رحل رمضان سريعا ، ومع رحيله غابت الأجواء الإيمانية ، واختفت روحانياته وفضائله وأخلاقياته ، وعاد الناس لعادتهم القديمة ، حيث قلت أعداد المصلين في المساجد ، وتراجعت معدلات الإنفاق في سبيل الله ، وطفت علي سطح حياتنا المشاحنات التي غابت طوال شهر رمضان . وكعادة كل عام يتكرر السؤال : ماذا بعد رمضان ؟ .. لماذا لا تستمر معنا أخلاقيات رمضان إلي مابعد رمضان ؟ وكيف نربي أنفسنا علي المداومة علي طاعات وعبادات رمضان ؟ .. هذه الأسئلة وغيرها تطرحها " أخبار اليوم " علي علماء الإسلام .. وفيما يلي إجاباتهم : د. علي جمعة مفتي مصر يشدد علي ضرورة الالتزام بأخلاقيات رمضان طوال العام حتي يتحقق في المجتمع المسلم جوهرالصيام وحقيقة شهر رمضان التي أكد عليها القرآن الكريم في قوله تعالي : " كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَي الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" ، مؤكدا أن التقوي لا تقتصر علي أيام شهر رمضان وإنما طوال أيام وأشهر العام كله . ويقول د. جمعة : شهر رمضان هو شهر توبة وإنابة ورجوع إلي الله تعالي، وفيه يفتح المسلم مع ربه صفحة بيضاء، وهي الصفحة التي تجعله يلتزم بكل ما هو صالح ونافع طوال حياته ، وبالتالي تجعله في محل رضا الله تعالي ، وعلي ذلك فعلي المسلم الذي أكرمه الله تعالي بطاعته والالتزام بأوامره في شهر رمضان أن يستمر علي ذلك بعد رمضان، فإن من علامة قبول الحسنة، التوفيق إلي الحسنة بعدها. الأجواء الايمانية ومن جانبه يتأسف د. أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر لغياب الأجواء الإيمانية والفضائل والسلوكيات الحسنة مع رحيل شهر رمضان الكريم ، مؤكدا أن صيام رمضان شُرع ليهذب أخلاق المسلم ، ونشر القيم والمبادئ الحسنة في المجتمع المسلم ليس فقط في شهر رمضان ، وإنما طوال العام وطوال حياة المسلم . ويقول د. كريمة : لا شك أنه أمر طيب ومحمود أن نكثر من المظاهر الإيمانية والأخلاقيات الفاضلة في شهر رمضان من عمارة المساجد بالصلوات والاعتكاف وقراءة القرآن الكريم والصدقات فضلا عن فضائل السلوكيات الأخلاقية والاجتماعية ، وفي هذا دلالة علي تفهم المسلم لحقيقة شهر رمضان وما فيه من خيرات ومكرمات إلا أن ما يؤسف له هو تلاشي هذه المظاهر وشيوع نقائضها بعد رحيل الشهر الكريم ، وكأن الخير مقصور علي رمضان وحسب ، وأن ما عداه من الشهور لا خير فيها ، وهذا بالتأكيد أمر خاطئ ولابد من تصحيحه وإعادة الأمور إلي نصابها الصحيح حتي تستمر فينا روحانيات وأخلاقيات شهر رمضان حتي حلول رمضان القادم . ويشير د. كريمة إلي أن المسلمين يقعون في خطأ كبير حينما يعبدون الله سبحانه وتعالي في رمضان ويلتزمون بكل ما هو جميل من الفضائل والأخلاقيات ثم يهملون هذه العبادة وتلك السلوكيات بعد رحيل رمضان، وقد نبهنا الله عز وجل وحذرنا من هذا السلوك الخاطئ، فقال سبحانه: " وَلا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا" . ويقول د. كريمة : الإنسان الذي صام وجاع وعطش ومنع نفسه من المباحات، وأتعب نفسه غاية التعب، وقام الليل، وقرأ القرآن، وفعل الخيرات، وتصدق، وحفظ العين واللسان، ثم يخرج من رمضان فيفسد كل ما كان يعمله، وينهمك في المحرمات وترك الطاعات، هو أشبه شيء بهذه المرأة التي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا. ويضيف : ثمرة رمضان الحقيقية تظهر بعد رمضان، فمن استمر علي أخلاق رمضان وعلي عبادات رمضان وعلي طاعات رمضان فهذا بالفعل قد أدي صياما صحيحا مقبولا، وفي هذا يقول أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلي الله عليه وسلم يَقُول: " مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللهِ بَاعَدَ اللهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا" أي باعد بينه