جامعة القاهرة تكمل استعداداتها لبدء ماراثون امتحانات نهاية العام الجامعي لنحو 270 ألف طالب    رئيس النواب يفتتح أعمال الجلسة العامة    رفع اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب    مفاجأة في سعر الدولار رسميا الآن في البنوك    أسعار المكرونة اليوم الأحد 19-5-2024 في أسواق ومحال في محافظة المنيا    صعود سعر الفراخ البيضاء الآن.. أسعار الدواجن اليوم الأحد 19-5-2024 للمستهلك (تحديث)    وزير التعليم العالي يلتقي بوفد جامعة إكستر البريطانية لبحث وتعزيز التعاون المُشترك    «جولدمان ساكس» يتوقع خفض المركزي المصري أسعار الفائدة 150 نقطة أساس    الأحد 19 مايو 2024.. نشرة أسعار الحديد والأسمنت اليوم    الديوان الملكي السعودي: خادم الحرمين الشريفين يجري فحوصات طبية في قصر السلام    شرطة الاحتلال الإسرائيلية تعتقل عددا من المتظاهرين المطالبين بعزل نتنياهو    الأمور تشتعل.. التفاصيل الكاملة للخلافات داخل مجلس الحرب الإسرائيلي    إعلام روسي: هجوم أوكراني ب6 طائرات مسيرة على مصفاة للنفط في سلافيانسك في إقليم كراسنودار    مفاجأة في تشكيل الزمالك المتوقع ضد نهضة بركان بإياب نهائي الكونفدرالية    وصول بعثة الأهلي إلى مطار القاهرة بعد مواجهة الترجي    بحضور وزير الشباب والرياضة.. تتويج نوران جوهر ودييجو الياس بلقب بطولة CIB العالم للإسكواش برعاية بالم هيلز    بالأسماء.. التصريح بدفن ضحايا حادث تصادم الدائري بالقليوبية    موعد عيد الأضحى 2024 وجدول الإجازات الرسمية في مصر    حملات على حائزي المخدرات تضبط 40 قضية في الشرقية وجنوب سيناء    اختل توازنها.. مصرع طفلة سقطت من الطابق الثالث بأوسيم    النيابة تحيل عصابة سرقة إطارات السيارات في الحي الراقي للمحاكمة    لهذا السبب.. صابرين تتصدر تريند "جوجل" بالسعودية    أخبار جيدة ل«الثور».. تعرف على حظك وبرجك اليوم 19 مايو 2024    بيت الأمة.. متحف يوثق كفاح وتضحيات المصريين من أجل استقلال وتحرير بلادهم    منها «تناول الفلفل الحار والبطيخ».. نصائح لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة    كشف تفاصيل صادمة في جريمة "طفل شبرا الخيمة": تورطه في تكليف سيدة بقتل ابنها وتنفيذ جرائم أخرى    كوريا الجنوبية تستضيف وفدا أمريكيا لبحث تقاسم تكاليف نشر القوات الأمريكية    السكة الحديد تعلن تأخيرات القطارات المتوقعة اليوم الأحد    مسيرات حاشدة في باريس لإحياء ذكرى النكبة والمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    القناة الدولية الأهم التى تحمل القضية المصرية والعربية: أحمد الطاهرى: «القاهرة الإخبارية» صاحبة الرؤية الموضوعية فى ظل ما أفسده الإعلام العالمى    إقبال الأطفال على النشاط الصيفي بمساجد الإسكندرية لحفظ القرآن (صور)    «البحوث الإسلامية» يوضح أعمال المتمتع بالعمرة إلى الحج.. «لبيك اللهم لبيك»    حديث أفضل الأعمال الصلاة على وقتها.. الإفتاء توضح المعنى المقصود منه    الدفع بمعدات لإزالة آثار حريق اندلع في 10 أكشاك بشبرا الخيمة    «الصحة» توجه عدة نصائح مهمة للمواطنين بشأن الموجة الحارة    دراسة طبية تكشف عن وجود مجموعة فرعية جديدة من متحورات كورونا    حقيقة فيديو حركات إستعراضية بموكب زفاف بطريق إسماعيلية الصحراوى    برنامج واحد من الناس يواجه أحمد ماهر بابنه لأول مرة على قناة الحياة غداً الإثنين    إصابات مباشرة.. حزب الله ينشر تفاصيل عملياته ضد القوات الإسرائيلية عند الحدود اللبنانية    ظاهرة عالمية فنية اسمها ..