العمل الفني المركب. وفن التجهيز في الفراغ. كتاب للدكتور عادل ثروت.. صدر ضمن سلسلة "آفاق الفن التشكيلي" عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بمقدمة للناقد الفنان عزالدين نجيب. يقول عزالدين نجيب. في مقدمته "حرص الفنان د.عادل ثروت علي عرض العديد من النماذج للفنانين المصريين الكبار والشباب. التي جسدت مفاهيم العمل الفني المركب برؤي الحداثة. بعد أن أفاض في عرض ملامحها وظواهرها ودوافعها التاريخية والاجتماعية والسياسية والثقافية في الدول الأوروبية". ويضيف نجيب "الكتاب يركز أساساً علي اتجاه الفن التجميعي في الفن الغربي بعد ظهوره في أوروبا منذ العقد الثاني في القرن العشرين من خلال جماعة "الدادية". والعمل التجميعي بهذا المفهوم يقوم بالجمع بين عناصر مادية مختلفة. مجسمة أو مصورة. مجهزة خصيصاً أو سابقة التجهيز. أو حتي من المخلفات القديمة أو النفايات الصناعية. أو المنزلية". ويقول المؤلف: "منذ ظهور العمل الفني التجميعي "العمل المركب" في ساحة الحركة التشكيلية المصرية المعاصرة. وهناك حالة من التضارب حول ماهية هذا النوع من الفن. والذي يختلف كلياً من حيث الشكل الفني والمفاهيم التشكيلية عن مجالات الفن التقليدي كالرسم. التصوير. النحت.. فقوبل منذ بداية ظهوره في الحركة التشكيلية المصرية بتعدد التفسيرات والتأويلات. وقد عارضه الكثير من الفنانين والنقاد إلي حد عدم الاعتراف به. ورغم مرجعيته التاريخية في حركة الفن التشكيلي العالمي منذ بواكير الحداثة مع النزعة الدادية. ووجوده كمصطلح تحت مسمي التجميع". يضم الكتاب فصولاً حول مفهوم العمل الفني التجميعي. العمل الفني التجميعي من الدادية إلي فن الواقعية الجديدة. فن الواقعية الجديدة كمعادل تشكيلي لمجتمع ما بعد الحرب. مفهوم ما بعد الحداثة في الفن التشكيلي. العمل الفني التجميعي وقت التجهيز في الفراغ في الحركة التشكيلية المصرية المعاصرة وغيرها.