عبدالغني عبدالله .. عمارة المحراب "عمارة المحراب. الحقائق الجلية عن أصول العناصر المعمارية عند العرب والمسلمين". كتاب للباحث عبد الغني محمد عبدالله صدر عن لاكي بري بالكويت. ويحاول الكاتب من خلال صفحاته ان يتتبع العمارة وأصولها عند العرب والمسلمين بصفة عامة. وعمارة المحراب بصفة خاصة. ويدحض مغالطات المستشرقين الذين سطوا علي حقائق التاريخ. وزيفوها. ونسبوا الفضل لأناس منهم في بناء هذه العمارة الخالدة عبر الزمن والتاريخ. يشير الباحث إلي المحراب بأنه "عنصر معماري" أكثر ما يتواجد في المساجد والجوامع والزوايا والمدارس. وهو التجويف أو الحنية الموجودة في حائط القبلة. وقد قيل انه يعني الغرفة أو الموضع العالي. صدر البيت. ارفع مكان في المسجد. أشرف الأماكن. أشرف المجالس. وقد أطلق عليه أيضاً اسم "القبلة". يضيف الكاتب: "المحراب لا يتسع إلا لشخص واحد هو الإمام. ويؤدي فيه الصلاة خلال وقت الذروة. وفي الأعياد والمواسم وازدياد عدد المصلين. فيكون وجود الامام داخل تجويف المحراب". يفند الكاتب الاختلافات بين المحراب والشرقية في الكنيسة. والروايات المختلفة التي وردت في هذا الموضوع. وكذلك الآراء العديدة لكبار أصحاب الرأي في هذا المجال مثل أحمد فكري. فريد شافعي. السيوطي. وعندما يصل إلي مصر وقبط مصر فلابد أن يشير إلي سليم حسني ورأيه في القبط. وكذلك جمال حمدان ورأي د. عبدالعزيز صالح. يورد الكاتب بعض نماذج للمحراب مثل محراب قبة الصخرة وهو أقدم محراب مجوف وموجود في الحائط الجنوبي لقبة الصخرة بمدينة بيت المقدس. محراب جامع عمرو بن العاص. جامع الميداب الكبير ابن طولون. المسجد الأموي وغيرها. فرج مجاهد .. يحاور محمد جبريل محمد جبريل.. ألق الوجدان المصري. كتاب للأديب فرج مجاهد. صدر عن سلسلة أصوات معاصرة. ويحاول من خلال صفحاته إجراء حوار طويل وشامل مع الأديب الكبير محمد جبريل. بهدف إلقاء الضوء علي المسيرة الأدبية الطويلة لجبريل. وللدخول إلي عالمه الابداعي من كافة نواحيه. والوصول إلي شخصياته الابداعية لمعرفة كيفية بناء هذه الشخصيات. والمنطلقات الابداعية والإنسانية التي تنطلق منها هذه الشخصيات لتجسد الواقع الخاص بعالم محمد جبريل وتتفاعل معه. سواء كان هذا الواقع أيديولوجياً أو دينياً أو عاطفياً أو إجرامياً أو سياسياً أو بوليسياً. فكل تلك المنطلقات تتوقف علي بنية الشخصية. وأهم لبنة في تلك البنية هي: اللبنة الفكرية التي تتحكم في مسارها وفي تحديد مواقفها تجاه كل الآخرين المحيطين بها. يحاول مجاهد أيضاً أن يعرف من جبريل لماذا الإسكندرية بالذات. فالإسكندرية كمدينة كبيرة. لا أحد ينكر انها احدي الركائز السكانية في مصر. وهي التي تلي القاهرة مباشرة من حيث تعداد السكان. وإن كان جبريل عاش فيها أيام الطفولة والصبا. فإنه بعد ذلك عاش الجزء الأكبر من حياته في القاهرة. فلماذا تحتل الإسكندرية المساحة العظمي من عالم جبريل الروائي. وتهمش إلي جوارها القاهرة؟ أسئلة كثيرة حول أدب جبريل. وأسئلة كثيرة أيضاً حول التكوين الثقافي والرؤية الخاصة لمحمد جبريل ومشروعه الثقافي وعلاقة هذا المشروع بالأنظمة السابقة ومقاومتها وعلاقته بالمستقبل وشكله المتصور من خلال الابداعات. د. مروة عرابي.. والالتهاب الكبدي "الالتهاب الكبدي الفيروسي "C" في مصر: تحليل اجتماعي".. كتاب للدكتورة مروة أحمد عرابي صدر عن دار النشر الالمانية لامبرت. تحاول الباحثة تقديم تحليل اجتماعي لمرضي الالتهاب الكبدي "C" في مصر من خلال التعرف علي الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للمرضي المصابين بالالتهاب الكبدي "C". والكشف عن أساليب مواجهة المرض وعلاجه. إلي جانب استكشاف أبرز عوامل البيئة الاجتماعية والثقافية والطبية المؤثرة علي الاصابة بهذا المرض المزمن. توضح أبرز الآثار السلبية الاجتماعية والاقتصادية المترتبة علي الاصابة بمرض الالتهاب الكبدي "C" مع محاولة وضع مقترحات علمية فعالة وايجابية لمواجهة المرض والحد من انتشاره والوقاية منه. ذلك لأنه علي الرغم من أن مصر تعد من أوائل الدول التي اهتمت بالرعاية الصحية منذ القدم من أجل سلامة مواطنيها إلا أنها قد احتلت المرتبة الأولي عالمياً في الاصابة بالفيروس الذي بات يشكل إحدي المشكلات الصحية المنتشرة بصورة مخيفة علي الخريطة الاجتماعية المصرية والتي تمثل خطورة علي معدلات الانتاج والتنمية. تؤكد ان معدلات الاصابة في الريف ثلاثة أضعاف الاصابة في الحضر. نظراً لما تتسم به هذه المناطق من خصائص طبيعية واجتماعية معينة ويسودها نسق قيمي يتضمن العديد من المفاهيم والتطورات الخاصة بالمرض والعادات الاجتماعية. ينتشر مرض الالتهاب الكبدي "C" بين الأفراد الذين ينتمون إلي الفئة العمرية من 31 إلي 60 عاماً وهي مرحلة النضوج والقدرة علي العمل والانتاج وتحمل المسئولية الاجتماعية والاقتصادية. مجلة فصول .. الثورة المصرية الثورة المصرية. دراسات وشهادات. عنوان مجلة فصول التي صدرت عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة تحرير محمد بدوي وإدارة حسام نايل. وتقدم من خلال صفحاتها مجموعة من الدراسات والشهادات التي تتناول الثورة المصرية وتحاول الغوص داخل أغوارها لفهم أبعادها وتأثيرها علي هذا الواقع المعاش إلي جانب دراسات أخري لأعمال إبداعية ربما نشرت منذ وقت طويل لكنها كانت تحمل بين طياتها إرهاصات الثورة. فالثورة لا تكون وليدة يوم وليلة ولكنها تراكمات تصل إلي درجة معينة ثم يبدأ الانفجار. تضم المجلة دراسات من النقد الأدبي إلي النقد الثقافي لحسن حنفي. الانتفاضة الثورية الديمقراطية المصرية لنبيل عبدالفتاح. بلاء بيري أم بيج براذر لوليد الحمامصي. الوساطة الرقمية والثورة المصرية لسونيا فريد. قراءة في خطاب التظاهر لسعيد الوكيل. المجد لنظرية البهجة لأشرف الفريد. سالي زهران أيقونة الثورة لوالتر أرمبروست وترجمة وليد سليم. السلطة الأبوية في حياة المصريين لبسمة عبدالعزيز. الدين والدستور في مصر لمحمد نور فرحات. مساءلة الخطاب السلفي لمحمد حافظ دياب. جدل الهوية لسعيد عكاشة. القتل علي الهيئة في مصر الطائفية لمحمد