حجازي: نتجه بقوة لتوظيف التكنولوجيا في التعليم    وزير الدفاع والإنتاج الحربى يلتقى نظيره بجمهورية الكونغو الديمقراطية    الفلبين تهدد بالتدخل لوقف تراجع العملة المحلية    خصومات تصل حتى 65% على المكيفات.. عروض خاصة نون السعودية    مجاهد: الاستثمار في التعليم و تأهيل الكوادر البشرية اهم خطوات زيادة الصادرات الرقمية    تعزيز تكافؤ الفرص والخدمات الصحية المقدمة للمرأة.. ندوة في جامعة الوادي الجديد    إسبانيا تسحب سفيرها من الأرجنتين وسط خلاف بشأن تصريحات ميلي    حزب الله يشدد على عدم التفاوض إلا بعد وقف العدوان على غزة    بلينكن: نعمل على تحرير "الرهائن" والسماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة بمساعدة مصرية    بلينكن: إيران قريبة من تصنيع قنبلة نووية بسبب قرارنا "الأسوأ"    بديل كروس في ريال مدريد.. تغيير دور بيلينجهام.. و3 أسماء مقترحة    محمد صلاح ضمن ترشيحات تشكيل الدوري الإنجليزي المثالي    "هُدد بالإقالة مرتين وقد يصل إلى الحلم".. أرتيتا صانع انتفاضة أرسنال    وزارة النقل: معدية أبو غالب محرر لها 3 محاضر لإيقاف تشغيلها    الأمن العام يكشف غموض بيع 23 سيارة و6 مقطورات ب «أوراق مزورة»    البحوث الفلكية: الأحد 16 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك 2024    قرار جديد ضد سائق لاتهامه بالتحرش بطالب في أكتوبر    رئيس مكتبة الإسكندرية: إشادة وتقدير كبير بدور الرئيس السيسي تجاه القضية الفلسطينية    بقرار وزاري.. محمد ناصف نائبًا لرئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة    مدير مكتبة الإسكندرية: لقاؤنا مع الرئيس السيسي اهتم بمجريات قضية فلسطين    كيت بلانشيت ترتدي فستان بألوان علم فلسطين في مهرجان كان.. والجمهور يعلق    أستاذ بالأزهر: الحر الشديد من تنفيس جهنم على الدنيا    أمين الفتوى بدار الإفتاء: سداد الدين مقدم على الأضحية    المصل واللقاح: كورونا لم ينته.. ومتحور FLiRT لم يصل بعد إلى مصر    الكشف على 769 مواطنا بقافلة بقرية توفيق الحكيم في البحيرة    وزيرة الهجرة: نحرص على تعريف الراغبين في السفر بقوانين الدولة المغادر إليها    شرط مهم حتى تحل له.. طلق زوجته ويريد الزواج من أختها فما رأي الشرع؟    عبارات تهنئة عيد الأضحى 2024.. خليك مميز    سامح شكرى لوزيرة خارجية هولندا: نرفض بشكل قاطع سياسات تهجير الفلسطينيين    رئيس الوزراء يتابع موقف منظومة رد الأعباء التصديرية    عاجل| أسوشيتد برس تعلن تعليق إسرائيل خدمات الوكالة في غزة    جنايات المنصورة تحيل أوراق أب ونجليه للمفتى لقتلهم شخصا بسبب خلافات الجيرة    موقع إلكتروني ولجنة استشارية، البلشي يعلن عدة إجراءات تنظيمية لمؤتمر نقابة الصحفيين (صور)    لست وحدك يا موتا.. تقرير: يوفنتوس يستهدف التعاقد مع كالافيوري    محافظ أسيوط: مواصلة حملات نظافة وصيانة لكشافات الإنارة بحي شرق    مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.. والاحتلال يعتقل 14 فلسطينيا من الضفة    وزير الري: إيفاد خبراء مصريين في مجال تخطيط وتحسين إدارة المياه إلى زيمبابوي    أبو علي يتسلم تصميم قميص المصري الجديد من بوما    لمواليد برج الثور.. توقعات الأسبوع الأخير من شهر مايو 2024 (تفاصيل)    والدة مبابي تلمح لانتقاله إلى ريال مدريد    جيفرى هينتون: الذكاء الاصطناعى سيزيد ثروة الأغنياء فقط    العثور على جثة طفل في ترعة بقنا    أمين الفتوى: قائمة المنقولات الزوجية ليست واجبة    تأجيل محاكمة 12 متهمًا في قضية رشوة وزارة الري ل25 يونيو المقبل    «نجم البطولة».. إبراهيم سعيد يسخر من