وزيرة الهجرة تبحث استعدادات المؤتمرالخامس للمصريين بالخارج    رئيس جامعة المنوفية يعقد لقاءً مفتوحاً مع أعضاء هيئة التدريس    حجز مبدئي لشقق وأراضي «بيت الوطن».. مليون وحدة لمحدودي الدخل و27 ألفا للإسكان المتوسط    أقل سعر صك أضحية.. حياة كريمة تطلق صكوك الأضاحي بالتقسيط على 9 أشهر    شركة انطلاق لدعم ريادة الأعمال تتعاون مع قمة «شركات ناشئة بلا حدود»    كيف ساندت مصر فلسطين خلال 10 سنوات من حكم الرئيس السيسي؟    وزير الاقتصاد الفلسطيني: غزة لم تعد صالحة للحياة وجرائم الاحتلال مازالت مستمرة    تعليق مثير من أرتيتا بعد فوز أرسنال على مانشستر يونايتد بالدوري الإنجليزي    الزمالك يعود ب«هزيمة حذرة» أمام نهضة بركان.. والحسم يتأجل ل«موقعة القاهرة»    انتهاء رفع أنقاض عقار الإسكندرية المنهار.. والحي يكشف عدد الضحايا| صور    تامر عاشور يوجه رسالة شكر ل تامر فوزي.. والأخير يرد | صور    إعادة تطوير مسجد السيدة زينب.. تحفة معمارية تعكس تراث مصر الإسلامي    الدكتور علاء الجرايحي محلب يكتب: ملاحم بطولية    مدحت العدل يرد على مطالبات يحيى الفخراني بالاعتزال    بمكونات بسيطة.. طريقة تحضير كيكة الحليب    رئيس جامعة طنطا يتفقد أعمال الانشاءات بمستشفى 900900 في لمحلة الكبرى    محمود محيي الدين يستعرض استراتيجيات التمويل المستدام في المنتدى السنوي للميثاق العالمي للأمم المتحدة    هل عدم الإخطار بتغيير محل الإقامة يُلغي الرخصة؟    محافظ مطروح: قافلة طبية مجانية إلى مستشفى مدينة الحمام المركزي    هام لمن تلقى لقاح «أسترازينيكا».. إليك هذه النصائح | عاجل    أول تعليق من "شعبة المصورين" على منع تصوير الجنازات في المساجد    7 معلومات عن أول تاكسي ذكي في العاصمة الإدارية الجديدة.. مزود بكاميرات وGPS    بوتين يعين شويجو سكرتيرا لمجلس الأمن الروسي    رئيس «البحوث الفلكية»: مصر بعيدة عن أي ضرر من العاصفة الشمسية    توقعات: الانفصاليون الكتالونيون فى طريقهم للاحتفاظ بالأغلبية    رئيس مدينة دمنهور: حياة كريمة مشروعات تتحقق على أرض الواقع    الصحة: إغلاق عيادة للتجميل مخالفة يعمل بها منتحل صفة طبيب بمدينة نصر    محافظ الأقصر يفتتح محطة رفع صرف صحي القباحي الشرقي    أتلتيكو مدريد يحسم فوزًا ثمينًا على سيلتا فيجو بالدوري الإسباني    بشأن تمكين.. عبدالله رشدي يعلن استعداده لمناظرة إسلام بحيري    الأعلى للصوفية: اهتمام الرئيس بمساجد آل البيت رسالة بأن مصر دولة وسطية    رئيس لجنة الانضباط: "لا صحة لتقديم اللجنة لاستقالتها.. وعقدنا اليوم جلسة في مقر اتحاد الكرة لمناقشة عدد من الملفات والقضايا    جامعة حلوان تعلن استعدادها لامتحانات نهاية العام الدراسي    "إعلام النواب" توافق على موازنة "الوطنية للصحافة"    أمين الفتوى: سيطرة الأم على بنتها يؤثر على الثقة والمحبة بينهما    محافظ أسوان: العامل المصرى يشهد رعاية مباشرة من الرئيس السيسى    موعد عيد الاضحى 2024 وكم يوم إجازة العيد؟    مصرع طالب بالصف الخامس الابتدائي غرقا في مياه ترعة اسنا جنوب الأقصر    المشدد 10 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لمتهمين بالاتجار في المخدرات بالقليوبية    المشدد 5 سنوات ل 10 متهمين باستعراض القوة بالمعصرة    المفتي يحذر الحجاج: «لا تنشغلوا بالتصوير والبث المباشر»    «سايبين الباب مفتوح».. إحالة جميع العاملين بمركز شباب طوسون بالإسكندرية للتحقيق (صور)    نقيب الأشراف: مساجد آل البيت تشهد طفرة غير مسبوقة    برلماني: قانون تحويل المراكز الشبابية إلى تنمية شبابية يحتاج لإعادة النظر    في العالمي للتمريض، الصحة: زيادة بدل مخاطر المهن الطبية    ضبط دقيق مدعم وكراتين سجائر قبل بيعها بالسوق السوداء في المنيا    موعد مباراة منتخب السويس وكهرباء الإسماعيلية والقناة الناقلة    محافظ القليوبية ورئيس جامعة بنها يشهدان تسلم دليل تنفيذ الهوية البصرية للمحافظة    شكري: توافق دولي حول عدم توسيع رقعة الأعمال العسكرية في رفح الفلسطينية    «الشيوخ» يعلن خلو مقعد النائب الراحل عبدالخالق عياد    صفقات الأهلي الجديدة.. حقيقة المفاوضات لضم أحمد حجازي (تفاصيل)    «ضد المشروع».. ليفاندوفسكي يثير أزمة داخل برشلونة    جوتيريش يُعبر عن حزنه إزاء الخسائر فى الأرواح بسبب فيضانات أفغانستان    مؤلفة كتاب "ماذا أقول عن بابا": القصة واقعية وتستهدف الأبناء والآباء    «بشنس يكنس الغيط كنس».. قصة شهر التقلبات الجوية وارتفاع الحرارة في مصر    هل تصطدم بالأزهر والكنيسة؟.. إسلام بحيرى أحد مؤسسي «تكوين» يرد    الرئيس السيسى يوجه بتعويض أصحاب المنازل المحيطة بمساجد آل البيت والصحابة    أطول عطلة رسمية.. عدد أيام إجازة عيد الاضحى 2024 ووقفة عرفات للموظفين في مصر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبداع

شعراؤنا شموس فى سماء الإبداع ينيرون لنا ببصيرتهم وبصرهم طريقنا ويخبرونا ما لم نخبره فيما فاتنا من أمورنا الحياتية فهم بمثابة توثيق وشهادة على عصرهم ونحن نخصص هذه المساحة من الإبداع فى ذكرى رحيل شاعرين مبدعين .. الشاعر محمد عفيفى مطر، الذى حمل عدة ألقاب مثل: «المنسي» أو «المُغيَّب» لكن أكثر ما كان يميز شعره حقيقة هو ذلك الحضور القوى للفظة «الظلام» ... سواء ذلك الذى أحاطه فى زنزانته التى أسماها «الجحيم» أو ذلك الظلام الذى لون لحظته التاريخية المعيشة التى عاش فيها بين الظلام والخوف والحزن... ومبدع الأغنية مأمون الشناوى صاحب الفضل فى إعادة صياغة أغانى الفلاحين والأغنيات الشعبية الفلكورية المصرية، الذى حمل على عاتقه إيصال الأصوات الشابة والموسيقيين الجدد، ويساعد فى تقديمهم إلى الساحة الفنية، ويكتب لهم خصيصاً بل ويذهب لهم للصحافة ووسائل الإعلام لتقديمهم.


