· معني «السيت كوم» ملتبس في مصر حيث إننا نراه أقرب في روحه الإخراجية إلي المسرح · السيت كوم تلفظ أنفاسها في رمضان 2010 وفي رمضان 2011 لن تجد لديها أنفاساً تلتقطها في رمضان الماضي وصل عدد مسلسلات "السيت كوم" إلي 17 هذا العام لن يتجاوز الرقم 7 فقط من المؤكد أن تضاؤل العدد هذا العام وراءه خسارة فادحة تعرضت لها شركات الإنتاج في العام الماضي فاكتفت بهذا القدر.. إلا أن السؤال لماذا حدثت هذه الثورة الدرامية قبل نحو 7أعوام؟ تستطيع أن تعتبر "السيت كوم" بمثابة احتجاج علي تلك المسلسلات ضخمة الجثة عريضة المنكبين والتي تملأ التليفزيونات العربية طوال شهور العام وخاصة في رمضان ولأن لكل فعل رد فعل مساوٍ له في القوة ومضاد له في الاتجاه ولهذا ظهرت هذه المسلسلات كنوع من خلق البديل وكانت البداية مسلسل "تامر وشوقية" الذي كتبه "عمرو سمير عاطف" وحقق نجاحاً لا يمكن إنكاره ثم انضم للطابور "راجل وست ستات" وهو أكثرها انضباطاً وإبداعاً حالياً، حيث وصل هذا العام إلي الجزء السابع للكاتب "عمرو سمير عاطف" والمخرج "أسد فولادكار" وتتابعت المسلسلات في هذا القالب بعد النجاح الذي حققته بعضها ولهذا أصبحت لا تسند بطولتها فقط لأشباه النجوم ولكن من يعتقد أنه ممثل أو يريد أن يؤكد لأقرانه أنه ممثل.. العام الماضي مثلاً اكتشفوا فجأة أن النجم المسرحي المخضرم "محمد نجم" ابتعد عن السينما والتليفزيون قبل نحو 25 عاماً فصنعوا له سيت كوم "يسن في مستشفي المجانين".. وكان "أحمد رزق" قد وجد نفسه خارج نطاق المسلسلات الدرامية فقدموا له "فؤش" أما "عمرو رمزي" الذي نجح له برنامج "حيلهم بينهم" في العام قبل الماضي فصنعوا له "حرمت يا بابا" ويستمر هذا العام الجزء الثاني واتجه عدد كبير من الفنانين لتقديم هذا القالب وصار لدينا فنانون لهم أسماؤهم ومطلوبين بقوة في المسلسلات الدرامية لا يجدون بأساً من الانتشار عبر السيت كوم يصورونها في وقت فراغهم ولا أدري كيف ومتي وأين عثروا علي هذا الفراغ مثل "هالة فاخر"، "حسن حسني"، "رجاء الجداوي"، "ميمي جمال"، "أحمد راتب".. لا شك أنك تستطيع أن تدرك بالأرقام أن النجاح التجاري كان هو الدافع حتي العام الماضي لإنتاج مزيد من هذا النوع، والمؤكد أن معادلة المكسب والخسارة كانت تحقق رواجاً بدليل أنها شكلت علي الخريطة الدرامية نسبة ملحوظة وصحيح أن هناك تراجعاً في استمرار الأجزاء التالية فلم يستطع الصمود سوي عدد قليل بعد "راجل وست ستات" و "تامر وشوقية" و "العيادة" والذي توقف عند جزئه الثالث.. أغلب المسلسلات كانت المرة الأولي هي الأخيرة أيضاً باستثناء "شريف ونص" و "حرمت يا بابا" و "بيت العيلة" يواصلون هذا العام الجزء الثاني ولا أتصور أنها من الممكن أن تقاوم لتصل إلي الثالث وسوف يعرض "زوج ماما" والذي اعتبره مؤلفه "عمرو عاطف" هو آخر عهد له في هذا المجال بطولة "طلعت زكريا" و "هالة صدقي"! معني "السيت كوم" ملتبس في مصر حيث إننا نراه أقرب في روحه الإخراجية إلي المسرح ولهذا ستجد أن هناك دائماً كنبة ضخمة في منتصف البلاتوه ليجلس عليها الممثلون ويواجهون الجمهور الافتراضي.. في الأعمال المصرية لا يوجد جمهور نظراً لأن هذا يزيد من التكلفة ويحتاج إلي تنفيذ إخراجي يحيل الجمهور إلي جزء من اللعبة الفنية استعاضوا عن ذلك بشيء آخر وهو تسجيل