إهداء الدورة لروح سناء شافع.. وإطلاق اسم حسن عطية على العروض الحية تنطلق غداً فعاليات الدورة ال27 من مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، الذى تستمر فعالياته حتى يوم 11 من الشهر الجارى، برئاسة الدكتور علاء عبدالعزيز سليمان، وبحضور وزير الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم، وعدد من قيادات الوزارة، حيث تعد هذه الفعالية الأولى التى تنطلق بعد 6 شهور من انتشار جائحة كورونا، دورة هذا العام مهداة إلى اسم الممثل والمخرج وأستاذ التمثيل والإخراج بمعهد الفنون المسرحية الراحل د. سناء شافع، تقديرا لدوره ومكانته فى المشهد المسرحى المصرى على المستويين الفنى والأكاديمى. سيتضمن حفل الافتتاح عرضا فنيا قصيرا من إخراج كمال عطية، وتكريم ثمانية ممن لعبوا دورا بارزا فى صناعة ودعم ودراسة الإبداع المغاير، والمسرح المغامر، يتصدرهم اسم الناقد والأكاديمى د. حسن عطية، والمخرج الذى رحل شابا منصور محمد، واسم أستاذ التمثيل والإخراج د. سامى صلاح، تتضمن قائمة من يكرمهم المهرجان ليلة افتتاحه المخرج سامى طه، والمسرحية اللبنانية مايا زبيب الكاتبة والمخرجة والممثلة، والمخرج السويسرى ميلو راو- المدير الفنى لمسرح جنت، والمخرج والسينوغراف الفرنسى برونو ميسا، ومؤسس مسرح كانتا بيلى المخرج نولو فاكينى. تقدم للمشاركة فى المهرجان عند إغلاق باب تلقى الطلبات 313 عرضا لفرق مصرية وعربية وعالمية توزعت على مسابقات المهرجان الثلاثة مسابقة «مسرح الحظر» بلغ عدد المتقدمين 54 عرضا مسرحيا بينها 19 عرضا مصريا، بينما تقدم للمنافسة على جوائز مسابقة «العروض المصورة» 172 عرضا مسرحيا بينها 96 عرضا مصريا، وبالنسبة لمسابقة العروض المصرية الحية، وهى المسابقة التى استحدثتها إدارة المهرجان عقب تخفيف القيود الاحترازية، فقد تقدم لها 87 عرضا من جهات إنتاجية متعددة. المسابقات ما بين العروض الحية والأون لاين تنقسم فعاليات تلك الدورة فى مزيج ما بين الفعاليات الحية، وال«أون لاين»، حيث تنطلق منافساتها عبر ثلاث مسابقات اثنتان منها افتراضيا عبر الشاشات والوسائط التقنية، سيتابعهما الجمهور من خلال القناة الرسمية للمهرجان على «يوتيوب»، المسابقات الثلاث تتماثل جوائزها البالغة 75 ألف جنيه والدرع الذهبى وشهادة المهرجان لعرض المركز الأول، 50 ألف جنيه والدرع الفضى وشهادة المهرجان للعرض الذى يحل ثانيا. «مسرح الحظر» مسابقة «مسرح الحظر» التى يتنافس فيها تسعة عروض تم اختيارها من بين 54 عرضا تقدمت للمشاركة، وتمثل مسارح أوروبا وأمريكا فضلا عن مصر وأفريقيا، والمفهوم الأساسى لهذه المسابقة هو البحث عن بدائل للعرض الحى الذى حالت ظروف الوباء دون استمراره، من خلال تحالف الكاميرا مع التطبيقات التكنولوجية الحديثة، وتحالف كلاهما كجانب واحد مع خشبة المسرح من أجل استمرار فن المسرح قائما، وتشكلت اللجنة من د. أسماء يحيى الطاهر عبدالله، المخرج تامر كرم، الناقدة ليليت فهمى، الفنانين نورا أمين وصفوت الغندور، انتهت إلى اختيار عملين مصريين هما «بين السما والبيت» للمخرج حازم حيدر، و«فى انتظار الشروق» للمخرج محمد الطايع، ومن العروض العالمية اختيرت أعمال: - AntigoneNOW إخراج Margaret Laurena Kemp and Sinead Rushe - Forced Memories إخراج Emmanouela Vogiatzaki Krukowsk - ROTAS 2020 Collectif ROTAS 2020 - Liv Die X Vukallective إخراج Mark Antony Dobson - Mundo Novo New World) إخراج Carlos J. Pessoa - all that is.. إخراج Rob Dean - What You Will Project Curation