الأرض القديمة
رأيتُها فى صكوكِ الإرثِ مكتوبة
سِفْراً من الإنسان والإزميل
والحجرِ
رأيتُها من شقوق الصيفِ
مسكوبة
غاباتِ أيدٍ ترعرعُ فى دم الشجرِ
وأَوْجُهاً من حميم الطمى مجلوبة
منسوجة بالفروع الخُضَر والثمرِ
وأعظُماً غالبتْ أكفانَها، انقلبتْ
فراشةً حمراءَ مخضوبة
بالنار والغيم والرَّهَج الدوّارِ فى
السفرِ..
كانت صكوكُ الإرثِ مختومة
بخاتم ملتهبٍ وأحرفٍ مشويّة
وكان فى أطرافها من سلّة الأيامْ
زخرفةٌ كوفيّة
وأَثَرُ القوافلِ المغبرَّةِ الأعلامْ
والزحمةُ التى تشبهُ عشَّ البومة
وطرّةُ السيّافِ والإمامْ
والصرخةُ المكتومة !
حين تقصّفتْ أصابعى ويبستْ
مفاصلُ الراحلة الملعونة
وقفتُ فى الصحراء تحت الشمسْ
أنتظرُ الطغراءَ والأوامرَ الميمونة
كى أستطيع الهمسْ .
وقفتُ فى الصحراء واجماً مُقنَّعاً
أنظر جِلْدَ الأرضْ
مستبدلاً منتسخاً مرقَّعا
وكلما ثبّتتِ الشمسُ رماحَها
الحمراءَ فى جمجمتى
قطعتُ رحلةَ الوقوفِ بالقراءة..
(أُخرج من غيابة العباءة
صحائفَ الإرثِ المقدّسة
وكلما تخرّقتْ سطورُها
بالأَرَضه
تهدّمتْ مدينةٌ على رؤوس
ساكنيها
أو سقطتْ تحت نعال الروم
قلعةٌ أو مملكه
أو زحفتْ حدودُنا وسوّرتْ
مواطىءَ الأقدامْ..).
لو أن هذى الشجرة
لم تجدلِ الجذورَ للأعماقْ
لو أنها لم تطبخِ الضوءَ بجوفها
وتغزل الأوراقْ
لما تملّكتْ شبراً على مملكة
الصعوِد والهبوطْ
تمتدّ فيه أو تطرح ظلَّها المنقوشَ
بالزَّهَرْ..
أراكِ يا غزالةً بريّه
تنتظريننى خلال كلِّ جبلٍ بجوف
كل شجرة
وتركضين فى الغمامة المسافره
لو نبتتْ أصابعى المقصوفة
لكنتِ - يا غزالتى البريّة -
صبيّةً فتيّة
تمنحُنى كعكتَها المقدّسة
وشالَها المهدودبَ المنقوطَ
بالسنابلِ الحمراءْ..

شعر- محمد عفيفى مطر


الخفافيش.. أبدا


فتحت عينى فيِ ذبول الشمس وهى تجر في
أظلافها رملا تذريه على شفق الغروب
والظل يزحف صاعدا فوق الحوائط
ناسجا دغْش الزوال سقيفة تدنو
قتامتها رواقا لانفلات الصبْية اللاهين
والمتنظرين أمام باب الليل أن تنقض
أسراب من الفحم المجنح:
خفة، وذكاء تحويمي، ومكر مناوراتي،
وانقضاض ليس يوقفه اصْطدام بالحصى أو
بالعصا أو بالحوائط والسقوف
كانت تدوم ثم ترخى جلدها العريان في
غبشى يذوبه الظلام
شيئا فشيئا.. والشظايا من رفيف الفحم ترْفو
جبة الظلمات فالملكوت خفاش يلعلع صوته
المسنون.
-: يا ولدى ابتعدْ
واعقلْ جنون الصيد
- أوهام وظن طائش هذى العصي
وهذه الحصباء -
فاقعدْ ريثما أحكيِ عن الخفاش
والخفاش صيد لا يصاد
هو لوْعة سوداء كامنة معلقة بأعماق
الخرائب والبقايا من بيوت أقفرتْ..
لم يبق إلا الجن والخفاش،
وهو الوهم والظن المثير المستفز
لبهجة الصياد،
وهو مفتق الإلهام من حيلى ومن أملي
ومن حسْم وتأجيل وطقس يستعاد
حتى إذا اشتبكتْ مخالبه بوجهى أنشبتْ
واستغْوَرَتْ فى لحمه حتى العظام
لا شيء يدفعه ليترك صيده إلا دوى الطبل
والزمار يلعب بالغوازى العاريات
وأبوك شيخ لا تليق به الفضيحة
فاستمعْ لي، وانْس خفاش الظلام
واقعدْ لأحكى عن خفافيش النهار
من نسل آدم أو سلالات الكلام


