الراكور هو فن من فنون التصوير والإخراج الفني على مستوى السينما أو الدراما، وهو التقيد بحالة معينة والثبات عليها من زمن لآخر من ملابس وإكسسوارات وأثاث وديكور وسيارات أو أي شيء يخضع لعامل وصل الزمن ببعضه حتى البشر أحيانًا يكونون راكورات، على سبيل المثال فنان يظهر في مشهد بدون لحية ثم يأتي مشهد آخر ويعود بعد ذلك نفس المشهد، أو يأخذ المُخرج نفس المشهد من زاوية أخرى، فتجد نفس الفنان وفي نفس توقيت المشهد القديم لكن بلحية أطول. ما السبب في كثرة الأخطاء ولأسباب عديدة عكف الجمهور في الأسبوع الأول من رمضان لاصطياد أخطاء المسلسلات الإخراجية والراكور والتي أصبحت ظاهرة، ومن بين الأسباب التي أدت لظهور هذه الأخطاء، هو أن الجمهور المستهدف حاليًا لصناع المسلسلات أصبح جمهور السوشيال ميديا الذي ترك الشاشة الصغيرة وأصبح يشاهد الأعمال الرمضانية على مواقع الفيديوهات والتي يسهل فيها الملاحظة الجيدة والتقديم والتأخير والوقوف لالتقاط الأخطاء. والسبب الثاني وهو أن أغلب مخرجي الدراما حاليًا هم مخرجي سينما في الأساس بخلاف أنهم اتخذوا أسلوب الإخراج السينمائي في الأعمال الدرامية، وهو التصوير بأكثر من كاميرا وأخذ المشهد بأكثر من زاوية، لذلك كان من السهل الوقوع في الأخطاء وذلك لأن كم المشاهد في المسلسل يعد عشر أضعاف عدد المشاهد في الفيلم. ورصد الجمهور عِدة أخطاء في المسلسل من بينها: 1- في بداية الحلقات الأولى في المسلسل ظهرت الشخصية الأولى لمحمد رمضان في المسلسل وهي شخصية صالح القناوي «الأب»، وفي المشهد الأول ظهر بثلاث شامات على على وجهه لكن يظهر في المشهد الذي يليه وقد اختفت إحدى هذه الشامات. 2- في الحلقة الثالثة من المسلسل يقوم «زين» بالركض على كوبرى قنا استعدادًا للتقديم في كلية الشرطة، فيجد شخص ألقى بنفسه من على الكوبري منتحرًا فيقوم بإنقاذه، وبصرف النظر عن قوة المشهد الذي نفذه محمد رمضان دون دوبلير، لكن دخل ضمن الصورة اصطفاف الجماهير على الكوبري الذين كانوا يقفون لمُشاهده التصوير. الأمر الثاني وهو ظهور الشوط الأول وخلفية محمد رمضان الكوبري مليء بالسيارات، لكن في اللقطة الثانية والتي كانت في نفس الثانية ظهر الكوبري فارغًا من السيارات. 3- وفي أحداث الحلقة الخامسة من "نسر الصعيد"، يفجعنا المخرج ياسر سامي بخطأ جديد، وهو ظهور الميكروفون الخاص ب"فيروز" شقيقة "زين" في إحدى المشاهد. لحية يحيى الفخراني خطأ وقعت فيه المخرجة هالة خليل والفنان يحيى الفخراني، في الحلقة الخامسة من مسلسل «بالحجم العائلي»، وذلك خلال ظهور الفنان الكبير في أحد المشاهد وهو حليق اللحية لتأتي الفنانة ندى موسى تطلب منه المجيء إليها لرؤية أبناءه ليظهر في المشهد التالي الذي لم يأخذ فرق دقيقة واحدة بلحية كبيرة، الأمر الذي أقر به مؤلف العمل واعتذر عنه. usb في الثمانينيات في أبو عمر المصري على الرغم من اهتمام المخرج أحمد خالد موسى بأدق التفاصيل في "أبو عمر المصري" إلى أن العمل لم يسلم من الخطأ، ففي أحداث الحلقة الثامنة حينما كان يجلس "فخر" في أحد المُحاضرات في بلجيكا وهو شريد الذهن، ويأخذنا المخرج برحلة داخل عقلة، ومن ثم يعود لنجد الجالسين بجواره في المحاضرة جميعهم تغيروا على الرغم من أنه مجرد «سرح لدقائق». الخطأ الثاني جاء في الحلقة السادسة، حينما طلب الأمن التحقيق مع "فخر" أثناء مرحلة الجامعة وقرر أن يُطلعه على بعض التسجيلات، فكان الكاسيت الموجود حديثًا موجود عليه علامة الusb على الرغم من أن الأحداث كانت تدور وقتها عام 1986. لحية مصطفى شعبان في الحلقة السادسة من مسلسل أيوب للنجم مصطفى شعبان، كانت تجلس «رغدة» - ميريهان حسين- وهي تتذكر ليلة زواجها من أيوب، الذي ظهر بلحية طويلة وبمظهره المُعتاد عليه من بداية المسلسل، على الرغم من أن التتر كشف عن صورة الزفاف المُعلقة في منزلهم ويظهر فيها أيوب بمظهر مختلف تمامًا حيث تم الاستعانة بصورة قديمة له بشعر أكثر كثافة وبدون لحية وشارب. «طرحة» صبا مبارك في طايع في الحلقة الثامنة من مسلسل طايع تتشاجر -صبا مبارك- مع والدها العمدة بعد علمها من تورطه في محاولة قتل طايع، لتخرج بعدها من المنزل غاضبة لمقابلة طايع والاطمئنان عليه، فنجدها في المشهد التالي وهي بصحبة طايع وقد تغير لون طرحتها من البني إلى الأبيض القاتم. كلبش 2 أخطاء عديدة وقع فيها مسلسل "كلبش" في جزئه الثاني، أبرزها كان ظهور ضابط الأمن الوطني في السجن بلحية كبيرة ومُهندمة الأمر الذي استنكره البعض لأن الضُباط يحلقوا ذقونهم، وخطأ آخر في الحلقة الأولى وهو وضعية سليم الأنصاري في مسك السلاح الآلي والتي انتقدها البعض، حيث أن سليم يقوم بمسك السلاح من الخزنة وهو مكان غير مخصص لمسك البندقية الآلية. الخطأ الثالث كان في الحلقة السادسة حينما كانت تتحدث روجينا إلى الضابط «حسام» الذي يقدم دوره الفنان -عمر الشناوي- فتناديه روجينا ب «عُمر» بدلاً من حُسام، وكثير من الأخطاء الأخرى في المسلسل والتي اعترف بها مُخرج العمل بيتر ميمي، على صفحته الشخصية على "فيسبوك" وبرر بعضها، وأوضح بعض التفاصيل الأخرى للجمهور. في النهاية رغم امتعاض بعض الفنانين وصُناع الأعمال من تتبع الجمهور لهذه الأخطاء، إلى أن لا شك أن هذا في مصلحة العمل أكثر، وستكشف الأيام القادمة عن الكثير من الأخطاء التي سوف نقوم برصدها لكم مرة أخرى.