اخترقت قناة «الجزيرة القطرية» حلبة الصراع الإعلامي بين جماعة الإخوان ومسلسل «الجماعة» ودخلت علي الخط معلنة عن فيلمها الوثائقي الذي يسرد تاريخ الإخوان من البداية إلي النهاية، معتبرة أن اغتيال الشيخ ما هو إلا جريمة سياسية لإجهاض فكرة الخلافة، كما أن الفيلم الذي نوهت عنه قناة الجزيرة الوثائقية بعد انتهاء مسلسل «الجماعة» لم يأت عرضه اعتباطا، بل بناء علي تحرك واسع من إعلاميي الجزيرة الذين يقدر عدد الإخوان بينهم بنحو 60% من حجم الفنيين والموظفين. وبمجرد اتهام الإخوان لوحيد حامد بأنه تجاهل حادث اغتيال حسن البنا وهرب من هذا المأزق عن طريق الاكتفاء بهذه النهاية.. انتهزت «الجزيرة» الفرصة وأبرزت الفيلم الوثائقي علي شاشتها ليكون جبهة إعلامية مضادة للمسلسل، حيث إن الفيلم لا يترك صفة حميدة إلا ويصف البنا بها دون التعرض له بأي انتقاد أو حتي تحليل لتصرفاته، بالإضافة إلي الإساءة إلي الليبراليين بعد الحرب العالمية الأولي ووصف اعتراضهم علي المد الديني بأنه تجرؤ وقح، ومن يتابع التفاصيل الخاصة بفيلم «اغتيال حسن البنا.. جريمة سياسية» يدرك أن الجزيرة تصطاد في الماء العكر لأنها التقطت خيط توقف الأحداث وقدمت نفسها علي أنها تمتلك حلقتي النهاية.. علي الرغم من أن وحيد حامد قد أعلن أنه لم يحذف مشهد الاغتيال من المسلسل ولم يكتبه أصلا، مؤكدًا وجود جزء ثان يستكمل به مسار الأحداث وتطورها في عهد عبدالناصر والسادات وأن ما يردده الإخوان من وجود حذف لا أساس له. ورغم تصريحات وحيد حامد التي وضعت النقاط فوق الحروف، إلا أن «الجزيرة» دفعت بالفيلم الوثائقي إلي بؤرة الحدث ليكون مناوئًا لمسلسل «الجماعة» ويعرقل استقبال المشاهدين له ويشككهم في أفكاره وأحداثه، وقد تم ذلك بشكل سريع كشف عن وجود تحالف بين الجزيرة والجماعة، لأن الفيلم حاول تفنيد الاتهامات التي أطلقها المسلسل بشكل غير مباشر. رغم أن الفيلم الوثائقي بجزءيه الأول والثاني قد تم انتاجه قبل كتابة المسلسل بعدة سنوات، فإن الهدف من عرضه في هذا التوقيت وهو يوم العيد وبعد انتهاء شهر رمضان جاء من أجل تبييض وجه الجماعة وتحسين صورتها، فالإخوان يرون في «الجزيرة» قناة مثالية لبث مبادئهم وإعداد وعرض شهاداتهم الإعلامية الخاصة بتاريخ وأزمات الجماعة وهذا التحالف بين الإخوان والجزيرة علاقة ثابتة منذ افتتاح القناة عام 1996، حيث تفتح القناة ذراعيها لكوادر الإخوان لكي يروجوا أفكارهم وأهدافهم السياسية المناوئة للأنظمة العربية، وكان من ثمار هذا التحالف أن تكون «الجزيرة» نافذة مفتوحة لفكر الإخوان وتوجههم والوقوف إلي جوارهم في معركتهم ضد المسلسل عملا بالمثل القائل «اطرق علي الحديد وهو ساخن»، لذلك فإن الجزيرة والإخوان يلتقون علي قلب رجل واحد، ويضعون نصب أعينهم مهمة محددة وهي اعتبار الإخوان حجر الزاوية في تاريخ النضال ضد اليهود وهذا ما يروج له الفيلم الوثائقي بالإضافة إلي تبرئة المرشد العام حسن البنا من كل الانتقادات التي وجهت إليه وتحميلها لأعوانه، وكذلك