محافظ المنيا يقرر إنشاء9 منافذ تسويقية ثابتة وتطوير188 مجمعا استهلاكيا    محافظ دمياط: طريق "الدقهلية – دمياط" سيتم تطويره.. وسيأخد وقتا طويلا    خلال اجتماع المجلس الإقليمي للسكان    رودريجيز يعد جماهير الملكي بالألقاب    محمد يوسف مديرا فنيا للشرطة العراقي    أمير قطر في زيارة مفاجئة للسعودية لبحث الأحداث العربية والدولية    ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 631 شهيدا و4010 جريحًا    الكويت تغلق قناة فضائية وصحيفة معارضتين    زلزال بقوة 5 درجات يضرب جنوب شرق إيران    بعد التحفظ على أموال زوجها..    استمرار قطع طريق الإسماعيلية - السويس أمام مدينة فايد    خبير إستراتيجى ل"خالد صلاح": 90% من منفذى "الفرافرة" مصريون    احرصي على تناول الجرجير حفاظا على جمال بشرتك    6 خطوات تحببين بها طفلك فى الوجبات الصحية    بالفيديو.. «السيسي» يتحدث عن «مذبحة رفح الأولى»    هالة صدقى: عالجت كلبى "سوشى" فى باريس قبل وفاته    "سينما توفيق صالح" أحدث إصدارات مكتبة الأسرة    روبينيو يقترب من الانضمام إلى كروزيرو البرازيلي    "براء ريان": القسام تصيب طائرة "f16" للاحتلال في "دير البلح"    مسؤولون أمريكيون: انفصاليون أسقطوا طائرة الركاب الماليزية بالخطأ    "مدير الكرة بإنبي": اذا تراجع "جعفر"عن انضمامه للفريق مفيش مشكلة    نساء حول الرسول.. أم رومان زوجة «الصديق»    "سلامة عبدالقوي": اعتقال المصلين من المسجد مهزلة    البطاقات الدولية للثلاثي غالي ولؤي وعبدالظاهر تصل الأهلي    مسيرة ليلية ب"مدينة نصر" للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين    إحباط محاولة لتفجير خط الغاز الطبيعي بالغربية    بالتفاصيل.. هكذا تعامل جنود الفرافرة مع منفذى الهجوم لحظة الحادث    أمن المنيا ينفي ضبط عناصر إرهابية متورطة في حادث الفرافرة بنطاق المحافظة    «التيار الديمقراطي» يوجه رسالة تضامن مع غزة نهاية الأسبوع    "عز العرب": ثورة 23 يوليو قامت بها الجيش والتف حولها الشعب.. و25 يناير بلا قائد.. و30 يونيو تصحيح للمسار    ضبط 157 شخصًا من مصر والسودان أثناء محاولتهم الدخول إلي ليبيا عبر الدروب الصحراوية    شاهد سعاد مكاوي وهي تعد طبق (لقمة القاضي ) على مائدة رمضان    الفريق الاستشاري الاسلامي يرحب بالحملات الموسعة لتطعيم النازحين ضد شلل الاطفال في باكستان    زعزوع: ندرس اقامة مباراة للملاكم الأمريكي بالأهرامات    الاثنين : حسم صفقة انتقال ربيعه لسبورتنج لشوبنه    محمد إبراهيم يستعد ل"مازيمبي" عن طريق الجمانيزيوم    وفاء عامر: «ابن حلال» ليس له علاقة بقصة هبة ونادين    خبراء: تفتيش "كيري" للبحث عن أجهزة تجسس    خلال اتصال هاتفي بين الجانبين..    رزق: عبد الله كمال كان يقدّر الوطن بكتاباته    قالها ثم ابتلعه النيل :    المجموعة الوزارية الاقتصادية :    ..وتبع محافظة الغربية    رئيس لجنة حصر أموال الجماعة:    تصدع تحالف دعم الإخوان    الدنيا بخير الشمعة التي أضاءها علي أمين ومصطفي أمين    موسي : أحسنوا اختيار نوابكم .. والفقر العدو الأول للمصريين    شيخ الأزهر يتبرع بمليون جنيه لصندوق «تحيا مصر»    في قضايا الكسب غير المشروع:    مؤشر البورصة    سر الفيلا المشبوهة بالإسكندرية    القبضة الحديدية تطارد گيم گارداشيان    أنبياء الله إلياس (عليه السلام)    متعب: لم أهاجم الزمالك.. وحسابى على «انستجرام.. مزور»    «البنوك» تطالب بهيكلة «الإئتمان الزراعى» ونقل تبعيته للمركزى    عبد الله بن عمر بن الخطاب    مسلسلات رمضان «خلف القضبان»    شيرين ترد على حادث «الفرافرة» ب«سلم على الشهدا»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

موسوعة الافلام العربية.. تكرار أسماء الافلام واقتباسات صريحة
منذ 1927 وحتى 2008
نشر في أخبار مصر يوم 12 - 09 - 2009

يكشف الكاتب المصري محمود قاسم في موسوعة تضم أكثر من 4350 فيلما عربيا أنتجت خلال 81 عاما بعض ملامح السينما العربية مثل تكرار أسماء بعض الافلام ، واقتباسات صريحة من أفلام أجنبية أكثر من مرة ، اضافة الى انفتاح السينما المصرية في بداياتها على كثير من المخرجين والممثلين العرب والاجانب.
كما يكشف عن "أول فيلم روائي فلسطيني وهو غير معروف لكثير من مؤرخي السينما الفلسطينية" واسم الفيلم (أمنيتي) الذي أنتج عام 1947 وهو من تأليف واخراج صلاح الدين بدرخان الذي أخرج عام 1949 الفيلم المصري (حلم ليلة).
وتقع (موسوعة الافلام العربية) في 1200 صفحة من القطع الكبير وصدرت في مجلدين بالقاهرة على نفقة المؤلف الذي سجل في الغلاف الاخير أن هذه الموسوعة "جهد بحثي فردي... عجزت المؤسسات عن انجازه أو مساندته" ، كما تضم أفلاما مجهولة "تماما نتعرف عليها لاول مرة."
وقال قاسم في المقدمة ان الموسوعة ترصد "جميع الافلام العربية" منذ نوفمبر تشرين الثاني 1927 حتى نوفمبر تشرين الثاني 2008.
ويجدر الاشارة الى ان الموسوعة التي تسجل تاريخ أول عرض للافلام ترصد أفلاما بدون ذكر هذا التاريخ ، وهو ما يعني أنها عرضت عن طريق الفيديو فقط ومنها الافلام المصرية (صديقي الوفي) ، لفاضل صالح و(أحلام العبيط) لنبيل زكي و(المطربون في الارض) لاسماعيل جمال و(الناجون من النار) لعلي عبد الخالق ، والفيلم أنتج فى 1994 وعرضته احدى الفضائيات العربية عام 2006.
واضاف قاسم ان هذه الافلام صورت بكاميرا سينمائية ، وطبعت في معامل السينما ولم يتوفر له فرصة العرض السينمائي فوجدت طريقها مباشرة الى القنوات التلفزيونية.
وتكشف الموسوعة تكرار أسماء بعض الافلام مثل (أسرار البنات) للمصري محمود ذو الفقار فى 1969 و(أسرار البنات) للمصري مجدي أحمد علي فى 2001. كما أخرج المصري حسن رضا فى 1954 فيلم (أسعد الايام) الذي كان عنوان فيلم أخرجه العراقي برهان الدين جاسم فى 1963.
وكان قد أخرج اللبناني يوسف معلوف فى 1964 فيلم (الاجنحة المتكسرة) عن كتاب بالعنوان نفسه لجبران خليل جبران يروي فيه جانبا من سيرته الذاتية. وفي 2007 أخرج المغربي عبد المجيد رشيش فيلما بالعنوان نفسه. وفي 1950 أخرج المصري نيازي مصطفى فيلم (أفراح) ، ثم أخرج المصري أحمد بدرخان عام 1968 فيلما بالعنوان نفسه.
ويلجأ صناع الافلام أحيانا الى تغيير طفيف في أسماء الافلام اذ أخرج نيازي مصطفى فى 1976 فيلم (أزواج طائشون) بطولة عادل امام وسعيد صالح ومديحة كامل ، وفي العام التالي أخرج المصري أحمد فؤاد فيلم (الازواج الطائشون) بطولة عادل امام وسعيد صالح ومديحة كامل. وأخرج المصري حسين حلمي المهندس عام 1972 فيلم (الاضواء) وفي عام 1992 أنتجت السينما الجزائرية فيلم (أضواء) لجان بيير ليدو.
ويوضح قاسم في الموسوعة أن أفلاما عربية اقتبست من أفلام أمريكية مثل الفيلمين المصريين (الفتي الشرير) 1989 بطولة نور الشريف واخراج محمد عبد العزيز ، و(الامبراطور) 1990 بطولة أحمد زكي واخراج طارق العريان وكلا الفيلمين مأخوذ عن الفيلم الامريكي (الوجه ذو الندبة) 1983 بطولة ال باتشينو واخراج بريان دي بالما.
وترد أسماء مدن عربية وأجنبية في أسماء الافلام ، كما ترد أسماء بعض الدول الاجنبية كما في فيلم (أمريكا شيكا بيكا) الذي أخرجه المصري خيري بشارة عام 1993 وقلما تتضمن الافلام أسماء لدول عربية ومن هذا الاستثناء فيلما (أولاد مصر) 1933 لتوجو مزراحي ، و(أنا العراق) الذي أخرجه العراقي محمد منير ال ياسين عام 1961 ويتناول صورا من الحياة الاجتماعية التي جاءت بها ثورة 14 يوليو تموز 1958 التي أنهت النظام الملكي في البلاد.
وتكشف الموسوعة أن المطربة السورية نادرة (1906-1990) قامت ببطولة فيلمين مصريين هما (أنشودة الفؤاد) 1933 اخراج الايطالي ماريو فولبي ، وشارك فيه الملحن المصري زكريا أحمد "لاول واخر مرة كممثل" ، و( أنشودة الراديو) 1936 اخراج الايطالي توليو كياريني.
وكانت نادرة تغني وتلحن ، وجاءت الى مصر عام 1930 وكانت أول مغنية تظهر في السينما ، وحملت لقب "أجمل مطربة".
وأخرج الايطالي فولبي أيضا فيلم (الغندورة) عام 1935 وهو العمل السينمائي الوحيد للمطربة المصرية منيرة المهدية (1885-1965) التي حملت لقب "سلطانة الطرب" في بدايات القرن العشرين.
وتسجل الموسوعة أيضا أن المطربة اللبنانية لور داكاش (1917-2005) قامت ببطولة فيلم واحد هو (الموسيقار) الذي أخرجه المصري السيد زيادة عام 1946 ثم ظهرت في دور صغير في الفيلم الكوميدي (يا تحب يا تقب) الذي أخرجه المصري عبد اللطيف زكي عام 1994.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.