ضحكات وزرعها في كل جنبات العمل الفني وتستمع بين الحين والآخر إلي ضحكة عالية مسجلة وكأنهم يقولون لك اضحك هذه نكتة رغم أن الموقف ربما لا يتجاوز حدود الابتسامة أو لعله لا يثير سوي الإشفاق علي حال هذا الممثل الذي يعتقد أنه كوميديانً.. ليست فقط الضحكات المعلبة هي التي تشكل مأزق هذا النوع ولكن الاستسهال في كل شيء حيث أن الإضاءة المنتشرة هي الملعب الأساسي فالمطلوب هو اختصار التكاليف وإجهاض أي محاولة للإجادة كما أن العمل الفني محدود التكاليف ولهذا فلا أحد يجهد نفسه في التفكير باستخدام الإضاءة أو التكوين أو حركة الممثل بل إن الهدف هو البحث عن نجوم يتقاضون أقل الأجور حتي الذين يحصلون علي أرقامً أكبر فإنهم يتساهلون في السيت كوم علي اعتبار القاعدة الاقتصادية الشهيرة هامش الربح ومعدل الدوران.. الهامش ضئيل بالمقارنة بالمسلسلات ولكن الإنجاز أسرع.. المسلسل الذي يستغرق تصويره 4 اشهر تتحول فقط إلي 4 أسابيع فإذا تقاضي الفنان نصف أجره فإنه في هذه الحالة يصبح وكأنه قد كسب الضعف في نفس الفترة الزمنية.. والغريب أن بعض المخرجين الذين حققوا نجاحاً لا ينكر في السينما اتجهوا في العام الماضي إلي السيت كوم ولن تجد أي تفسير لذلك سوي أن المكسب المادي السريع كان هو الدافع للإنتاج مثلاً "هالة خليل" التي قدمت فيلم "قص ولزق" الحاصل علي العديد من الجوائز أنتجت العام الماضي مسلسل سيت كوم سيت كوم عنوانه "6 ميدان التحرير" وأخرجته "كاملة أبو ذكري" التي عرض لها في العام الماضي واحد أفضل أفلامنا السينمائية "واحد صفر.. لجأت للسيت كوم علي اعتبار أنه سبوبة.. مثلاً مدير التصوير الناجح "محسن أحمد" نتمني لها الشفاء والذي اتجه مؤخراً أيضاً للإخراج تكتشف له في العام الماضي "بيت العيلة" وهذا العام يقدم جزءه الثاني! هل الصورة سيئة تماماً؟ الواقع أن هذه المسلسلات بها نصف كوب ملآن وهو الوجه الآخر للصورة لأنها قدمت لنا عدداً من الموهوبين في مجال التأليف مثل "عمرو سمير عاطف" وهو رائد قالب "السيت كوم" في مصر الذي منح شرعية لما يعرف بورش كتابة السيناريو إنه أشبه بالأسطي في الكتابة ومعه صبيان.. تعودت السينما المصرية علي هذا النظام خلال الخمسينيات والستينيات وحتي السبعينيات وربما تجد له بعض بقايا حتي الآن.. كان هذا النظام أقرب للسخرة كاتب كبير يمنح صبيانه أجوراً شهرية ضئيلة مقابل أن يعملوا لحسابه كما أن أسماءهم بعيدة تماماً عن الأضواء لا أحد يعرف شيئاً عن هؤلاء الذين ارتضوا حياة الظل ولهذا أطلقوا عليهم تعبيراً موحياً باللغة الإنجليزية "كاتب الظل" Shadow Writer.. الذي حدث في السيت كوم هو أننا صرنا نقرأ أسماءهم علي الأعمال الفنية التي يشاركون في إنجازها.. كتاب الورشة أو التأليف الجماعي يتيح لهم أن تتلاقح وتنمو الأفكار التي بها قدر لا ينكر من - الروشنة - أي أنها تعتمد علي روح عصرية في الكتابة تأخذ من مفردات الحياة التي يعيشها الشباب وتضيف إليها.. تسامح المشاهد معها في البداية لا شك لعب هذا دوراً إيجابياً في انتشارها ولكن إلي حين.. قدمت هذه المسلسلات للحياة الفنية عدداً من الموهوبين في مجال الكتابة بعد "عمرو سمير عاطف" ظهرت أسماء "مريم نعوم"، "وائل حمدي"، "نادين شمس"، "نبيل ميشيل"، "محمد العايدي" كما انطلق منها مثلاً نجم الكوميديا "أحمد