شارك في بطولة أكثر من خمسة وثلاثين مسرحية وبأداء الأدوار الرئيسة في أكثر من ستين فيلما أهم مسرحياته: العسكري الأخضر - أبوزيد- زقاق المدق - القشاش- الفهلوي - الغبي وأنا - الترباس- البراشوت - واحد ليمون والتاني مجنون عمل بكبري الفرق المسرحية ومن بينها المتحدين- الريحاني- عمر الخيام- أحمد الأبياري - النيل المسرحية د.عمرو دوارة حينما يسقط اسم فنان مسرحي كبير بقامة النجم سيد زيان من "قاموس المسرح" ولايكتب عنه سطرواحد فإن ذلك لايعني أبدا سقوطه من ذاكرة المسرح العربي بعد مساهماته الثرية ومشاركاته في بطولة كثير من المسرحيات والأفلام والمسلسلات الناجحة، ولكنه يعني بالدرجة الأولي قصورا شديدا في إعداد هذا القاموس الذي أطالب د.أحمد مجاهد بضرورة تحديث معلوماته وإصدار طبعات جديدة مزيدة ومنقحة، خاصة بعدما استسهل الأمر بعض رؤساء الهيئة السابقين فقاموا بإعادة طباعته كما هو دون مراجعة أو إضافة!!. ضابط صف الفنان سيد زيان عطية سليمان من مواليد 10 إبريل عام 1940، وقد تخرج في مدرسة الميكانيكا الخاصة بالافراد المهنيين العاملين بصيانة طائرات سلاح الطيران المصري، وعمل بالفعل لفترة في مجال تخصصه (تحت درجات ضباط الصف المتدرجين) وذلك قبل ان يستقيل ويتجه إلي السينما والمسرح ثم التليفزيون، حيث قد بدأت موهبته تتأكد وينطلق من عالم الهواية إلي عالم الاحتراف منذ النصف الثاني من ستينات القرن الماضي. مسيرة ثرية خلال مسيرة فنية ثرية قاربت من خمسين عاما شارك الفنان القدير سيد زيان في بطولة ما يقرب من مائة وخمسين عملا فنيا بمختلف القنوات الفنية (من مسرح وسينما وإذاعة وتليفزيون) تضم قائمة مسرحيات الفنان القديرسيدزيان مجموعة كبيرة من المسرحيات مع كبري الفرق المسرحية ومن بينها: مع فرقة الفنانين المتحدين: سيدتي الجميلة (1966)، زنقة الستات (1968)، بمبة كشر (1968)، برغوت في العش الذهبي (1969)، قصة الحي الغربي (1972)، زقاق المدق (1984)، ومع فرقة نجوم الكوميديا (حسن أبو داود): حركة واحدة أضيعك (1966)، المغفلين الثلاثة (1968)، شقة وخمسين مفتاح (1969)، ومع فرقة المسرح الفكاهي (أنور عبد الله): البنات والتعلب (1969)، الهلفوت (1972)، ومع فرقة الريحاني: سنة مع الشغل اللذيذ (1969)، 100 تحت الصفر (1972)، الملاك الأزرق (1974)، أولاد علي بمبة، ياحلوة ماتلعبيش بالكبريت (1975)، الحرامية (1977)، مين مايحبش زوبة (1978)، ومع فرقة عمر الخيام: افتح ياسمسم (1972)، ولفرقة الفنانين المصريين: باي باي كمبورة (1980)، ومع فرقة المصرية للكوميدي: أبو زيد (1988)، فرقة النيل المسرحية: الجريء والمليونير (1994)، فرقة محمد فوزي: شقاوة (1999)، وأيضا مع فرقة أحمد الأبياري: الفهلوي (1982)، القشاش (1986)، العسكري الأخضر (1991)، وذلك بخلاف بعض المسرحيات الشهيرة الأخري ومن بينها: البلدوزر، الغبي وأنا (1981)، زكي علي نار (1984)، البراشوت (1990)، الترباس (1995)، واحد ليمون والتاني مجنون (1995)، بوبي جارد (1998)، أي أند يو هنجننوه (2001)،وذلك بخلاف الكثير من المسرحيات التليفزيونية المصورة ومن بينها: لعبة زواج (1983)، الورثة (1989)، الساهي، تيجي تصيده، زواج علي نار هادية، اللومنجي، زيارة بعد منتصف الليل، زكي علي نار. أدوار متميزة وقد تعاون من خلال هذه المسرحيات مع نخبة من كبار المخرجين وفي مقدمتهم كل من الفنانين: حسن عبد السلام، جلال الشرقاوي، عبد المنعم مدبولي، السيد بدير، نور الدمرداش، السيد راضي، سمير العصفوري، حسن الإمام، فايز حجاب، أحمد طنطاوي، عبد الغني زكي، مصطفي الدمرداش، شاكر خضير، فؤاد عبد الحي، عادل عبده. وتبقي بالذاكرة بعض أدواره المسرحية المتميزة ولعل من أهمها