أعداء الأسرة والحياة l «الإرهابية» من تهديد الأوطان إلى السعى لتدمير الأسرة    عيار 21 يتراجع لأقل سعر.. أسعار الذهب والسبائك اليوم الجمعة 10 مايو 2024 بالصاغة    21.3 مليار.. قيمة التداول بالبورصة خلال جلسات نهاية الأسبوع    المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف قاعدة عوبدا الجوية الإسرائيلية بالمُسيرات (فيديو)    الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف بنى تحتية عسكرية ل"حزب الله" بجنوب لبنان    حركة حماس توجه رسالة إلى المقاومة الفلسطينية    كاف يوافق على تعديل موعد مباراة مصر وبوركينا فاسو    محمد عبد الجليل: أتمنى أن تظهر شخصية الزمالك أمام نهضة بركان    شبانة يكشف مفاجأة في تقرير مراقب مباراة بيراميدز والأهلي بشأن واقعة الشيبي    أشرف صبحي يكشف ل«أخبار اليوم» تحديات وزارة الرياضة منذ توليه المهمة    مصرع عقيد شرطة في تصادم سيارة ملاكي بجمل بطريق الزعفرانة ببني سويف    إصابة 5 أشخاص نتيجة تعرضهم لحالة اشتباه تسمم غذائي بأسوان    هدية السكة الحديد للمصيفين.. قطارات نوم مكيفة لمحافظتي الإسكندرية ومرسى مطروح    مؤثر.. باسم سمرة يتحدث عن دوره بفيلم "عمارة يعقوبيان"    ما حكم كفارة اليمين الكذب.. الإفتاء تجيب    مسؤول أوروبي كبير يدين هجوم مستوطنين على "الأونروا" بالقدس الشرقية    البابا تواضروس يستقبل رئيسي الكنيستين السريانية والأرمينية    بعد الارتفاع الأخير.. أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة 10 مايو بالبورصة والأسواق    لتقديم طلبات التصالح.. إقبال ملحوظ للمواطنين على المركز التكنولوجي بحي شرق الإسكندرية    بمناسبة يوم أوروبا.. سفير الاتحاد الأوروبي ينظم احتفالية ويشيد باتفاقية الشراكة مع مصر    الدوري الأوروبي - أتالانتا لأول مرة في تاريخه إلى نهائي قاري بثلاثية ضد مارسيليا    نهائي الكونفدرالية.. تعرف على سلاح جوميز للفوز أمام نهضة بركان    رد فعل صادم من محامي الشحات بسبب بيان بيراميدز في قضية الشيبي    الافضل | جائزة جديدة ل بيرسي تاو قبل نهائي دوري أبطال أفريقيا    اللواء هشام الحلبي: استهداف القطاع المدني للدولة يغير منظومة القيم للأسوأ باستمرار    لمناقشة الموازنة.. مايا مرسي تشارك في اجتماع لجنة التضامن الإجتماعي بمجلس النواب    اللواء هشام الحلبي يكشف تأثير الحروب على المجتمعات وحياة المواطنين    تصل ل40 درجة مئوية.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة باكر    ضبط المتهم بالشروع في قتل زوجته طعنًا بالعمرانية    إصابة رجليْ أمن جرّاء هجوم على مركز للشرطة في باريس    بالأغاني الروسية وتكريم فلسطين.. مهرجان بردية للسينما يختتم أعماله    فريدة سيف النصر تكشف عن الهجوم التي تعرضت له بعد خلعها الحجاب وهل تعرضت للسحر    الاحتلال يسلم إخطارات هدم لمنزلين على أطراف حي الغناوي في بلدة عزون شرق قلقيلية    خالد الجندي: مفيش حاجة اسمها الأعمال بالنيات بين البشر (فيديو)    خالد الجندي: البعض يتوهم أن الإسلام بُني على خمس فقط (فيديو)    عادل خطاب: فيروس كورونا