عبدالله السعيد بعد فوز الزمالك بالكونفدرالية    أفضل نظام غذائى للأطفال فى موجة الحر.. أطعمة ممنوعة    «غرفة الإسكندرية» تستقبل وفد سعودي لبحث سبل التعاون المشترك    أفعال لا تليق.. وقف القارئ الشيخ "السلكاوي" لمدة 3 سنوات وتجميد عضويته بالنقابة    وزير الأوقاف: انضمام 12 قارئا لإذاعة القرآن لدعم الأصوات الشابة    الخميس المقبل.. فصل التيار الكهربائي عن عدة مناطق في الغردقة للصيانة    «بيطري المنيا»: تنفيذ 3 قوافل بيطرية مجانية بالقرى الأكثر احتياجًا    يوسف زيدان يرد على أسامة الأزهري.. هل وافق على إجراء المناظرة؟ (تفاصيل)    في اليوم العالمي للشاي.. أهم فوائد المشروب الأشهر    «الشراء الموحد»: الشراكة مع «أكياس الدم اليابانية» تشمل التصدير الحصري للشرق الأوسط    لهذا السبب.. عباس أبو الحسن يتصدر تريند "جوجل" بالسعودية    اليوم.. «خارجية النواب» تناقش موازنة وزارة الهجرة للعام المالي 2024-2025    مندوب مصر بالأمم المتحدة لأعضاء مجلس الأمن: أوقفوا الحرب في غزة    عمر العرجون: أحمد حمدي أفضل لاعب في الزمالك.. وأندية مصرية كبرى فاوضتني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



2009 عام الآمال المحبطة والوعود المخادعة
نشر في القاهرة يوم 05 - 01 - 2010


أولا: ضعف وتدهور البنية الأساسية
بالرغم من بعض الجهود الفردية في استكمال الإصلاحات والتجهيزات الفنية ببعض مسارح الدولة ( كمسارح متروبول وميامي والعائم) إلا أن المسرح القومي قد مر علي حريقه أكثر من عام - وبرغم الوعود بسرعة إصلاحه وتجديده - إلا أنه إلي الآن لم يتم حتي تحديد موعد لافتتاحه!!، ومازال كل من مسرح "السامر" ومسرح "مصر" أرض فضاء برغم الوعود المتكررة بوجود خطط فعلية للبناء!!، وكذلك مسرح "ملك" الذي أعلن عن تخصيصه لفرقة "مسرح الشباب" لم يفتتح بعد، وحتي مسرح "الطليعة" الذي انتهت تجهيزاته وأعلن عن افتتاحه منذ أكثر من ثلاثة شهور لم تصل موافقات السلامة والأمان الخاصة به من الجهات المختصة وذلك حتي الأيام الأخيرة من العام!!. والجدير بالذكر أن عددا من المسارح التي كانت تابعة للبيت الفني للمسرح قد افتقدها خلال السنوات الأخيرة مثل مسرح "محمد فريد" والذي تحول لسينما تابعة للقطاع الخاص، ومسارح "الجمهورية" و "محمد عبد الوهاب" و "سيد درويش" بالإسكندرية والتي انتقلت تبعيتها إلي دار الأوبرا المصرية، وبالتالي أصبحت لا تعمل إلا لعدد محدود من الحفلات طوال العام!!.
ثانيا: فشل خطط استقطاب الجمهور للمسارح
ضعف الإقبال الجماهيري علي المسارح أصبح ظاهرة عامة تعاني منها فرق القطاع الخاص قبل فرق الدولة، وقد شهد هذا العام تقلص وانخفاض عدد الفرق الخاصة، ولم يشهد عام 2009 سوي ثلاث محاولات يائسة لثلاث فرق خاصة، اعتمدت كل منها علي نجم من نجوم الكوميديا ومع ذلك لم تحظ بالإقبال الجماهيري، وبالتالي لم تستطع كل منها تقديم عرضها بصورة مستمرة، واكتفت بتقديمه ثلاثة أيام فقط بالأسبوع وذلك خلال أفضل شهور الموسم المسرحي!!، كذلك كان الحال أيضا بمسارح الدولة حيث اتسم أغلب إنتاج هذا العام بالتركيز علي إنتاج العروض الصغيرة بالقاعات أو عروض الأطفال، وبالرغم من بعض محاولات التسويق والعمل علي اجتذاب الجمهور من خلال إنتاج ثلاثة عروض كبيرة فقط يشارك في بطولتها بعض نجوم القطاع الخاص إلا أن هذه العروض لم تستطع أيضا تحقيق النجاح المنشود، وذلك بالرغم من ضخامة التكلفة الفعلية لهذه العروض، والتي كانت أكبر بكثير من الإيرادات!!، ونظرا لأن بعض هذه العروض لا يمكن إدراجها في إطار العروض الجادة التي تقدم خدمة ثقافية فإنها بالتالي لا تستحق هذا الدعم الكبير.
