حريق يلتهم 4 أفدنة قمح في قرية بأسيوط    متحدث الصحة عن تسبب لقاح أسترازينيكا بتجلط الدم: الفائدة تفوق بكثير جدًا الأعراض    بمشاركة 28 شركة.. أول ملتقى توظيفي لخريجي جامعات جنوب الصعيد - صور    برلماني: مطالبة وزير خارجية سريلانكا بدعم مصر لاستقدام الأئمة لبلاده نجاح كبير    التحول الرقمي ب «النقابات المهنية».. خطوات جادة نحو مستقبل أفضل    ضياء رشوان: وكالة بلومبرج أقرّت بوجود خطأ بشأن تقرير عن مصر    سعر الذهب اليوم بالمملكة العربية السعودية وعيار 21 الآن ببداية تعاملات الأربعاء 1 مايو 2024    600 جنيه تراجعًا في سعر طن حديد عز والاستثماري.. سعر المعدن الثقيل والأسمنت اليوم    تراجع أسعار الدواجن 25% والبيض 20%.. اتحاد المنتجين يكشف التفاصيل (فيديو)    خريطة المشروعات والاستثمارات بين مصر وبيلاروسيا (فيديو)    بعد افتتاح الرئيس.. كيف سيحقق مركز البيانات والحوسبة طفرة في مجال التكنولوجيا؟    أسعار النفط تتراجع عند التسوية بعد بيانات التضخم والتصنيع المخيبة للآمال    رئيس خطة النواب: نصف حصيلة الإيرادات السنوية من برنامج الطروحات سيتم توجيهها لخفض الدين    اتصال هام.. الخارجية الأمريكية تكشف هدف زيارة بليكن للمنطقة    عمرو خليل: فلسطين في كل مكان وإسرائيل في قفص الاتهام بالعدل الدولية    لاتفيا تخطط لتزويد أوكرانيا بمدافع مضادة للطائرات والمسيّرات    خبير استراتيجي: نتنياهو مستعد لخسارة أمريكا بشرط ألا تقام دولة فلسطينية    نميرة نجم: أي أمر سيخرج من المحكمة الجنائية الدولية سيشوه صورة إسرائيل    جونسون: الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين داخل الجامعات الأمريكية نتاج للفراغ    قوات الاحتلال تعتقل شابًا فلسطينيًا من مخيم الفارعة جنوب طوباس    استطلاع للرأي: 58% من الإسرائيليين يرغبون في استقالة نتنياهو فورًا.. وتقديم موعد الانتخابات    ريال مدريد وبايرن ميونخ.. صراع مثير ينتهي بالتعادل في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا    معاقبة أتليتيكو مدريد بعد هتافات عنصرية ضد وليامز    موعد مباراة الأهلي والإسماعيلي اليوم في الدوري والقنوات الناقلة    عمرو أنور: الأهلي محظوظ بوجود الشناوي وشوبير.. ومبارياته المقبلة «صعبة»    موعد مباريات اليوم الأربعاء 1 مايو 2024| إنفوجراف    ملف رياضة مصراوي.. قائمة الأهلي.. نقل مباراة الزمالك.. تفاصيل إصابة الشناوي    كولر ينشر 7 صور له في ملعب الأهلي ويعلق: "التتش الاسطوري"    نقطة واحدة على الصعود.. إيبسويتش تاون يتغلب على كوفنتري سيتي في «تشامبيونشيب»    «ليس فقط شم النسيم».. 13 يوم إجازة رسمية مدفوعة الأجر للموظفين في شهر مايو (تفاصيل)    بيان مهم بشأن الطقس اليوم والأرصاد تُحذر : انخفاض درجات الحرارة ليلا    وصول عدد الباعة على تطبيق التيك توك إلى 15 مليون    إزالة 45 حالة إشغال طريق ب«شبين الكوم» في حملة ليلية مكبرة    كانوا جاهزين للحصاد.. حريق يلتهم 4 أفدنة من القمح أسيوط    دينا الشربيني تكشف عن ارتباطها بشخص خارج الوسط الفني    استعد لإجازة شم النسيم 2024: اكتشف أطباقنا المميزة واستمتع بأجواء الاحتفال    لماذا لا يوجد ذكر لأي نبي في مقابر ومعابد الفراعنة؟ زاهي حواس يكشف السر (فيديو)    «قطعت النفس خالص».. نجوى فؤاد تكشف تفاصيل أزمتها الصحية الأخيرة (فيديو)    الجزائر والعراق يحصدان جوائز المسابقة العربية بالإسكندرية للفيلم القصير    حدث بالفن| انفصال ندى الكامل عن زوجها ورانيا فريد شوقي تحيي ذكرى وفاة والدتها وعزاء عصام الشماع    مترو بومين يعرب عن سعادته بالتواجد في مصر: "لا أصدق أن هذا يحدث الآن"    حظك اليوم برج القوس الأربعاء 1-5-2024 مهنيا وعاطفيا.. تخلص من الملل    هل حرّم النبي لعب الطاولة؟ أزهري يفسر حديث «النرد» الشهير (فيديو)    هل المشي على قشر الثوم يجلب الفقر؟ أمين الفتوى: «هذا الأمر يجب الابتعاد عنه» (فيديو)    ما حكم الكسب من بيع وسائل التدخين؟.. أستاذ أزهرى يجيب    هل يوجد نص قرآني يحرم التدخين؟.. أستاذ بجامعة الأزهر يجيب    «الأعلى للطرق الصوفية»: نحتفظ بحقنا في الرد على كل من أساء إلى السيد البدوي بالقانون    إصابات بالعمى والشلل.. استشاري مناعة يطالب بوقف لقاح أسترازينيكا المضاد ل«كورونا» (فيديو)    طرق للتخلص من الوزن الزائد بدون ممارسة الرياضة.. ابعد عن التوتر    البنك المركزي: تحسن العجز في الأصول الأجنبية بمعدل 17.8 مليار دولار    نصائح للاستمتاع بتناول الفسيخ والملوحة في شم النسيم    "تحيا مصر" يكشف تفاصيل إطلاق القافلة الإغاثية الخامسة لدعم قطاع غزة    القوات المسلحة تحتفل بتخريج الدفعة 165 من كلية الضباط الاحتياط.. صور    أفضل أماكن للخروج فى شم النسيم 2024 في الجيزة    اجتماعات مكثفة لوفد شركات السياحة بالسعودية استعدادًا لموسم الحج (تفاصيل)    مصدر أمني ينفي ما تداوله الإخوان حول انتهاكات بسجن القناطر    رئيس تجارية الإسماعيلية يستعرض خدمات التأمين الصحي الشامل لاستفادة التجار    الأمين العام المساعد ب"المهندسين": مزاولة المهنة بنقابات "الإسكندرية" و"البحيرة" و"مطروح" لها دور فعّال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحلة اكتشاف قصائد حجازى "المجهولة"
رحلة البحث ترصد تداعي المؤسسة الثقافية وتعرض تراث الأدب العربي للاندثار والقصائد المكتشفة تفتح لنا باب البحث عن حقيقة تأريخ "مدينة بلا قلب"
نشر في اليوم السابع يوم 26 - 11 - 2009


قصيدة عشرون عاماً
منذ خمسين عاما صدر الديوان الأول للشاعر أحمد عبد المعطى حجازى، حمل هذا الديوان اسم "مدينة بلا قلب" فشكَّل نقلة نوعية كبيرة فى تطور الشعر العربى، وأسس ل"شاعرية المدينة" التى صارت من تيمات الشعر الأكثر استخداما فى تجربة الشعر الحديث، والمتصفح ل"مدينة بلا قلب" يجد أن هناك الكثير من القصائد عالية النضوج والخبرة، كما سيجد اكتمالا بنائيا ووحدة فكرية كبيرة فى هذا الديوان، فكيف يمكن لشاعر يصدر ديوانه الأول أن يصير "خبيرا" بالشعر ومجددا له منذ خطوته الأولى؟ وكيف يصير رائدا وهو مازال يتحسس موضع قدمه فى زمن مزدحم بالشعر الجيد والشعراء المجيدين؟ وكيف يصل "شاب" إلى كل هذا النضوج، فى حين أن هناك شعراء كبار لم يصلوا إلى هذه الدرجة من الوعى والأصالة إلا بعد سبعة دواوين؟