أصبح مثل الأنفلونزا خلاص ده موجود معانا    الفوائد الصحية للشاي الأسود والأخضر في مواجهة السكري    مزاجه عالي، ضبط نصف فرش حشيش بحوزة راكب بمطار الغردقة (صور)    محافظ مطروح يشارك في المؤتمر السنوي لإحدى مؤسسات المجتمع المدني    4 شهداء جراء قصف الاحتلال لمنزل في محيط مسجد التوبة بمخيم جباليا    مجلس جامعة مصر التكنولوجية يقترح إنشاء ثلاث برامج جديدة    آية عاطف ترسم بصمتها في مجال الكيمياء الصيدلانية وتحصد إنجازات علمية وجوائز دولية    لمواليد برج العذراء والثور والجدي.. تأثير الحالة الفلكية على الأبراج الترابية في الأسبوع الثاني من مايو    مرادف «قوامين» و«اقترف».. سؤال محير للصف الثاني الثانوي    مصطفى بكري: اتحاد القبائل العربية كيان وطني موجود ومشهر وحاصل على ترخيص    تعرف على سعر الخوخ والتفاح والفاكهة بالأسواق اليوم الجمعة 10 مايو 2024    اليوم.. قطع المياه لمدة 8 ساعات عن عدد من مناطق الجيزة اليوم    بشرى للموظفين.. عدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك في مصر للقطاعين العام والخاص    «الكفتة الكدابة» وجبة اقتصادية خالية من اللحمة.. تعرف على أغرب أطباق أهل دمياط    «أنهى حياة عائلته وانتح ر».. أب يقتل 12 شخصًا في العراق (فيديو)    هيئة الدواء تعلن انتهاء تدريب دراسة الملف الفني للمستلزمات الطبية والكواشف المعمليّة    الدفاع الأمريكية: نريد إزالة حماس من رفح بشكل ملائم.. وقدمنا أفكارنا لإسرائيل    حدث بالفن| فنانة تكشف عودة العوضي وياسمين ووفاة والدة نجمة وانهيار كريم عبد العزيز    فيديو.. ريهام سعيد: "مفيش أي دكتور عنده علاج يرجعني بني آدمه"    سعود أبو سلطان يطرح أغنيته الجديدة الثوب الأبيض    مذكرة تفاهم بين جامعة عين شمس ونظيرتها الشارقة الإماراتية لتعزيز التعاون    خالد الجندي: البعض يتوهم أن الإسلام بُنى على خمس فقط    بالفيديو.. خالد الجندي: أركان الإسلام ليست خمس فقط    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمال الغيطاني.. رحل الجسد ويبقى الابداع
نشر في أخبار مصر يوم 18 - 10 - 2015

رحل الجسد ويبقى الإبداع !..انها قصة جمال الغيطاني وهي قصة مصرية حتى النخاع في عالم الإبداع ..قصة الكاتب الفنان وقصة الإنسان وحكاية المعاني الخضراء الطازجة لابن القاهرة المعزية الضارب بجذوره في صعيد مصر..إنها قصة حكاء مصري عظيم ترك للثقافة المصرية والعربية اكثر من 50 كتابا.
وكان المبدع الكبير وصاحب مقولة " جئنا الى الدنيا وسنمضي عنها وسنترك آخرين يأملون في قدوم الأيام السعيدة" قد انتقل صباح اليوم "الأحد" للرفيق الأعلى بعد معاناة مع المرض استمرت عدة اشهر فيما تلقت الجماعة الثقافية المصرية ببالغ الحزن والأسى نبأ رحيل جمال الغيطاني.
وبلغت ازمته الصحية الحرجة ذروتها مؤخرا مع تعرضه لغيبوبة مستمرة ليثير حالة من الجزع في نفوس الكثيرين من محبيه وعارفي فضله الابداعي فيما وصفه الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتور ابو الفضل بدران "بالقامة الأدبية الكبيرة واحد رواد الرواية والسرد في مصر والعالم العربي ".