ويتضح مما سبق فشل الجهود السابقة لاستقطاب الجمهور بإعادة تقديم أكثر العروض جماهيرية (كريبرتوار)، وذلك نظرا لعدم تكامل هذه الجهود بإنتاج عروض جديدة تساوي معها في المستوي الفني والقيمة الأدبية.
والجدير بالذكر أن غياب الجمهور الحقيقي للمسرح من أبناء الطبقة المتوسطة المثقفة، وافتقاد الجيل الجديد لعادة الذهاب إلي المسارح يعود لأسباب كثيرة ومتداخلة (تتداخل بها وبنسب مختلفة عوامل اقتصادية وثقافية واجتماعية وسياسية).
ثالثا: خدعة المهرجانات المسرحية
قد يتعرض القارئ وكذلك الباحث المسرحي لخداع كبير حينما يعتمد في رصده لأنشطة وفعاليات المسرح المصري خلال السنوات الأخيرة وخاصة عام 2009 علي أخبار الصحف والمجلات، حيث يتصور - علي خلاف الواقع الفعلي- بأن هناك ازدهارا مسرحيا حقيقيا وأنشطة مسرحية متعددة ومستمرة، وذلك نظرا لكثرة وتعدد المهرجانات المسرحية التي تنظم طوال العام، تلك المهرجانات التي تنظم بالمدارس والجامعات والأقاليم ومراكز الشباب وكذلك من خلال جماعات ونوادي الهواة والفرق الحرة والمستقلة بالقنوات غير الرسمية في إطار الأنشطة الأهلية، وقد يصاب البعض بالدهشة والتعجب إذا علم بأن عدد المهرجانات المسرحية بمصر تزيد عن عدد أيام السنة!!، ولكن للأسف فإن جميع هذه المهرجانات هي في الواقع مهرجانات موسمية تنظم فقط للإعلام عن تعدد واستمرار الأنشطة، ويكفي أن نؤكد للدلالة علي ذلك أن كل العروض المشاركة بهذه المهرجانات تقدم غالبا لمدة ليلة واحدة!!، كما أن معظم هذه العروض تتكرر في عدة مهرجانات بمسميات مختلفة!!.
وبالطبع إن هذا العدد الكبير من المهرجانات كان من الممكن أن يساهم في تنشيط حقيقي للحركة المسرحية وفي جذب جمهور جديد للمسرح، وذلك إذا خلصت النوايا ولم يتم تنظيمها لأهداف دعائية.
وما ينطبق علي هذه المهرجانات المخادعة يتطابق أيضا مع تعدد الورش الفنية والدورات التدريبية التي ينظم أغلبها بهدف تحقيق المكاسب المادية فقط.
رابعا: ضعف المستوي الفني للعروض بصفة عامة
المتتبع لأنشطة وفعاليات كل من مهرجان "القاهرة الدولي للمسرح التجريبي" و"المهرجان القومي للمسرح المصري" خلال الدورات السابقة يمكنه بسهولة رصد ظاهرة مهمة وهي فوز "هواة المسرح" بمختلف تجمعاتهم بالجوائز الأولي، وذلك بالطبع يؤكد ضعف المستوي الفني لأغلب العروض المشاركة والتي تمثل فرق الدولة المختلفة!!.
وتقتضي الأمانة أن نسجل في هذا الصدد بعض الحقائق المهمة وهي:
- تقلص حجم الإنتاج المسرحي، ويكفي للدلالة علي ذلك توقف قطاع "الفنون الشعبية والاستعراضية" عن الإنتاج لمدة خمس سنوات تقريبا لم تقدم خلالها فرقه المسرحية الثلاث سوي أربعة عروض!!، كذلك فرقة "المسرح الكوميدي" التي قدمت خلال خمس سنوات أقل من خمسة عروض، وينطبق ذلك أيضا علي فرقة "المسرح الحديث" خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
- رفض عدد كبير من نجوم المسرح المشاركة في بطولة العروض المسرحية نظرا لانشغالهم بالأعمال التلفزيونية التي لا يقارن عائدها المادي مع مكافآت المسرح، وكذلك رفض هؤلاء النجوم المشاركة بالمسابقات.