البعلي. معني الثورة لحنة ايندت ترجمة خيري حماد. تجليات الذات المصرية. ماركس قديم يتأمل لشريف حتاته. عايزين نعيش زي البني آدمين لريشار جاكمون. الشتاء هذه المرة. لم يعد عادياً للطاهر شرقاوي. مباراة في شد الحبل لطلعت رضوان. محركات الثقافة لعبده جبير. الدوام لله نصفه للشهداء لعمرو حسني. أيام من زمن الشهد والدموع لهاني درويش. انتفاضات أم ثورات في تاريخ مصر الحديث لمحمود عبدالله. الشتاء الداخلي لمحمود عبدالوهاب. قراءة في صحافة الممنوع وسياسة المحظور لمصطفي عبدالجواد. محاولة لفهم البدايات لمحمد بدوي. الدولة والعدمية لحسام نايل. عندما تخفق الثورة لمحمود فراج. بشارة للقاريء لهاني غازي. نجيب محفوظ في النقد الحديث لمحمد مريني. ترجمة الرموز الدينية في رواية زقاق المدق لسعيدة كحيك وآمال ايث زيدان. منذر مصري.. لأني لست شخصاً آخر لأني لست شخصاً آخر. ديوان مختارات شعرية من أعمال الشاعر منذر مصري. صدر ضمن سلسلة آفاق عربية عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ويحاول الشاعر من خلال قصائده رسم مجموعة من الصور الشعرية لعالم مترامي الأطراف به الكثير من المتناقضات التي تجعل الإنسان مشتتاً بين الاختيارات المتاحة والأحلام المستحيلة التي تجر الخيال خلفها وتعدد ليلهث خلفها حتي تتقطع أنفاسه ويعد خاوي الوفاض. كسير. خائب الرجاء. ينعي نفسه. ويردد في داخلها أن هذا الحظ السييء له هو. أما الحظ الجيد فهو للآخرين الذين لا يستحقونه في أغلب الأحوال. لكن هل يستسلم من هذا حظه وقدره. القصائد تؤكد العكس. فهو يتعايش مع مفردات الحياة المتاحة له. وإن كان هذا في الظاهر. فالبشر يتعاملون معه دائماً بناءً علي هذا الظاهر. أما الباطن فلا يعلمه إلا علاّم الغيوب. يضم الديوان قصائد: وحل السماء. نجوم بيضاء. حجاب أزرق. هرول نيسان صوب الثكنة. الشرود. الأرض خادمة. نظراته قد تغيرت. عالم من النور. الشقي. النار المزعج. تضع حصاة في جيبه. أعياه تقسيم السماء إلي مربعات. دخل حرباً وخرج منها سالماً. قضي حياته في حروب. مرة تحت النافذة. إنها تمطر في العاشر من حزيران. رتيلاء سوداء صغيرة. الآن أغلقت لتوي الكتاب. البرتقالة. في بيروت سبح كالإنجليز. رجل ضل الطريق مراراً. المقاطع الخمسة. الدرس. جسدك أبيض كصحن البورسلين. ما أنا إلا حانوت. ميزان الدنيا والآخرة. كما يحتفظ الله بأسراره. لا تحبيني السبت والأحد. خذ النافذة. فردوس ظهرك. الخفيف يذهب بعيداً. نظرة بحار. لا أحد يلمح قفزتك. لا شيء أروع. بيانو أصابعك. مصكوكة ذهبية في حصالة بلا قاع. جلست الشمس في حضنك. فنجان كسرت طرفه. الظل الجاف. عقرب دقائق وحيد. الأسماء ذات الرنين. تشرق في مقهي وتغرب في مقهي. الدائرة الحمراء من الدريئية. أنا من أعطي ظهره. أتظاهر بأني أصغي. جمجمة بشرية مغبرة. سقراط في الحجرة المجاورة. يد كبيرة دافئة. بدل العصفور سكبت. نظرة موجعة. غربان علي مرمي الحجر. ما كنت أسميه يأساً. ضجة الضوء. أنت الأرقام وأنا النسر. اجري خلف كل شيء ويجري سطر علي خوانه يحسد. وغيرها.