وجمال الغيطاني صاحب منصة عالية فى إبداعات القلم لكنها للمفارقة منصة رجل الشارع وأحكامه ووجهات نظره بعيدا عن "الأفكار النخبوية المعقمة " وهو ذاته الصحفي الملتحم بنبض الشارع المصري والمحرر العسكري الذي قدم للقاريء بطولات أغلى الرجال في حرب السادس من اكتوبر عام 1973.
وكان الكاتب الروائي جمال الغيطاني قد توج في شهر يونيو الماضي بأهم جائزة ثقافية مصرية في الآداب وهي "جائزة النيل" لتكون الجائزة الكبرى قد عرفت طريقها لمبدع جمع ما بين "ثقافة الإتقان" وروح الصوفي وفلسفة المعماري وصبر نساج السجاد دون ان يحول انضباطه عن تحليقه كعصفور طليق في عالم الإبداع .
وواقع الحال أن اي جولة متمهلة بعض الشيء في عالم جمال الغيطاني كفيلة بمتع ولذائذ متنوعة ومتعددة فضلا عن كثير من الدروس والقيم وفي مقدمتها قيمة الإخلاص للكتابة والإخلاص للوطن والشعب.
وجمال الغيطاني من أصحاب "سؤال الذاكرة" الذي يستدعي المكان مضفرا ومجدولا بالزمان وأحداثه فيما كان قد بدأ منذ عام 1996 مشروعه الروائي "دفاتر التدوين" باصدار الدفتر الأول "خلسات الكرى" ثم توالت الدفاتر:"دنا فتدلى" و"رشحات الحمراء" و"نوافذ النوافذ" و"نثار المحو" و"رن" و"دفتر الاقامة".
وكخريج من قسم "نسج السجاد" بمدرسة العباسية الثانوية الفنية , قال جمال الغيطاني إنه تعلم من دراسته هذه التي أكملها بعامين في الصباغة والطباعة بكلية الفنون التطبيقية "الإتقان والصبر الشديد" مشيرا الى أن للسجاد كفن علاقة بالتاريخ والرمزية
.
وبصيغة ابداعية متفردة جمع جمال الغيطاني بين تقنيات صانع السجاد والمعماري الفيلسوف والمتصوف العاشق مع نزعة غلابة نحو البحث عن الخصوصية فيما رأى أن "اللغة حالة وليست إسلوبا وهي تتغير من عمل لأخر بينما يجاهد مع اللغة ويكتشفها وتكتشفه".
وكانت الهيئة المصرية العامة للكتاب قد أصدرت مؤخرا الدفاتر السبعة في مجلدين بمناسبة اتمام الكاتب جمال الغيطاني عامه السبعين بينما بدا صاحب جائزة النيل في الآداب مشغولا في كتاباته الأخيرة بفكرة "الوداع" كما يتجلي في "دفنر الدفاتر" الذي تضمن عنوانين دالين" في وداع اشياء" و"في وداع اماكن".
وبلغة بالغة العذوبة والصفاء استدعي جمال الغيطاني في "وداع اماكن" طرفا من ذاكرة المكان وهو في فراشه بالمستشفى وتحدث عن "حي المهندسين"واستدعي بدايات هذه المنطقة التي لم يكن لها وجود قبل ستينيات القرن العشرين وتجول في دروب الذاكرة ما بين أحياء مثل "الدقي" و"العجوزة" ووجوها حميمة وحبيبة للأدباء الراحلين العظام نجيب محفوظ وكامل الشناوي وعبد الرحمن الخميسي.
مع مضي الزمن واضطراب البناء – كما يقول جمال الغيطاني – تحولت الشوارع الأنيقة في حي المهندسين الى "حواري" لكنها تفتقد منطقية ازقة ودروب الجمالية وهو حي من الأحياء القاهرية القديمة التي يذوب الغيطاني عشقا في هواها .
