أول تعليق من رئيس البرلمان على استقالة الحكومة    جامعة كفر الشيخ تتسلم شهادة رخصة مركز تدريب معتمد من المجلس الأعلي للجامعات    محافظ المنوفية: مواصلة جهود التغيير والبناء الشامل في شتى القطاعات الخدمية    وزيرة التخطيط: نقدر القلق من الديون ونجري دراسات جدوى    حزب المصريين: الحكومة السابقة واجهت تحديات خطيرة داخليا وخارجيا    السكرتير العام المساعد لبني سويف يتابع مستجدات مشروع كوبري المزلقان على الطريق الزراعي بالواسطى    إسرائيل: إلقاء قنبلة حارقة على سفارتنا في رومانيا    الصين تؤكد دعم جميع الجهود السلمية لحل الأزمة الأوكرانية    عقبة واحدة تمنع الزمالك من استعادة " الفيراري "    شاهد.. مجدي أفشة: أنا أفضل لاعب في مصر.. والقاضية ظلمتني    رئيس بعثة الحج: الحالة الصحية للحجاج المصريين جيدة.. ولم تظهر أية أمراض وبائية    إصابة 4 أشخاص في انقلاب سيارة بالطريق الصحراوي الغربي بقنا    الليلة.. «المغارة المسحورة» في ختام عروض مسرح الطفل بالإسكندرية    الأربعاء المقبل.. انطلاق مهرجان الأفلام اليابانية بالقاهرة    مي عمر عن علاقتها بمحمد سامي: «مبخافش من الحسد ومبركزش في كلام الناس»    قبل عقد قرانهما.. من هو عريس جميلة عوض؟    محمد الباز ل"إكسترا نيوز": بعض الوزارات الخدمية والاقتصادية تحتاج تغيير    رئيس الوزراء يتفقد المعرض الطبي الأفريقي الثالث    التحفظ على مدير حملة أحمد طنطاوي لتنفيذ حكم حبسه في تزوير توكيلات انتخابات الرئاسة    نائب رئيس جامعة الزقازيق يتفقد سير الامتحانات بكلية التمريض    بعد الفوز على الاتحاد السكندري.. أبوقير للأسمدة يجدد الثقة في محمد عطية    نائب: ضيوف مصر يمثلون عبئا على الموازنة العامة    محافظ الشرقية: إزالة 372 إعلانا مخالفا وغير مرخص خلال شهر    مجموعة "إي اف جي" القابضة تعتزم شراء 4.5 مليون سهم خزينة    نقيب البيطريين: حصلنا على وعد بضم أعضاء النقابة إلى تعيينات ال120 ألف فرصة عمل    من الترويج للمثلية الجنسية إلى إشراف «التعليم».. القصة الكاملة لأزمة مدرسة «ران» الألمانية    6 قرارات للمجلس الأعلى للجامعات لشئون الدراسات العليا والبحوث    سلطنة عُمان ترحب بالمبادرة الأمريكية لإنهاء الحرب في غزة    نتنياهو: يمكن بدء تنفيذ خطة التهدئة فى غزة قبل الاتفاق على الشروط بشكل كامل    أحمد ماهر: "بكيت بشدة في مشهد إيذاء أبو لهب للنبي"    أسامة قابيل يوضح حكم تفويض شخص آخر فى ذبح الأضحية؟    مرصد الأزهر: الحفاظ على عقول الأفراد من الانحراف أحد أهم مقاصد الشريعة    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية في سريلانكا إلى 12 شخصًا    صيادلة الإسكندرية: توزيع 4.8 ألف علبة دواء مجانا في 5 قوافل طبية (صور)    أمانة الشباب ب"حماة الوطن" تنظم ندوة بعنوان "موقفنا ثابت للقضية الفلسطينية"    الرباط الصليبي يبعد مدافع أتالانتا من قائمة إيطاليا في يورو 2024    رئيس أتليتكو مدريد يكشف حقيقة مفاوضات صلاح.. ومونديال الأندية الجديد ومستقبل فيليكس    الدفاع الروسية: خسائر الجيش الأوكراني نحو 1.7 ألف جندي خلال يوم    المؤهلات والأوراق المطلوبة للتقديم على وظائف المدارس المصرية اليابانية    عاشور: الجامعة الفرنسية تقدم برامج علمية مُتميزة تتوافق مع أعلى المعايير العالمية    السكة الحديد: تعديل تركيب وامتداد مسير بعض القطارات على خط القاهرة / الإسماعيلية    برلماني يطالب الحكومة بدعم الاستثمار الزراعي والصناعي    تحرير 94 محضر إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات بالمنوفية    رئيس بعثة الحج