وحوي يا وحوي.. أنا ومن صغر سني ويا الصغار في العشا دايماً نغني ونمني نفسينا بقصص علاء الدين ونقول فانوسنا اكيد هنلاقي فيه جني هكذا كانت ملامح رمضان تنحت صورها في ذاكرة الاطفال بتجمعهم حول الفانوس والغناء واللهو والتفاخر بألوانه، ومع مرور الوقت اصبح الفانوس سمة من سمات رمضان التي لا تنسي . وارتبطت صناعة الفانوس في القاهرة الفاطمية بأحياء الحسين والدرب الأحمر وشارع السد بالسيدة زينب ومنطقة تحت الربع حيث اشتهر الحرفي في صناعة الفوانيس ب «السمكري البلدي» ، ويبدأ الحرفيون في العمل بعد انتهاء عيد الفطر مباشرة حيث يكون العمل تحضيرياً فقط ويصل إلي ذروته قبل حلول شهر رمضان ببضعة اشهر. ومن داخل ورش صناعة الفانوس تعرض «الاهالي» الحالة التي تظهر عليها اكبر واشهر ورش صناعة الفوانيس بالعالم العربي لنرصد معاً التطور الذي لحق به وكيف يتصدي الفانوس يدوي الصنع لقرينه المستورد من دول الغرب؟ بحثنا معاً عن "علاء الدين" ومصباحه السحري و فانوس الخليفة ذي الشموع ومع البحث طرق في أذهاننا سؤال: أين اختفي علاء الدين والخليفة ؟ ويجيبنا عن هذا السؤال الأسطي «رشوان» مالك إحدي ورش الفوانيس بحي المغربلين فيقول : علاء الدين والخليفة سافرا الي الصين وهناك أصبح الفانوس يعمل بالحجارة وتحول إلي بطوط وكورومبو وميكي ماوس وبكار وزود بعجلات وبطاريات ليتحرك ويصدر اصواتاً . ويضيف في حسرة: كما تري، السوق العربية كلها أغرقت بالفانوس الصيني الذي يعتمد علي الشخصيات الكارتونية والحركة والاضاءة في جذب انتباه الاطفال بعد ان كان الفانوس يدوي الصنع هو السائد. ولكنه يستدرك : الحرفيون لم يقفوا مكتوفي الايدي امام هذا التطور بل تصدي اليدوي الصنع للفانوس الصيني وأصبحنا نبتكر في الاشكال ونمزج الزجاج بالألوان ونقوم بتغيير النقوش علي الفانوس ولكننا لن نستطيع التخلي عن الشكل العام للفانوس يدوي الصنع الذي هو اصعب في صنعه ولا يقدره سوي اصحاب الذوق الرفيع. وعن تأثير استيراد الفانوس الصيني في حركة البيع والشراء بالنسبة للفانوس يدوي الصنع، قال إن حجم ما تستورده مصر من فوانيس رمضان سنويا يصل الي 2 مليون دولار من الصين في الوقت الذي بدأت فيه المنتجات الصينية تغزو جميع الأسواق المصرية بشتي منتجاتها ولكن الفانوس يدوي الصنع له متذوقوه فنحن ورغم العزوف داخل السوق العربية نصدر الفانوس يدوي الصنع الي الدول الاوروبية التي تجيد تقييم هذا الفن الرفيع مثل ايطاليا وفرنسا وامريكا، وهناك بعض الجاليات العربية التي تتشوق لقضاء رمضان علي الطريقة الشرقية في البلاد التي يعملون بها فيطلبون خصيصاً استيراد الفوانيس، كما أن الفنادق الكبيرة تضع الفوانيس أمام بواباتها في شهر رمضان. ولكن الفوانيس الصيني استطاعت منافسة الفوانيس الصاج الصغيرة الخاصة بالأطفال لأنها آمنة وعملية أكثر فالصاج قد يجرح الطفل بالإضافة