ولذة الذاكرة وعذابها ايضا تتجلى في كتابات لجمال الغيطاني عن أسماء أماكن قاهرية عتيقة وحميمة كشارع "ام الغلام" وهو يقول "ياه..هل انضم شارع ام الغلام الى الأماكن التي تبدو مستحيلة رغم انه في متناولي لولا خشية المبالغة لقلت انني احفظ كل ملليمتر سواء تعلق الأمر بواجهات الحوانيت او المقاهي او الدروب المتفرعة". ل
ا يدري جمال الغيطاني الذي جاء طفلا صغيرا من قرية جهينة للقاهرة وابصر الدنيا من "درب الطبلاوي" متى استمع أول مرة الى اسم "أم الغلام" لكنه منذ ذلك الزمن البعيد وهو موقن كما يقول من "وجود سيدة تهيمن على المكان على الطريق المؤدي الى ضريح مولانا الى مشهد الحبيب الحسين".
وجمال الغيطاني صاحب "رسالة البصائر في المصائر" كان من "خبراء العمارة المعدودين ليس بالمعنى الأثري او التاريخي ولكن بالمعنى الفلسفي والصوفي" وله جولات وبرامج تلفزيونية وقراءات ثقافية عميقة في شارع المعز والجوامع "والبيمارستانات" والمدارس القديمة حيث كون الكاتب الروائي الكبير رؤيته منذ طفولته.
واذ اعتبر الراحل العظيم أن "العمارة اقرب الفنون للرواية" فانه استلهم منها كل طريقته في التفكير حتى انه قال عند تسلمه وسام العلوم والآداب الفرنسي من درجة فارس "اهتمامي بالعمارة هو لأن الرواية بنيان وعشقي للموسيقى لأن الرواية إيقاع".
و"السارد المتسائل" جمال الغيطاني صاحب "دفاتر التدوين" من أصحاب "المعمار العظيم" في الكتابة الروائية كما يتبدى في اغلب أعماله الابداعية بل وبعض كتاباته الصحفية بينما يلاحظ الناقد والأستاذ الجامعي سعيد توفيق" تجربة النفاذ من الى اللامرئي من خلال المرئي" في التدوينة الغيطانية "نوافذ النوافذ".
كما تحدث سعيد توفيق الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للثقافة عن "ومضات الزمن التي تشع وتستبقي المعدوم والمنقضي" في تدوينة جمال الغيطاني التي جاءت بعنوان "نثار المحو" معربا عن دهشته لتوالي إصدار التدوينات الغيطانية عبر سنوات قليلة.
وكان هذا الناقد المصري البارز قد اصدر كتابا بعنوان "عالم الغيطاني: قراءات في دفاتر التدوين" مشيرا الى انه بعد إصدار هذا الكتاب جاء الغيطاني بمفاجأة جديدة هي
"من دفتر الإقامة" التي تحمل السؤال الكبير للكاتب الكبير :"كيف اكون هنا وهناك في آن واحد".
وواقع الحال أن جمال الغيطاني اعتبر ان كل صنوف الإبداع تصب في الرواية فهي عنده "فن الفنون"و"حكايات هائمة" التي تحمل اسلوبيا رائحة الحكي في الف ليلة وليلة وعبق خيالها الفاتن تعد التدوينة الأخيرة لجمال الغيطاني فيما يتساءل الدكتور سعيد توفيق:"من اين يأتي هذا الفيض..من اي مخزون هذا الذي لاينضب معينه ".
ويمضي في تساؤلاته ليقول "أم أن اسلوب الغيطاني في الكتابة هو الذي يتيح ويفتح باستمرار افقأ وعالما في الكتابة قابلا للتجدد باستمرار كتابة الذات ورؤية الذات للعالم".
واذ يعتبر هذا الناقد أن " مشروع الغيطاني قد اكتملت ملامحه ولكن اسلوبه الخاص في الحكي الذي يتجاوز الأنواع الأدبية التقليدية المتعارف عليها هو ما يظل مفتوحا
باستمرار" فانه نقل عن جمال الغيطاني قوله قبل رحيله :"لا تنس أن تجربتي في الحياة تجربة عريضة فيها متسع لكل شييء".
