الكنيسة الأرثوذكسية تحيي ذكرى قصة القديس بوتامون المعترف    السيطرة على حريق مصنع في بدر دون إصابات، ورئيسة التنمية الصناعية تتفقد الموقع    أسعار الذهب صباح اليوم الجمعة 31 مايو 2024    محافظ أسيوط: توريد 172 ألف طن قمح للشون والصوامع    محمد فوزي: المنتدى العربي الصيني يعكس دعمًا قويًا للقضية الفلسطينية    تنس الطاولة، وداع مبكر ل عمر عصر ودينا مشرف من بطولة الأبطال    هل قتل سفاح التجمع زوجته الأولى؟.. تحريات مكثفة حول الواقعة    بعد تحذير المحافظات منها، ماهي سمكة الأرنب ومخاطرها على الصحة    الموت يفجع المطرب الشعبي محمود الليثي    اعرف حظك وتوقعات الأبراج السبت 1-6-2024، أبراج الحوت والدلو والجدي    «البيطريين»: مجلس النقابة يقرر تفعيل هيئة التأديب بعضوية «عفيفي» و«سلام» (تفاصيل)    "الخشت" يشدد على التزام جميع الكليات بتنفيذ الأحكام القضائية الخاصة بالفروق المالية    لا تسقط بحال من الأحوال.. مدير عام وعظ القاهرة يوضح حالات الجمع بين الصلوات    إصابة 5 أشخاص في حادث انقلاب ميكروباص بالطريق الإقليمي    إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة و3 آخرين في انفجار أسطوانة غاز بكرداسة    مفتي الجمهورية ينعى والدة وزيرة الثقافة    وزير الإسكان يصدر قرارا بإزالة مخالفات بناء في الساحل الشمالي    محمد نوار: الإذاعة أسرع وأرخص وسيلة إعلام في العالم.. والطلب عليها يتزايد    محافظ كفر الشيخ: انتهاء أعمال إحلال وتجديد مئذنة مسجد أبو غنام الأثري ببيلا    استعدوا.. الأرصاد تكشف تفاصيل موجة شديدة الحرارة تتعرض لها البلاد في هذا الموعد    مركز الأزهر العالمي للفتوى: 3 أعمال مستحبة يوم الجمعة    الاعتماد والرقابة الصحية: برنامج تدريب المراجعين يحصل على الاعتماد الدولي    إسبانيا ترفض كل تقييد إسرائيلى لنشاط قنصليتها فى القدس    الناتو: سنقوم بدور أكبر في دعم وتدريب القوات الأوكرانية    مصدر أمني ينفي زيادة أي رسوم لاستخراج رخصة القيادة وتجديدها    رسميا.. مصر خالية من مرض طاعون الخيل الإفريقي    محمد شحاتة: "كنت أكل مع العساكر في طلائع الجيش.. وأبي بكى عند توقيعي للزمالك"    عمر كمال: "لا استوعب ارتدائي قميص الأهلي بعدما كنت أشجعه من خلف الشاشات"    شيكابالا: أحمد حمدي جيناته من مواليد الزمالك    عمرو الفقى عن تعاون المتحدة مع مخرجي "رفعت عيني للسما": فخور بهذا الإنجاز    محافظ أسوان يتابع تسليم 30 منزلا بقرية الفؤادية بكوم أمبو بعد إعادة تأهيلهم    التعليم العالي: معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المُستدامة    للمرة الأولى.. جيش الاحتلال يؤكد قيامه بعملية دقيقة وسط رفح    وزارة الصحة تستقبل سفير كوبا لدى مصر لتعزيز التعاون في المجال الصحي    في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، احذر مخاطره على صحتك وأطفالك    السكة الحديد تعلن تأخيرات القطارات المتوقعة اليوم الجمعة    ترقب في الأهلي لوصول عرض أوروبي رسمي لضم محمد عبد المنعم    «حق الله في المال».. موضوع خطبة الجمعة اليوم في مساجد مصر    الحوثيون: مقتل 14 في ضربات أمريكية بريطانية على اليمن    طقس الجمعة: بداية موجة شديدة الحرارة.. وعظمى