الرسمية: الحالة الصحية العامة للحجاج المصريين جيدة.. ولا أمراض وبائية    دعاء لأمي المتوفية في عيد الأضحى.. «اللهم انزلها منزلا مباركا»    الحكومة تتقدم باستقالتها.. والرئيس السيسي يكلف مدبولي بتشكيل جديد    بالأسماء.. شوبير يكشف كل الصفقات على رادار الأهلي هذا الصيف    الكشف وتوفير العلاج ل 1600 حالة في قافلة للصحة بقرية النويرة ببني سويف    طريقة التسجيل في مبادرة الأمراض المزمنة.. الكشف والعلاج بالمجان    كوريا الجنوبية تعلق اتفاقية خفض التوتر مع نظيرتها الشمالية    الطيران الإسرائيلي يغير على أطراف بلدة حانين ومرتفع كسارة العروش في جبل الريحان    هل يجوز للمُضحي حلاقة الشعر وتقليم الأظافر قبل العيد؟.. معلومات مهمة قبل عيد الأضحى    ما عدد تكبيرات عيد الأضحى؟.. 3 أقوال عند الفقهاء اعرفها    علقت نفسها في المروحة.. سيدة تتخلص من حياتها بسوهاج    تحرك من الزمالك للمطالبة بحق رعاية إمام عاشور من الأهلي    رسومات الأحياء المقررة على الصف الثالث الثانوي.. «راجع قبل الامتحان»    35 جنيها للمادة.. ما رسوم التظلم على نتيجة الشهادة الإعدادية بالجيزة؟    أفشة: ظُلمت بسبب هدفي في نهائي القرن.. و95% لا يفقهون ما يدور داخل الملعب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشطار .. كوميديا التساؤلات الجريئة
نشر في القاهرة يوم 16 - 03 - 2010

تلك الرؤي التي طرحها المؤلف المتميز «السيد محمد علي» الذي انطلق إلي آفاق مغايرة اخترق فيها تابوهات الصمت والسكون، ليضعنا أمام مواجهة عنيفة لوقائع وجود مهزوم.. هكذا تبلورت دلالات المفارقة البليغة التي تكشف عن تناقضات عالم مسرحي يموج بالبراءة الظاهرية المراوغة..، لكن أعماقه تغلي كالبركان.
إجابة التساؤلات
يشير محمود الألفي في كتيب العرض إلي أن البحث عن إجابات لتساؤلات النص الجريئة، قد دفعه بقوة إلي إخراج الشطار، التي وجد فيها تحدياً لتقديم دراما شعبية مستلهمة من التراث المصري، تعتمد علي عناصر الفرجة الشعبية، وفي هذا السياق اتجهت رسائل المخرج الفنان إلي عقول وقلوب الناس عبر صياغته الدالة لنص غير تقليدي اقترب فيه من تيار الوعي ليعانق موجاته، ويبحث عن الحقيقة الغامضة الهاربة إلي أعماق اللا شعور حيث الرؤي والأحلام والرغبات، وأسرار الزوايا الحرجة التي يكشفها المزج المثير بين الحقيقة والخيال والحلم والواقع. وعبر تصاعد إيقاعات الفن الجميل أصبحنا أمام حالة من الحب والثورة والتمرد.
ولامسنا دفء ورشاقة منظور الإخراج، حيث البصمات المتفردة، والمفردات المغايرة، والرؤي الشابة المتدفقة، الكاشفة عن ثقافة رحبة ووعي حاد بطبيعة لعبة الفن وآليات التواصل.
تكشف كوميديا الشطار عن وعي حاد بمفهوم المسرح الشعبي ودلالة الفرجة النابعة من الموروث المصري والعربي، فالمؤلف يتبني مشروعاً علمياً وثقافيا يرتبط بالبحث الجاد عن امكانات التوظيف الدرامي لمفردات التراث بأسلوب يثير إيقاعات الجدل بين الآصالة والمعاصرة، وهذه التجربة تمثل حلقة شديدة النضج في مسار رحلته الإبداعية الباحثة عن أسرار الجذور وأحلام الوعي والانتماء، وفي هذا الاطار يكشف العرض عن جماليات وجود شاعر الربابة، خيال الظل، الأراجوز، الراوي والمشخصاتي، تلك المفردات التي اتضحت أبعادها عبر تضافرها الهارموني في أعماق حالة مسرحية ترتكز علي مفهوم الحبكة الدرامية في الحكاية الشعبية، وتكشف عن سمات البطل الشعبي العربي، وصفات المرأة في القصص الشعبي، وتفسير الأحاجي، أما عمق وثراء الخيال الشعبي فقد طرحه العرض بأسلوب يكشف عن ارتباط إنساني وثيق بالعقائد والتابوهات والسلطة وآليات القهر والاستبداد.
