تباينت مواقف الشعراء والناثرين في تعبيرهم عن عيد الأضحي كما يقول د. حسام عقل أستاذ الأدب العربي بجامعة عين شمس, قد يكون في أثناء العيد وبسبب من ظرف حياتي خاص بعيدا عن أهله وأسرته .. فتهيج أشواقه لمواطن العائل وأجوائها القديمة. ومن نماذج الشعر الناصعة في هذا الخصوص ما أنشده ابراهيم بن هلال وهو يهنئ عضد الدولة اليويهي بعيد الأضحي.. أسلم ودم للرتبة العلياء/ وتمل ملكك في أمد بقاء/ واستقبل العيد الجديد بغبطة/ ومسرة وزيادة ونماء/ وكفاك من نحر الأضاحي فيهما/ نحرت يمينك من طلا الأعداء وقد تردد معني قهر الأعداء والخصوم من هذا الشعر كثيرا وقامت مقارنات لطيفة بفن التورية بين نحر الأضاحي ونحر الأعداء جزاء ظلمهم وبغيهم ومن ذلك ما أنشده ابو اسحاق الصابي يهنئ صمصاء الدولة البويهي بعيد الأضحي.. ياسنة البدر في الدباجي/ وغرة الشمس في الصباح صمصام حرب وغيث سلم/ناهيك في البأس والسماح/ أسعد بفطر مضي وأضحي/ وافاك باليمن والنجاح/ وأنحر أعادي بني بوية/ بالسيف في جملة الأضاحي. ويضيف د. عقل أنه قد يتشاءم بعض الشعراء الذين اعتادوا التشاؤم في المناسبات الكبري دون سبب ظاهر, ومن ذلك ما أنشده( محمد بن علي).. من سره العيد الجديد/ فما لقيت به سرورا/ كان السرور يطيب لي/ لو كان أحبابي حضورا وهنا يؤكد أنه لامعني للعيد وفرحته دون حضور الأهل وتألق الأصدقاء وأنس الأحبة والأرحام. ويتهلل الشاعر( ابو الفرج بن نصر) بشرا بمقدم عيد الأضحي, فيمدح( بهاء الدولة) قائلا.. أعلت سعود بهاء الدولة الفلك/ الأعلي فما فيه نجم غير مسعود/ وقابل العيد منه حين قابله/ من ملكه كل يوم منه في عيد/ وليس يرضي مساعيك التي بهرت/ بأن يهنأ موجود بمفقود ويعبر أبو تمام عن سعادته لقدوم قوافل الحجيج فيقول.. إما حججت فمقبول ومبرور/ موفر الحظ منك الذنب مغفور وتمنيت من حجة الإسلام واجبها/ ثم انصرفت ومنك السعي مشكور ويربط( المتنبي) بين العيد وبين معني السمو والشموخ فينشد مهنئا( سيف الدولة) هنيئا لك العيد الذي أنت عبده/ وعيد لمن سما وضحي وعيدا فذا اليوم من الأيام مثلك في الوري/ كما كنت واحدا كان أوحدا وقد عرفت مصر منذ تاريخها الإسلامي القديم وتحديدا في عهودها الوسطية عهود الدول الثلاث الفتية( الدولة الفاطمية ومن بعدها الأيوبية ثم المملوكية) معني الاحتفالات ذات الطابع الخاص, فهذه الدول أعطت مصر شكلا متميزا في عاداتها وتقاليدها وصور احتفالاتها الخاصة بالأعياد. وانعكس ذلك كما يقول د. بهاء حسب الله أستاذ الأدب الأندلسي بجامعة حلوان, علي أدبها وهذا ما لاحظه المقريزي وسجله في كتابه( الخطط) وتحديدا منذ أن وطأها الفاطميون سنة263 ه, أي في منتصف القرن الرابع الهجري وهي تموج في معمعة من الأعياد وصلت الي نحو ثلاثين عيدا, بداية من عيد رأس السنة الهجرية وصولا الي عيد