* يسأل علي.أ من القاهرة: رجل قال لزوجته: إن دخلت البيت فأنت طالق.. فدخلت ناسية؟ ** يجيب الشيخ عبدالعزيز عبدالرحيم حسن إذا قال لها: إن دخلت البيت فأنت طالق فدخلت ناسية لم يقع الطلاق في أغلب أقوال العلماء. * يسأل سعيد.ل من الجيزة: رجل متزوج وله أولاد. ووالدته تكره الزوجة وتشير عليه بطلاقها.. فهل يجوز له طلاقها؟. ** يجيب الشيخ عبدالعزيز عبدالرحيم: لا يحل له أن يطلقها لقول أمه ذلك. بل عليه أن يبر أمه. وليس تطليق زوجته من برها. * تسأل موظفة بإحدي الشركات: امرأة تزوجت برجل.. فهرب وتركها منذ عدة سنين ولم يترك عندها نفقة. ثم بعد ذلك تزوجها رجل ودخل بها.. فتم فسخ العقد بينهما.. هل يلزم الزوج الصداق.. أم لا؟! ** يجيب الشيخ عبدالعزيز عبدالرحيم حسن مدير إدارة شمال بأوقاف الجيزة: إن كان النكاح الأول فسخ لتعذر النفقة من جهة الزوجة وانقضت عدتها.. ثم تزوجت الثاني فنكاحه صحيح طالما استوفي الشروط ويلزمه الصداق وإن كانت تزوجت الثاني قبل فسخ نكاح الأول فنكاحه باطل وإن كان الزوج والزوجة علما أن نكاح الأول باق وأنه يحرم عليها النكاح فيجب إقامة الحد عليهما.. وإن جهل الزوج نكاح الأول أو نفاه. أو جهل تحريم نكاحه قبل الفسخ فنكاحه نكاح شبهة يجب عليه فيه الصداق ويلحق فيه النسب ولا حد فيه. وإن كانت أغرته المرأة أو وليها فأخبره أنها خالية من الأزواج.. فله أن يرجع بالصداق الذي أداه علي من غره. * يسأل محمود عبدالعال سرحان.. من مصر الجديدة: لماذا صلي الرسول صلي الله عليه وسلم علي عبدالله بن أبي بن سلول وقد منع من الصلاة عليه كما في القرآن؟! ** يجيب الشيخ إسماعيل نورالدين من علماء الأزهر: روي البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما صلي صلي الله عليه وسلم علي عبدالله بن أبي ثم انصرف فلم يمكث إلا يسيراً حتي نزلت الآيات من سورة براءة "ولا تصل علي أحد منهم مات أبداً".. الآيات.. وروي مسلم قال ابن عمر لما توفي عبدالله بن أبي بن سلول جاء ابنه عبدالله إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم فسأله أن يعطيه قميصه يكفن فيه أباه فأعطاه ثم سأله أن يصلي عليه فقام رسول الله صلي الله عليه وسلم ليصلي عليه فقام عمر وأخذ بثوب رسول الله صلي الله عليه وسلم وقال يا رسول الله أتصلي عليه وقد نهاك الله أن تصلي عليه فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : إنما خيَّرني الله تعالي: "استغفر لهم و لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة" وسأزيد علي السبعين.. فأنزل الله عز وجل ولا تصل علي أحد مهم مات أبداً ولا تقم علي قبره.. فترك الصلاة عليهم. وقال بعض العلماء إنما صلي النبي صلي الله عليه وسلم علي عبدالله بن أبي بناء علي الظاهر من لفظ إسلامه ولم يفعل ذلك بعد النهي عنه. وخلاصة المسألة أن النبي صلي الله عليه وسلم قبل النهي عن الصلاة علي المنافقين وقد نزلت الآية بالنهي بعد صلاته صلي الله عليه وسلم علي عبدالله بن أبي.