دور "زرمبيح" بالمسرحية الرائعة سيدتي الجميلة، والذي يعد السبب في ذيوع شهرته، ودور "زكي البنص" بمسرحية البراشوت، ودور "هريدي" (أبوزيد) بمسرحية أبو زيد، وكذلك دور "عزوز" بمسرحية العسكري الأخضر. الأعمال التليفزيونية: شارك الفنان سيد زيان في أداء بعض الأدوار الرئيسة والبطولات ببعض المسلسلات التلفزيونية ومن أهمها: البحث عن الضحية، الهاربان (1976)، وكسبنا القضية (1986)، الراية البيضا (1988)، مواقف ساخرة (1990)، المال والبنون (ج1) (1993)، الفرسان (1994) ، لعبة كل يوم (1995)، عمر بن عبدالعزيز(1995)، المال والبنون (ج2) (1995)، البراري والحامول (1995)، هارون الرشيد (1996)، التوأم (1997)، فوازير الحلو مايكملش (1997)، محاكمة الليالي (1998)، إحنا نروح القسم (2001)، أبيض * أبيض ( 2003)، ويمكن اعتبار دوره "حمو" في الراية البيضا ودوره حنفي القصاص (القص) في الجزء الأول من المال والبنون، وأيضا دور ميهوب صاحب الحانة في دمشق في مسلسل الفرسان من الأدوار المتميزة بالنسبة له في الدراما التليفزيونية. الأعمال السينمائية: شارك الفنان سيد زيان في أداء الأدوار الثانوية والرئيسة في ما يقرب من ستين فيلما (وذلك خلال الفترة من 1964 إلي 2001) ومن أهمها: أين عقلي، المتسول، أريد حلا، أبناء الصمت، يارب توبة، الكداب، عماشة في الأدغال، العتبة قزاز، البنات لازم تتجوز، الشياطين والكورة، بنت أسمها محمود، وكالة البلح، العسكري شبراوي، وداد الغازية، شوارع من نار، الوزير جاي، المزيكاتي، ليلة ساخنة، كروانة، الجراج، ويمكن اعتبار أدوراه في أفلام: أين عقلي، أريد حلا، المتسول، ليلة ساخنة، وكالة البلح من أفضل مشاركاته السينمائية، وإن ظل المسرح عشقه الأول وملعبه الأساسي. سمات فنية: يمكن إجمال أهم السمات الفنية التي تميز أداء الفنان القديرسيد زيان في النقاط التالية: - البساطة والتلقائية في الأداء، والمهارة في المزج بين فنون الكوميديا والتراجيديا، وإن ظل وفيا للكوميديا في كل أغلب الأعمال الفنية التي شارك بها. - صوته المميز والذي لاتخطئه الأذن، وامتلاكه لمهارات اللعب بالطبقات الصوتية المختلفة ومخارج الألفاظ، وهي تلك المهارات التي يقوم بتوظيفها في الأداء الكوميدي. - القدرة علي الأداء الغنائي المعبر وإلقاء المواويل بصوت شجي خاصة وأنه يمتلك أذن موسيقية سليمة. - القدرة علي تشخيص كل الشخصيات وإن كان قد تميز أكثر في أداء شخصية ابن البلد بتنويعاتها المختلفة. - الحرص علي التنوع في أداء الأدوار المختلفة، لذلك فقد قام بأداء شخصيات ومهن مختلفة، وقد نجح في أداء بعض الأدوار المركبة والمتناقضة ومن بينها علي سبيل المثال الشرطي والضابط وأيضا المجرم ورجل العصابات. - الثقة في النفس وعدم الحرص علي الانفراد بالبطولات المطلقة، وربما أكبر مثال علي ذلك نجاحه كثنائي مع فاروق فلوكس في «سيدتي الجميلة»، ومع محمد نجم في مسرحيتي "واحد ليمون والتاني مجنون"، و"أي أند يو هانجننوه". - إجادة اللغة العربية الفصحي، ولذا فقد استطاع تحقيق النجاح والتألق بمشاركته في أداء بعض الأدوار المهمة ببعض المسلسلات التاريخية ومن أهمها: هارون الرشيد (1996)، الفرسان (1994)، عمر بن عبد العزيز(1995). وأخيرا وأنا أتوجه إلي الله بأن يمن بالشفاء علي هذا الفنان القدير ليستكمل مسيرته الفنية الثرية تقتضي الحقيقة أن أقرر أن جزءا كبيرا من موهبته قد تبددت بالعمل في المسرحيات المصورة والتعامل مع المسرح التجاري، وبعدم اهتمامه بتكوين فرقة خاصة به أو الثبات بالعمل في فرقة محددة، حيث اضطرته الظروف إلي استفاذ كثير من جهده وطاقته لتعويض القصور في النصوص التجارية أو ببعض المفردات الفنية وخاصة بمجال الإخراج.