها سوى أنها ناشدت المجتمع بطلب حريتها، ولم تطالب سوى بحقها الذي منحها الشرع وبشروط هي في صف المرأة أكثر من كونها تناسب الرجل مراعاة لوضع المرأة المستكين.
ولنا أسوة حسنة في الصحابيات والصحابة رضوان الله عليهم.
فكان منهن المطلقات وكان الصحابة يتسابقون للزواج من مطلقة أو أرملة للحصول على الأجر وهنا يكون للتعدد معنى وهدف سامي.
المطلقة امرأة لها حدود في التعامل والتعايش في مجتمعها لا أرى أنها تختلف عن كونها متزوجة أو حتى بكراً.
وأعتقد أن كثرة التضييق عليها قد يكون له عواقب وخيمة بسبب الضغط النفسي التي تتعرض له سواء من نظرة المجتمع أو من ضغوط زوج لا يراعي وضعها متناسي قوله تعالى:" فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ" والإحسان أن تحفظ حقوقها بعد الطلاق.
كما شرع لها من ديننا الحنيف فيا ليت نرتقي بفكرنا ونغير النظرة للمطلقة لن أقول كالمجتمعات الغربية وتحررها بل يكفي النظرة الشرعية للمطلقة فقد أكرمها الشرع ورفع من قدرها ولها الأجر والثواب إن احتسبت ذلك.
وهي مرحلة التشويه التي يتعمدها بعض الأزواج مع مطلقاتهم والتي تتوغل وتنتشر وتستمر ؛ لتصبح عادة يُمارسها مجتمع بأكمله تتطور لاعتبارات مَرَضيَّة وأخلاقية ناتجة عن تَورُّم في الموروثات العَفِنَة المَغلُوطة وعادة ما تبدأ هذه المرحلة من تاريخ ست أبوها بألبوم اتهامات لا تعرف صاحبتنا عنها أي شيء سوى كونها تشابه أسماء والمُتهَمَة غير بريئة طالما أمتلك المجتمع أدلة الإدانة الموروثة والتي لا يختلف عليها أربعة على مصطبة واحدة لا سيما من لديهم فضول فطري لحَشر مناخيرهم في تحليل ومعرفة أسباب طلاق ست أبوها حتى لو كانوا هم ذات أنفسهم شهود عيان مِخَلَّصِين على آخر خِناقة ضربها فيها رشدي زوجها السابق كانت نتيجتها الطبيعية أن ما ينوب المِخَلَّص إلا تقطيع هدومه.
- يختي بيقولوا راكبها عفريت ومش عايز يطلع رغم ان رشدي جابله الطبل البلدي.
- دي البعيدة "مجنونة" وجالها " الصرع البنفسجي" الناتج عن عدم حصولها على نصيبها من ميراث جوز أخت عمة أبوها!
- لالا دي انطلقت عشان كانت بتآكل أكل جوزها وخاف على صوابعه لتأكلهم وهو نايم جنبها يا عين أمه.
-لالا دول بيقولوا اللهم أحفظنا طلع عندها عيب خلقي فى صرصور ودنها الشمال وخبوا عليه قبل الجواز.
أمثال تلك الاحتمالات " المُفتَكَسَة" التي عادةً ما يحسمها" عبقرينو المصطبة" بأنَّ ست أبوها "لم تكن سِتا إنما ، يَدوب سِت أشهر مع نَفَاذِ الأنوثة" وإنها اللهم أحفظنا عندها برود جنسي من النوع التخين الذي يستعصي على أي طبيب أنف وأذن وحنجرة فهمه وعلاجه يعني مالهاش في الجواز تخصص غسيل ومسح وطبيخ بس (مع العلم إنه لايوجد مرض إسمه البرود الجنسي لدى المرأة وإنما هي حالة عارضة تحدث لها أحيانا نتيجة رفض واقع مُعَيَّن أو تصرف مُعيَّن من الزوج كتعبير عن الرفض ليس أكثر) على رأي المثل مالقوش في المُطلَّقة عيب قالوا ... مبتعرفش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.