أخبار الأهلي : سيد عبد الحفيظ يختار تشكيل الأهلي الأمثل في مباراة الترجي التونسي    426 مليون جنيه إجمالي مبيعات مبادرة "سند الخير" منذ انطلاقها    رئيس اتحاد الجاليات الفلسطينية: إسرائيل لن تلتزم بقرارات العدل الدولية    فتح: نخشى أن يكون الميناء الأمريكي على شاطئ غزة منفذا لتهجير الفلسطينيين    روسيا: مستعدون لتوسيع تقديم المساعدات الإنسانية لسكان غزة    الخارجية الروسية: لا نخطط للتدخل في الانتخابات الأمريكية    بعد افتتاحه رسميا.. نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد السيدة زينب رضي الله عنها    بحوزته 166 قطعة.. ضبط عاطل يدير ورشة تصنيع أسلحة بيضاء في بنها    إعدام 6 أطنان أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي بكفر الشيخ    "القاهرة الإخبارية" تحتفي بعيد ميلاد عادل إمام: حارب الفكر المتطرف بالفن    أحمد السقا عن أصعب مشهد بفيلم «السرب»: قنبلة انفجرت حولي وخرجت سليم    وزيرة التخطيط تشارك بافتتاح النسخة الحادية عشر لقمة رايز أب    مصر تشارك بأكبر معرض في العالم متخصص بتكنولوجيا المياه والصرف الصحي بألمانيا "IFAT 2024" (صور)    تضامن الدقهلية تنظم ورشة عمل للتعريف بقانون حقوق كبار السن    الحبس والغرامة.. تعرف على عقوبات تسريب أسئلة الامتحانات وأجوبتها    سعر الدولار فى البنوك المصرية صباح الجمعة 17 مايو 2024    الجزار: انتهاء القرعة العلنية لحاجزي وحدات المرحلة التكميلية ب4 مدن جديدة    مواعيد مباريات الجمعة 17 مايو.. القمة في كرة اليد ودربي الرياض    تأهل هانيا الحمامي لنصف نهائي بطولة العالم للإسكواش    بعد 3 أسابيع من إعلان استمراره.. برشلونة يرغب في إقالة تشافي    ليفربول يُعلن رحيل جويل ماتيب    مصر تفوز بحق تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في 2027    17 مايو 2024.. أسعار الحديد والأسمنت بالمصانع المحلية اليوم    مصرع ربة منزل ونجليها في حادث دهس أسفل سيارة بعين شمس    دون إصابات.. تفاصيل نشوب حريق بقطعة أرض فضاء في العمرانية    تجديد تكليف مي فريد مديرًا تنفيذيًا للتأمين الصحى الشامل    الخشت يستعرض دور جامعة القاهرة في نشر فكر ريادة الأعمال    برنامج للأنشطة الصيفية في متحف الطفل    وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت.. موعد ومكان الجنازة    طارق الشناوي ل «معكم منى الشاذلي»: جدي شيخ الأزهر الأسبق    الإثنين.. المركز القومي للسينما يقيم فعاليات نادي سينما المرأة    دعاء يوم الجمعة المستجاب.. «اللهمَّ اجعل خير أعمالنا خواتمها، وخير أعمارنا أواخرها» ردده الآن    انطلاق قافلة جامعة المنصورة المتكاملة "جسور الخير-21" المتجهة لحلايب وشلاتين وأبو رماد    في 5 دقائق.. طريقة تحضير ساندويتش الجبنة الرومي    مرور مفاجئ لفريق التفتيش الصيدلي على الوحدات الصحية ببني سويف    طريقة عمل الهريسة، مذاقها مميز وأحلى من الجاهزة    «الإفتاء» تنصح بقراءة 4 سور في يوم الجمعة.. رددها 7 مرات لتحفظك    خبير سياسات دولية: نتنياهو يتصرف بجنون لجر المنطقة لعدم استقرار    «الأوقاف» تعلن افتتاح 12 مسجدا منها 7 إحلالا وتجديدا و5 صيانة وتطويرا    أين وصلت جلسات محكمة العدل الدولية للنظر في دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل؟    