إخراج Ben Crystal وتقوم فلسفة مسابقة «مسرح الحظر» على تقديم الأعمال التى حاولت تقديم حلول إبداعية فى مواجهة تحدى إجراءات العزل والتباعد الإجتماعى التى اجتاحت العالم بسبب إنتشار وباء كورونا. «العروض المصورة» المسابقة الثانية ستكون ل«العروض المصورة» التى لا تتجاوز مدتها حاجز ال90 دقيقة، وهى العروض التى أنتجت قبل الجائحة بشكل طبيعى وتم تصويرها قبل أن تحول الظروف بين استمرار عرضها وتنقلها، وتشارك فى هذه المسابقة أيضا تسعة عروض من بين 172 عرضا تقدمت للمنافسة بينها 96 عرضا مصريا، سيكون واحدا منها فقط موجودا فى المنافسة، وجاءت قائمة العروض المختارة كالتالى: - «النفس» إخراج دليلة المفتاحى «تونس»، «مسافر ليل» إخراج محمود فؤاد صدقى «مصر»، Scenery of people okazaki، Chiemi Fukumori «اليابان»، Hamlet ur hamlet إخراج Rubén Polendo «الولايات المتحدةالأمريكية»، watching ceci n'est pas de deax إخراج Ester Natzijl «هولندا»، Becoming butterfly إخراج Zsofia Berczi «المجر»، Luocha Land إخراج Zhao Miao «الصين»، Unhowsed إخراج Deborah Leiser-Moore «أستراليا»، الجانب الآخر من الحديقة إخراج أسامة جلال «سوريا - لبنان» وقد تشكلت لجنة المشاهدة من د. دينا أمين، د. هنادى عبدالخالق، والفنانين وليد عونى، عمرو الأشرف، محمد الهجرسى. «حسن عطية» المسابقة الثالثة لم تكن ضمن التخطيط الأساسى لفعاليات المهرجان، لكنها أضيفت لاحقا بعد اقتراح تقدم به عضو مجلس إدارة المهرجان الراحل د. حسن عطية، كاستثمار لمبادرة وزارة الثقافة الرامية لإعادة الفعاليات الثقافية تدريجيا، ضمن الشروط الصحية، وهى مخصصة للعروض المصرية الحية، التى ستقدم على مسارح الجمهورية والمكشوف بالأوبرا ومركز الهناجر، ومسرح معهد الفنون المسرحية، بمشاركة 13 عرضا تمثل مختلف مؤسسات الانتاج المسرحى الرسمية والمستقلة. لجنة المشاهدة التى تكونت من الناقد أحمد عبدالرازق أبوالعلا، د. صبحى السيد، د. طارق مهران، المخرج شادى الدالى، والفنانة كريمة منصور، تم اختيار العروض بطريقة النقاط، حيث منح كل عضو باللجنة، تقييما رقميا لكل عرض، بشكل منفرد، وبناء على متوسط الدرجات تم تصعيد العروض المختارة وهى من إنتاج المعهد العالى للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون تم اختيار عروض «الوردة والتاج» إخراج إبراهيم أشرف، «الأبرياء» إخراج حسام قشوه، «الشاطئ» إخراج ضياء الدين زكريا، «نجونا بأعجوبة» إخراج أسماء إمام، «الوحوش الزجاجية» إخراج يوسف الأسدى. ومن إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة تم اختيار عرضى «كعب عالي» للمخرج محمد طايع، و«العمي» للمخرج السعيد منسى. ووقع اختيار اللجنة على عرض «كارمن» إخراج ريم حجاب من إنتاج مركز الهناجر للفنون، و«ريا وسكينة» إخراج كريمة بدير لفرقة فرسان الشرق التابعة لدار الأوبرا، ومن إنتاج فرق البيت الفنى للمسرح اختير عرض «حريم النار» للمخرج محمد مكى لفرقة مسرح الطليعة. ومن المسرح الجامعى تنافس فرقة كلية التجارة بجامعة عين شمس بعرض «المأوى» إخراج حسام سعيد. ويدخل المسرح المستقل المنافسة بعرضى «بلا مخرج» إخراج أحمد فؤاد لفرقة صوفى للفنون الأدائية، و«مفتاح الشهرة» إخراج دعاء حمزة لفرقة اللعبة المستقلة. احتفالية المسرح المصرى يحتفل المهرجان فى خامس أيامه «5 سبتمبر» بيوم المسرح المصرى، على خشبة المسرح القومى أيضا محاولا استعادة بريق الاحتفالية التى اتفق المسرحيون المصريون على موعدها تكريما للضحايا والناجين من حادث بنى سويف