التعليم: القيادة السياسية وجهت بالاهتمام بالجوانب الشخصية للطلاب    ميناء دمياط تستقبل 12 سفينة محملة ب 48154 طن قمح وأخشاب    محتجز إسرائيلي بغزة: «نتنياهو وحكومته يبحثان عنا لقتلنا وإعادتنا جثثا»    اتحاد الكرة يعلن عقوبة محمد الشيبي    غرق شاب في شاطئ «شهر العسل» غرب الإسكندرية    ضبط عنصر شديد الخطورة بحوزته «أر بي جي» وقذائف وبنادق    هذه معالم فشل سياسة السيسي بإدارة ملف الكهرباء والوقود    رئيس مياه قنا يتفقد مزارع الجبلاو الجديدة لاستغلال مياه الصرف المعالج    بسبب أكلة سمك.. نقل صافيناز للمستشفى بعد تعرضها لحالة تسمم حاد    «يا حرامي الأغاني».. رضا البحراوي في مرمى نيران ابن شعبان عبد الرحيم | فيديوجراف    ما تأثير انتقال «كوكب الحظ» إلى برج الجوزاء على كافة الأبراج؟.. خبيرة فلك تجيب    «السرب» يحافظ على الصدارة.. ننشر إيرادات السينما المصرية    فصائل فلسطينية: استهدفنا قوة إسرائيلية تحصنت داخل منزل وأوقعنا أفرادها    رفع 61 حالة إشغال بالسوق السياحي في أسوان (تفاصيل)    رئيس جامعة كفر الشيخ يترأس لجنة اختيار عميد «طب الفم والأسنان»    محلل سياسي: الصين تتفق مع مصر في ضرورة الضغط لإنهاء حرب غزة    الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل لوقف حملتها على الأونروا وعدم تصنيفها «منظمة إرهابية»    بريطانيا: نشعر بقلق من مقترحات إسرائيل بفرض قيود على أموال الفلسطينيين    للعاملين بالخارج.. 5 مميزات لخدمة الحوالات الفورية من البنك الأهلي    رياض محرز يرد على استبعاده من قائمة الجزائر في تصفيات كأس العالم 2026    بعد تصدرها التريند.. حقيقة انفصال أحمد خالد صالح وهنادي مهنا    هل يجوز الجمع بين العقيقة والأضحية؟.. الإفتاء تحسم الجدل    «بيت الزكاة والصدقات»: صرف 500 جنيه إضافية مع الإعانة الشهرية لمستحقي الدعم الشهري لشهر يونيو    «عيوب الأضحية».. الأزهر للفتوى يوضح علامات يجب خلو الأضاحي منها    الصحة: تقديم الخدمات العلاجية ل 145 ألف مواطن بالمجان من خلال القوافل الطبية خلال شهر    الصحة: تقدم 4 آلاف خدمة طبية مجانية في مجال طب نفس المسنين    مطروح: توقيع بروتوكول تعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية    «مُنع تصنيعه في مصر».. ما هو عقار GHB الذي استخدمه سفاح التجمع لتخدير ضحاياه؟    مواهب دوري المحترفين على رادار الأهلي خلال الميركاتو الصيفي    مبان مفخخة.. كمائن المقاومة الفلسطينية تُكبد جيش الاحتلال خسائر كبيرة    مصدر مقرب من حسين الشحات يكشف ل في الجول خطوة اللاعب بعد حُكم الشيبي    استفسارات المواطنين حول موعد عيد الأضحى المبارك 2024 وإجازات العمل    علي معلول يرفض التأهيل في الخارج بعد عملية وتر أكيليس    الخط الثالث للمترو يعلن تقليل أوقات انتظار القطارات حتى عيد الأضحى    قبل عيد الأضحى.. تعرف على مواعيد القطارات VIP والروسية "القاهرة/أسوان" بمحطة سوهاج    اهتمام متزايد بموعد إجازة عيد الأضحى 2024 على محرك جوجل    وضع حجر أساس إنشاء مبنى جديد لهيئة قضايا الدولة ببنها    وزير الري يتابع ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الإفريقي    «التضامن»: طفرة غير مسبوقة في دعم ورعاية ذوي الإعاقة نتيجة للإرادة السياسية الداعمة (تفاصيل)    مدبولي: الدولة تعمل على توفير مختلف الأدوية والمستلزمات الطبية    سول: كوريا الشمالية أطلقت نحو 10 صواريخ باليستية قصيرة المدى    الشامي : موقف رمضان صبحي صعب بسبب المنشطات    فرق الدفاع المدنى الفلسطينى تكافح للسيطرة على حريق كبير فى البيرة بالضفة الغربية    الحبس عام لنجم مسلسل «حضرة المتهم أبيّ» بتهمة تعاطي المخدرات    ما حكم صيام العشر الأوائل من شهر ذى الحجة؟ دار الافتاء تجيب    منتخب كولومبيا يبدأ الاستعداد لكوبا أمريكا ب10 لاعبين    من حقك تعرف.. إهمالك لأولادك جريمة.. ما هى عقوبتها؟    الدفاع المدني بغزة: الاحتلال دمر مئات المنازل في مخيم جباليا شمال القطاع    التعليم العالي: مصر تشارك في الاجتماع الأول للمؤسسة الإفريقية للتعلم مدى الحياة بالمغرب    رئيس هيئة الرعاية الصحية يجري جولة تفقدية داخل مدينة الدواء.. صور    الصحة: القوافل الطبية قدمت خدماتها العلاجية ل 145 ألف مواطن بالمحافظات خلال شهر    «المستقلين الجدد»: تكريم «القاهرة الإخبارية» يؤكد جدارتها وتميّزها    سيد معوض: لست مؤيدًا لفكرة عودة أشرف بن شرقي للدوري المصري    نقابة الأطباء البيطريين: لا مساس بإعانات الأعضاء    أسعار الدواء بعد رفع سعر رغيف الخبز المدعم.. 40% زيادة    عاجل:- قوات الاحتلال تقتحم مدن الضفة الغربية    وزير الخارجية: الصين تدعم وقف إطلاق النار فى غزة وإدخال المساعدات للفلسطينيين    الإفتاء توضح حكم التأخر في توزيع التركة بخلاف رغبة بعض الورثة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عودة الازدهار للمسرح الغنائي الاستعراضي
نشر في القاهرة يوم 08 - 06 - 2010

يشهد المسرح المصري حاليا تجربة مشاغبة، تفرض التوقف أمامها لقراءة أبعادها وفلسفتها ودلالاتها، حيث أثارت قطط الشارع اشتباكات ساخنة تتعلق بطموحات التواصل مع لغة المسرح العالمي، وصيغ الفن الحديث التي تجتذب الجمهور، وكذلك مع المحاولات العلمية الجادة لاستعادة هوية المسرح الغنائي الاستعراضي، وتفعيل حضوره الثقافي في قلب المشهد الفني الذي يموج بتغيرات حادة تفرض ميلاد وعي إبداعي مغايرا.
يأتي نص قطط الشارع كإعداد عن رواية «أوليفرتويست» لمؤلفها الانجليزي الشهير تشارلز ديكنز، الذي اشتبك من خلال تفاصيلها الميلودرامية الحزينة مع عذابات أطفال الملاجئ والشوارع في لندن قبل منتصف القرن التاسع عشر، تلك الظاهرة التي أشار إليها صاحب الإعداد المسرحي الفنان الشاعر الجميل بهاء جاهين، مؤكدا أنها تكاد تنطبق تماما علي القاهرة هذه الأيام.
يقول بهاء جاهين في كتيب العرض، إنه قد ظهرت في انجلترا منذ السبعينات وحتي هذه اللحظة، أعمال سينمائية ومسرحية حولت الرواية التي أبدع ديكنز في رسم شخصياتها إلي دراما غنائية موسيقية، ابتعدت عن ميلودرامية الأصل ومستواه الثقافي الرفيع، لكنها احتفظت بالرسم البديع للشخصيات المشحونة بالتناقضات الإنسانية، ويضيف أن هذا العمل يستلهم الأعمال الموسيقية الانجليزية، التي تناولت أوليفرتويست، مع الاجتهاد قدر المستطاع أن يكون نصا مصريا في طبيعته ومذاقه.
قبل أن نتعرف علي طبيعة الإعداد، نتوقف أمام كلمات بطل العرض الفنان سمير صبري، التي يشير فيها إلي وقائع ميلاد هذه التجربة، حيث يقول في كتيب العرض: «شاهدت المسرحية الموسيقية أوليفرتويست في العاصمة البريطانية منذ شهور، كنت في حالة انبهار وذهول من تناول روح العمل الأدبي الشهير، واعطائه لمسات تتناسب مع القرن االحادي والعشرين، وعلي غير موعد التقيت بصديقي الأستاذ شريف عبداللطيف، رئيس البيت الفني للفنون الشعبية، وأخذت أحدثه عن هذا العمل في لندن، وعن رغبتي في السفر مرة أخري إلي عاصمة الضباب كي أشاهد المسرحية، وإذا بالأستاذ شريف يتحمس لهذه التجربة في مصر من روح أوليفرتويست، وبما يتناسب مع مشكلة أطفال الشوارع عندنا، وتم اختيار بهاء جاهين، السهل الممتنع، لتولد قطط الشوارع من روح أوليفرتويست، وبها تحقق حلمي القديم في أن أقف علي المسرح».
