بمناسبة الاحتفال بيوم الرقص العالمى الذى يوافق يوم التاسع والعشرين من شهر أبريل من كل عام، قالت دراسة تاريخية صادرة عن مركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية أن قدماء المصريين عرفوا الاستعراضات الراقصة وأقاموا مدارس لتعليم فنون الرقص قبل آلاف السنين، وأن المعابد والمعالم الأثرية لملوك مصر القديمة تحتوى على عشرات الشواهد التاريخية فى أبيدوس والأقصر وإدفو التى تؤكد أن المصريين القدماء عرفوا الاستعراضات الراقصة وأنشأوا مدارس لتعليم الرقص تابعة للمعابد، وأن الرقص عند قدماء المصريين كان يوظف درامياً، وهو أمر سبقت به مصر دول العالم فى هذا المجال. تقول الأثرية المصرية منى فتحى كبيرة المفتشين بمعابد الكرنك الفرعونية الشهيرة فى مدينة الأقصر إن مصر عرفت عبر تاريخها كثيراً من الفنون واللعبات الراقصة ومن أهم هذه الألعاب هى لعبة أو رقصة العصا أو التحطيب، وهى لعبة تحولت من قتالية إلى استعراضية فى الأعوام الماضية، وأصبحت تقام لها مهرجانات خاصة تجمع عشرات اللاعبين المحترفين من جميع المحافظات بوجود محكمين أو شيوخ اللعبة وهذه اللعبة الراقصة مستمدة من الأصول الفرعونية القديمة، وقد صور الفراعنة هذه اللعبة على جدران معابدهم وكانوا يهتمون بتعليمها للجنود ويختلف نسبياً شكل وخطوات اللعب الآن عما سبق, كما أن العصا المستخدمة فى اللعب فى عصور الفراعنة التى وجد نقوش لها على جدران معابد الأقصر تتكون غالباً من نبات البردى المعجون الذى لا يؤذى الخصم أو المنافس أو يؤدى إلى الموت كما يحدث الآن. ولرقصة العصا – أو لعبة التحطيب – ارتباط وثيق برياضة الفروسية على وجه التحديد، إذ تقوم على التقاء فارس بفارس مما يجعلها تقترب أيضاً فى مظهرها العام من عوالم المنافسات الرياضية. إذ تمثل الرياضة مصدراً أول لعناصر هذه القصة وعاملاً فاعلاً فى طريق نشأتها ويحتاج الراقص أو لاعب العصا إلى قوة الرد، وسرعة المبادرة عند النزول إلى حلقة التحطيب التى تتكون من فرقة للمزمار. ولاعبين يمسك كل منهما بعصا. بجانب المتفرجين والعوال, الذى يدير الحلقة.. وداخل حلقة التحطيب تجد المكر والمغامرة والعزة والخداع والبطولة فى آن واحد. وبالرغم من أن التحطيب هى رقصة تروح عن النفس وتبهج الروح.. إلا أنها تؤدى إلى الموت – أيضاً – فإذا ما غاب الراقص عن مراقبة منافسة لجزء من الثانية أثناء الرقص داخل الحلقة فاجأه الآخر بضربة عصا فى أى جزء من جسده. والمهارة هنا لمن يسدد ضربات لمنافسه ويبادر بضربات راقصة متوالية، وأطرف ما فى ضربات رقصة العصا – أو لعبة التحطيب - أنها ضربات ذات وقع راقص. تعتبر موالد الأولياء والأقطاب الصوفيين بالأقصر مكاناً رائجاً لهذه اللعبة، وكما ينتظر المجاذيب حلقات الذكر فى هذه الموالد ينتظر لاعبو التحطيب ومحبو اللعبة الذين يفدون من محافظات بعيدة هذه الموالد حتى يشبعوا رغباتهم من هذه اللعبة التى خصصت لها أماكن معينة "ساحات" منذ عشرات الأعوام ولم تبدل حتى الآن وأصبحت معروفة لدى العامة. تقول الباحثة المصرية نجلاء عبدالعال الصادق إن المصريين القدماء عرفوا بجانب فنون الرقص نوعين من الدراما هما: الحفلات الطقسية, والدراما الدينية وكانت الحفلات الطقسية يقيمها الكهنة فى المعابد، وأن أن الدراما المصرية ظهرت قبل الدراما اليونانية بنحو ثلاثة آلاف سنة، وأنها بدت أكثر منها نضجاً وأشارت إلى أن الخلفية التاريخية لظهور المسرح فى مصر القديمة المصرية كان فى معبد أوزوريس، وأن أحداث أول عمل مسرحى فى مصر الفرعونية كان يقوم حول مقتل وعودة أوزيريس إلى الحياة. يذكر أن يوم الرقص العالمى يجرى الاحتفال به منذ عام 1982 باقتراح من مجلس الرقص العالمى، الذى يعد منظمة تعمل تحت مظلة اليونسكو لكل أنواع الرقص.