مكي" الذي كان يؤدي دور ثان في "تامر وشوقية".. كما أن "سامح حسين" انطلق من "راجل وست ستات" ليصبح بطلاً منافساً لبطل "ست ستات" أشرف عبد الباقي برغم أنني لم أقتنع حتي الآن بموهبة "سامح" في الكوميديا إلا أن الواقع يقول أنه حقق نجاحاً عند الجمهور وصار أيضاً نجماً في الإعلانات.. هذا هو الوجه الإيجابي للصورة.. أما نصف الكوب الفارغ فإنك تراه في اقتحام عدد كبير من المدعين هذا المجال بينما الموهوبون من الكتاب صاروا الآن يوجهون طاقتهم إلي المسلسلات والأفلام!! إلا أن السؤال: هل تلقي السيت كوم مصير برامج الكاميرا الخفية؟! كانت الكاميرا الخفية هي الطابع المميز لرمضان قبل خمسة عشر عاماً.. كنت تدير مؤشر التليفزيون لتكتشف هذا الحصار الذي لا ينقطع من تلك البرامج ثم حدث تشبع من المشاهدين واختفت تدريجياً حتي زعيم الكاميرا الخفية "إبراهيم نصر" ابتعد عن هذا المجال وأصبح في رمضان يكتفي بأن يروي مذكراته حول هذا البرنامج الذي بلغ نجاحه في منتصف التسعينيات أن شخصية "زكية زكريا" التي ارتبطت بإبراهيم نصر قدم عنها في عام واحد فيلم ومسرحية بل وصنعوا لها "عروسة" كان الجمهور يتهافت علي شرائها ولكن كل شيء تبدد بعد ذلك وما تبقي منها الآن لا يتذكره أحد.. ويبدو أن هذا مع الأسف هو المصير الذي ينتظر السيت كوم لأنها في رمضان 2010 بدأت تلفظ أنفاسها الأخيرة وفي رمضان 2011 لن يتبقي لديها أنفاس تلفظها؟! ********** خطة السينمائيين لضرب التليفزيون في رمضان ! مع بداية شهر رمضان وأنت نستمع إلي صوت "عبد المطلب" وهو يردد "رمضان جانا" بعد أن تحول المواطن المصري إلي كائن تليفزيوني تعودنا قبل سنوات قلائل أن تغلق كل دور العرض أبوابها.. ارتبط شهر رمضان بيافطة عنوانها "مغلق للتحسينات".. تقرأ هذه اليافطة علي كل دور العرض ثم ومع ليلة يوم العيد تسقط وتفتح أبواب السينما ولا تعثر علي تلك "التحسينات"!! لم تكن اليافطة سوي تكئة فقط لكي لا تعلن دار العرض اضطرارها للإغلاق بسبب عدم إقبال الجمهور فقرر أصحاب تلك الدور أن يقولوا للجميع بأيدينا لا بيدي عمرو ويغلقونها هم!! قبل نحو ثلاثة أعوام بدأت دور العرض تكتفي بالإغلاق أول أسبوعين في شهر رمضان بعد ذلك لم يمتد قرار الإغلاق أكثر من أسبوع.. هذا العام مع أول أيام رمضان فإن الخطة التي وضعتها شركات الإنتاج في مصر هي أن السينما سوف تظل مفتوحة بثلاث حفلات يومياً حفل قبل الإفطار وحفلتين بعده وقد تمتد إلي ثلاث وحتي السحور.. إلا أن السؤال هو هل يترك المشاهد الشاشة الصغيرة التي تقدم له أكثر من 70 مسلسلاً درامياً وعدد لا بأس به من برامج المنوعات ورغم ذلك يذهب إلي السينما ويشتري تذكرة الدخول ويتحرر من السجن الذي أحالنا إلي أسري للتليفزيون.. أعلن السينمائيون حالة التمرد علي هذا المولد التليفزيوني الصاخب الذي تحول إلي بوفيه مفتوح يفتقد النكهة الجذابة فصار أقرب إلي مائدة رحمن تغيب عنها الرحمة!! الكل يذهب إلي المائدة المجانية ولكن ليس الكل راضياً عنها.. وذلك بحكم العادة ويحاول الآن السينمائيون إعادة خلق عادة مضادة.. ربما لا يدرك الكثيرين أن المنتجين منذ الأربعينيات وحتي الستينيات كانوا يتصارعون علي عرض أفلامهم في دور العرض في رمضان كان رمضان هو الموسم الذهبي لعرض الأفلام.. النجوم أمثال "ليلي مراد"، "إسماعيل