مواعيد مباريات اليوم الجمعة 17 مايو 2024 والقنوات الناقلة    احذر.. قلق الامتحانات الشديد يؤدي إلى حالة نفسية تؤثر على التركيز والتحصيل    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 17-5-2024 في المنيا    سيولة مرورية وسط كثافات محدودة بشوارع القاهرة والجيزة    الاغتسال والتطيب الأبرز.. ما هي سنن يوم «الجمعة»؟    انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الشهادة الإعدادية بالجيزة.. غدا    جيش الاحتلال: اعتراض مسيرة أطلقت من لبنان وانفجار أخرى في الجليل الغربي    يوسف زيدان: «تكوين» امتداد لمسيرة الطهطاوي ومحفوظ في مواجهة «حراس التناحة»    النواب الأمريكي يقر مشروع قانون يجبر بايدن على إمداد إسرائيل بالأسلحة دون انقطاع    بسبب عدم انتظام الدوري| «خناقة» الأندية المصرية على البطولات الإفريقية !    مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 17 مايو 2024    "كاميرا ترصد الجريمة".. تفاصيل تعدي شخص على آخرين بسلاح أبيض في الإسماعيلية    " بكري ": كل ما يتردد حول إبراهيم العرجاني شائعات ليس لها أساس من الصحة    برج الجدى.. حظك اليوم الجمعة 17 مايو: "جوائز بانتظارك"    براتب 1140 يورو.. رابط وخطوات التقديم على وظائف اليونان لراغبي العمل بالخارج    ترقب المسلمين لإجازة عيد الأضحى وموسم الحج لعام 2024    لا عملتها ولا بحبها.. يوسف زيدان يعلق على "مناظرة بحيري ورشدي"    طارق مصطفى: استغللنا المساحات للاستفادة من غيابات المصري في الدفاع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلسفة تطبيق الحدود الإسلامية
نشر في الأيام المصرية يوم 30 - 07 - 2012

أن الباعث على تشديد العقوبات في الإسلام هو الترهيب وحفظ الأموال والأعراض والأنفس, وهذا لن يتأتى ألا بعقوبات صارمة تزجر أصحاب النزعات الإجرامية وتطهر المجتمعات من الفساد وليس شهوة انتقام او تلذذ في تعذيب المجرمين كما يتصور بعض ضيّقي الأفق, والدليل على ذلك أن الإسلام قلّص دائرة تطبيق الحدود قدر المستطاع عن طريق درء الحدود بالشبهات, والدليل قوله عليه الصلاة والسلام: "ادرؤوا الحدود بالشبهات", فمجرد وجود اي شبهة في الجريمة يسقط الحد ويفتح باب التعزير أو السجن وغيرها من العقوبات, فلو فرضنا أن السارق سرق لأنه كان جائعا يسقط الحد, أو لأنه كان بحاجة إلى دواء لا يملك ثمنه يسقط الحد - وهذا يفسر لنا إسقاط عمر رضي الله عنه لحد السرقة عام المجاعة - ويدخل في باب الشبهات أيضا المشاكل النفسية والهذيان والغضب وغيرها بحسب الظروف, والمسلك الثاني لتقليص دائرة تطبيق الحدود هو تحديد نطاق الحد, كما في حد السرقة مثلا يتم تعيين مبلغ معين فما يكون تحته لا يدخل في نطاق الحد حتى لو كان الباعث على السرقة الجشع فقط والرسول الكريم حدده بربع دينار في زمانه وللعلماء اجتهادات في مقداره, والمسلك الثالث لتقليص دائرة تطبيق الحدود هو تكثير الشروط اللازمة لتطبيق الحد, كما في حد الزنا, فلا يقام الحد إلا بأربعة شهود شهدوا عملية الزنا عيناً, وهذا كما يقول الإمام الغزالي لا يتفق, والحكمة هي الزجر وليس التنفيذ, فكيف سيحصل ذلك إلا إذا كان الزانيان مجاهران بالزنا ويمارسان الدعارة علانيةً, ولذلك روي ان عمر رضي الله عنه كان يعس بالمدينة ذات ليلة فرأى رجلا وامرأة على فاحشة فلمّا أصبح قال للناس: "أرأيتم لو أن إماما رأى رجلا وامرأة على فاحشة فأقام عليهما الحد ما كنتم فاعلين؟ قالوا: "إنما أنت امام" فقال علي رضي الله عنه: "ليس لك ذلك, اذا يقام عليك الحد. ان الله لم يأمن على هذا الأمر اقل من أربعة شهود" (إحياء علوم الدين).
