لفتت إيمي سلطان الأنظار بشدة إليها في الفترة الماضية، فلم يكن أحد يتصور أن طالبة هندسة الديكور التي تخرجت في جامعة »روداك» بانجلترا ستحترف الرقص الشرقي. في هذا الحوار لآخر ساعة تحاول إيمي إقناع المجتمع بتغيير النظرة السيئة للراقصات الشرقيات ولا تري فرقا بينهن وبين راقصات الباليه، وتتحدث عن وطنية تحية كاريوكا وموهبة سامية جمال وتوجه رسالة إلي صناع السينما بكسر القالب الذي توضع فيه الراقصة، وتطالب وزير السياحة بالسماح لها بالترويج للسياحة وتتمني أن تكتب مقالا أسبوعيا في صحيفة قومية. أعدت »بدلة» سهير زكي.. وسامية مثلي الأعلي السياحة رفضت دخول عدسة مصورة كاريوكا إلي الأهرامات • لماذا الرقص الشرقي وليس التانجو أو الصلصا أو حتي الباليه الذي تحترفينه منذ نعومة أظافرك ؟ تجيب: ولماذا أختار رقصات مكسيكية أو أسبانية أو يابانية أوعالمية مثل الباليه وبإمكاني تأدية الرقص الخاص ببلدي. • الفنون الشعبية أيضا مصرية؟ الرقص الشرقي شق من الرقص الشعبي ولكن عدم الاعتراف به جعله كأنه مقطوع من شجرة. وكيف كانت البداية مع الرقص الشرقي؟ كنت في زيارة لاسطنبول ودعيت لسهرة في مكان صمِّم علي الطراز المصري القديم، يعرض صورا لفناني مصر القدامي وأغنيات لأم كلثوم وراقصات شرقيات فانبهرت، وصعدت علي المسرح فوجدتني أرقص بلدي وبعد عودتي لمصر قررت مواصلة المشوار بعد أن دلتني راقصة باليه برازيلية تعيش في مصر علي المدربة راقية حسن. من مثلك الأعلي ؟ سامية جمال. ما الذي يمنع ظهور سامية جمال جديدة؟ يوجد بالفعل راقصات رائعات مثل لوسي ودينا. ولكن سامية جمال وصلت لقلوب الملايين؟ في الماضي ساعدت السينما علي ترويج الرقص الشرقي، وكذلك مسارح الدولة ولكن في الوقت الحالي من يرغب في مشاهدة الرقص الشرقي لابد أن يدفع مبالغ طائلة في مكان خمسة نجوم لا يتاح الدخول إليه إلا بشروط معينة أو عن طريق ملهي ليلي يقدم الخمور ويجبر من يرغب في مشاهدة هذا الفن علي الجلوس وسط السكاري. وما الذي يمنع ظهورك في السينما؟ عُرِض عليّ الكثير من الأفلام والمسلسلات ولكن أغلب الأدوار مكررة لا ترتقي إلي قناعتي فإما راقصة أعمل في كباريه وأقوم بخطف رجل من زوجته أو عشيقة بلطجي.. إلخ.. لابد أن يغيِّر صناع السينما حتي يبدأ الجمهور في التفكير بشكل مختلف، لأن الفن يؤثر في المجتمع، فتحية كاريوكا من الراقصات المؤثرات في المجتمع جمعت تبرعات وروّجت للسياحة. هل يغيب هذا الوعي لدي الراقصات حاليا؟ المشكلة ليست في الراقصات فهناك الكثيرات منهن علي قدر كبير من الثقافة والوعي والتعليم، ولكن المشكلة غير مسموح لنا سوي العمل في إطار محدد، بالإضافة لمنع الرقص في أماكن عامة بدون تصريح المصنفات والضرائب وغيرهما من الجهات، نحن ممنوعون من التصوير بجوار الأهرامات في حين أن الراقصات الأقدم مني مثل نجوي فؤاد وتحية كاريوكا فعلن هذا بكل بساطة. وهل قدمت طلبا للتصوير بجوار الأهرامات وتم رفضه؟ جاءت المصورة الأمريكية »دينيس مارينو» المتخصصة في تصوير الراقصات الشرقيات إلي مصر وهي المصورة التي التقطت صورا لنجوي فؤاد بجوار الهرم في الماضي وأرادت أن تكرر التجربة بعمل جلسة تصوير وطلبت السماح لها بذلك ومنحها تصاريح وقوبل طلبها بالرفض. في رأيك لماذا ينظر المجتمع للرقص الشعبي نظرة احترام لايحظي بها الرقص الشرقي؟! المجتمع والدولة يظلمون الراقصات، فإذا دققنا النظر ففرقة رضا لم تظهر فيها راقصة ولو مرة واحدة ببدلة رقص.. لا أتصور أن راقصاتها لا يستطعن تقديم رقص شرقي ولكني أعتقد أنه لم يسمح بذلك.. يتخيل البعض أن مشكلة الشرقي تكمن في البدلة المقسمة لقطعتين رغم أن هناك راقصات الباليه ترتدي كل منهن قطعتين، ومع ذلك لم تذهب إليهن المصنفات لتعاين الملابس أو تفرض عليها شروطا. ولكن الباليه يظهر للناس لوحة معينة داخل العرض علي عكس الرقص الشرقي فهو مجرد حركات جسدية؟ إذا دخل الرقص الشرقي ضمن أوبريت غنائي استعراضي سيظهر من خلاله لوحات رائعة يمكن للمشاهد فهمها من خلال الحركات الجسدية، فأنا مثلا أؤدي حركات تعبيرية علي أغنيات لأم كلثوم. وهل ممكن بالفعل تصور عرض استعراضي شرقي؟ بالطبع ولكنهم لن يسمحوا بذلك وفي المقابل لا تستطيع الراقصات تقديم عرض استعراضي في أوتيل أو ملهي ليلي. والحل؟ يجب علي الدولة ووزارتي: الثقافة والسياحة أن تفكر في إعادة النظرة إلي الرقص الشرقي وتطويره وتقديمه في دار الأوبرا، والمسارح العامة والاحتفالات الرسمية. ما معني أن تستورد مصر راقصات من الخارج؟ مشكلتنا اننا نمتلك ازدواجية في التفكير ننتقد الرقص الشرقي ونؤديه في المنزل، نحرم الفتيات من ممارسته وعندما تأتي الراقصات من الخارج نعترض قائلين إنهن يسرقن مهنة مصرية، من حق الأجنبيات تأدية الرقص الشرقي.. عندما كنت أمارس رقص الباليه كنت أسافر لروسيا ولم يقل لي أحد إنني أسرق رقصاتهم، فالفن فن ونحن إذا كنا بارعين نحافظ عليه ونطور أنفسنا. هل تظنين أن جمهورك يشاهدك من باب الفن أم لمجرد الرقص؟ أرقص علي أنغام أم كلثوم وعبد الحليم وعبد الوهاب، فغالبا ما يأتون لمشاهدتي نظرا لاختلافي عن الراقصات المتواجدات علي الساحة. كيف تقبّل والداك وأسرتك فكرة استقرارك في مصر وعملك كراقصة؟ كان خوفهم أكثر من نظرة المجتمع تجاهي ولكني نجحت في إقناعهم، وبعد وصولي للشهرة سعدوا بي بل ويأتون لمشاهدتي في الحفلات. أنت مع توفير مدارس رقص شرقي، هل هذا يعني أن الموهبة لا تكفي؟ الموهبة تنميها الدراسة، فأي فتاة ترقص أمام المرآه في منزلها ودور المدرسة يأتي في تطوير الموهبة وتحويلها لفن، فلا يمكن أن تتساوي من تتدرب وتدرس بمن تجلس في المنزل تؤدي بعض الحركات المستهلكة ومدارس الرقص منتشرة في العالم كله مثل أمريكا والبرازيل وروسيا. هل هذا يعني عدم الارتجال علي المسرح بحركات لم يتم التدريب عليها؟ أنا لا أحفظ تابلوهات مطلقا وأؤلف حركات طوال الوقت، التدريب هدفه تكوين مخزون من الحركات، والراقصة تقوم بدمجها أثناء العرض وتبدع في تأليف حركات تتناغم مع الآلات.. والوحيدة التي كانت تحفظ هي نجوي فؤاد لأنها كانت ترقص وخلفها راقصون كثيرون وتابلوه كامل حتي أنها تصنف نفسها كراقصة استعراضية وليست شرقية. هل الرقص يروِّج للسياحة؟ طبعا.. والدليل علي ذلك كاريوكا وغيرها من الراقصات في الزمن الجميل. إذا قابلتِ وزير السياحة ماذا ستطلبين منه ؟ سأخبره بأن يفتح المجال ولو قليلا أمام الراقصات، فأغلب الملاهي تحت الأرض وتسير في طرقات وسلالم طويلة لتصل إليها رغم أن الرقص الشرقي فن مثله مثل غيره. هل من الممكن أن نقدم أوبريتا يعرض تابلوها واحدا يضم كل أنواع الرقص كلٌ منهم يعبر بطريقته؟ طبعا.. وهذا متاح ولكننا سنصطدم بالمصنفات التي ستطلب تراخيص للراقصة الشرقية وتحدد شكل ملابسها.. أتعجب من تدقيقهم مع الراقصة الشرقية وعدم اكتراثهم براقصات الباليه مثلا. كيف تنظرين إلي فيفي عبده؟ فنانة كبيرة وهي الهرم الرابع لمصر.. فالسائحون كانوا يزورون مصر لمشاهدة الأهرامات نهارا وفيفي مساءً.. أنا لا أرقص لونها ولكنني أحب مشاهدتها لأتعلم أي شيء، وهي صنعت لنفسها شخصية لم يصنعها غيرها. وما علاقة الرقص بدراستك؟ درست هندسة الديكور بجامعة روداك في انجلترا، اخترت كلية سهلة لأستطيع التركيز فيها بجانب الباليه وكان أسهل شيء أمامي هو هندسة الديكور لأعمل بجانب الدراسة في الرقص. هل تظنين أن دخول خريجات الجامعات الأجنبية إلي المهنة سيغيِّر فيها أو يؤثر عليها بشكل أفضل؟ أكيد.. فعندما نكون دارسات ونتعامل مع المهنة بشكل جدي ستتغير نظرات المجتمع. هل تصممين ملابس الرقص بنفسك؟ أختار التصميمات وأتابع تنفيذها بدقة، أعشق البدل الكلاسيكية القديمة التي كانت ترتديها سهير زكي وسامية جمال وللأسف لم أجدها تباع جاهزة مطلقا فقررت تنفيذها، وواجهت صعوبة لأجد من يستطيع تنفيذها من جديد. هل لديك هوايات أخري غير الرقص؟ أحب الرسم جدا، وأستمتع بالديزاين وأعزف الموسيقي، ولكن العمل لا يتيح لي الكثير من الوقت لممارسة هذه الهوايات. وماذا أيضا؟ أتمني كتابة عمود أسبوعي في أي صحيفة قومية !