- تداخل اختصاصات الفرق وعدم الالتزام بهوية كل فرقة، فالفرقة القومية للآلات الشعبية هي حاليا أنشط فرق "قطاع الفنون الشعبية" في تقديم العروض المسرحية!!، ومسرح "الشباب" بالرغم من أنه يعد هذا العام أنشط فرق البيت الفني للمسرح حيث استطاع تقديم سبعة عروض مسرحية، إلا إن بعض هذه العروض كان يجب تقديمها من خلال فرق أخري كفرقة "مسرح الطليعة" أو "مسرح الغد للتراث" أو "المسرح الحديث".
هذا والجدير بالذكر أن الخطة التي كان قد سبق الإعلان عنها مع بدايات الموسم الصيفي لم تتحقق كاملة، كذلك فإن فرقة "المسرح العالمي" والتي أعلن عن تكوينها منذ أكثر من عام لم تبدأ نشاطها بعد!!
خامسا: تمثيل "مصر" بمسرحية واحدة طوال العام
بعيدا عن التقييم النقدي للمستوي الفني لعرض "قهوة سادة" ومساندة المؤسسة الرسمية له والاهتمام الإعلامي به وإلحاح الصحافة فإنني أري أنه من الإجحاف للمسرح المصري ولجميع الأجيال من المبدعين المسرحيين أن يتم تمثيل "مصر" بمسرحية واحدة بجميع المهرجانات العربية طوال العام، خاصة وأن عددا كبيرا من المسرحيين العرب المشاركين بفعاليات وأنشطة هذه المهرجانات تتكرر مشاركاتهم بمختلف هذه المهرجانات علي مدار العام، وبالتالي قد يتصورون إفلاس المسرح المصري، خاصة وأن هذه النوعية من العروض قد لا تتناسب ولا تتواءم مع أنصار المسرح العربي الرصين الذين يحبذون توظيف اللغة العربية الفصحي وتقديم العروض الشعرية والغنائية، ويتشوقون إلي مشاهدة كبار نجوم المسرح المصري، وكثيرا منهم مازالوا يذكرون بكل الفخر والاعتزاز ببعض العروض المصرية القيمة التي تعتبر بصدق علامات مضيئة في مسيرة المسرح العربي ومن بينها علي سبيل المثال: "الفتي مهران"، "ثورة الزنج"، "باب الفتوح"، "الوزير العاشق"، "الخديوي" وغيرها من المسرحيات الرصينة التي شارك في تقديمها نخبة من كبار المبدعين المسرحيين، والتي ستظل في الذاكرة لأصالة وجودة تلك الأفكار والموضوعات التي تطرحها، ولعمق تناولها وجودة حبكتها الدرامية، ونجاحها في تقديم كل من المتعة والفكر.
سادسا: رحيل نخبة من أساتذة المسرح
شهد عام 2009 رحيل نخبة عزيزة من أساتذة وعشاق المسرح، والحقيقة أنه إذا كان عدد الراحلين هذا العام ليس كبيرا مقارنة ببعض الأعوام السابقة إلا أن قائمة الراحلين هذا العام قد تضمنت أسماء بعض الرواد وكبار المبدعين الذين ساهموا بجهودهم في إثراء حركة المسرح المصري بمختلف مفرداته منذ ستينات وسبعينات القرن الماضي، وقد اشتملت قائمة الراحلين هذا العام علي أسماء كل من الأساتذة: - محمود أمين العالم: أستاذ الفلسفة والمفكر والباحث والناقد الموسوعي الكبير، والذي شغل عدة وظائف مهمة بوزارة الثقافة من بينها منصب رئيس مؤسسة فنون المسرح والموسيقي والفنون الشعبية (1967، 1971)، وله مئات المقالات والدراسات الجادة في مجال الأدب والمسرح، ومن مؤلفاته "الوجه والقناع في المسرح العربي المعاصر" (1973)، "توفيق الحكيم مفكر وفنان" (1984)، "أربعون عاما من النقد" (1994)، (رحل خلال شهر يناير).