هنا نحن أمام افتراض من اثنين، الأول: أن يكون "حجازى" "معجزة شعرية" يكتب شعرا صافيا وعميقا وهو مازال فى المهد صبيا، والثانى: هو أن هناك العديد من التجارب والقصائد والمحاولات التى سبقت ما نشر، لكن الشاعر أبى أن ينشرها، لأسباب تخصه هو، لكن هذين الافتراضين بقيا على حالهما، ليس لهما من المعلومات ما يؤكدهما أو ما ينفيهما حتى كتبت سابقا دراسة عنيت بقراءة "دلالة الصديق فى ديوان مدينة بلا قلب" ونشرتها فى مجلة الرافد الإماراتية، وبعد نشر المقال تحدثت مع "حجازى" عن ديوانه الأول وظروف نشره، وعن سبب ترتيب القصائد بداية من قصيدة "العام السادس عشر" فتذكر هو قصيدة أخرى كان قد كتبها فى الخمسينيات، معنونة ب"عشرون عاما" ولأنى لم أقرأ القصيدة من قبل سألته: فى أى ديوان نشرت؟ فقال: إنها لم تنشر فى دواوينى، وحكى أنه كان ينوى نشرها ضمن مجموعة من القصائد كان قد كتبها قبل قصائد "مدينة بلا قلب" لكنه نشر الديوان أولا؛ استثمارا لبداية حركة الشعر الحر، وحينما سافر إلى فرنسا أودع هذه المجموعة "الأولية" عند الكاتب الراحل الكبير رجاء النقاش، وحينما عاد أودعها شقته بوسط البلد، وضاعت إلى غير رجعة، وأثناء الحديث تذكر حجازى أن قصيدة "عشرون عاما" سبق ونشرها هى وقصيدة أخرى معنونة ب"بكاء الأبد" فى مجلة الرسالة الجديدة، وقال هاتان القصيدتان لا يعرف عنهما أحد شيئا وحاولت أن أستدعيهما من الذاكرة فلم أنجح، فسألته: هل هذه المجلة هى التى كان يصدرها "الزيات"؟ فقال لا، هذه المجلة أنشأت بعد الثورة، وكان يرأس تحريرها يوسف السباعى ويديرها محمد أنور السادات!
مجلة ثقافية أنشأت فى أوائل الخمسينيات، رئيس تحريرها ومديرها من أعضاء مجلس قيادة الثورة، إذن فهى من النوعية التى يطلق عليها اسم "مجلات البرستيج" التى لا يقصد من ورائها إلا تجميل أوجه الأنظمة الحاكمة وتبنى التيارات الجديدة للإيهام برجعية الأنظمة الغابرة، وقد كانت الثورة سبَّاقة فى هذا، فأنشأت دار التحرير التى تصدر جريدة الجمهورية لنفس السبب، ولأن تتابع الأنظمة الحاكمة الجديدة فى مصر عادة ما يرتبط بطمس معالم النظام السابق؛ ولأن الإهمال والتراخى وصل بالمؤسسة الرسمية إلى مداه؛ كانت مهمة العثور على مجلة "الرسالة الجديدة" "مهمة صعبة" تتطلب مهارات غواص مُدَرَب، وآثارى حاذق، ولما كان البحث عن قصائد حجازى المغمورة، ضروريا لترميم وجهة النظر التى يجب أن نتبناها تجاه مشروعه الشعرى، رأيت أنه من الضرورى أن أجد هاتين القصيدتين، والمكان الأول وربما الأخير الذى من المفترض أن تكون به المجلة هو "دار الكتب المصرية" أو "متاهة الكتب المصرية" كما يحلو لى أن أسميها، والرحلة فى (دار/ متاهة) الكتب تبدأ هكذا: تدون بياناتك كاملة، وسبب الزيارة، ووقتها، والمكان المقصود، وبعد كل هذا تترك بطاقة هويتك التى لن تستردها إلا عند "المغادرة"، ثم الحصول على "تأشيرة" بها "رقمك كزائر" ومكان تواجدك، وبعد الوصول إلى قاعة الدوريات مهاراتك تنحصر فى القدرة على الانتظار، لأن بعد أن تبحث عن رقم "الفيش" المدون به المجلة، وتكتبه فى بطاقة الاستعارة، عليك أن تجلس هادئ البال مطمئنا، متحفزا لسماع اسمك من العامل الذى يأتى كل نصف ساعة تقريبا لينادى على أسماء من وجد مطلبهم، وإن لم تسمع اسمك عليك أنت تنتظره فى المرة القادمة وربما بعد القادمة.