عادل إمام    خبير اقتصادي: صفقة رأس الحكمة غيرت مسار الاقتصاد المصري    الخارجية الروسية: مستقبل العالم بأسرة تحدده زيارة بوتين للصين    الحكم الشرعي لتوريث شقق الإيجار القديم.. دار الإفتاء حسمت الأمر    بن حمودة: أشجع الأهلي دائما إلا ضد الترجي.. والشحات الأفضل في النادي    "التنظيم والإدارة" يكشف عدد المتقدمين لمسابقة وظائف معلم مساعد مادة    مدرب نهضة بركان: نستطيع التسجيل في القاهرة مثلما فعل الزمالك بالمغرب    باسم سمرة يكشف عن صور من كواليس شخصيته في فيلم «اللعب مع العيال»    محمد يوسف: محمد صلاح عالمي وينبغي أن يعامله حسام حسن بشكل خاص    تعزيزات عسكرية مصرية تزامنا مع اجتياح الاحتلال لمدينة رفح    رضا حجازي: التعليم قضية أمن قومي وخط الدفاع الأول عن الوطن    "التصنيع الدوائي" تكشف سبب أزمة اختفاء الأدوية في مصر    عماد النحاس: كولر أدار المباراة بشكل متميز.. وغربال كان متوترًا    وظائف خالية ب وزارة المالية (المستندات والشروط)    اليوم السابع يحتفى بفيلم رفعت عينى للسما وصناعه المشارك فى مهرجان كان    مدافع الترجي: حظوظنا قائمة في التتويج بدوري أبطال أفريقيا أمام الأهلي    نقيب الصحفيين: قرار الأوقاف بمنع تصوير الجنازات يعتدي على الدستور والقانون    بذور للأكل للتغلب على حرارة الطقس والوزن الزائد    الأزهر يوضح أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة شقيقة الرجل

تحدث الإمام بن حزم الظاهري عن جواز الولاية. وما يتبعها من الكرامة والعرفان للنساء فقال: هذا فضل لا نعلمه حدث النزاع فيه إلا عندنا بقرطبة وفي زماننا فإن طائفة ذهبت إلي إبطال كون النبوة في النساء جملة. وبدعت من قال ذلك وذهبت طائفة إلي القول بأنه قد كانت في النساء نبوة وذهبت طائفة إلي التوقف عن ذلك وكلام ابن حزم صريح في أنه لا نزاع في عدم حصول رسالة النساء بدليل قوله تعالي: "وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحي إليهم" يوسف 109. ولم يدع أحداً أن الله تعالي أرسل إمرأة وإنما الكلام في النبوة والفرق بين النبوة والرسالة أن النبوة مأخوذة من الإنباء وهو الإعلام. فمن أوحي إليه الله علماً بما يكون قبل أن يكون أو أمراً ما مع يقينه يقيناً ضرورياً بصحة ما أوحي إليه كعلمه بما أدرك بحواسه وبديهة عقله فهو نبي وذلك يكون بواسطة الملك أما الرسول فهو من أوحي إليه بدين يتبعه ويبلغه إلي الناس وقد جاء القرآن بأن الله عز وجل أرسل ملائكة إلي نساء فأخبروهن بوحي حق من الله تعالي. فبشروا أم إسحاق بإسحاق. وقد أرسل جبريل إلي مريم أم عيسي عليهما السلام فخاطبها وقال لها "إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاماً زيكاً" مريم 19. ووجدنا أم موسي عليه السلام قد أوحي الله إليها بإلقاء ولدها في اليم وأعلمها أنه سيرده إليها ويجعله نبياً مرسلاً ويدرك كل ذي تمييز صحيح أنها لو لم تكن واثقة بنبوة الله لها لكانت بإلقائها ولدها في اليم برؤيا تراها أو بما يقع في نفسها في غاية الجنون.
