اختتمت امس علي مسرح عبد المنعم مدبولي متروبول سابقا بوسط البلد جلسات مؤتمر نحو استراتيجية جديدة للبيت الفني للمسرح التي استمرت علي مدار ثلاثة أيام, وأعلن المخرج ناصر عبد المنعم توصيات المؤتمر. شهدت جلسات المؤتمر تقديم خمس ورقات عمل قدمها ممثلين عن لجان التطوير التي كانت قد بدأت عملها منذ مايقرب من شهرين بعد تعيين المخرج ناصر عبد المنعم رئيسا للبيت الفني للمسرح, فضمت لجنة التدريب والورش كل من الكاتب الشاب عيسي جمال والنقاد الشباب ندا أسامة ومحسن الميرغني وإبراهيم حامد ومحمد حامد ومقرر اللجنة إسماعيل مختار مدير إدارة الورش والتدريب في البيت الفني وتضمنت ورقة العمل عدة توصيات لتطوير برنامج الورش ومنها مراعاة تكاملية الفنون في وضع برامج التدريب وحرية الإبداع, واقترحت اللجنة تنظيم ورش إبداعية في كل عناصر العمل المسرحي, وإقامة لقاءات تدريبية مع كبار المبدعين من مصر والخارج وتقديم عروض مسرحية نتاج للورش التدريبية طبقا للالية المبتكرة للعمل الجماعي في وجود احد المبدعين يتولي الصياغة النهائية للنص المسرحي, واقترحت اللجنة تنظيم ورش فنية تعتمد علي تيمات ابداعية محددة. واقترحت لجنة هوية الفرق تقسيم فرق مسرح الدولة إلي ثلاث مجموعات الاولي الفرق القومية وتضم فرقة المسرح القومي وتتبلور هويتها في اداء دورها الوطني في تنمية مشاعر الانتماء والاهتمام بتقديم كلاسيكيات النصوص المصرية والعالمية والعربية وتراث المسرح بداية من عهد الإغريق وحتي1980 برؤي اخراجية معاصرة تحافظ علي متن النص, وتضم ايضا الفرقة القومية لمسرح الطفل وتهدف الي تقديم عروض ترفيهية وتربوية للمراحل العمرية بداية من طفل الروضة الي المرحلة الاعدادية مع وجود لجنة اشرافية من علماء النفس والتربية والاجتماع, والفرقة الثالثة هي الفرقة القومية لمسرح العرائس وتستخدم المسرح غير البشري بمختلف أشكاله وتنوعاته بهدف استعادة التراث المصري الخاص بالدمي وفن خيال الظل واعادة تقديمه وتطويره والتجريب عليه, بالاضافة الي تقديم الانماط العالمية من الدمي. والمجموعة الثانية من الفرق المسرحية هي الفرق الحديثة وتضم فرقة المسرح الحديث التي تكتسب هويتها من الاهتمام بالاعمال المعبرة عن المجتمع المصري الحديث وازماته الواقعية, وتقدم نصوص لكتاب المسرح المصري اصحاب التجارب المميزة, الي جانب النصوص العربية والعالمية الحديثة, وتضم كذلك فرقة مسرح الطليعة وتركز هويتها علي كونها ذات توجه طليعي تجريبي يسعي للعمل بالاساليب والتقنيات المسرحية الجديدة وربط المسرح المصري بالتيارات العالمية الحديثة علي مستوي النص وفنون الاداء, كما تضم المجموعة فرقة المسرح الكوميدي والتي ترتبط بالعروض الكوميدية ذات الطابع الجماهيري بهدف الترفيه بعيدا عن الاسفاف ودون اغفال الدور التنويري للمسرح. والمجموعة الثالثة والاخيرة هي الفرق الشبابية وتضم فرقة مسرح الشباب وتكتسب هويتها من معيار السن والميزانيات المنخفضة للعروض وتهتم بالاعمال التي يكتبها ويخرجها شباب تحت سن الاربعين, كما تضم الفرقة القومية للعروض التراثية التي تهتم بالبحث في المظاهر الادائية والتراثية والوطنية التي تميز الثقافة المصرية وتعتمد علي فنون الفرجة الشعبية المصرية والعربية. وتضم المجموعة الشبابية ايضا مجموعة جديدة لم تكن موجودة في البيت الفني للمسرح من قبل اطلق عليها المختبر المسرحي وسيكون مقرها في مسرح اوبرا ملك المنتظر افتتاحه قريبا وتهتم فنون التدريب للطاقات الشابة والسعي لتطوير وابتكار الافكار واستخدام التقينات المسرحية في مجالات التأليف والاخراج والسينوغرفيا والغناء والتعبير الحركي.. الخ, بحيث تكون معملا لاكتشاف المواهب واصقالها فنيا. واقترحت اللجنة الثالثة الخاصة بإعادة هيكلة الفرق أن يعاد توزيع القوي الفنية والابداعية علي الفرق المسرحية بما يضمن الوصول بالفرقة لأقرب نموذج للاكتفاء الذاتي من اعضائها في العروض المسرحية لتحقيق مفهوم الفرقة هيكليا بشكل تكاملي مع هوية كل فرقة, مع وضع اللجنة لمعايير اعادة الهيكلة بعد دراسة الحالة الخاصة بكل فرقة وتصنيفاتها اعضائها. ووضعت لجنة آلية الانتاج معايير للانتاج وقسمت عروض مسرح الدولة الي خمس فئات إنتاجية رئيسية, وهي عروض التجارب الاولي, وتجارب العروض الخاصة أو الاستثنائية, وعروض الانتاج المتوسط وعروض الأطفال وعروض الانتاج الضخم, ووضعت لكل فئة منها لائحة مالية خاصة بها, واللجنة الاخيرة هي لجنة تطوير الدعاية التي اقترحت اساليب حديثة للترويج لعروض البيت الفني للمسرح من خلال مواقع التواصل الاجتماعي علي الانترنت والبريد الالكتروني ورسائل المحمول بالاضافة للطرق القديمة مثل اعلانات الصحف والتليفزيون علي ان تتولي وكالة اعلانية متخصصة مسئولية الدعاية وتوزيع الاعلانات علي الصحف.