الشهير، وتشهد الفعالية احتفالا يليق بالمسرح المصرى وتاريخه. ويشهد الاحتفال عرضا من إخراج «ناصر عبدالمنعم» فضلا عن تكريم المخرجين فهمى الخولى، خالد جلال، عبدالرحمن الشافعى، حمدى طلبة الفنانة رجاء حسين، وأسماء الراحلين الكاتب د. محسن مصيلحى، مصمم الديكور حسين العزبى، المخرج حسين محمود، وأيضا تكريم أسم الناقد د. على الراعى كجزء من الاحتفاء بمئويته. الورش جمهور الدورة السابعة والعشرين من دورات مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى من دارسى وهواة فن المسرح سيكونون على موعد مع مجموعة من الورش التدريبية عبر تطبيق زووم، الأولى مع المخرج الأمريكى «جيف جونسون» تقام أيام الثلاثاء، الأربعاء والخميس من 8 حتى 10 سبتمبر القادم، ولمدة ساعتين يوميا من الواحدة وحتى الثالثة ظهرًا. جونسون يعد من أهم الشخصيات العالمية والدولية فى مجال عروض «المهرج الحديث»، تتمحور أبحاثه وتطبيقاتها حول فكرة الحالة البهلوانية.. وتداعياتها على المتلقى.. بما تحتوى عليه من وعى إبداعى بريء يطلق عليه تعبير «الألعاب المنبثقة». وهو أيضا يقوم بأبحاث فى مجال التقويم الممنهج للشخصية وعلاقته بالهوية الاجتماعية. وقد عمل «جيف» لسنين طويلة مع أشهر سيرك عالمى Cirque du " Soleil" كبهلوان، ومشرف فنى خاص وموجه عام للعروض، ومخرج لورش عمل. وقد قام جيف بتأسيس مقر Jeff Johnson's Clown Institute فى مدينة نيويورك بأمريكا وهو مختبر متخصص فى مجال الفنون البهلوانية. و«جيف» أيضا كبير أساتذة معهد البهلوان الحديث بولاية برشلونة بإسبانيا Nouveau Clown Institute. كما قام «جيف» بالإشراف والتوجيه لأكثر من 500 عرض وورش عمل عالمية، من جميع أنحاء العالم المختلفة فى مجال تخصصه. وقد عين فى مناصب دولية وعالمية لكثير من الجامعات والمؤسسات والمعاهد العالمية. الورشة الثانية عن «النقد النسوى وسماته.. نموذج تطبيقى نص (سجن النسا) للكاتبة فتحية العسال»، وتقام يومى 3 و4 سبتمبر القادمين وعلى مدار ساعة ونصف الساعة، تحاضر فيها الناقدة والأكاديمية د. وطفاء حمادى، وسيتم نشر استمارة المشاركة فى الورشة على الصفحة الرسمية للمهرجان على فيس بوك. د. وطفاء حاصلة على ماجستير من جامعة القديس يوسف «المسرح التجريبى فى لبنان»، وعلى الدكتوراه من الجامعة نفسها عن «التراث أثره وتوظيفه فى مسرح توفيق الحكيم». عملت كأستاذ بقسم اللغة العربية بكلية الآداب وكلية الفنون بالجامعة اللبنانية، أستاذ بقسم النقد المسرحى بالمعهد العالى للفنون المسرحية بدولة الكويت، أستاذ بالجامعة اللبنانيةالأمريكية. عضو فى العديد من هيئات تحرير والمؤسسات الثقافية، وشاركت فى العديد من المهرجانات والمؤتمرات - مؤتمر النسوية فى السويد، مؤتمر الأدب المقارن الدولى فى جامعة SEOUL–KORE، والعديد من المؤتمرات فى مصر، المغرب، تونس، الكويت، عمان، السعودية، البحرين، الجزائر، السودان، الإماراتولبنان. ساهمت فى العديد من لجان تحكيم الكثير من المهرجانات الدولية، وترأست مركز الأبحاث عن الدراما فى منظمة الصحة العالمية، عضوة فى الهيئة الدولية للمسرح. أثرت المكتبة العربية بعشرات المؤلفات، الترجمات، والدراسات المسرحية والثقافية المختلفة، وأشرفت على العديد من الرسائل العلمية. الورشة الثالثة ورشة «التدريب الصوتى لممثل المسرح» التى تقام ضمن فعاليات الدورة السابعة والعشرين للمهرجان، الورشة تؤطرها د. نيفين علوبة مطربة الأوبرا العالمية والأستاذ بأكاديمية الفنون، وتهدف الورشة التى تستمر لخمسة أيام «من 4 حتى 8 سبتمبر» وعلى مدار ثلاث ساعات