لخطورة الشمع. ولكن بالنسبة للفوانيس الصيني تتمثل الخطورة في القطع الصغيرة أو أن يضع الطفل البطارية في فمه أو يبتلعها! ويتعجب الأسطي «رشوان» حين يقول إن الفانوس اليدوي في متناول الجميع حيث تبدأ أسعاره من 5 جنيهات الي 200 جنيه للفانوس الضخم الذي يوضع أمام الفنادق وإذا قارنا بين الاثنين من حيث السعر نجد أن الفانوس الصيني اعلي سعراً مقارنة بالفانوس يدوي الصنع وأكثر تكلفة حيث يتطلب اضافة البطاريات كما أن مدة صلاحيته اقل بكثير من المنتج العربي، حيث ان الفانوس العربي يدوي الصنع يعمل مدي الحياة ولكن التطور والواقع الذي نعيشه هو الذي يفرض علينا الفانوس الصيني الذي وصل الي درجة التحكم في حركته عن بعد. ومن داخل ورشة أخري تحدثنا مع «حسام محمود» احد العمال بالورشة والذي قال إنه ليس الفانوس فقط هو الذي يعاني من المنافسة الآسيوية الشرسة ولكن كل القطاعات الانتاجية والزراعية والصناعية من حيث الاسعار سواء اسعار الخامات او سعر البيع للمستهلك خاصة مع الحالة الاقتصادية التي تعصف بالبيت العربي الذي يفضل شراء الارخص ولو كانت جودته أقل. إذن هل ارتفعت أسعار الخامات التي ينتج منها الفانوس هذا العام ؟ بالطبع فالزجاج ارتفع سعره بنسبة 10% والنحاس ومواد الطلاء والمعدن ايضا وهو ما يجعل سعر الفانوس يرتفع ارتفاعاً طفيفاً هذا العام عن سابقه ولكن هذا الارتفاع الطفيف يقابله انخفاض كبير في اسعار الفانوس الصيني وهو ما يهدد الصناعة اليدوية في المنطقة بالاندثار وتوجهها الي الاستيراد لنتحول الي منطقة مستهلكة دون أي انتاج . وأمام أحد المحلات التي تختص ببيع الفوانيس تحدثنا الي «ام مدحت» والتي تعد العدة للموسم الرمضاني سنوياً علي أمل كسب بعض الجنيهات والتي قالت ان الفانوس الآسيوي يحقق نسب بيع اعلي من الفانوس يدوي الصنع ولكن اغلب زبائنه من الاطفال ولكن الفانوس اليدوي الصنع مازال يحتفظ بمكانته ومازال يجذب انتباه السائحين والجاليات العربية والاسلامية المقيمة بمصر بل هناك بعض التجار يصدرونه للخارج بكميات كبيرة في الموسم الرمضاني ولذلك فلا يمكن ان يخلو محلي من الاثنين . «تحت الربع» تتجمل بالفوانيس يقول عم محمد تاجر فوانيس «تحت الربع» توجد بها ورش ومحلات لصناعات كثيرة ولكننا قبل رمضان بشهر نتفرغ فقط للفوانيس بجميع أنواعها وتوجد ورش تعمل في صناعة الفوانيس بشكل موسمي وأخري تعمل طوال العام بجانب صنعة أخري أما المحلات فتتفرغ لبيع الفوانيس قبل رمضان بشهر تقريبا. التنافس بين كرومبو وحسن شحاتة ! يقول الشيخ خالد تاجر: بدأنا في فرش الفوانيس في المحلات منذ ثلاثة أسابيع وطوال ال 24 ساعة، وهذا العام يوجد تنوع كبير في الفوانيس الصيني مثل حسن شحاتة وكرومبو وبوجي وطمطم وبطوط وأرنوب ولكن سعرها مرتفع جدا عن العام الماضي كانت تبدأ من 15 جنيها ولا تتعدي الثلاثين جنيها. ولكن هذا