الحجُّ مدرسة إيمانية عظيمة، يتعلم فيها المسلم الدروس النافعة، ويحصل فيها الفوائد الجمة، ويستخلص منها العبر النافعة فى شتى المجالات، وفى جميع أبواب العبادات، وتتفاوت درجات التحصيل فيها بين العباد بين مقلٍّ ومكثرٍ، ولا ريب أن الحج من أفضل الطاعات والعبادات التى يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، فهى عبادة افترضها الله على عباده وجعلها ركنًا من أركان الإسلام، وحثَّ النبى صلى الله عليه وسلم المسلمين على هذه الطاعة العظيمة، التى يغنمون بها الأجر العظيم والثواب الجزيل والمغفرة لكل ذنب، فهى شعيرة تهدم ما كان قبلها من ذنوب ومعاصٍ وآثام؛ فقد روى عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال لعمرو بن العاص رضى الله عنه عند إسلامه: «أمَا علِمتَ أنَّ الإسلام يهدم ما كان قبله، وأنَّ الهجرة تهدم ما كان قبلها، وأنَّ الحج يهدم ما كان قبله». وها هو قد انفضَّ موسم الحج وعاد المسلمون إلى بلادهم يسألون الله تعالى أن يتقبل حجهم، آملين أن يغسلهم من ذنوبهم ليرجعوا كيوم ولدتهم أمهاتهم، ذنوبهم مغفورة، وسعيهم مشكور، وعملهم صالح متقبل مبرور، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: «من حجّ ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه»، ولقوله صلى الله عليه وسلم: «العمرة إلى العمرة كفَّارةٌ لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاءٌ إلاّ الجنة»، والواجب على المسلم أن يقتفى أثر النبى صلى الله عليه وسلم بالسير على منهاجه لتتحقق له المغفرة والمثوبة. وانطلاقًا من هذا كان لا بد من الوقوف على مجموعة من الدروس المستفادة من الحج لتصبح واقعًا عمليًّا يحكم تصرفاتنا وأفعالنا فى الحياة.
ولعل أول ما يستفاد به فى هذه الرحلة العظيمة هو غفران الذنوب وتحقيق التوبة لله تعالى، فالحاج يعود منها بأعظم غنيمة، وهى مغفرة الله تعالى لذنوبه كيوم ولدته أمه؛ ليبدأ بعدها حياة جديدة صالحة مليئة بالإيمان والتقوى والمحافظة على عبادة الله تعالى وطاعته، لكن حصول الأجر مشروط بالإخلاص والصدق والتوبة النصوح وموافقة السنة مع مجانبة ما يخل به من رفث وفسوق عقب العودة إلى الديار. وثانى هذه الدروس المستفادة من الحج أن الحاج قد أخلص عباداته كلها لله وحده لا شريك له ونبذ أى شريك لله، بقوله: «لبيك اللهم لبّيك، لبيك لا شريك لك لبّيك، إنَّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك»، وبما أن الله تعالى متفرد بالتوحيد لا شريك له، وأن العباد مطالبون بقصده وحده فى كل عبادة وكل طاعة يتقربون بها له، فيجب أن نفرد الله تعالى بالعبادة ولا نشرك معه أحدًا، وأن يكون توكلنا على الله فى كل أمرنا، ولا نصرف أى نوع من أنواع العبادة إلا له، ولا نتوكل إلا عليه. وإذا كان الحاجُّ فى حجه يلتزم طريقة الرسول -صلى الله عليه وسلم -وهديه وسنته دون إفراط ولا تفريط، ودون غلو أو جفاء ودون زيادة أو نقصان، فيجب ألا يقتصر الالتزام بهدى النبى فى الحج فحسب بل نلتزم هديه وسنته ومنهجه فى كل طاعة وعبادة وفعل فى حياتنا، فالواجب على كلِّ مسلم يرجو لنفسه الفوز والسعادة فى الدنيا والآخرة أن يُلزم نفسَه بهدى الرسول -صلى الله عليه وسلم، وأن يقيّد عملَه بسنَّته، وأن يحذرَ تمام الحذر من مفارقة هديه، ومخالفة سنّته ،لأنه القدوة لأمته كما قال تعالى: «لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة»، وهذا يعنى أن كل ما خالف هدى النبى -صلى الله عليه وسلم -من أمور تدعو إلى التشدد والغلو وتنفر الناس من الدين فهو مردود عليه، وأن كل ما من شأنه التيسير وهداية الناس إلى الحق المبين فهو موافق للهدى النبوى ومقبول. كما يعلمنا الحج الاستسلام والامتثال لأمر الله تعالى، وهذا ما رأيناه فى التزام الحجيج بالشعائر من طواف وسعى ورمى للجمار استسلامًا لأمر الله فى مشهد لا نقاش ولا جدال فيه، ولعل ما كان من أمر السيدة هاجر وأبى الأنبياء سيدنا إبراهيم -عليه السلام -أعظم مثل لذلك، حينما تركها فى بطحاء مكة حيث لا زرع ولا ماء ولا إنس ولا شيء، فقالت له «آلله أمرك بهذا؟ قال: نعم، قالت: إذن لا يضيعنا» ثم رجعت، وهذا درس لنا فى تقبل الأوامر الإلهية والأحكام الشرعية سواء أدركها العقل أم لم يدركها وكذلك حسن ظنٍّ بالله وتأدب مع الله وحسن يقين وتوكل على من بيده مقاليد الأمور، ولعلنا اليوم إذا أحسنا الظن بالله وتوكلنا عليه حق توكله لما وجدنا ما ينغص أو يضيق علينا حياتنا.
ولو أننا تعلمنا من الحج كيف يربى الحاج على الصبر والجهاد وتحمل المشاق لاختلف الأمر بالنسبة لنا، فهو يعلم الصبر بكل أشكاله ،صبر على مشقة الطاعة وعلى ترك المعصية وعلى قضاء الله تعالى، كما أنه يربيه على البذل والعطاء فى سبيل الله تعالى فيبذل الحاج من ماله لتأدية الفريضة التى لبى نداءها ملايين المسلمين من كل حدب وصوب لتتحقق أسمى معانى الأخوة والمحبة والتآلف بين المسلمين. فللحج دروس كثيرة لا يمكن حصرها ينبغى أن نتعلمها؛ إذ إنها ليست شعائر تؤدى فقط بل هى دروس تطبق على كل مناحى الحياة وواقع يُعاش، فالحج يعلمنا أن المسلم لا بد أن يتحمل تبعات أخطائه مهما تكن، ويتضح ذلك فى وجوب الفدية على من ارتكب محظورًا من محظورات الإحرام، كما أنه يذكر المسلم باليوم الآخر بأن خرج من بلده وفارق أهله فيما يشبه خروجه من الدنيا، وهذا يحثه على أن يجعل الآخرة نصب عينيه ويعمل لها قبل أن يفارق الدنيا، كما يربى الحج المسلم على النفرة من المعاصي، واجتناب الذنوب، والاجتهاد فى الطاعات، واستغلال الوقت: «وما تفعلوا من خير يعلمه الله»، ويعود المسلم على الدعاء ومناجاة الله تعالى الذى هو مخ العبادة «خير الدعاء دعاء عرفة»، ويعوده الاستقامة بعد أن غفر ذنوبه وبيض صحائفه. نسأل الله أن يرزقنا حسن التعلم من هذه الشعيرة العظيمة. لمزيد من مقالات د شوقى علام