القاهرة 34 درجة    طريقة عمل الريد فيلفيت، كيك لذيذ وسهل التحضير    مستشار الرئيس الأوكراني يدعو إلى رفع القيود على استخدام الأسلحة الغربية ضد الأراضي الروسية    لهذا السبب... تامر عبد المنعم يتصدر تريند جوجل    الصحة العالمية تعرب عن قلقها بسبب ارتفاع عدد حالات الإصابة بحمى الضنك    من بكين.. رسائل السيسي لكبرى الشركات الصينية    تشكيل الهلال لمباراة النصر في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين    عمر خيرت يٌبدع في حفل التجمع الخامس (صور)    تباين أسعار الذهب الجمعة 31 مايو 2024    وزير التعليم لبعض طلاب الثانوية: لا تراهن على التأخير.. هنفتشك يعني هنفتشك    الأعمال المكروهة والمستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة    الأوقاف تفتتح 10 مساجد.. اليوم الجمعة    شاهد.. الفيديو الأول ل تحضيرات ياسمين رئيس قبل زفافها    محمد شحاتة: انتظر مباريات القمة أمام الأهلي.. وجسمي قشعر عند رؤيتي جماهير الزمالك في نهائي الكونفدرالية    البابا تواضروس يستقبل وفدًا رهبانيًّا روسيًّا    حملة بايدن: ترامب ظن خطأ أنه فوق القانون    د.حماد عبدالله يكتب: حينما نصف شخص بأنه "شيطان" !!    مران منتخب مصر - مشاركة 24 لاعبا وفتوح يواصل التأهيل    «الإفتاء» توضح فضائل الحج.. ثوابه كالجهاد في سبيل الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزيني بركات بين الأدب الروائي والأدب التلفزيوني
نشر في أخبار الأدب يوم 09 - 05 - 2015

هذه ليست دراسة نظرية بقدر ما هي حديث عن تجربة شخصية لتحويل نص روائي إلي عمل مرئي، أما العمل الروائي فهو رواية الزيني بركات للكاتب الكبير جمال الغيطاني، وأما العمل المرئي فهو المسلسل التلفزيوني الذي يحمل نفس الاسم، وشرفت بكتابة السيناريو والحوار له. وهو السيناريو الفائز بالجائزة الذهبية لمهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 1996 .
أبدأ هنا بتحديد الخطوات التي اتخذتها بعد إعجابي الشديد بالرواية.
1- كانت الخطوة الأولي هي الدراسة النقدية المتأنية، وهدفت من الدراسة إلي:
- معرفة الأصول التراثية التي اعتمد عليها الغيطاني:
- تحديد كيفية توظيفها
- تحديد العناصر غير التراثية الداخلة في البناء الروائي.
- الوقوف علي كيفية إدخالها في النسيج العام للرواية بحيث لاتبدو غريبة علي السياق.
- معرفة لغة العصر عن قرب.
وقد قمت بهذه الدراسة النقدية ونشرتها في مجلة الثقافة، وفي ظني أن الاطلاع عليها يبين أهمية الدراسة الجادة للعمل الروائي قبل تحويله إلي صورته التلفزيونية.ومن الضروري أن أؤكد هنا أن هذه الدراسة لم تكن هي كل الجهد البحثي، فقد سبقتها معاشرة طويلة للعصر المملوكي تعرفت فيها علي عاداته وتقاليده وثيابه ونظامه الاقتصادي ونظام الحكم فيه والقوي المؤثرة في سير أموره. ولولا هذه المعرفة لحدثت أخطاء لاحصر لها خلال السياق المرئي. وأذكر أنه كان هناك عمل تليفزيوني آخر مزامن للزيني بركات عند عرضه للمرة الأولي، وتصدي الدكتور قاسم عبده قاسم وهو أحد أساتذة التاريخ المتخصصين للكتابة عن المسلسلين، وعلي قدر احترامه للدقة التاريخية في مسلسل الزيني بركات علي قدر ما تحدث عن الأخطاء التاريخية في المسلسل الآخر.