شعر- محمد عفيفى مطر



ويلك ويلك
ويلك ويلك يامشتاق
من طول ليلك والاشواق
ويلك ويلك يا مشتقاق
ويلك ويلك يا مشتاق
من طول ليلك والاشواق
ويلك ويلك يا مشتاق
سبحت بحور طلعت جبال
عبرت سهول طويت رمال
سألت عليكم كل خيال
ما خليت شىء بغير بغير سؤال
سألت عليكم كل خيال
ما خلت شىء بغير بغير سؤال
اسأل حبايبى حبايبى فين
ويلك ويلك يا مشتاق
غريب الدار حزين محتار
ياولداه ياولداه
نهاره نار وليله مراد
وعقله تاه وعقله تاه
فى نهارى حيران القلب وفى ليلى مرتاح على جنب
فى نهارى حيران القلب وفى ليلى مرتاح على جنب
ويلك ويلك يا مشتاق
من طول ليلك والاشواق ويلك ويلك يا مشتاق
قلبى اه حيران ما عرفت راحه يوم
قلبى اه ياحيران مادقت راحة يوم
الا ما شفت حبايبى حبايبى ال فرلقهم طال بى
فراقهم طال بى
ويلك ويلك يا مشتاق
من طول ليلك والاشواق
ويلك ويلك يا مشتاق ..
شعر- مأمون الشناوي


سلطانة الأطلال
بينى وبين خرائب الأهل القدامى
- بعد أن غالتهمو غول الفجاءة بالرحيل
وتقادمتْ خطواتهم فى ليل ذاكرتي
وذاكرة المكان -
شرْخ بشباك وشق فى جدارى مائل،
وأنا أحدق عبر صمت معتم على أرى
آثار عرس أو بقايا مأتم أو
صندلا لصبية قد أعْجلتْها الغول عنه
أو انفراط الأحرف الأولى بأقلام
الطباشير الملون خطها طفل صغير
هى قفزة أعلو بها فوق الجدار
وخطوة.. فأكون أول من يرى
النسيان رأى العين:
آنية تكسر طينها حرقا من العطش
استنامتْ فيِ نسيج العنكبوت
ومراقد الحيوان والإنسان ربْقة ماعزى بليتْ
وفضْل حصيرة شرب التراب ترابها
تتأكل الجدران تحت نضائح الملح المرقدِ،
والمهجات العميقة والشنشْنات التى اكتحلتْ
بدخان المصابيح القديمة حفها جير من
الذرْق المنمش.
هذه الأعشاش خالية..
نداء الشمس والريح الطليقة بعثرا أسرابها
عيثت فى ظلم المهجات
ارتعدت بنقرتى وبخمش أظفاري
وريشى مرتعبْ
من مكْمن البوم اسْتللت البومة الكبرى،
لويت جناحها بجناحها،
انتفضتْ وحاولت الهربْ
ورجعتْ وهى أسيرة الفخين: كفى والعش فى الضوء،
وجه فى مهابته كوجه الأولياء الملهمين
حفتْ به من هالة الأسفار فى الظلمات شيْبته
حريرا فى نديفى من زغبْ
عينان واسعتان شهْلا وان كالبحر المصفى
فى زجاج كهوفه،
لا تنظران وليستا تريان شيئا من غثاء الصبح،
منقار به كِبر الملوك وكبرياء الفهم.
-: أنتِ وريثة الأهل القدامى الراحلين
وحفيظة الدمنِ البواليِ
والعليمة بالسرائر كيف كانت تغْتليِ بالعشق
والشعر المجنح بالجنون
وهواجسِ الأهوالِ من غلى وجوع واحْتراب وانكسار.
أطلقْتها بعد انحدار الشمس،
-: روحي.. واشهدى فى ظلمة الملكوت
هوْل الذاكرة..

