ينظم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي مجموعة من الورش الفنية في دورته ال25 المقرر إقامتها في الفترة من10 وحتي21 سبتمبر المقبل, وتتنوع ما بين ورش الرقص والكتابة وتطوير الشخصية الدرامية والتمثيل الصامت وتقام بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح. ويتولي التدريب فيها خبراء ومتخصصون من أنحاء العالم, حيث يقدم البلغاري ويلي برادر وايفا سفيشتاروفا ورشة أدائية السعادة لمدة6 أيام تعتمد الورشة علي تبادل الممارسات والأساليب الفنية المختلفة بهدف توليد أدوات أدائية, وهي متاحة لمشاركة الممثلين, والراقصين, ومصممي الحركة, والمخرجين, الذين لديهم استعداد لاختبار معارفهم الفنية والتعرف علي ممارسات جديدة في حركة الجسد وتصميم الرقصات كمدخل لتطوير الأدوات المسرحية. ويدير ورشة الكتابة المسرحية اريك التورفر من سويسرا وتستمر علي7 أيام خلال فترة انعقاد المهرجان وعنوانها الكتابة للمسرح اليوم, هل ينتظر أحد مسرحيتي؟ وهي ورشة مخصصة لكتاب المسرح والمؤلفين الناشئين وتناقش العلاقة بين الكاتب والجمهور, وما العناوين والموضوعات الملائمة؟ وما الشكل الأنسب واللغة الأفضل لتقديمها علي خشبة المسرح؟, ويتضمن برنامج الورشة تحليلا دراماتورجيا لمسرحية سويسرية قد تكون الأعشي, الأوتوبيس أو الأيام الصفراء مع التركيز علي البناء المسرحي, المحتوي وحوار الشخصية. أما الورشة الثالثة فهي تطوير الشخصية الدرامية تقام علي لمدة5 أيام ويديرها جايلز فورمان من إنجلترا, وتهدف إلي إرشاد المشاركين لمفاتيح وطرق تحليل الشخصية من خلال منهجية كريستوفر فيتس مؤسس مركز الدراما في لندن, والتعرف علي طرق تحليل الشخصيات المتخيلة من خلال السياقات الضمنية غير المعلن عنها في النص, والوقوف علي الحياة الداخلية والخارجية للشخصية المراد تجسيدها, بهدف تقديم أسرار كيفية اللعب بمهارة للممثل, للوصول إلي الصدق التمثيلي. والورشة الرابعة في الرقص الدرامي للمدرب فيرينيك فيهير من المجر حيث يستخدم الخيال مع الجسد المادي لخلق أفكار جديدة للحركة, وتهتم بالتركيز علي الجانب الإبداعي لدي الراقصين المحترفين الذين وصلوا إلي مراحل متقدمة. وينظم المهرجان ورشة خامسة لفرقة مامنشانز من سويسرا لمدة يوم واحد فقط في11 سبتمبر المقبل, وهي عبار عن عمليات ارتجال فردية وجماعية باستخدام الأقنعة وينتج عنها مسرحية.