تطبيق الشريعة بين المسلمين لابد أن نهيئ الجو ونخاطب الناس ونعلمهم مبادئ الدين والشريعة حتى يخضعوا ويقتنعوا لأننا إذا أردنا أن نطبق الشريعة الآن في ظل جهل الناس بالشريعة سوف يقول البعض كيف نقطع يد السارق ونرجم الزاني المحصن ونطبق الحرابة ويزعم ان هذا انتهاكا لحقوق الإنسان وللأسف عامة الناس وبعض المثقفين يصدقون الغرب في هذا لأننا لم نربهم .
ولم نعلمهم مبادئ الدين منذ نعومة أظفارهم ولابد أن يكون المجتمع كله متقبلا لتطبيق الشريعة ويعلم المبادئ الأساسية والضوابط ويعلم أنها في صالحه وبالتالي إذا عرف الحكم يخشى ان يقع فيه لأن مسألة تطبيق الحدود في الإسلام ليست خروجا عن حقوق الإنسان وإنما هي لحفظ حقوق الإنسان.الاسلام يريد الرحمة بالناس ولذلك شرع الحدود والعقوبات الشديدة وقلص في نفس الوقت من نطاق تطبيقها ويكفي دليلا واقعيا على ذلك ان طيلة فترة عمر والتي بلغت عشر سنوات لم يتجاوز عدد الايدي المقطوعة عدد اصابع اليد!. اذاً فالمسألة ليست كما يتصور البعض: "مجزرة هائلة.. هذا يجلد وهذا يقطع وهذا يرجم, ولكن الواقع ان هذه العقوبات لا تكاد تنفذ" (شبهات حول الإسلام).
ولكن مع ذلك لا بنبغي للحاكم (او الدولة بالمفهوم المعاصر) ان تتساهل بتطبيق الحدود إذا ما وصلت ليديه ولم تكن شبهة تقتضي إسقاط الحد, ولذلك عندما جاء أسامه بن زيد يشفع عند الرسول عليه السلام بخصوص المرأة القرشية التي سرقت – من دون سبب سوى الجشع - قال: "أتشفع في حد من حدود الله؟!.. وأيم الله لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها!" صلى عليك الله يا خير البشر. ومثله ما روى ابن مسعود قال: "اني لأذكر اول رجل قطعه النبي (ص), اتي بسارق فقطعه فكأنما أسف وجهه. فقالوا يا رسول الله كأنك كرهت قطعه. فقال: "وما يمنعني! لا تكونوا عونا للشيطان على اخيكم؟" فقالوا: "ألا عفوت عنه! فقال: "انه ينبغي للسلطان إذا انتهى اليه حد ان يقيمه! ان الله عفو يحب العفو.."
وفلسفة الحدود في الشريعة الإسلامية هي :-
أولاً: الحدود فى الإسلام إنما هى زواجر تمنع الإنسان المذنب أن يعود إلى هذه الجريمة مرة أخرى. وهى كذلك تزجر غيره عن التفكير فى مثل هذه الفعلة وتمنع من يفكر من أن يقارف الذنب ، وهى أيضًا نكال " مانع " من الجريمة على مستوى الفرد وعلى مستوى الجماعة.
ثانيًا: إن من المقرر لدى علماء الإسلام قاعدة " درء الحدود بالشبهات " أى جعل الظن والشك فى صالح المتهم.