- محمود التوني: نجم الكوميديا الذي شارك بالبطولة في كثير من مسرحيات فرقة "المسرح الكوميدي" منذ الستينات ومن أهمها "جمعية كل واشكر"، "علي جناح التبريزي وتابعه قفة"، "ممنوع الضحك"، "عليوة ماركة مسجلة"، وذلك بخلاف عروضه الأخري بمسارح الدولة ومن بينها: "حمدان وبهانة"، "القاهرة في ألف عام"، "الحرب والسلام"، "زباين جهنم"، " فيروز شاه"، كما شارك أيضا ببطولة بعض عروض فرق القطاع الخاص ومن بينها: "نجمة الفاتنة"، "جوازة بمليون جنيه"، "هات من الآخر"، (رحل خلال شهر مارس)
- السيد راضي: الممثل والمخرج القدير، والذي التحق بفرق التلفزيون المسرحية عام 1961 بعد تخرجه في قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وقد ساهم بإخراج عدد كبير من المسرحيات الكوميدية بكل من فرق القطاع العام والخاص ومن بينها: "سفاح رغم أنفه"، "الصعلوكة"، "المفتش العام"، "الطرطور"، "ممنوع الضحك"، "د.زعتر"، كما قام بتأسيس فرقة "الكوميدي شو" عام 1975، وأخرج لها "الدنيا مزيكا"، "الدخول بالملابس الرسمية"، "زواج مستر سلامة"، وقد شغل منصب مدير المسرح الكوميدي ثم منصب رئيس البيت الفني للمسرح، كما انتخب رئيسا لاتحاد النقابات الفنية الثلاث، (رحل خلال شهر إبريل).
- د.وليد منير: الشاعر والكاتب المسرحي، والحاصل علي دبلوم "المعهد العالي للنقد الفني"، ودرجة الدكتوراه في فلسفة الفنون، وقد قدم للمكتبة المسرحية مجموعة مسرحيات شعرية قصيرة نشرها بسلسلة المسرح العربي تحت عنوان "حفل لتتويج الدهشة" عام 1995، ومن بين المسرحيات التي تضمها هذه المجموعة "الفأر"، بيت النجوم"، "السور"، "العائد"، (رحل خلال شهر مايو).
- د.صبري عبد العزيز: الفنان التشكيلي والذي تولي بعض المناصب المهمة ومن بينها عميد المعهد العالي للفنون المسرحية، وقد ساهم في إثراء المسرح المصري بتصميم الديكورات لعدد من المسرحيات المهمة بمسارح الدولة ومن بينها لعبة السلطان لفرقة "المسرح القومي" عام 1986، والجنزير لفرقة "المسرح الحديث" عام 1995، كما ساهم بالتدريس بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت، (رحل خلال شهر أغسطس).
- حسن عبد الحميد: الفنان القدير عضو فرقة "المسرح القومي" والذي ساهم ببطولة العديد من المسرحيات الجادة ومن أهمها بالمسرح القومي "طيور الحب"، "حجة الوداع"، "وطني عكا"، "الميت والحي"، "فيدرا"، "الأستاذ"، "ما أجملنا"، وبمسرحي الجيب والطليعة " لعبة النهاية"، "شفيقة ومتولي"، "بستان الكرز"، "شكسبير في العتبة"، "ولادة متعسرة في الأرحام"، "سوناتا"، والجدير بالذكر أن للراحل أيضا بعض المساهمات الإخراجية المهمة، وكذلك دور مهم في تأسيس المسرح الليبي الحديث، (رحل خلال شهر أكتوبر).
- د.عادل العليمي: المخرج المسرحي بمسارح الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومؤسس نوادي المسرح، وصاحب تجربة "مسرح المناقشة"، والباحث في مجال التراث والفولكلور الشعبي، ومخرج بعض العروض التي حاول من خلالها تأكيد الهوية المصرية وتوظيف الموروث الشعبي بها ومن بينها "الزار"، "عروسة القمح". (رحل خلال شهر أكتوبر)
- د.مصطفي محمود: المفكر والأديب الكبير، والكاتب المسرحي الذي ساهم بكتابة بعض المسرحيات المهمة والتي قدمت بمسارح الدولة ومن أهمها "الزلزال"، "شلة الأنس"، " الإنسان والظل"، "الاسكندر الأكبر"، "الزعيم غوما"، "الشيطان يسكن في بيتنا"، "أنشودة الدم"، وقد فاز بجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1995، (رحل خلال شهر نوفمبر)
- د.عبد الرحمن عرنوس: الفنان المسرحي الشامل، فهو المؤلف والمخرج والممثل والأستاذ بقسم التمثيل والإخراج بأكاديمية الفنون، وصاحب التجربة المتميزة في مجال إعداد وتدريب الممثل، وله أيضا مشاركاته الثرية بالمسرح العربي وخاصة تجربته المهمة بالتدريس بجامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية، (رحل خلال شهر ديسمبر).
وفي النهاية ونحن نتوجه لله بخالص الدعاء ليكفلهم برحمته جزاء ما أخلصوا لخدمة الفن والمجتمع نتوجه له بالدعاء أيضا بأن يولي أمورنا من يستحق ويسعي بإخلاص للخروج بالمسرح من تلك الأزمة المزمنة والتي تتفاقم مظاهرها، فما زلنا نأمل في الخروج من هذا المناخ الرديء وبتحقيق تلك النهضة المسرحية المنشودة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.