الفطر وعيد الأضحي وغير ذلك من أعياد, إلا أن الاحتفالات بعيد الفطر, ومن بعده عيد الأضحي كانت تأخذ اشكالا تعبيرية شديدة الخصوصية, ومنها كما يقول المقريزي.. ان الناس في صبيحة عيدي الفطر والأضحي كانوا يخرجون ويطوفون شوارع القاهرةوالاسكندرية ب( الخيال والتماثيل و السماجات) والخيال هو لعبة خيال الظل المضحكة التي تحولت مع الزمن الي لعبة الأراجوز المعروفة والسماجات يقصد بها الملابس التنكرية.ويقول ابن تغري بردي في كتابه( النجوم الزاهرة في أخبار مصر والقاهرة) إن مصر عرفت صورة الاحتفالات الكبيرة في عيدي الفطر والأضحي حيث اتسعت فنون التسلية, ومنها الخروج للتنزه علي شاطئ النيل وكانوا يستأجرون القوارب والسفن الشراعية للتنزه بها في النيل, والأمر ذاته علي شاطئ الاسكندرية. وكان المتنزهون في القاهرةوالاسكندرية يستأجرون المغنيين والمغنيات ليعيشوا معهم فرحة العيد بالأغاني كما كانت تلقي في تلك الفترة بالحدائق العامة القصائد الشعرية لرموز الشعر الكبار آنذاك أمثال ظافر الحداد والقاضي الفاضل والبهاء زهير, بل إن الشاعر المملوكي الكبير ابن دانيال دعا السلطان المملوكي الظاهر بيبرس لحضور ثلاث مسرحيات شعرية في نهار أحد أيام عيد الأضحي تمثل مواقف كوميدية ساخرة, وعرضها عليه عن طريق مسرح خيال الظل الشعبي الذي تطور كثيرا في عهد الدولة المملوكية الأولي, ويقول الاسيوطي في كتابه( حسن المحاضرة) ان من سبيل تسلية الناس في الأعياد انذاك سماع سيرة عنترة وذات الهمة وأبي زيد الهلالي وسيرة الظاهر بيبرس في الحدائق العامة بالقاهرة والفسطاط والاسكندرية. عن الاحتفالات الرسمية والمدائح الشعرية يقول د. بهاء.. من الناحية الرسمية فقد كان الخلفاء منذ العهد الفاطمي ومرورا بالعهدين الأيوبي والمملوكي يحرصون علي الخروج في صبيحة يوم العيد في مواكب رسمية, حيث يستمر موكبهم لساعات طويلة لمشاركة الشعب في الاحتفال بالأعياد ولتقديم الهدايا وأفخر الأطعمة للفقراء والمحتاجين, وكان يشاركهم الشعراء, وتلقي في تلك الاحتفالات القصائد المطولة لتهنئة الخليفة بالعيد ومن أمثلة ذلك تهنئة بهاء الدين زهير للملك المنصور الأيوبي صباح يوم عيد الأضحي بقوله.. يهنئ; المملوك بالعشر والشهر/ وبالعيد عيد النحر يا ملك العصر. ومن العادات الطريفة الباقية الي يومنا هذا عادة إقامة الزينات في البيوت, وإيقاد المصابيح أمامها وإضاءة الدكاكين بالشموع والقناديل وعمل الولائم الجماعية في الشوارع والحواري, وقد انبهر ابن بطوطة من تلك المظاهر عندما زار القاهرة في القرن السابع الهجري وسجل ذلك في كتابه( رحلات ابن بطوطة) ووصف تفنن تجار الأسواق في تزيين أسواقهم وكيف أنهم علقوا بحوانيتهم الحلي وثياب الحرير طيلة أيام العيد وكيف أنهم كانوا يبيعونها بأسعار زهيدة لمشاركة الناس فرحتهم.