يأتي إعداد بهاء جاهين ليكشف عن روح مصرية حارة تبلورت في قطعة من الفن الهادف الجميل، انطلق منها إلي قلب الحاضر، وانتزع أقنعة الزيف ليكشف عن وقائع التشوه ومسارات العجز والانكسار، فالنص يثير قضية أطفال الشوارع حيث اغتيال البراءة، وانتهاك الجسد واستلاب الروح، ويأتي ذلك في سياق أحداث متصاعدة وشخصيات مكتملة الأبعاد، مرسومة بأسلوب جدلي يكشف الأبعاد والعلاقات، لذلك كان اختراق هذا العالم الهامشي الغامض هو مفارقة بليغة تفجر التساؤلات، التي تضعنا أمام مواجهات ساخنة لايقاعات الغياب، واهتراء العلاقات وسقوط منظومة القيم، في مقابل الصعود الوحشي لقيم مختلة تأخذنا إلي الانهيار.
مخرج هذه الدراما الموسيقية هو الفنان المتميز «عادل عبده»، الذي يمتلك مساحات شاسعة من الخيال الخصب والموهبة الخلاقة، والوعي الحاد بمفهوم المسرح كفكر وفن وفرجة وابهار، تلك الرؤي التي امتلكها بالفعل عبر اشتباكاته ومتابعاته العديدة لتجارب المسرح في أوروبا وأمريكا والشرق، فهو يعلم جيدا أن المسرح العالمي يشهد ثورات جمالية مبهرة تبعتها التكنولوجيا المتطورة، حيث الخشبات الصاعدة والهابطة والدوارة، وأساليب الإضاءة ثلاثية الأبعاد، واختلاف مفهوم الممثل المسرحي، الذي تحول إلي طاقة تتفجر بفنون الأداء.
إذا كان الإعداد قد اتجه إلي استدعاء روح أوليفرتويست، فإن المخرج قد اتجه أيضا إلي استدعاء روح التكنولوجيا، ليضعنا أمام حالة مسرحية راقية تنتمي إلي المسرح المصري، وإلي ريبورتوار المسرح العالمي، حيث ارتكز منظور الإخراج علي مبدأ التضافر الهارموني بين حرارة الجسد وخطوط الحركة، وهج المشاعر وموجات الضوء، رشاقة الاستعراضات واختراقها لعمق المعني، وجماليات الطرح الفني لعالم مأساوي مخيف، صاغه المخرج وفقا لاندفاعات الفارس تراجيدي، لنصبح أمام وقائع وجود مجنون يشتعل بصراعات البحث عن الإنسان والأشواق والجدوي.
تأخذنا اللحظات الأولي إلي الليل والفراغ والغياب، الأجساد الهاربة ترقص بعنف، بينما تحولت فتحة الأوركسترا الضخمة بمسرح البالون إلي شارع وأرصفة، وعبر الايقاعات السريعة المتوترة، تتردد الكلمات الحزينة التي تحكي عن الشارع، أبواليتامي، اللي شايف ياما، وشايل ياما، وتأتي تقاطعات الضوء والصوت لتنقلنا داخل الملجأ لنعايش طبيعة هذا الوجود الرمادي الخانق، الألوان الباهتة والأضواء الشاحبة تعانق الوجوه الصغيرة الباردة، حيث مجموعات الأطفال الساكنة، والتشكيلات الحركية الكاشفة عن غياب ايقاعات الحياة، وتظل الأغاني المسجلة بأسلوب البلاي باك تبعث فيضا من التساؤلات حول اختفاء الموسيقي الحية والكورال، وإذا كانت الإجابات ستدور آفق الميزانيات والظروف المادية، فإن هذه الاشكالية يجب تجاوزها حتي تعود للمسرح الغنائي هويته الحقيقية.
في العمق البعيد يطالعنا الطفل الجميل كريم/ «أوليفرتويست» ملامحه ومشاعره وأداؤه تفتح المسارات لحالة عاطفية تربطه بقلوب الجهمور، وحين اندفع الصبي وطلب المزيد من الطعام جاء رد الفعل كمفارقة تكثف ايقاعات القهر والانتهاك، فقد قررت إدارة الملجأ أن تتخلص من مشاغبات الصغير الجرئ وتدفعه إلي المجهول.