ثالثًا: ليس المراد بالحدود التشفى والتشهى وإيقاع الناس فى الحرج وتعذيبهم بقطع أعضائهم أو قتلهم أو رجمهم. إنما المراد هو أن تسود الفضيلة ، ومن هنا نجد الشرع الشريف ييسر فى هذه الحدود. فإذا اشتدت الظروف فى حالات الجوع والخوف والحاجة تعطل الحدود ، كما فعل سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه فى عام الرمادة. ومن التيسير أيضًا أن الإسلام يأمر بالستر قبل الوصول إلى الحاكم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجلٍ يشهد على الزنا (لو سترته بثوبك كان خيرًا لك) رواه أبو داود.
رابعًا: الشريعة الإسلامية شريعة عامة لكل زمان ومكان ، والناس مختلفون فى ضبط نفوسهم ، فلابد من وجود عقاب رادع يضبط أصحاب النفوس الضعيفة من الوقوع فى الجرائم والحدود والردة عن الإسلام حتى يسلم المجتمع من الفساد ظاهرًا وباطنًا.
خامسًا: الحدود إنما هى جزء من النظام الإسلامى العام ، فلابد من فهم النظام ككل حتى تفهم الحدود ولا يمكن تطبيق الحدود إلا مع تطبيق النظام الإسلامى ككل وإلا لا ينسجم الأمر ولا تستقيم حكمة الله من تشريعه.
سادسا:- الحدود دعوة صريحة للتخلق بالأخلاق الحسنة التى هى من مقاصد الدين وهى أيضًا طريق إلى التوبة إلى الله ، فالمذنب إذا عوقب بعقاب الشارع الذى هو منسجم مع تكوينه وواقع وفق علم الله تعالى به وبنفسيته فإن هذا يخاطب قلبه ومشاعره بوجوب الرجوع إلى ربه. ويكفى ارتداع المسلم عن الجريمة ودخوله فى رحمة ربه معرفته بأن ربه هو الذى شرع له هذا الحكم ، فإن هذا وحده من شأنه أن يجعله يتوب وينجذب إلى ربه ويصير مؤمنًا بالله جل جلاله خاصة إذا علم أن هذا الحد يكفر عنه هذا الذنب.
سابعًا: الإسلام دين ، والحدود والتعاذير إنما هى فى كل دين بل وفى كل نظام قانونى ومن أراد على ذلك مثال فالتوراة مثلاً تأمر بحرق الزانية والزانى إذا كانت ابنة كاهن. ذلك قولهم " وإذا تدنست ابنة كاهن بالزنا فقد دنست أباها ، بالنار تحرق " (اللاويين 21: 9 ). ومن النظم القانونية من يأمر بقتل الخارج على النظام إلى غير ذلك.
ثامنًا: الحدود عقوبات واعية تتناسب مع النفس البشرية والعقوبات البديلة خالية من هذه القيم.
طبق الإسلام كشريعة بما فيها الحدود لثلاثة عشر قرنا, وقد كان من المتحمسين لتطبيق الحدود المفكر والمناضل المسيحي "فارس الخوري" وغيره من المفكرين العظام من غير المسلمين حتي وفي النهاية اوجه كلمة لاخوتي الذين تأخذهم بعض الشبهات حول الإسلام لا تجعلوا الشك عائقا أمامكم ومنفرا لكم من الدين, بل اجعلوه ايجابيا كما يقول "عباس العقاد" ابحثوا, خذوا الاسلام من أهل الإسلام أولا ثم اقرءوا بعده لمن شئتم من المستشرقين واختاروا عندها الطريق التي تشاءون.. لا تسمحوا لاحد ان يشوه صورة الإسلام في نفوسكم.. هذا دين الله, هذه شريعة الله, هذا حكم الله "ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون" - صدق الله العظيم.

--
كاتب المقال
دكتور في الحقوق و خبير في القانون العام
ورئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية والاقتصادية
عضو والخبير بالمعهد العربي الأوروبي للدراسات الإستراتيجية والسياسية بجامعة الدول العربية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.