العام تتراوح أسعارها ما بين 45 و65 جنيها لقلة الكميات المتاحة بسبب مشاكل الجمارك وشهادة "icq" ولأن التاجر مجبر يشتري بضاعة نمرة واحد عكس العام الماضي كانت درجة ثالثة الفانوس الصاج يكسب. يقول عبد الرحمن خالد: الصاج عليه إقبال أكثر لأننا بنتهاود مع الزبون وتتنوع الفوانيس هذا العام مابين "اللوتس والأبراج وشق البطيخ وأبو الأولاد والنجم والشويبس (حجمه أصغر من حجم الأبراج) أما أبو الأولاد فهو فانوس مزين بعدد من الفوانيس الصغيرة، ويبدأ سعر فانوس الأطفال من 5 جنيهات ويصل إلي 75 جنيها أما الفوانيس الكبيرة فتبدأ أسعارها من 95 جنيها وتصل إلي 650 وهذا النوع يصدر إلي بعض الدول العربية. ويقول عادل عبد التواب صنايعي لحام فوانيس أعمل في صناعة الفوانيس الكبيرة منذ 15 عاما تقريبا وبعمل بالإنتاج والشغل في الفانوس بيكون طوال العام وبنريح في رمضان لأنها صنعة بطيئة وتحتاج دقة ومهارة أنا بشتغل في منتج المفروض انه يجذب الطفل فلابد من الاهتمام بالجمال والإبهار في صناعته. طوال العام " بنقفص" الشغل أي عدم التجميع حتي لا يشغل مساحة ومن أول شهر رجب نبدأ في التجميع والتقفيل وتركيب الزجاج وقاعدة الفانوس والقبة. الفانوس الصيني راحت عليه! الفوانيس الصاج رمز لرمضان ! فهي التي تزين المحلات وشرفات المنازل ومداخل العمارات والفنادق والشوارع في بعض الأحياء والفانوس الكبير ليس له منافس لا صيني ولا غير صيني. مراحل صناعة الفانوس وعن مراحل التصنيع أضاف «عبدالتواب»: أولا بنقوم بتصميم الفانوس وإدخال التطوير المطلوب علي شكله ثم نقوم بتقطيع الصفيح الخام وغالبا ما يكون مستوردا ونفصل القاعدة وقبة الفانوس وبعد ذلك يدخل الصاج علي المكبس لعمل النقوش والزخرفة اللازمة للقاعدة والقبة ثم يتخرم وبعدها يدخل مرحلة الطباعة والرسم علي الزجاج «سواء كان ملونا أوسادة وغالبا ما يكون سمك 3 مللي وبعدها يتم لحامه وتجميعه. وكل ورشة متخصصة في نوع وشكل وحجم معين، نحن متخصصون في الأحجام الكبيرة مثل الأبراج والعرب وهذه ثابتة وعليها إقبال كبير. الأسطي رجب عتريس استمدت الفوانيس فكرتها من فكرة المشكاة والقناديل التي كانت تصنع من النحاس أو الفضة والذهب!!! وكانت تستخدم لإضاءة البيوت باستخدام الزيوت . وشهدت العديد من التطور في الشكل والحجم منذ العصر الفاطمي ولكنها لم تشهد التطور في لون الصاج إلا علي يد الأسطي رجب عتريس الشهير برمضان، فكانت تصنع من الصاج الأبيض فقام باستبداله بالصاج الأصفر. الرسم بالشبلونة الزجاج كان يلون بالدهان بواسطة قطن وكحول في البداية ثم تطور لدهان الخلفية بالدوكو والرسم عليها يدويا واستمر هكذا لفترة طويلة. ومنذ عشرين عام يبدأ استخدام الشبلونة في طباعة الرسومات المطلوبة علي زجاج الفانوس والتي تشابه عملية الطبع علي الملابس وهذه أدق وأسرع في الوقت، مقارنة بالرسم اليدوي.