حينما قرأت ما كتبه ماجد السامرائي عن نسف دارة جبرا إبراهيم جبرا في شارع الأميرات بحي المنصور، في حادث تفجير القنصلية المصرية في بغداد هذا الشهر، أصابني شعور أليم بالغم والكآبة. ليس فقط لأنني دخلت هذه الدار أكثر من مرة، وأعرف قيمتها، وقيمة أرشيف كاتب كبير ومثقف فريد من طراز جبرا ومقتنياته الفنية النادرة وقد ضاعا معها، ولكن أيضا لأن نسف هذه الدار الجميلة كان كما تقول لغة الحرب الغبية القاسية «أحد الأضرار الجانبية» لعملية تفجير القنصلية المصرية. فلم تكن دارة جبرا الجميلة جمال البساطة والثقافة والفن، هي الهدف، وإنما كان الهدف هو القنصلية المصرية في زمن هوان مصر، واعتبار البعض لها هدفا مشروعا بسبب تبعيتها المؤسفة للمخطط الأمريكي والصهيوني في المنطقة. فقد كان هدف الانتحاري الذي نسف دراة جبرا هو اقتحام القنصلية المصرية بسيارته المفخخة، وكان مرآب السيارات في دارة جبرا المجاورة هو سبيله لاجتياح القنصلية كي يفجرها، فدمر الدار والقنصلية معا. وما أحزنني بشكل خاص هو ارتباط اسم مصر من قريب أو بعيد بهذا العمل البربري المؤسف الذي ضاع معه تراث جبرا إبراهيم جبرا وأرشيفه الثري بالمخطوطات ومقتنياته من اللوحات العراقية والعربية. أحزنني هذا الأمر وأصابني بالغم والكدر، لأنني أعرف مدي تقدير جبرا لمصر وحبه لثقافتها، فكيف يكون لمصر أي صلة ولو واهية بما جري لداره؟! ولأنه ردني إلي المرة الأولي التي زرت فيها العراق، وزرت فيها دارة جبرا تلك عام 1971. كنت وقتها ناقدا شابا في مقتبل العمر، حملت مقالاته في مجلة (الآداب) البيروتية خاصة اسمه إلي أربعة أركان الوطن العربي. وكانت تلك السفرة للعراق هي سفرتي الأولي خارج مصر، وكان معي فيها صديقان من مجايليي: الناقد الكبير سامي خشبه رحمه الله، والشاعر الكبير محمد عفيفي مطر أطال الله عمره. والتقانا جبرا في الفندق ودعانا إلي داره. فقد كان كونك كاتبا مصريا أو شاعرا مصريا حتي ولو كنت لاتزال في مطالع الشباب لم تترسخ خطواتك، بعد ولم تصدر حتي كتابك الأول له قيمة كبيرة تضفيها عليك مكانة مصر الثقافية والسياسية، وميراثها الأدبي التحديثي الكبير الذي يمتد من رفاعة رافع الطهطاوي حتي أصغر كتابها في ذلك الوقت. لم يكن هذا الميراث الكبير ورأسماله الرمزي الذي يضفي علي كل مثقف مصري ألقه وسناه، قد تبدد بعد بسبب سياسات العقود الأربعة الأخيرة الحمقاء. كان هذا في تصوري الآن هو ما دفع جبرا إبراهيم جبرا الكاتب العملاق إلي دعوتنا ثلاثتنا، بالرغم من أننا كنا لازلنا شبان يافعين وهو كاتب مرموق وكبير، وإن كنت سأكتشف بعد ذلك التاريخ بعشرين عاما أن جبرا ظل حريصا علي الاقتراب من الشباب حتي نهاية حياته، فقد كان شاب العقل والروح حتي رحيله في الخامسة والسبعين. ومنذ أن وطأت قدماي عتبتة دارة جبرا اخذتني الدار بجمالها الآسر وسحرها الذي يتخللك فيشعرك بالراحة والأمان. كانت لوحة شهيرة لجبرا لإمرأة منشطرة لونيا وجالسة القرفصاء رأيتها أول مرة علي غلاف من أغلفة مجلة (حوار) تطالع الداخل، وتقدم له جماليات من نوع جديد. وكانت الدار كلها متحفا صغيرا للفن الرفيع، تعمرها لوحات جماعة الفن الحديث العراقية التي كان جبرا أحد مؤسسيها، ومنظرها الأساسي، وكان جواد سليم الذي اختطفه الموت مبكرا أهم فنانيها بالرغم من أنها ضمت أسماء كبيرة وكثيرة ممن أصبحوا فيما بعد عمالقة الفن العراقي والعربي. وكانت المكتبات الواطئة الرشيقة كي تفسح مكانا فوقها للوحات بطرازها الانجليزي وكتبها التي كونت وعي جيل، وشكلت رؤاه وسوراته، تحيط بالجزء الأسفل من جدرانها، تتخللها قطع أثاث منتقاة بذوق رفيع تخلق تناغمات ألوانه وتشكيلاته مع اللوحات والكتب تكاملها الفريد، وجماليات مكانها المميزة. ومع أنني زرت بعد ذلك بيوت كثير من الكتاب والفنانين في مختلف أصقاع العالم، من بيت برنارد شو في قرية انجليزية مات في طرقاتها لورانس العرب علي دراجته النارية، إلي بيت توماس كارلايل في حي تشيلسي الراقي بقلب لندن، إلي شقة أوجست سترندبرج في قلب مدينة ستوكهولم الصاخب، ألا أن دارة جبرا، في حي المنصور الراقي الذي تظلل الأشجار السامقة شوارعه، ظلت هي النموذج الأكمل لجماليات بيت الكاتب وبساطته الآسرة. وحينما أسترجع الآن تلك الزيارة، وقد تلتها زيارتان تفرق بين كل منهما سنوات، أكتشف كيف أثرت تلك الزيارة فيّ، وتركت بصماتها الخفية في ثؤر الروح، وحفرت في داخلي نمطا يوشك أن يكون مثالا لجماليات دار الكاتب أو الفنان. وكيف ترك جبرا الإنسان بأرستوقراطيته الثقافية فقد كان برغم نشأته الفقيرة في بيت لحم أرستوقراطي الروح والذوق واللسان. تأثيره الطاغي ليس علي ناقد شاب كان قد بدأ يشق طريقه بالكاد ويتفتح للوعي والمعرفة، ولكن علي ذائقته الجمالية وتصوره لعلاقة الإنسان بالمكان. وهذا هو ما سنتعرف عليه في الأسبوع القادم. Katibmisri @ yahoo. co. uk