احتفال مبهر
تأخذنا اللحظات الأولي إلي وقائع احتفال مبهر بالحياة.. القاعة الأنيقة تموج بالرونق والبهاء، والتشكيل المتدرج علي اليمين يشهد حضوراً واثقاً لأعضاء الفرقة الموسيقية، بينما تعكس بانوهات اليسار ضوءاً شفافا يكشف بساطة الرؤية السينوغرافية، التي تثير في الأعماق أشواق الحنين، حيث الخلفيات السوداء والأبواب الخضراء، والستائر الذهبية وعناق الضوء الوردي مع توزيعات الموسيقي الحية.
تتبلور إيقاعات الفرح عبر لغة التعبير الحركي، وتبعث ألوان الملابس الساخنة حالة من الوهج، ويعايش المتلقي اشتباكاً جميلاً مع الذاكرة والأعماق، حيث عرائس المولد، راقص التنورة ودفء الغناء الثائر الذي يبعث جدلاً مع عذابات الحاضر.. وعبر التوظيف الجمالي الدقيق لفن الأراجوز نلتقي بجوز ولوز وحكايات عن الشطار.. الذين هم الغلابة والشحاتون والعاطلون، من أطلق عليهم المقريزي اسم اللصوص الشرفاء، ومن خلال السرد اللاهث ندخل عالم السلطان «الشمقمق» طويل القامة والعمر والحكم، ولنصبح أمام تجسيد مثير لذلك العالم البعيد حيث الضوء الغامض والسلطان النائم والحلم الكابوسي المخيف والتداخلات الفنية المبهرة بين الأداء والتعليق وخيال الظل، ودلالات الحياة والموت، والتسلط والقهر وعذابات العقاب.
نيران الجحيم
كان السلطان يحلم أنه يسير علي قنطرة، تحته نيران الجحيم.. وأمامه الجنة، التي يكاد يقترب منها، لكنه يري ثلاثة أبواب مغلقة مكتوب علي كل منها «لا» وفي هذا الإطار يأخذنا الضوء والسينوغرافيا ولغة الجسد إلي ذلك اللقاء الأبدي حين يقابل السلطان رجلا ممن ظلمهم، يؤكد له أنه من أهل النار، ويضع علي رأسه قرنين كهدية من إبليس، تلك القرون التي تظل جزءا من شخصية الشمقمق، وعبر امتداد إيقاعات الوعي وهذيان الأعماق تتفجر موجات من التواصل الحار، الذي يكشف عن جماليات المزج بين الواقع والحقيقة والأحلام والخيال، ويصحو الحاكم من نومه، ليدرك أن رؤاه الكابوسية لم تكن إلا حلماً مخيفاً.
يتحول المسرح إلي طاقة من الابهار والضوء والألوان والجمال، حيث الرقص والغناء الشعبي وطاسة الخضة والبخور، والرقوة من العين والكوابيس، ويصبح السلطان في قلب حالة من الإبداع المثير، تتصاعد بقوة مع وهج الموسيقي وبريق الغناء، ورغم ذلك يظل معذباً بكابوس الليالي المتكرر وبأسرار قرون إبليس علي رأسه، ويقترح عليه الوزير ووالي الشرطة أن يستشير العرافين... أو يتزوج، لكنه يرفض.
لغة الاخراج
تتضح جماليات لغة الاخراج عبر البساطة المبهرة في تقاطعات الزمان والمكان، والأحداث، وتتفجر إيقاعات الجدل، التي تؤكد أن التاريخ لا يعيد نفسه، لكن عناق الظروف الاجتماعية مع مؤشرات السياسة والاقتصاد، قد تبعث ميلاداً جديداً لنفس الأحداث وفي هذا السياق نصبح أمام مواجهة جمالية صادمة تدور بين الشيخ القاضي وتلميذه «بن سباب».. الفتي اللامع المعذب، دارس القانون والفقه والشريعة، الباحث عن عدالة هاربة إلي موجات القهر والتناقضات، والذي أصبح زعيماً للشطار، وظل يسرق أموال التجار الأثرياء ليوزعها علي الفقراء، بعد أن عاشوا زمن المجاعة والوباء، وجف ماء النهر، وتلوث الهواء وضوء الشمس بينما انفصل الأغنياء بعيداً.. لم يدفعوا ضرائب وأغفلوا الحقوق التي فرضتها شرائع الله علي الأرض، هكذا تشتبك مفاهيم العدالة والقوة والسلطة لتتبلور أبعاد المفارقة الدرامية العنيدة، التي تفجر فيضاً من التساؤلات المريرة- حين نعلم أن السلطان رفض إقامة العدل، والشيخ القاضي رفض أن يكون ظالماً، فعزل من القضاء وفضل أن يعيش بعيداً في الصحراء، لكن أعلن بقوة عن رفضه للكائن وكتب علي أبواب بيته «لا» تلك الكلمة التي تحولت إلي كابوس يؤرق ليالي السلطان.