يوميا إلى رفع قدرات الأداء الصوتى لدى ممثلى المسرح، ممن سيتم اختيارهم للمشاركة، باعتبار الأداء الصوتى أحد المهارات الأساسية لممثل المسرح. ويتم تلقى طلبات الراغبين فى الالتحاق بالورشة حتى يوم 31 أغسطس الجارى، من خلال «استمارة إلكترونية» متاحة على موقع المهرجان وصفحته الرسمية على «فيس بوك»، وعقد مقابلة شخصية معهم، يوم 2 سبتمبر لتبدأ تدريبات الورشة يوم الجمعة 4 سبتمبر. د. نيفين علوبة تخرجت فى معهد الكونسيرڤيتوار قسم البيانو بمرتبة الشرف وسافرت فى منحة من الهيئة الألمانية DAAD للدراسة بأكاديمية هانوڤر للموسيقى والمسرح حيث حصلت على الدكتوراة فى الغناء الأوبرالى وماچستير طرق تدريس الغناء. عادت إلى القاهرة بعد أن غنت فى عدة أوبرات أوروبية، لتلتحق بهيئة تدريس أكاديمية الفنون وتصبح عضوا بفرقة أوبرا القاهرة. وعلى مدار ثلاثين عاما، قامت ببطولة أهم الأوبرات الإيطالية والفرنسية والألمانية. د. علوبة غنت فى إفتتاح دار الأوبرا الجديدة، إفتتاح قاعة المؤتمرات، إفتتاح مكتبة الأسكندرية وغيرها. مثّلت مصر فى مؤتمرات ومهرجانات بالداخل والخارج، وشاركت كعضو تحكيم فى مسابقات للغناء المحلية والدولية فى مصر وألمانيا وتركيا واليونان. على مدى سنين طويلة، نجح العديد من تلاميذها فى الفوز بمسابقات دولية، والالتحاق بدور أوبرا عالمية. وفى عام 2013 قامت بتأسيس أول فرقة مستقلة للمسرح الغنائى «فابريكا»، والتى تدرب الشباب الموهوب على الغناء وفنون الأداء المسرحى، والتى تقدم تراث المسرح الغنائى المصرى والأجنبى مترجما إلى اللغة المصرية. الندوات بسبب الإجراءات الاحترازية تقدم ندوات هذا العام «أون لاين» من خلال ثلاث جلسات صممتها ونظمتها الكاتبة «نورا أمين». الجلسة الأولى فى الندوة الدولية بعنوان «المسرح والمجتمع: إلحاح جديد، ممارسات جديدة، قيم جديدة» ويتحدث فيها إميلى مالمان من ألمانيا، د. أسماء يحيى الطاهر من مصر، وتاوو أفولابى من نيچيريا. الجلسة الثانية تديرها الكاتبة نورا أمين، ويتحدث فيها نينا دو لا شوڤالرى من ألمانيا ونوللو فاكينى من الدانمارك، وعمر أبى عازر من لبنان، وتحمل الجلسة عنوان «تحولات المحتوى والجماليات». وعن «المبادرات الفنية الاجتماعية - السياسية والتغيير» تدور الجلسة الثالثة التى يديرها ويتحدث فيها خالد أمين من المغرب ويشاركه ياسر علام من مصر، وليڤ هيونسين من كوريا/ألمانيا. وتكريما لاسم ودور الراحل د. حسن عطية تحمل الندوة المصرية، التى صممها ياسر علام، وتناقش الندوة المصرية تجليات دوره فى المشهد المسرحى من خلال جلساتها التى ينتظمها عنوان «د. حسن عطية.. المنهج والباحث وتعددية الأدوار». وتتضمن الندوة محورين الأول يحمل عنوان «حسن عطية.. جدل الدور التعليمى وخصوصية معلم الفنون» ومن خلاله يقدم الباحث د. أحمد عامر ورقة بعنوان «أن تكون أستاذا»، بينما يقدم الباحث محسن المرغنى ورقة بعنوان «ملاحظات حول تدريس الفنون/ الأستاذ المبدع والأستاذ الملقن»، بينما تحمل ورقة ومداخلة د. محمد الخطيب عنوان «الجدل بين الناقد والباحث الأكاديمى». المحور الثانى بعنوان «حسن عطية.. المهام النقدية والدور الاجتماعي» وتطرح خلاله ثلاث ورقات بحثية الأولى للدكتور محمود سعيد بعنوان «حسن عطية: حوار الناقد الجاد/الإنسان والدور والإنجاز»، والثانية للناقدة رنا عبدالقوى وتحمل عنوان «حسن عطية/النقد الممارسة الكاشفة وأداة التواصل بين صناع العمل الفنى وأفراد مجتمعهم» ثم ورقة للدكتور خالد سالم عنوانها «حسن عطية يغترف من مسرح وسينما إسبانيا وأمريكا اللاتينية».