2- الخطوة الثانية بعد هذه الدراسة كانت هي : تفكيك الرواية وإعادة ترتيب أحداثها، ذلك أن الرواية الأصلية بطبيعتها التجريبية لاتسير طبقاً لقاعدة التسلسل، وبالتالي نجد حدثاً هنا وحدثاً هناك، وهذا يستحيل معه البناء الدرامي للمسلسل التلفزيوني، ومن هنا فقد قمت بترتيب أحداث الرواية طبقاً لتسلسلها الزمني.
3- إضافة أحداث وشخصيات جديدة كان في تقديري أن يقع المسلسل في خمس عشرة حلقة، إلا أني أثناء الكتابة وجدت أنه لابد أن يطول عن ذلك، وبالفعل وصل إلي سبع عشرة حلقة، وعند المونتاج وصل إلي إحدي وعشرين حلقة، وفي ضوء هذا كان لابد من إضافة كم هائل من الأحداث، وكان مصدر هذه الأحداث:
- تاريخ ابن إياس.
- الخيال الشخصي.
وعلي سبيل المثال فإن حادث وصول مندوب عثماني ( قاصد بلغة ابن إياس) للقاء السلطان الغوري، قد استقيتها من بدائع الزهور، إلا أني وضعتها في نسيج الرواية بما يحقق قمة الصراع بين بطلي المسلسل ( الزيني بركات / زكريا بن راضي )، إذ جعلت الرسالة تختفي، فيثور السلطان لأن سرقة رسالة في دولته أمر يسيء إليه، ويتجه بثورته إلي الرجل المسئول عن الأمن (زكريا بن راضي) لولا أن تدخل الزيني بركات وساوم زكريا لعقد تحالف بينهما مقابل إنقاذه من الورطة، ثم أظهر الأمر كما لو كان إهمالاً من المندوب العثماني.
مثال آخر : حين دبر الزيني مؤامرة ضد أحد الأمراء ليحصل علي أمواله لصالح السلطان ورفض الأمير أن يبوح له بالمكان الذي خبأ فيه المال، وخاض معركة العناد في مواجهة الزيني، لجأ الزيني إلي حيل غريبة لتعذيب خصمه بحيث تؤدي لانهياره واعترافه بمكان المال، وهذه الحيل هي:
- معاقبته بالإمساك من خلال إطعامه أطعمة ممسكة.
- معاقبته بالإسهال الشديد من خلال تقديم أطعمة أخري مضافاً إليها مادة السينامكي.
- معاقبته بالعيش في الظلام التام، ثم تعريضه للنور المفاجيء.
والحدث كله لم يرد في الرواية أو التاريخ، وإنما هو من خيالي، أردت به إشاعة جو من الإثارة في الحلقات والتأكيد علي الطريقة غير التقليدية التي يتبعها الزيني بركات في تعذيب خصومه. بالإضافة إلي تحقيق نصر جديد للزيني بركات يرفع قدره عند السلطان ويمكنه من مصارعة زكريا بن راضي بقوة.
وكما أضفت للأحداث فقد حذفت منها، وعلي سبيل المثال : ذكر الغيطاني احتمال وجود علاقة مشينة بين السلطان الغوري وبين شاب جميل الصورة اسمه شعبان، واستفاد من الحديث عن هذه العلاقة ليبين تجسس زكريا علي السلطان نفسه، وجعل زكريا الراغب في إشباع فضوله يخطف الشاب ليتأكد من حقيقة علاقته بالسلطان، وبعد أن علم بأن الشاب ليس شاذاً، وأن مايقال عنه في غير محله، اضطر إلي قتله كي لايفشي سره، ودفنه في مكان سري.
هذا الحدث رأيت أن أحذفه عند الكتابة التلفزيونية لأني أعلم أن الرقابة التلفزيونية ستحذفه فحذفته بيدي لا بيد عمرو.