محمد عفيفى مطر

كل ليلة وكل يوم
كل ليله وكل يوم أسهر لبكره
فى انتظارك يا حبيبى
فكرى طول الليل فى ليلك والنهار
كله فى نهارك يا حبيبى
يا ترى يا واحشنى بتفكر فى مين
عامل ايه الشوق معاك
عامل ايه فيك الحنين
سهرت السهر فى عينيه صحيت المواجع فيه
كل ساعة وكل ليلة وكل يوم
بعد ما اطمن عليك
كل ساعة وكل ليله وكل يوم
بعد ما اطمن عليك
ح يجينى نوم يا حبيبى
قوللى إيه حلو فى حياتى و انت غايب عن عينيه
السهاد أنا فيه ليلاتى والبعاد طول عليه
يا حبيبى أنا من كتر اللى قاسيته وداريته عليك
موش بصدق انى اتحمل
فى يوم فرحة لقا عينيًّ بعينيك
يا ترى يا واحشنى بتفكر فى مين
عامل إيه الشوق معاك
عامل ايه فيك الحنين
سهرت السهر فى عينيه صحيت المواجع فيه
كل ساعة وكل ليله وكل يوم
بعد ما اطمن عليك
ح يجينى نوم يا حبيبى
كل نار تصبح رماد مهما تقيد
إلا نار الشوق يوم عن يوم تزيد
ابعت لى قل لى انت فين لو تقدر
بستنى منك كلمتين مش أكتر
يطمنونى حبهْ عليك وع المحبة
يا ترى يا واحشنى بتفكر فى مين
عامل إيه فيك الحنين
سهرت السهر فى عينيه صحيت المواجع فيه
كل ساعة وكل ليله وكل يوم
بعد ما اطمئن عليك
ح يجينى نوم يا حبيبى
كان قربك هنا وحنيه وليالى جميله هنيه
طار بى الأمل بجناحه ولمست النجوم بايديه
الدنيا بقيت مش هيه وف بعدك يا عينى عليه
وح افضل كده يا حبيبى استنى الليالى الجايه
يا ترى يا واحشنى بتفكر فى مين
عامل إيه الشوق معاك
عامل إيه فيك الحنين
سهرت السهر فى عنيه صحيت المواجع فيه
كل ساعة وكل ليله وكل يوم
بعد ما اطمن عليك
ح يجينى نوم يا حبيبي
شعر- مأمون الشناوي


دارت الأيام
ودارت الأيام ..
ومرت الأيام ..
ما بين بعاد وخصام ..
وقابلته نسيت انى خاصمته
ونسيت الليل اللى سهرته
وسامحت عذاب قلبى وحيرته
ما أعرفش ازاى كلمته
ما قدرش على بعد حبيبى
أنا ليه مين الا حبيبى
قابلنى والاشواق فى عينيه
سلم وخد ايدى فى ايديه
وهمس لى الحق عليه
نسيت ساعتها بعدنا ليه
فين دموعى عينى اللى ما نامت ليالى
بابتسامة من عيونه نساهالى
أمر عذاب وأحلى عذاب
عذاب الحب للاحباب
ماقدرش أصبر يوم على بعده
دا الصبر عايز صبر لوحده
ما قدرش على بعد حبيبى
أنا ليه مين الا حبيبى
وصفولى الصبر لقيته خيال
وكلام فى الحب يا دوب يتقال
أهرب من قلبى أروح على فين
ليالينا الحلوة فى كل مكان
مليناها حب احنا الاثنين
عينى ع العاشقين
حيارى مظلومين ع الصبر مش قادرين
ماقدرش أصبر يوم على بعده
دا الصبر عايز صبر لوحده
ما قدرش على بعد حبيبى
ومرت الأيام ..
ودارت الأيام ..
وهل الفجر بعد الهجر بلونه الوردى يصبح
من فرحتى تهت مع الفرحة
من فرحتى لا بنام ولا بصحى
ولقيتنى معاه بعيش
فى ربيع مفيش كده
ين شوق ما ينتهيش
وشوق تانى ابتده
ما قدرش أصبر يوم على بعده
دا الصبر عايز صبر لوحده
ما قدرش على بعد حبيبى
أنا ليه مين الا حبيبي

شعر- مأمون الشناوي




أول همسة
زى النهارده كان حبك يوم ماعاهدتك اصون ودك
وحلفت لك انى باحبك وكان يمينى فوق خدك
كان احلى همسة لاحلى وردة فكرها لسه زى النهاردة
كان الشعر غصون تعانق غصون
والزهر يبعت انفاسه فرحان بعطرة اللى ف كاسه
وعاهدتنى ... وسألتى وحلفت لك طول عمرى لك
فى احلى همسة
بأيدك سقيتنى الهنا والحنان وعدت سقيتنى الضنا والهوان
ما قلتش ياريتنى ما كان اللى كان
باحبك فى قربك وبعدك باحبك فى غدرك وودك
بحبك بحبك بحبك
وهما تقسى على ماحملش منك اسية
واعيش فى ذكرى هواك واحلم بايام رضاك
كان احلى همسة
ماليش امن ياحبيبى فيك غير انى اشوفك فى عينيه
انا اللى بهواك وحدى
اخاف عليك يوم تنسانى وتنسى وجدى واشجانى
كان احلى همسه
وان فاض بى شوقى ووجدى ولا افكر اسلى
كان احلى همسه

شعر- مأمون الشناوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.