والتدوينات الأخيرة لجمال الغيطاني جاءت بروحه المتفلسفة دون تكلف تتسم بسمة اخرى تميز اسلوب الحكي وهي اللجوء الى الشذرات للتعبير البليغ المقتضب الذي يلمح ولا يصرح ابدا وتلك لغة الصوفية في الكتابة وفي الأناشيد ايضا كما يقول الدكتور سعيد توفيق الذى يتابع قائلا "وذلك نجد الغيطاني يلجأ الى نصوص لبعض كبار المتصوفة" لافتا الى أن اسلوبه الخاص يأتي على نحو يضارع لغة المتصوفة انفسهم بحيث لا يمكن للقاريء أن يميز بين نصوص الغيطاني ونصوص الصوفية المقتبسة الا من خلال الإشارة الى صاحبها التي يضعها الغيطاني اسفل النص.
وفيما يرى أن "التصوف اعلى مستويات اللغة" واختار "كتاب الوجود" عنوانا لأحد نصوصه لا يخلو نص من نصوص الغيطاني الكثيفة المقتضبة من اسئلة الوجود بصورة تمزج ما بين الأدب والفلسفة او على حد قول سعيد توفيق :"اننا نجد انفسنا ازاء نص أدبي ممتزج بطابع فلسفي صوفي".
وفيما وصف الكاتب الصحفي الدكتور عمرو عبد السميع جمال الغيطاني بأنه " نقطة إشارية دالة على جيل من المبدعين" يحق القول ايضا ان معظم الأعمال الابداعية للغيطاني صدرت عن حنين الى الزمان او المكان او اليهما معا فهي محاولة للسير فوق ذلك الجسر المسمى الحنين الى عوالم مكانية وزمانية كما ينبغي استعادة مقولة إن "المدن المنفتحة هي أمهات للمجتمعات المستنيرة ووجود مثل هذه المدن هام بشكل خاص للأدب".
ولئن رأى توم ويلكينسون في كتاب جديد عن فن البناء ان العمارة ساحة لمنازلات التاريخ بل والصراعات الايديولوجية كما انها تعبر عن التواضع الإنساني كما تعبر عن الصلف والعجرفة كما يتناول عملية التأويل الرمزي لبعض المباني فان حنين الغيطاني لم ينحصر في الأماكن القاهرية.
فهاهو في "وداع اماكن" يتحدث عن عشقه للإسكندرية و"حي لوران" خاصة في الشتاء حيث كان حلمه دوما "شرفة تواجه اللامدى" فهو لا يعرف العوم وصلته بالبحر "جلسة وتأمل" رغم انه "ليس مثل بحر إسكندرية بحر خاصة الميناء الشرقي او بحري".
وكان جمال الغيطاني من كبار عشاق حي الجمالية بعمارته الإسلامية وشوارعه الضيقة وأقبيته ومساجده وزواياه وحرفييه كتعبير أصيل عن القاهرة المعزية بكل زخمها التاريخي والمعماري والإنساني.
وللمكان بذكرياته تأثيره الواضح في إبداعات الروائيين كما يتجلى في روايات الأديب المصري الكبير نجيب محفوظ الذي كان من عشاق القاهرة وخاصة الأحياء التي عاش بها وتوالت في أعماله ومن بينها ثلاثيته الشهيرة وهو صاحب مقولة :"المكان الذي يعشقه الكاتب يكتب عنه" .
وعن المكان في الثلاثية قال الأديب النوبلي الراحل نجيب محفوظ :"حي الجمالية مرتع طفولتي وبعد ان رحلت عن هذا الحي الى العباسية كانت المنطقة الجديدة مكانا واسعا وغريبا على الأقل في البداية فكنت اميل اكثر الى المرتع القديم بما يحمل من ذكريات اعشقها".