وكما تدخلت في الأحداث تدخلت في الشخصيات. ومن الشخصيات الجديدة التي أضفتها :
أ- شخصية شواهي:
أردت خلق جو من الإثارة في المسلسل من خلال غموض شفيف، يشير إلي المستقبل، ويكشف حقيقة الأحداث التي يقوم بها زكريا بن راضي، وهداني التفكير إلي خلق شخصية غير موجودة بالرواية، يمكنها أن تقوم بهذا الدور، واستعرت الاسم من ألف ليلة وليلة، وبدأت تقديم الشخصية باعتبارها شخصية حقيقية قابلها زكريا في المقابر، وقبض عليها مساعده مبروك وسجنها. لكني في الوقت نفسه جعلتها شخصية غير عادية، فهي ساكنة القبور، وهي التي تتنبأ بمجيء خصم لزكريا يجعل نومه قليلاً وليله طويلاً ؛ ومن خلال هذه الغرابة رأينا الشخصية الثانية لشواهي، شخصية يراها زكريا في كل حين ولا يستطيع الإمساك بها، وحتي أؤكد أننا أمام شخصيتين لا واحدة جعلت زكريا يتأكد من موتها ويري جثتها بنفسه. ولم أكشف سر الشخصية الثانية إلا في الحلقة الأخيرة، حيث نعرف أنها هي نفس زكريا وضميره.
ب- شخصية إسماعيل:
عند إعادة تركيب الأحداث كان من الضروري أن يدخل سعيد الجهيني (زعيم الطلبة) السجن عقاباً له علي تحديه للسلطة، وكان السؤال هنا: كيف يمكن أن يستمر الخط الدرامي لطلاب الأزهر دون أن يكون هناك زعيم يواصل دور سعيد ويكون طرفاً في الصراع بدلاً منه. ورأيت أن أضيف شخصية جديدة تقوم بهذا الدور، وبالفعل أضفت شخصية إسماعيل، وزرعت هذه الشخصية مبكراً حتي لاتدخل علي السياق مقحمة، ومهدت لها بحيث يكون وضعها علي رأس الطلبة منطقياً، فجعلته يأتي محولاً من إحدي مدارس الصعيد، وأكدت علي أن سبب مجيئه هو المواجهة التي حدثت بينه وبين المماليك، وحرصت علي ألا أقدم هذه المعلومات بسهولة، فجعلته في البداية صامتاً، غامضاً، ولم تنحل عقدة لسانه إلا بعد اندماجه في المجموعة، ومعرفته لطبيعة سعيد، وهكذا صار دوره في غياب سعيد، وفي وجوده بعد الإفراج عنه منطقياً مبرراً.
ج- الشخصيات النسائية:
حين كتبت المسلسل كانت الشخصيات النسائية محدودة للغاية، وهي :
- وسيلة : الجارية التي ستخون كبير البصاصين .
- زينب : زوجة كبير البصاصين.
- سماح : الفتاة التي يحبها سعيد زعيم الطلبة.
إلا أن يحي العلمي مخرج المسلسل كان له رأي آخر، فهو يري أن العنصر النسائي يجعل الأحداث أقل جهامة. كنت قد رأيت فيلماً أمريكياً بديعاً اسمه الهروب الكبير ليس به عنصر نسائي واحد، ورأيت أن المهم في العمل الفني ليس العنصر النسائي أو عدمه بل الحبكة المتقنة، لذلك حاولت إقناع يحي العلمي بذلك، وانتهي حوارنا إلي أن نضيف بعض العناصر النسائية.
أعدت النظر في العنصر النسائي، وفكرت في كيفية تنميته، وانتهيت إلي الآتي:
- خلق مجتمع من الجواري في حريم كبير البصاصين، وخلق علاقة صراع بين هؤلاء الجواري وبين وسيلة، حتي يكون هذا مبرراً لإبعادها إلي قصر السعادة بعيداً عن كل من يشك فيهن زكريا، ويصل به الأمر إلي إعدامهن.