تميز التشكيل السينوغرافي بالبساطة المجردة، والرشاقة الوظيفية المدهشة، حيث الانتقالات السريعة، والدلالات الجمالية التي يبعثها العمق والفراغ والمباني والبيوت والأسرار، وفي هذا السياق نشعر بالتغيرات الفكرية الحادة التي فرضها الزمن، حيث تتحول المليودراما المأساوية التي طرحها تشارليز ديكنز، إلي وقائع جروتسكية شرسة اشتبك معها بهاء جاهين ليضعنا أمام مؤشرات واقعنا المجنون، فنري حارس الملجأ وهو يبيع الطفل للحانوتي ويغريه أن يتاجر بأعضائه ليكسب المزيد، وهكذا يواجه الطفل وجودا «وحشيا» وتردد في أعماقه كلمات لا يفهمها تدور حول الزنا والحرام والسقوط، وعبر تضافر الضوء مع الموسيقي والغناء والحركة، يهرب الصغير ليعود إلي الملجأ حيث الرعب والخوف واشباح الموت، وأعماقه الباحثة عن مسار للحياة.
تتخذ أحداث الدراما مسارات متصاعدة، ويشهد استعراض «سوق القاهرة»، حالة من الوهج الكاشف عن امكانات لغة الإخراج، حيث الابهار المشحون بالنقد والوعي وتقاطعات الجمال، التي تبعثها الأضواء والألوان والحركة، وارتباط تيار الدراما بحرارة الاستعراض، ودلالات السوق والبيع، والبشر الغارقون في قاع الحياة، وفي هذا السياق نتعرف علي بطلة العرض «سمسمة»، وهي ترقص برشاقة، وتضعها خطوط الحركة في قلب المشهد الاستعراضي، لكن غياب العلاقة بين خشبة المسرح الضخمة وبين مقاييس النجمة «دوللي شاهين»، يخطف منها الأضواء، وعبر امتداد الغناء الباحث عن بالونات الأحلام الوهمية نلتقي بالنجم سمير صبري، أو حافظ الحرامي الذي يرتدي الحتة الميري ليشاغب الناس والحياة، ويبحث عن قطط الشارع ليضمها إلي عالمه المشبوه، وفي هذا الإطار يدرك المتلقي أن حافظ هو كيان إنساني يموج بالتنقاضات، مسكون بالمشاعر والأحلام، باحث عن ذاته، قاس وحنون، مجرم وفيلسوف، قرر أن يكون لصا في عصر اللصوص وأن يمتلك المليون ثم يتوب.
يظل التوظيف الجمالي للسينوغرافيا باعثا لحالة من الحركة الضمنية اللاههثة، التي تنقلنا إلي الجنة الصغيرة أو الورشة، ويأخذنا الغناء والرقص إلي قراءة في أعماق التنقاضات التي منحت «حافظ»، أحساسا بأنه الأب والحنان والأمان، والمعلم الذي سيصنع من قطط الشارع أجيالا من اللصوص الشرفاء، وفي هذا السياق نري الصغير كريم يتعلم درسه الأول في السرقة والنشل، وتتفجر في أعماقه مسارات لعلاقة ممتدة مع أبيه المفترض.
شارك في هذه الدراما الموسيقية الفنان «سمير صبري»، الذي يمتلك حضورا مشعا، وثقافة رفيعة المستوي، ومعرفة بالعديد من اللغات الأجنبية منحته امكانات القراءة والاشتباك العارم بالفن والثقافة، وفي هذا السياق جاءت تجربته مع المسرح لتكشف عن عشق أثير، وعن موهبة متجددة وإحساس متدفق، أما الجميلة دوللي شاهين فهي رقيقة رشيقة وواعدة، ويذكر أن الفنان الكبير «جمال إسماعيل» قد منح الحالة المسرحية موجات من الوهج والايقاع والجمال، حيث الحضور والرشاقة والأداء التلقائي الرصين، ويأتي أداء الفنان الجميل ممدوح درويش ليكشف عن تفاعل متميز مع أبعاد الشخصية، وعن ادراك مسرحي لطبيعة الشرير الشرس المنسوجة في دراما العرض.
أما الطفل كريم فقد خطف قلوب الجهمور ببراءته، وكذلك كان مروان بحضوره وشقاوته.
شارك في العرض أيضا فنانو الفرقة الغنائية، سيد عبدالرحمن، سناء عوض، أحمد رشوان، راضي غانم، خالد جمعة، سحر عبدالله، إبراهيم غنام، ناصر عبدالحفيظ، شادي، ورشا جميل.
كان الديكور الرشيق للفنان محمد الغرباوي، والاستعراضات لعادل عبده، والأشعار لبهاء جاهين، أما ألحان حسن دنيا، ويحيي غانم فقد جاءت كقطعة منسوجة من الفن الجميل، وتميزت بالصدق والحرارة واشتبكت بقوة مع أعماق الناس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.