ويضيف محفوظ في سلسلة مقابلات إذاعية تحولت الى كتاب بعنوان "نجيب محفوظ يقول"ثم عشقت المكان الجديد فعبرت عن عشقي للمكانين معا..هذا موجود في الثلاثية" لافتا الى أن "المكان الذي يحتل مركزا في وجدان الكاتب يكون مصدر الهام له ايضا يمده بأشياء كثيرة".
فالمكان كما يقول نجيب محفوظ لمؤلف الكتاب رجب حسن هو الزاوية "التي يلتقط منها الكاتب شيئا يتعلق باحساسه الشخصي" وكثيرا ما يسترجع المبدع اثناء الكتابة فضاء المكان والناس والأشياء داخل ذاكرة مشدودة الى صور ماضيات او أجواء تلاشت..انه نجيب محفوظ الذي يدهش الكثيرين بذلك الامتداد لرواياته في شوارع القاهرة .
ولئن ارتبط جمال الغيطاني بعلاقة وثيقة مع المعلم الأكبر للرواية المصرية والعربية نجيب محفوظ فان أسماء الأماكن ذاتها قد تتردد في أعمال ونصوص الكاتبين مع اختلاف المعالجات نظرا لأن الكاتبين معا وقعا في هوي القاهرة المعزية والوله والهيام بحي الحسين كما انهما يشتركان معا في صفة "الانضباط" والانصياع لنظام في الحياة.
وهكذا يمكن للقاريء أن يرى في كتابات ونصوص نجيب محفوظ وجمال الغيطاني اسماء أماكن مثل قصر الشوق والغورية وخان الخليلي وشارع المعز وخوش قدم حيث تشكلت ظاهرة "الشيخ امام – احمد فؤاد نجم" او هذا المزيج العبقري المصري بين المطرب والشاعر الراحلين والخالدين في الثقافة المصرية فيما يصف جمال الغيطاني هذه الظاهرة بأنها "حدث عجيب دبرته الأقدار" و "صارت رمزا على حقبة ودلالة على روح جديدة رغم هزيمة الخامس من يونيو 1967″.
ولن تنسى الذاكرة الثقافية المصرية كتابات جمال الغيطاني في مرحلة الصمود والاستعداد لتحرير التراب الوطني المصري وحرب التحرير العظمى في السادس من اكتوبر 1973 فيما جمعت هذه الكتابات ما بين شخصية المراسل الصحفي العسكري على جبهة القتال والروائي الذي يذوب عشقا لبلاده.
ويقول الدكتور عمرو عبد السميع :"من اكثر مالفت نظري في شخصية جمال الغيطاني الروائي العالمي اوجه متعددة لإبداعه ولاهتماماته" , لافتا الى انه "كاتب العمود اللاذع الذي نذر قلمه لمحاربة التطرف" كما انه الذي استنطق كبار الصحفيين في سلاسل لا تنسى من الحوارات والكتب وهو طبعا "الروائي صاحب الصيغ الفريدة والتراكيب اللغوية والفكرية المدهشة التي تبدو كتابتها مغامرة وقراءتها مغامرة كذلك مقصدها الاستكشاف ونجاحها الاكتشاف".
ولا جدال أن جمال الغيطاني صاحب "يوميات شاب من الف عام" في احد معاني مسيرته الابداعية يشكل تعبيرا وشهادة على الفرص التي أتاحتها ثورة 23 يوليو 1952 لأبناء الفلاحين والعمال وصغار الموظفين للصعود وتفجير الإمكانية الابداعية.
جمال الغيطاني : رغم غروب المواعيد في الحياة الدنيا ستبقى كلماتك تسكن اللحظة وتصنع افقأ مشرقا للوطن الذي أحببته .. سلام عليك وانت ترحل بالجسد شامخا كأعناق النخيل , ويبقى إبداعك ومصر تاجك وعين إبداعك..سلام على حلمك الذى لا يقهر لأنه حلمنا..
سلام على حكاء مصري عظيم وصاحب قلم بصير يضيء في لجة الليل دروبا من أمل .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.