من حكمة الله تعالى أن جعل في تشريع الأعياد ما يلبي حاجات الناس، ويتجاوب مع فطرهم، من حب للترويح والتغيير، ونزوع إلى التجديد والتنويع، فشرع لهم عيد الفطر عقب ما فرض عليهم من صيام رمضان، وشرع لهم عيد الأضحى بعد ما أوجب عليهم من أداء فريضة الحج. ومن المقاصد العظيمة التي شرعت لأجلها الأعياد في الإسلام، تعميق التلاحم بين أفراد الأمة الواحدة، وتوثيق الرابطة الإيمانية، وترسيخ الأخوة الدينية بين المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، مصداقاً لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً" البخاري, فالعيد في الإسلام لا يختص به بلد دون آخر، ولا أناس في مكان ما دون غيرهم، بل يشترك فيه المسلمون جميعهم في شتى البقاع والأماكن حيثما كانوا وحيثما وُجدوا، طالما انتسبوا لهذا الدين، وكانوا في عداد المؤمنين. ومن هنا فما أحوجنا إلى رأب الصدع والحفاظ على الحرمات التي صارت في زماننا هذا أكثر انتهاكًا، فقد حدّثنا رسولنا الكريم عن هذه الحرمات قائلا: "فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا.." تذكيرًا لنا بالحفاظ على الحرمات وعدم انتهاكها. وقد شُرع في يوم العيد الخروج إلى المصلى، وألا يُترك أحدٌ من أهل البيت صغيراً أو كبيراً، ذكراً أو أنثى، حتى المرأة الحائض، ليلتقي الجميع، مهللين مكبرين ذاكرين لله، تحقيقاً لهذه الغاية. ومن أهم مقاصد العيد، تغيير نمط الحياة المعتادة، وكسر رتابتها الثابتة، ذلك أن من طبيعة النفس البشرية حبها وتطلعها إلى تغيير ما اعتادته من أعمال، فكان العيد مناسبة للتغيير، وفرصة للترويح، لتستريح بعد التعب، وتفرح بعد الجد والنصب، وتأخذ حظها من الاستجمام وما أباح الله، فتعود أكثر عملاً ونشاطاً، ولهذا - والله أعلم - جاء النهي عن صيام يوم العيد، وثبت عنه النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر" رواه مسلم وغيره. ومن مقاصد العيد مباسطة الأهل ومداعبتهم، وخصوصاً بعد أن باعدت تكاليف الحياة ومشاغلها بين الأب وأبنائه، وبين الزوج وزوجته، وبين الإنسان وأرحامه، فعن امنا عائشة رضي الله عنها: كان يوم عيد يلعب السودان بالدرق (الترس) والحراب، فإما سألتُ رسول الله، وإما قال: "تشتهين تنظرين؟ فقلت: نعم، فأقامني وراءه، ورأسي على منكبه وخدي على خده، حتى إذا مللت قال: حسبك؟ قلت: نعم". فهذا الحديث يدل على أن العيد فيه من الانبساط ما ليس في غيره، وأن من مقاصده الترويح عن النفوس، والتبسط مع الأهل والأصحاب، في حدود ما أباح الله، قال الحافظ ابن حجر: "وفي هذا الحديث من الفوائد: مشروعية التوسعة على العيال في أيام الأعياد بأنواع ما يحصل لهم بسط النفس، وترويح البدن من كُلَفِ العبادة، وفيه أن إظهار السرور في الأعياد من شعار الدين". ومن مقاصد العيد الأساسية التذكير بحق الضعفاء والعاجزين، ومواساة أهل الفاقة والمحتاجين، وإغناؤهم عن ذل السؤال في هذا اليوم، وإعطاؤهم حقهم من الأضحية؛ حتى تشمل الفرحةُ كلَّ بيتٍ، وتعمَّ كل أسرة، ومن أجل ذلك شُرِعت الأضحية وصدقة الفطر. والعيد فرصة لتتصافى النفوس، وتتآلف القلوب، وتتوطد الصلات والعلاقات، وتدفن الضغائن والأحقاد، فتوصل الأرحام بعد القطيعة، ويجتمع الأحباب بعد طول غياب، وتتصافح الأفئدة والقلوب قبل الأيدي، تقبل الله منا ومنكم، وأعاده علينا بالخير والبركات، وكل عام والأمة الإسلامية جمعاء في أحسن حال. لمزيد من مقالات د . جمال عبد الناصر