يتقاطع الغناء الشعبي الجميل مع الضوء وصوت الناي الحزين، وتتفجر تساؤلات الجمهور عبر ملامح الجروتسك الصارخة، وتأخذنا رشاقة لغة الإخراج إلي انتقالات ناعمة من شاشة خيال الظل إلي مساحة التمثيل، حيث الرحلة والطريق وبيت القاضي، وابنته النوار وقصة الحب الصامتة التي ربطتها بالفتي الثائر وضاح، ويذكر أن ملامح وأبعاد شخصية النوار تأتي كمسار للضوء المبهر الذي يعكس وضعية المرأة في التراث والقصص الشعبي العربي، حيث نجدها نموذجاً للاكتمال والثقافة والجمال، والوعي بأبعاد الكيان بعيداً عن الاستلابات والاخترالات.
يأتي ميلاد تيار الرفض العام حين يعترف «وضاح» بحبه للنوار، ويكشف حوارهما المتدفق عن أشواق وعهود وحنين وعن رغبة في التجاوز والتغيير، ويخبرها الفتي أنه سيشتري السلاح لمقاومة الظلم ومواجهة السلطان اللاهي عن مصلحة البلاد. وفي هذا السياق يعايش المتلقي حالة من الفرجة الشعبية المدهشة حيث الموسيقي والرقص والإيقاعات اللاهثة، والتوظيف المتميز لفن الأراجوز والصياغة الكوميدية الراقية التي اخترقت تابوهات الجمود، وفجرت الآهات المحبوسة في قلوب الناس حين دخل الأراجوز قصر السلطان وعرف الأسرار، واكتشف سر الختم والقرون، وواجه الموت لكنه اختار أن يمتلك الحياة.
مفارقة بليغة
تأتي المفارقة البليغة الدالة، ويتقاطع الضوء مع رشاقة الحركة وتذوب الفوارق بين الواقع والخيال والحلم والحقيقة، ونصبح في مواجهة السلطان الشمقمق الذي يصحو من نومه، ويجلس علي عرشه، مؤكداً أنه سيظل السلطان حتي آخر الحياة.
أما الجمهور فهو يظل أيضاً أمام حالة من الجدل الثائر الذي يتفجر عبر تفاصيل استعارة درامية ساخنة ذات أبعاد كابوسية غامضة تضيء الأعماق، رغم حالة الصخب المثير والغناء الجميل وحرارة الاحتفال الساخر بأحلام الحياة.
من المؤكد أننا أمام تجربة ثرية ومدهشة تحترم العقل وتثير التساؤلات وتشاغب رؤي وعذابات الناس، وهي علي مستوي آخرتكشف عن وهج المنظور الثقافي المتميز الذي تبناه مدير مسرح الغد الفنان ناصر عبدالمنعم.
شارك في العرض نجم الكوميديا الفنان سامي مغاوري، الذي يمتلك الحضور والبريق والكاريزما، ودفء التواصل مع الجمهور، وقد اكتملت أبعاد الحالة المسرحية عبر الآداء المتميز للفنانين.. معتز السويفي، همام تمام، بشري القصبي، محمد عبدالرازق، فوزي المليجي وممدوح الميري.
ويذكر أن عادل ماضي قد لعب دور الأراجوز ببساطة مدهشة آثارت اعجاب الجمهور، أما مفاجأة العرض فهي الفنانة الجميلة «مروة عيد» التي تمتلك طاقات واعدة وكذلك الفنان المتميز باسم شكري.
كان ديكور العرض للفنان فادي فوكيه والاستعراضات الرشيقة لمجدي الزقازيقي، والموسيقي والألحان للفنان محمد باهر، أما الأشعار والأغاني فهي للفنان الجميل محمد الشاعر، وكان خيال الظل للفنان نبيل بهجت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.