- خلق شخصية قهرمانة الحريم الحازمة التي تشرف علي النساء، وتعرف كل الأسرار، وتخدم كبير البصاصين بإخلاص، وتدفع حياتها عند الشك في وجود خائن بالقصر.
- إضافة المزيد من الصراع بين وسيلة وزينب (زوجة زكريا) بما يسمح بأن تبتعد التهمة عن وسيلة عند الظن بوجود خائن في قصر كبير البصاصين.
- إضافة شخصية عالية زوجة أب سماح، وتصويرها في صورة امرأة قاسية القلب، متآمرة، ثم الكشف عن علاقة قديمة لها بعالم البصاصين، وأنها كانت السبب في تنازل ريحان والد سماح عن زوجته لكي يتزوجها أحد الأمراء، وأنها أعطيت لريحان مكافأة له عندما تنازل عن زوجته، وأنها مستعدة لتقديم خدماتها للسادة دائماً علي حساب البنت الضعيفة.
وهناك شخصيات أخري فرضتها الضرورة الفنية للشكل التلفزيوني، ذلك أننا في مجال القص يمكننا الاعتماد علي الراوي لتصوير الشخصية، أما في السيناريو فنحن نستعيض عن الراوي بالحوار، ومن هنا كان لابد من وجود تابع لكل شخصية رئيسية يحاورها ونكتشف من خلال الحوار مايدور داخلها. وقد قدم الغيطاني لنا بعض هذه الشخصيات مثل مبروك تابع زكريا، وكانت هناك ضرورة لإضافة بقية الأتباع، مثل:
- مرسي تابع الزيني بركات
وكي أقدم هذه الشخصية بشكل مقنع سميته مرسي، نسبة لمرسية بالأندلس، وذكرت أنه أندلسي، كان عمله هو الدسائس بين الملوك، حتي التقطه الزيني بركات ليكون معاوناً له. ومن خلال هذا الرجل الذي يفترض أنه محنك أظهرت أفعال الزيني بركات في حجمها الحقيقي، وكيف أنها سابقة لعصره. وكي لا أجعله سلبياً طوال الوقت قدمت الاقتراح بتجنيد الأطفال في عالم البص من خلاله، أما المفاجأة الكبري في هذه الشخصية فكانت عند أسر زكريا، ففي حضرة السلطان سليم العثماني اكتشف كبير البصاصين أن "مرسي" لم يكن مجرد تابع للزيني بركات، بل كان جاسوساً للعثمانيين بمصر، وأن اسمه الحقيقي هو " قراجا باشا"، وباكتشاف هذه الحقيقة يثور السؤال : هل كان الزيني بركات مخدوعاً في هذا الرجل أم أنه كان يعرف حقيقته ؟
- رئيس الحرس شهاب الحلوي
هذا الرجل جاء بعد أن أعدم زكريا بن راضي ذراعه الأيمن " مبروك " وسجن جميع حرسه، فأحضره لحراسة قصره، والقيام بمهمة مبروك. وقد صورت هذا الرجل بصورة البصاص المحنك اليقظ الذي اكتشف سر الخيانة الغامض الذي لم يتوصل إليه أحد من قبل، وهو " وسيلة " جارية زكريا المفضلة. كما جعلته يلعب دوراً مهماً بعد هزيمة الغوري، حيث تولي منصب زكريا، وحين عاد زكريا صارا خصمين، لأن الحلوي أعلن أن ولاءه لمصر وليس لأي شخص، وانتهي الأمر بأن قتل كل منهما الآخر.
- شمعون بائع الجواري
هذه الشخصية ظهرت في البداية باعتبارها شخصية لزجة كل همها التقرب من أصحاب السلطة أمثال زكريا بن راضي، بإهداء بعض الجواري الجميلات إليهم. وعلي هذا النحو رأيناه يقدم وسيلة لزكريا، إلا أننا بعد انفضاح حقيقة وسيلة كعميلة للزيني نكتشف أن شمعون ليس سوي أحد رجاله غير المعروفين، وأنه عن طريق الجواري كان يجمع أخطر المعلومات
إن هذه الشخصيات تبين حقيقة حرصت عليها، وهي أن أي شخصية يضيفها السيناريست يجب أن تكون مدروسة، غنية بأبعادها، حتي تكون إضافتها ذات قيمة.
4- تحديد أسلوب تناول شخصية الزيني، تعامل الغيطاني مع الزيني بركات بطريقة ذكية، فهو يقدم أفعاله أولاً باعتبارها أفعالاً خيرة أراد بها مصلحة الناس، ثم يقدم وجهة نظر أخري في الأفعال نفسها، تبين أن الغرض منها لم يكن سوي الخديعة والرغبة في السيطرة علي الخلق. ولم يكشف الغيطاني رأيه بصراحة في بطله لكنه ترك القاريء يستنتج من الأفعال المتراكمة، ويصدر حكمه بنفسه علي الشخصية
كانت محاولة تقديم هذه الازدواجية مشكلة حقيقية بالنسبة لي، فلا بد من وضوح العلاقات أمام المتفرج حتي يمكن إدارة الصراع، ومن هنا فلم أعتمد علي هذه الازدواجية، ولم أؤجل كشف حقيقة الشخصية إلي النهاية، بل كشفتها منذ اللحظة الأولي، وبينت بوضوح أن الزيني اشتري منصب الحسبة، وأنه حين تظاهر برفض المنصب كان يقوم بتمثيلية لخداع الناس وتحقيق شعبية لنفسه بينهم، وكشفت كل ألاعيبه باعتبارها نوعاً من الدهاء والخداع المقصود، ومن هنا أمكن للصراع أن يحتدم.
وقد فوجيء يحي العلمي عند قراءة الحلقات الأولي بطريقة تقديم الشخصية، وناقشني في رؤيته التي كان يتصورها، وحين أبديت له وجهة نظري احترمها، وترك لي حرية تقديم الشخصية كما أراها، مادامت تقدم عملاً نابضاً بالحيوية.
5- المستويات اللغوية، من الأسباب التي شجعتني علي كتابته بالعامية :
أ- أن أحداث المسلسل تدور في مصر:
ب- أن المستوي اللغوي الذي كتب به ابن إياس موسوعته بدائع الزهور لايختلف كثيراً عن العامية المصرية الحالية.
ورغم قراري باستخدام العامية إلا أني صادفت مشكلة تتعلق بالمفردات والتعبيرات السائدة في زمن الأحداث. إذ إن المفردات الاصطلاحية والتعبيرات الخاصة بالعصر المملوكي لايمكن أن تفهم الآن، وفي الوقت ذاته لو تركناها تماماً لفقد المسلسل أحد عناصر الصدق الفني، وقد قمت بحل المشكلة عن طريق استخدام أقل عدد من المفردات والتعبيرات المملوكية، وأوضحت معناها بحيث يتقبلها المتفرج العادي.
المشكلة الثانية التي واجهتني عند الكتابة هي التعبير عن الضعف الجنسي الذي يعاني منه زكريا، وللتغلب علي هذه المشكلة لجأت لحيلتين : التعبير بمفردات وصور مجازية، والتعبير بالصورة.
وعند التعرض لشخصية الشيخ أبي السعود وجدت أنه من غير المناسب استخدام العامية، فجلال الشيخ يقتضي أن تكون لغته هي الفصحي، ولم أخش الازدواجية، وعمدت إلي لغة فصحي سهلة تتكون غالباً من كلمة واحدة، أو كلمات قليلة بما يجعل الإعراب غير ظاهر، وساعدتني طبيعة الشخصية علي ذلك لأن الصوفية لا يتصفون بكثرة الكلام.
لقد كانت تجربة غنية استفدت منها، ولاشك أنها قدمتني للجمهور العربي كله أحسن تقديم. ولابد لي أن أشكر جمال الغيطاني صاحب هذه الرواية ويحيي العلمي مخرج المسلسل فقد كنا جميعاً شركاء في صنع النجاح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.