كل هذا يحدث بطريقة آلية وشبه دائمة حلى تعوَّد مرتادو ال"دار" على هذا، لكن حينما يكون مطلبك هو "مجلة الرسالة الجديدة" لابد أن تتحلى بصفات أخرى غير القدرة على الصبر، لأن العامل سيأتيك بعد "كثير" ليخبرك أن المجلة غير موجودة وعليك أن تبحث فى "الميكروفيلم"، والميكروفيلم هذا لمن لا يعرفه جهاز يشبه التليفزيون إلى حد بعيد به زران لتحريك "البكرة" المطبوع عليها المجلات للأعلى وللأسفل، وهذا الجهاز البدائى لا يتطلب أية مهارات ذهنية خاصة، وكل ما يتطلبه هو ظهر قوى وعين من حديد، وهذا أيضا لا يضر المعتاد ولا يجعله يتبرم، لكن ماذا ستفعل إذا أخبرك الموظف المبتسم أن المجلة غير موجودة فى "الميكروفيلم"؟
أشهر طويلة قضيتها باحثا عن مجلة الرسالة الجديدة، وفى آخر زيارة لدار الكتب ذهبت وأنا آمل أن تكون المجلة خرجت من الترميم، لكن إجابة الموظف المبتسم لم تتغير باستثناء خفوت الابتسامة، ولهذا كان لابد أن يتسلل أحدهم إلى المخزن (الذى يطلقون عليه فى دار الكتب اسم الترميم) ليستخرج المجلة ويأتى بها، وهذا ما حدث بالفعل. كدت أصيح مثل اينشتاين "وجدتها" قصيدتا "بكاء الأبد" المنشورة فى مارس 1955 و"عشرون عام" المنشورة فى فبراير 1957، ترقدان على الورق الأصفر الرقيق، ما أن تلمسه حتى يذوب بين يديك، لكن بعد أن ذهبت عنى الدهشة رويدا صحت صيحة الثانية كانت مختلفة تماما عن الأولى، كنت مثل "على بابا" حينما قال: "دهب، مرجان، ياقوت، أحمدك يا رب".
المادة التحريرية بالمجلة عامرة بالمفارقات والإشكاليات التى مازالت على حالها إلى الآن، فهناك دراسة عن الشعر الحر وهل سينتهى أم سيبقى؟ وحوار لطه حسين يقول فيه: إن ريادة الأدب تكاد تنسحب من مصر وتذهب إلى لبنان! وإن مصر غنية فى الرواية فقيرة فى الشعر! وفى باب بريد الشعر الذى كان يحرره الشاعر فوزى العنتيل كانت المفاجآت بالانتظار، فمن الواضح أن هذا الباب كان يحظى باهتمام بالغ من الشعراء الشباب، وهذا ما تدل عليه رسائل الشاعر الشاب "محمد عفيفى عامر مطر" محمد عفيفى مطر" الذى كان قد أرسل ثلاث قصائد إلى المجلة فكان رد العنتيل هكذا: "اخترنا من جملة قصائدك قصيدة ستنشر، أما القصائد الباقية فهى فى أكرم جوار(!) .. أرجو منك أن تهتم بتنويع إنتاجك فمن عيوب الشاعر أن يكون إنتاجه لونا واحدا تغنى فيه القصيدة عن البقية، وأمامى ثلاث مقطوعات هى فى الحقيقة قصيدة واحدة تتكرر، "غريب"، "غربة شاعر"، "من دموعى"، .. لست أوافقك فى أن الحب "يمر ساجد الخطوة"، لأن الحب عظيم متكبر، ولست معك فى أن أشواك الطريق أدمت قدميك، فأنا أرى أن القيد قيدك.. وأن وظيفة الشاعر هى أن يغنى للحياة وأن يسكب آلامه الصغيرة فى الحياة البشرية المتدفقة، وإنه ليسعدنى أن أسمع هتافك للحياة قويا رائعا" . أكتوبر 1955.
وهناك رسالة أخرى من الشاعر "السيد أحمد حجاب" (سيد حجاب)، كتب فيها شعرا بالفصحى، عن قناة السويس التى تحررت من الطغيان واختار منها العنتيل ثلاث أبيات لينشرها فى بريد القراء. آخر المهارات التى يجب أن يتحلى بها زائر دار الكتب هى "مهارة لص" يعرف طريقة سحرية لإخفاء الكاميرا وطريقة أخرى تمكنه من إخراجها واستخدامها دون أن يراه أحد، وهذا لأن الدار لا توفر خدمة التصوير الضوئى ولا الفوتوغرافى وممنوع اصطحاب الكاميرات الديجيتال أو الهواتف النقالة المزودة بكاميرا، وإن لم أكن أتمتع بهذه المهارة فمن الصعب أن ترى الآن هاتين القصيدتين.
بكاء الأبد
عندما أبدعنى الغور السحيق
من فنون الليل والصمت العميق
طوحت بى كفه فوق طريق
ضائع النجمة مجهول الرفيق
لست أدرى وأنا صمت وليل
كيف أشدو؟ كيف أعطيه الشروق
* * *
عندما قلت اعطنى يا رب حبا
يصطفى فى هيكل الأحلام نصبا
ويوشى لى بزهر الفن ثوبا
ويسوى لى بنور الحسن دربا
لم تجب بالأمس قلبا صارخا
فخسرت اليوم يا رباه قلبا
* * *
يوم بللت تراب المعبد
بدموعى فى الشعاع المجهد
مرسلا صوتى وراء الأبد
أنا لم أقتل ولم تسرق يدي
قبل خلقى فلماذا عذبتني
يد ربى فى الطريق الأسود؟
* * *
عندما هرولت فى تيه القرون
راكضا فوق الضحايا التائهين
قلت: يا رب اعطنى نور اليقين
قبل أن يجرفنى ليل الظنون
سكت الله فأورت لهبي
قهقهات فى طبول الثائرين
* * *
عندما قلت له: هبنى الضلال
واسقنى الكفر وآثام الليال
وارمنى فى الأرض أشلاء جمال
تنزوى فيها ثعابين الزوال
أبصرت عيناى كهفا صاخبا
ملحد الرقصة مخمور الظلال
ابك من أجلى يا رباه وابك
ابك من أجلى ولو ساءك شكي
ابك أزهارى أيا مبدع شوكي
ابك طيرا ذدته عن كل أيك
لو جرت آثامنا فى الأرض نهرا
ما ثأرنا منك يا رباه فابك
نشرت بمجلة الرسالة الجديدة مارس 1955
عشرون عاما
فى قريتى فوق الطريق
ان كنت صاحبت الطريق
جميزة تمتد من أغصانها أيدى الشروق
بجوارها نامت قبور
تعطى دماها للجذور
يا عابرا أكل الثمار مآلك الجذر الكبير
وتدور مائدة الظلال
وتنام أصوات الرجال
وعلى رياح العصر يمشى نوحها فوق الزوال
ويعود موكبنا العريق
يتلو على الصمت العميق
أسطورة أصغى لها من قبلنا هذا الطريق
من قبلنا كانت وكان
كأس معتقة الدنان
أطفال قريتنا ارتووا منها وماتوا من زمان
مروا هنا، لعبوا هنا
هشوا العصافير هنا
ثم استحموا فى الظلال وتمتموا: هيا بنا!
طافوا وهدهم الطواف
يرعون فى الأفق الخراف
كانوا خيالات تبين وتختفى خلف السجاف
اسأل عليهم من سماك
يا بدر وانظر من علاك
هل عاودوا الجميزة الخضراء أم ظلوا هناك
نسيت كأن لم تلقهم
نسيت أباهم قبلهم
نوحى عليهم يا سواقى الحى واسقى عهدهم
جميزة من ألف عام
طيرت من يدها اليمام
واليوم يا عمرى دفنت بظلها عشرين عام!
نشرت فى مجلة الرسالة الجديدة فبراير 1957
ما يضاعف من أهمية هاتين القصيدتين، كونهما لم تنشرا فى أى ديوان صدر للشاعر ولا حتى فى الأعمال الكاملة، ولم تتناولهما أية دراسة عنيت بقراءة شعر "حجازى". وإن صح القول إن: الشعر هو الصورة الحقيقية للشاعر؛ تكون دهشة مطالعة القصائد المبكرة لكبار الشعراء معادلة لدهشة مطالعة صورهم القديمة، وكلما ازدادت (الصورة/ القصيدة) فى القدم ازدادت أهميتها، والأمر يزداد تألقا وبهاء إن كانت هذه القصيدة نادرة وغير معروفة، وهذا كله ما يتحقق فى قصيدتى "بكاء الأبد"، و"عشرون عاما"، للشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازى.
المفارق فى هاتين القصيدتين أن تاريخ نشرهما يقترب كثيرا من تاريخ كتابة العديد من القصائد المنشورة فى الديوان الأول لحجازى "مدينة بلا قلب" برغم أن الفارق الفنى بعيد جدا، فمثلا: التاريخ المثبت بديوان الشاعر يقول إن قصيدة "مذبحة القلعة" وقصيدة "الطريق إلى السيدة" تمت كتابتهما فى 1955، وهذا هو نفس تاريخ نشر قصيدة "بكاء الأبد"، أما قصيدة "عشرون عام التى نشرت فى 1957 فيقابلها فى نفس التاريخ معظم قصائد الديوان وأشهرها" لمن نغني، سلة ليمون، قصة الأميرة والفتى الذى يكلم المساء، أغنية الليل، ميلاد الكلمات، أنا والمدينة"، وفيما بين التاريخين كتبت قصائد "العام السادس عشر، عبد الناصر، كان لى قلب، إلى اللقاء"، وهذه القصائد التى اعتبرها النقاد آنذاك فتحا أسهم فى "حساسية العصر" وأضاف إليها، يستحيل مقارنتها بالقصائد المكتشفة من حيث الأسلوب وطريقة البناء وطبيعية التخييل الشعرى وحرفية تركيب الصورة، والتشكيل الكلى للقصيدة، وإذا فرضنا أن قصيدة "عشرون عاما" كتبت بعد أن أتم الشاعر عامه العشرين فبهذا يكون تاريخ كتابة القصيدة مثل التاريخ المثبت لكتابة "الطريق إلى السيدة" التى يعدها النقاد من أهم ملامح الحساسية الجديدة، وهذا وحده يفتح لنا باب البحث عن حقيقة تأريخ القصائد، فكيف يتغير خيال الشاعر بهذه الطريقة، وكيف يجد طريقه السريع إلى التطور، فى نفس الوقت الذى يحافظ فيه على الشكل السابق، والمضمون والرؤية الرومانتيكيين.
فى قصيدة "بكاء الأبد" يستهل "حجازى" بسرد سياق خلق أسطورى يتشابه كثيرا بطريقة المخالفة مع قصيدة "ميلاد شاعر" ل"على محمود طه" الذى يقول فيها:"جاء للأرض كالشعاع السني/ بعصا ساحر وقلب نبي"، فيقول حجازى " عندما أبدعنى الغور السحيق/ من فنون الليل والصمت العميق/ طوحت بى كفه فوق طريق/ ضائع النجمة مجهول الرفيق"، ثم يستعرض تجربته المفترضة فى التحاور مع المطلق الذى يأبق عنه فى آخر القصيدة قائلا: "لو جرت آثامنا فى الأرض نهرا/ ما ثأرنا منك يا رباه فابك"، وفى هذه النهاية التجديفية النزعة، يتشابه فيها مع المُنَظِر الأول لحركة الشعر الحر لويس عوض فى قصيدة malediction"" التى نشرت ضمن مجموعة بلوتولاند 1947 التى يقول فيها "خمسين سما فوق راسى، وما فهاش إله يسمع لى" التشابه لا نجده فقط فى النزعة التجديفية وحدها، لكنه يتميز بنفس المباشرة والاستسهال، بلا مقدمات توحى بعمق الأزمة الوجودية التى يترتب عليها هذا الصراخ، وهذا ما تخلص منه حجازى فى "مدينة بلا قلب" على الأقل.
وإذا نظرنا إلى القصيدة الأخرى "عشرون عاما" ضمن سياقها التاريخى من جهة وضمن مشرع حجازى الشعرى من جهة أخرى فسنجد أنها مثلت النواة الأساس التى ارتكز عليها الشاعر فى تجربته الشعرية، فالقصيدة تنطلق من إحساس عميق لمشهد متكرر قد تألفه العين ولا تلتفت له، وهذا المشهد هو صورة شجرة الجميز التى تبوح صامتة بجانب المقابر، فدارت القصيدة بين تداعى الذكرى، والتأمل الشعرى، والجدل مع مفردات المكان، ولعل من الواجب هنا أن نشير إلى ما تتميز به شجرة الجميز من تغلغل فى الوعى المصرى (الريفى على وجه التحديد)، ذلك لأنها تحتل مكانة مكينة فى مخيلة أهل الريف بما يصاغ عنها من حكايات شعبية، وبما تمثله من كونها علامة للسالكين، ومقصدًا للمتواعدين، ولعل ذلك الإحساس الحميمى المشوب بالرهبة تجاه شجرة الجميز قد تسرب إلى اللاوعى الجمعى للمصريين من خلال بعض الأساطير الفرعونية التى اعتبرت شجرة الجميز محط اهتمام الإلهة "حتحور" ربة الخصب والصبر معا، ومن هنا نستطيع أن نتفاعل مع ذلك الإحساس المركب تجاه تلك الشجرة بعينها.
عنوان القصيدة "عشرون عاما" يذكرنا بأول قصيدة فى الديوان الأول لشاعرنا الكبير، والمعنونة ب: "العام السادس عشر"، ومن العنوانين فقط نستطيع أن نتيقن من يقظة روح "حجازي" الشعرية تجاه عجلة الزمن، وكأن الشاعر يريد أن يصنع سيرة ذاتية شعرية يحاول من خلالها أن يرصد حرفيا الزمان والمكان، وما يدعم فكرة الاهتمام بالزمن ومكوناته فى هذه القصيدة هو حرص الشاعر على أن يرسم الصورة المكانية والزمنية فى أول ثلاثة أبيات من القصيدة مضيفا إلى ذلك الرسم ما يتخيله من أبدية وملكية تلك الشجرة التى يقول إنها "تمتد من أغصانها أيدى الشروق"، ويحذر "العابر" من أكل الثمار بأن مآله "الجذر الكبير" متماسا فى ذلك المعنى مع روح أبى العلاء المعرى فى قوله:
خَفّفِ الوَطْء ما أظُنّ أدِيمَ ال أرْضِ إلاّ مِنْ هَذِهِ الأجْسادِ
ومن خلال استدعائنا واستدعاء الشاعر من قبلنا للمعنى الذى طرحه "المعري" يتضح مدى إيمان الشاعر بملكية وأبدية شجرة الجميز حيث يجعلها موازية للأرض التى نمارس عليها الحياة أو يجعلها بديلا عنها، وفى نهاية القصيدة يصور تلك الحالة المتعالية لتلك الشجرة بقوله إنها: "نسيت كأن لم تلقهم/ نسيت أباهم قبلهم"، ويرتضى بدفن عمره تحت شجرة الجميز، فى إشارة إلى إتمام دورة الحياة بالتواصل والتوارث، خلافا للتجارب الأخرى التى تشترط الانقطاع، وهذا يدل على ثبات الموقف النظرى للشاعر منذ بدايته إلى الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.