وتبين من هذا البحث أن المسلمين لم يتنازعوا في جواز النبوة والولاية للنساء. ولا مانع من ذلك شرعاً ولا عقلاً. وقد اتفقوا علي عدم وقوع الرسالة للنساء. كما اتفقوا علي وقوع الولاية لهن واختلفوا في وقوع النبوة. وفي هذا دليل علي أن مجال الوحي والإلهام يستوي النساء فيه والرجال. فلا عائق يعوق المرأة عن أن تسمو بروحها إلي أقصي غايات السمو المقدورة للبشر. بأن تصل إلي مرتبة العرفان والولاية وتشهد من جلال حضرة الربوبية مالا يشهده سائر البشر. وقد بلغت نساء هذه الدرجة الرفيعة في عصور النهضة والرقي منذ نشأة التصوف الإسلامي.
وترجم الشعراني في كتاب الطبقات لأربعمائة وست وثلاثين من الصوفية الأخيار. بينهم ست عشرة إمرأة. كلهن من الطراز الأول بين أهل التصوف من أمثال معاذة العدوية. ورابعة العدوية. والسيدة عائشة بنت جعفر الصادق. والسيدة نفيسة إبنة الحسن بن يزيد. وهو لم يستوعب الصوفيات من النساء. بل اقتصر علي جماعة منهم وجعل عنوان الفصل المختص بالنساء. فصل في ذكر جماعة من عباد النساء رضي الله عنهن.
وما يكون لأحد أن يزعم أن في الإسلام نزوعاً إلي الغض من الجانب الروحي للمرأة وما في أحكام الشرع الإسلامي من وجوه التفرقة أحياناً بين المرأة والرجل يرجع إلي أمور مادية متصلة بالمادة كما في التفاوت في الإرث في بعض الحالات. والتفاوت في الشهادة في بعض الأمور لا يبعد عن هذا النوع. فإن ضعف الذاكرة المعلل به نقص شهادتها ليس حيفاً بكمالها الروحي ولا باستعدادها للسمو الديني.
وقد ناقش ابن حزم في كتاب الفصل آراء من يفضلون الرجال علي النساء مناقشة تدل علي أن فكرة التساوي في الفضل بين النساء والرجال كانت من الأفكار المؤيدة بين علماء المسلمين. وكان لها أنصار من طراز الإمام ابن حزم الظاهري.
قال أبو محمد: وقد قال قائل ممن يخالفنا في هذا: قال الله عز وجل: "وليس الذكر كالأنثي" آل عمران 36. فقلنا وبالله التوفيق: فإذا أنت عند نفسك أفضل من مريم وعائشة وفاطمة. لأنك ذكر وهؤلاء إناث؟ فإن قال هذا الحق فقد كفر. فإن سأل عن معني الآية قيل له الآية علي ظاهرها أيضاً كالذكر. لأن هذه أنثي وهذا ذكر وليس من الفضل في شئ البتة. وكذلك الحمرة غير الخظرة. والخضرة ليست كالحمرة. وليس هذا من باب الفضل.
فإن اعترض معترض بقوله تعالي: "وللرجال عليهن درجة" البقرة 228. قيل له إنما هذا في حقوق الأزواج علي الزوجات. ومن أراد حمل هذه الآية علي ظاهرها يلزمه أن يكون كل يهودي وكل مجوسي وكل فاسق من الرجال أفضل من أم موسي وأم عيسي وأم إسحاق عليهم السلام ومن نساء البني صلي الله عليه وسلم وبناته. وهذا كفر ممن قاله بإجماع الأمة.