وبين النارسبعين سنة إذا صح صيامه. ويتابع د. كريمة : الصيام الذي يجعل الله تعالي يباعد بين وجه العبد وبين النار سبعين خريفا هو الصيام الذي يحقق في الدنيا التقوي، ومن ثَم يحقق النجاة في الآخرة لأن الصيام إما أنه صحيح فأنتج أثراً نلمسه، وبالتالي حين نلقي الله نطمئن أنه سيعطي نفس الأثر وينجينا من عذاب النار، وإما أنه لا يعطي الأثر في الدنيا فلن يعطيه في الآخرة، فالصيام الذي لا يحقق لصاحبه التقوي لا يتوقع أن ينجي صاحبه من عذاب الله رب العالمين. ويؤكد د. كريمة أن أوامر الشارع الحكيم تقتضي الاستدامة في العمل الصالح ، فيقول الله عز وجل : " وسارعوا إلي مغفرة من ربكم " ، ولهذا يجب أن يكون قدر الوسع والطاقة موصولا لا مقطوعا ، موجودا لا ممنوعا ، شاملا لكل أجزاء الزمن لا مؤقتا بميقات ، وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " أحب العمل إلي الله أدومه وإن قل " ، ومن ثم يجب الحفاظ علي ما إعتدنا عليه في رمضان فإن رب رمضان رب سائر السنين والشهور والأيام . فضائل الأخلاق ومن ناحية أخري تستنكر د. ليلي قطب إستاذة العقيدة والفلسفة بكلية الدراسات العربية والإسلامية " بنات " بجامعة الأزهر تراجع المسلمين عما إعتادوا عليه في رمضان من فضائل الأخلاق ، والاقبال علي الطاعات والعبادات ، وظهور نقائض ذلك بإنتشار المشاحنات والآثام في دنيا الناس . وتؤكد د. ليلي أن عدم التزام البعض بالسلوكيات التي كانوا عليها في رمضان أمر مؤسف للغاية ، مشددة علي ضرورة الاستمرار في العبادة والطاعة والسلوك علي نفس الصورة التي كان عليها المسلمون في رمضان. وتقول د. ليلي : المسلم الحق عليه أن يتقي الله تعالي حق تقاته ويواصل الطاعة وسائر العبادات في جميع الأوقات وألا يقصر الاخلاص في العبادة علي شهر رمضان فقط ، ولاسيما وأن الله سبحانه وتعالي حينما ذكر صفات المؤمنين لم يقصرها علي وقت محدد ولم يخصها بزمان فقال جل شأنه : " قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلا عَلَي أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ .فَمَنِ ابْتَغَي وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ وَالَّذِينَ هُمْ عَلَي صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ " ، ومن هذه الآية يتبين أن المسلم عليه أن يلتزم بأداء الصلاة ويبتعد عن اللغو ويؤدي الزكاة ويحافظ علي عرضه وعهده ، وتلك الصفات يجب علي المسلم أن يتحلي بها طوال العام وليس في شهر رمضان فحسب فالآية لم تقصرها علي شهر رمضان فقط . وتضيف : يجب أن يكون لنا وقفةٌ نعاهد الله تعالي فيها علي أن نستمر علي ما كنا عليه في رمضان، فما الذي يمنعنا من أن نحافظ علي الفجر وعلي صلاة الجماعة كما نحافظ عليها في رمضان؟ وما الذي يمنعنا من أن نحفظ ألسنتنا كما حفظناها في رمضان؟ هل غاب رب رمضان مع غياب رمضان؟ .. لقد جعل الله تعالي رمضان فرصة ليتعود من خلالها الإنسان علي الخير ويتعود من خلالها علي حفظ اللسان فيخرج من رمضان محافظاً علي لسانه، وهذه هي ثمرة الصوم الحقيقية. وتتابع د. ليلي : لقد دعا النبي صلي الله عليه وسلم إلي الدوام علي ما اعتاد عليه المرء من الخير من غير تفريط، فأخرج البخاري عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صلي الله عليه وسلم: " يَا عَبْدَ اللهِ، لاَ تَكُنْ مِثْلَ فُلاَنٍ، كَانَ يَقُومُ اللَّيْلَ فَتَرَكَ قِيَامَ اللَّيْلِ " كما كان صلي الله عليه وسلم يداوم علي أعمال الخير، ويدعو إلي المداومة عليها، فأخرج البخاري عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: سُئِلَ النَّبِيُّ صلي الله عليه وسلم: أَيُّ الأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَي اللهِ؟ قَالَ: " أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ".