كنت أطارد فزاع من سينما إلى أخرى، حتى إننى ذهبت إليه فى شم النسيم إلى سينما فى وسط البلد، لديها أربع شاشات، حتى أتمكن من العثور عليه، بعد أن باءت كل محاولاتى السابقة بالفشل فى مشاهدته فى السينما القريبة من منزلى، فوجئت أن دار العرض تُلغى كل العروض، لكى تبث فقط «زنقة الستات»، وهناك من يُمسك بالميكروفون أمام دار العرض على طريقة قرب قرب، والجمهور يتدافع إلى «الزنقة»، بينما السينما المقابلة تعرض فيلم «كابتن مصر» وسط حفاوة جماهيرية مماثلة. فى اليوم التالى فى حفل الواحدة ظهرا تمكنت من مشاهدته فى ظل خفوت جماهيرى ملحوظ، لو قلت إنه يقترب من أصابع اليدين أكون مبالغا، أصابع يد واحدة تكفى. يملأ هشام إسماعيل الدنيا بالشكوى، مؤكدا تعرض الفيلم لمؤامرة كونية، وفى غابة السينما تحديدا أرى كيف تلتهم الأسماك الكبيرة الصغيرة، فهل كان الجميع ينهشون فزاع؟ هشام إسماعيل حقق فى السنوات الأخيرة قدرا ملحوظا من النجاح. إنه واحد من عشاق فن التمثيل، بدأ فى فرقة لينين الرملى، إلا أنه انطلق مع خالد جلال فى مسرحية «قهوة سادة» من خلال مركز الإبداع، ليتواصل من دور إلى آخر، كأنه بطل المسافات القصيرة، والتقطه بذكاء أحمد مكى فى مسلسل «الكبير قوى»، وتوافقت شخصية «فزاع» مع الجمهور، لهذا صنعوا لها إعلانا، وكانت الخطوة التالية هى بطولة الفيلم. يبدو أن هشام عاش فى «فزاع» أكثر مما ينبغى فصنع بيده فيلمه على الورق، السيناريو ليس لديه شىء يملأ به هذا الفراغ على الورق، فكان من البديهى أن نرى الفراغ مجسدا على الشاشة. ليس العيب فى شخصية «فزاع»، لكن كيف يتم استثمارها دراميًّا، مثل هذه الشخصيات النمطية موجودة فى كل العالم، مثلا شارلى شابلن، ولدينا إسماعيل ياسين، وصولا إلى اللمبى والكبير قوى، لكن الأمر ليس مضمونا، ولا يمكن أن تطمئن للنتائج لمجرد أنك قررت أن تحيل الشخصية إلى اللعب منفردة فى كل المساحة، هناك فقر شديد فى الفيلم، وكثيرا ما كان يتجاوز شاطئ الضحك لنراه واقفا على تخوم الاستظراف، مثلا هو يقدم أمه الصعيدية أنعام سالوسة بكاركتر مباشر، سيدة تحب المقالب، وتتحدت ب«الواتس أب»، وتجاوزت الجرعة المسموح بها، فلم تنجح حتى فى تحقيق الابتسام، الرحلة التى يبدؤها البطل من قريته فى الصعيد الجوانى إلى المدينة واحدة من أشهر القوالب، التى عاشت عليها الأفلام والمسرحيات من أول «كشكش بيه»، نجيب الريحانى، تاجر القطن، الذى ينفق أمواله فى القاهرة على الغانيات، بينما «فزاع» إنسان فقير، ولا يملك سوى علبة كعك صنعتها والدته، وينتقل بها من مكان إلى آخر. استعان المخرج ياسر زايد بكل من الغائبين حمدى الوزير وسيمون، كان حمدى لديه هدف، وهو أن يذكر الناس وتحديدا هذا الجيل بحمدى، وكان منذ الثمانينيات واحدا ممن تراهن عليهم السينما المصرية بين نجوم الصف الثانى، لكنه تراجع ووصل إلى حدود التلاشى. لعب حمدى قسطا كبيرا فى الوصول إلى تلك الحافة، وهو ما تجد له تنويعة أخرى مع سيمون الموهوبة كصوت وأداء درامى، وكان حضورها ملفتا «آيس كريم فى جليم» و«يوم حلو يوم مر» لخيرى بشارة، ولها مشوار ممتع فى مسرح محمد صبحى، لكنها انزوت وتقوقعت، عادت ضيفة فى دور مزروع بلا هدف ولا ملامح، ولا أزال أنتظر عودتها. خسر الجميع، والخاسر الأكبر هو بالطبع هشام إسماعيل، من حقه أن يهاجم أصحاب دور العرض، إلا أن السؤال: هل كان الفيلم بحالته المتردية قادرا على الصمود؟ «فزاع» هو المتآمر الأول على «فزاع»!