تجاهل مقالاته الداعية إلي العنف، خاصة مقالة «صانع الموت». الفيلم يحاول أيضا أن يؤكد أن حسن البنا ما هو إلا ضحية لكسب تعاطف الناس مع الجماعة دون تحليل الأحداث والمواقف، فما يقوله شهود العيان في الفيلم الوثائقي ما هو إلا كلام نهائي وأمور مسلم بها ترفع سقف الإخوان وتخفض ما عداهم. إن المقارنة بين الفيلم الوثائقي والمسلسل تكشف أن وحيد حامد قدم عملا فنيا بامتياز لأنه رصد بعمق تغلغل الجماعة المحظورة في اقتحام الشأن السياسي والاقتصادي بل اختراق المؤسسات التعليمية، وما أرجوه أن يضع الكاتب وحيد حامد في اهتمامه خلال كتابته للجزء الثاني قضية اختراق الإخوان للإعلام الفضائي وعلي قمته قناة «الجزيرة» لأن تحالف الجماعة المحظورة مع الإخوان منذ 14 عامًا قد أسهم في خروج الجماعة من قمقمها ومنحها حضورًا علي الساحة بعد أن تطلعوا لوسائل إعلامية غير تقليدية تتيح لهم مخاطبة الجماهير بشكل مباشر. ولا يستبعد البعض أن تدخل الجزيرة الوثائقية طرفًا مساعدًا في مهمة انتاج مسلسل الإخوان عن حسن البنا وربما يكون هذا العمل هو بداية دخول الجزيرة إلي مجال الدراما، وعلي الرغم أن هذه الأمور هي مجرد تكهنات، فإن هناك من يؤكد أن الأصابع الخفية التي تمتد للإخوان بالعون في إعداد وتحضير مشروعهم الدرامي والعمل علي خروجه إلي النور لن تبتعد كثيرًا عن خطة التحالف الذي لا ينفصم بين الجزيرة والإخوان ووضع إمكانات القناة تحت تصرف الجماعة، وهذا ليس غريبًا علي «الجزيرة» التي أخذت علي عاتقها مهمة التناطح مع الأنظمة العربية واستغلال الإخوان ورقة سياسية تلهب بها هذا السجال الاعلامي، كما أن الجزيرة الوثائقية لا تفوت فرصة انتاج فيلم أو عمل يمس الحياة في مصر والعمل علي تشويهه حتي بات ذلك هدفًا اعلاميًا. وتبعًا لهذه الخلفية أصبحت الأفلام الوثائقية التي تنتجها «الجزيرة» أمرًا مشكوكًا فيه، ورغم أن هذا يحدث مرارًا وتكرارًا، فإن هناك غيابًا كاملاً من وزارة الثقافة، ويكفي أن نعرف أن هناك فيلمًا تسجيليًا بعنوان «احذر الوقوف متكررًا» يشارك باسم مصر في مهرجان «بيونج يانج» للافلام التسجيلية والمفاجأة أن الفيلم عن حقول الألغام في الساحل الشمالي وهو من انتاج قناة «الجزيرة» ولا أحد يعرف كيف لوزارتي الاعلام والثقافة أن تسمحا باستخراج تراخيص لإعداد أفلام عن مصر دون التحقق من هويتها والاطلاع علي ما فيها من أفكار، صحيح أن فيلم «احذر الوقوف متكرر» لا يمس عصب السياسة إلا أن تفاني الجزيرة في انتاج الأعمال التي تساند بها الإخوان وخدمة توجهاتهم يجعلنا ندقق في كل شيء حتي لا ندفن انفسنا في الرمال ونقف مكتوفي الأيدي أمام هذا الاختراق الإعلامي. مطلوب رصد عاجل لجميع الأعمال الوثائقية التي انتجتها الجزيرة خلال السنوات الماضية ومراجعتها حتي لا نترك فرصة سانحة لأي شخص يحاول العبث بتاريخنا أو ثوابتنا الوطنية.. ففي الظل يتم تغيير وجه الحقيقة وعلينا أن نكون يقظين في التصدي لذلك، فلا الإخوان ولا الجزيرة يمكن أن يزعزعوا ما لدينا من ثوابت.