وكذلك قوله تعالي: "أو من ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين" الزخرف 18. إنما ذلك في تقصيرهن في الأغلب عن الحاجة لقلة دربتهن. وليس في هذا ما يحط من الفضل عن ذوات الفضل منهن. فإن شغب مشغب بقول رسول الله صلي الله عليه وسلم "وما رأيت من ناقصات عقل ودين أسلب للب الرجال الحازم من إحداكن". قلنا له وبالله التوفيق: إن حملت هذا الحديث علي ظاهرة فيلزمك أن تقول إنك أتم عقلا ودينا من مريم وأم موسي وأم إسحاق ومن عائشة وفاطمة فإن تمادي علي هذا سقط الكلام معه ولم يبعد عن الكفر. وإن قال: لا. سقط اعتراضه واعترف بأن من الرجال من هو أنقص ديناً وعقلاً من كثير من النساء. فإن سأل عن معني هذا الحديث قيل له قد بين رسول الله صلي الله عليه وسلم وجه ذلك النقص. وهو كون شهادة المرأة علي النصف من شهادة الرجل وكونها إذا حاضت لا تصلي ولا تصوم وليس هذا بموجب نقصان الفضل ولا نقصان الدين أو العقل في غير هذين الوجهين فقط. إذا بالضرورة ندري أن في النساء من هن أفضل من كثير من الرجال وأتم ديناً وعقلاً في غير الوجوه التي ذكرها النبي صلي الله عليه وسلم وهو عليه السلام لا يقول إلا حقاً. فصح يقيناً أنه عبر عليه السلام ما قد بينه من الحديث نفسه من الشهادة والحيض فقط. وليس ذلك مما ينقص الفضل فقد علمنا أن أبا بكر وعمر وعلياًً شهدوا زنا لم يحكم بشهادتهم. ولو شهد به أبرع منا عدول في الظاهر حكم بشهادتهم. وليس ذلك بموجب أننا أفضل من هؤلاء المذكورين.
وكذلك القول في شهادة النساء. فليست الشهادة من باب التفاضل في ورد ولاصدر. لكن نقف فيها عند ما حده النص فقط. ولا شك عند كل مسلم في أن صواحبه من نسائه وبناته عليهم السلام كخديجة وعائشة وفاطمة وأم سلمة أفضل ديناً ومنزلة عند الله تعالي من كل تابع أتي بعدهن. ومن كل رجل يأتي في هذه الأمة إلي يوم القيامة. فبطل الاعتراض بالحديث المذكور.
قال أبو محمد: فإن اعترض معترض بقول النبي صلي الله عليه وسلم كمل من الرجال كثير. ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وإمرأة فرعون وخديجة وفاطمة بنت الرسول صلي الله عليه وسلم. فإن هذا الكمال إنما هو الرسالة والنبوة التي انفرد بها الرجال وشاركهم بعض النساء في النبوة. وقد يتفاضلون أيضاً فيها فيكون بعض الأنبياء أكمل من بعض ويكون بعض الرسل أكمل من بعض ويكون بعض الرسل أكمل من بعض: قال الله عز وجل: "تلك الرسل فضلنا بعضهم علي بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات" البقرة 253. فإنما ذكر في هذا الخبر من بلغ غاية الكمال في طبقته ولم يتقدمه منهم أحد.
فإن اعترض معترض بقوله عليه السلام: "لا يفلح قوم أسندوا أمرهم إلي إمرأة" فلا حجة له بذلك. لأنه ليس امتناع الولاية فيهن بموجب لهن نقص الفضل. فقد علمنا أن ابن مسعود وبلالا وزيد بن حارثة رضي الله عنهم لم يكن لهم حظ في الخلافة وليس بموجب أن يكون الحسن وابن الزبير ومعاية أفضل والخلافة جائزة لهؤلاء غير جائزة لأولئك ومنهم في الفضل مالا يجهله المسلم.
وإذا كان الصوفية هم بناة المثل الأخلاقي الإسلامي الأعلي فإن للمرأة حظا غير منقوص في تشييد هذا الهيكل العظمي.
وإننا لنجد في كتب التصوف والأخلاق ذكراً لمتصوفات سيرتهن شاهد ومثل يحتذي: قال الحاحظ والناسكات المتزهدات من النساء المذكورات في الزهد والرياسة من نساء الجماعة أم الدرداء ومعاذة العدوية ورابعة القيسية.
ومن نساء الخوارج السجا وحماة الصفوية وغزالة الشيبانية قتلن جميعاً وصلبت السجا وحماة وقتل خالد بن عتاب غزالة وكانت إمرأة صالح بن نوح.
ومن نساء الغالية الميلاء وحميدة وليلي الناعظية.
ولسنا نعرف مؤلفات في التصوف للنساء ولكنا نعرف من أثارهن واشعارهن وأخبارهن ما يقوم مقام الكتب المدونة ويدل علي مالبعضهن من مسألة الإمامة كرابعة. قال سفيان الثوري لرابعة: ما حقيقة إيمانك؟ قالت: ما عبدته خوفاً من ناره. ولا حباً لجنته فأكون كالأجير السوء بل عبدته حباً لله وشوقاً إليه وهناك عدد من الصوفيات اشتهرن برواية الحديث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.