يسن"، "أنور وجدي"، "عبد الحليم حافظ"، "فريد شوقي"، "فاتن حمامة" وغيرهم كان الهدف الأسمي لكل منهم أن يقتنص موعد عرض رمضاني ليحقق أعلي الإيرادات وكانت بالفعل تلك الأفلام خلال الأربعة أسابيع الرمضانية ويضاف لها بعد ذلك أسبوع العيد وهي الحدود القصوي لأن عدد أسابيع عرض الفيلم قبل نصف قرن لم تكن تتجاوز الأسابيع الخمسة وإيرادات رمضان هي الفيصل.. تعود المصريون علي أنهم في رمضان يشغلون حياتهم بثلاث حفلات سينمائية قبل الإفطار الصبح والظهر والعصر ويغادرون دار العرض ليلحق بموعد الإفطار بساعة ويعودون إلي دور العرض بعدها أيضاً بساعة فقط ليواصلوا المشاهدة حتي السحور ربما في حفلتين أو ثلاث.. كان هذا هو طابع تلك السنوات.. الزمن تغير قليلاً مع بداية عصر التليفزيون حيث استحوذ هذا الجهاز السحري الذي بدأ إرساله في مصر في 21 يوليو 1960 علي مشاعر وعقول الناس ولكن الساعات القليلة التي يشاهدها الناس تليفزيونياً كانت تسمح لهم بمغادرة المنزل حيث لم يكن البث مثلما هو الآن 24 ساعة لم تطغ تلك الساعات المحدودة علي السينما وظل الأمر في صراع منذ السبعينيات وحتي الثمانينيات والسينما تسعي للمقاومة إلا أن الانتشار الفضائي الذي استشري منذ منتصف التسعينيات وجه ضربة قاضية للسينما في رمضان.. وصار الناس أسري البيوت.. وظل موعد رمضان يشكل مرحلة زمنية فارقة أيضاً في كل المهرجانات السينمائية العربية وكلما زحف رمضان إلي تلك الشهور التي تشمل سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر ازداد مأزق المهرجانات وأصبح موعد المهرجان يتغير وفقاً لرمضان. الذي حدث في السنوات الأخيرة هو أن الصيف تضاءلت أيامه صار الموسم الصيفي السينمائي في مصر أقل في عدد أسابيعه بسبب اقتراب رمضان.. كل عام يزحف رمضان 11 يوماً للأمام لأن السنة القمرية - الهجرية - تنقص 11 يوماً عن السنة الشمسية - الميلادية -كان السينمائيون قد تعودوا في الماضي علي أن هناك أفلام صيف وأخري تصنف باعتبارها أفلام عيد ولكنهم أمام هذا الزحف لجأوا إلي قانون آخر وهو أن البقاء للأصلح.. الفيلم الجيد ينتظر من الصيف للعيد يتنافس مع الأفلام الحديثة التي تنتظر بزوغ هلال شهر شوال ثم تقرر أن يضموا أيضاً شهر رمضان إلي حلبة السباق.. صحيح أن هذا الشهر لا يسمح بعرض فيلم جديد ولكن يسمح باستمرار عرض فيلم أثبت جدارته في الصيف ويؤهل للدخول مجدداً لمعركة العيد وهكذا فسوف نلتقي في رمضان مع الأفلام القادرة علي المنافسة مثل "عسل أسود" و "لا تراجع ولا استسلام" بالإضافة إلي عدد من الأفلام الأجنبية أهمها "البداية" بطولة "ليوناردو دي كابريو" و "سولت" بطولة "أنجلينا جولي" تدخل هذه الأفلام إلي معركة العيد مع أفلام جديدة مثل "الرجل الغامض بسلامته" بطولة "هاني رمزي" و "أسوار القمر" بطولة "مني زكي" و "أولاد البلد" بطولة سعد الصغير وعائلة "ميكي" بطولة "لبلبة"؟! الحقيقة هي أن منتجي وموزعي الأفلام لم يختاروا أن يعرضوا أفلامهم في رمضان ولكن رمضان هو الذي فرض عليهم الدخول إلي تلك المعركة غير المتكافئة مع التليفزيون ورغم ذلك فإن الأرقام في العام الماضي أثبتت أن هناك من صار يغير من عاداته الرمضانية ليسلي صيامه حتي المغرب في السينما وينتظر سحوره أيضاً في السينما وأن راية الاستسلام التي كانت ترفعها دور العرض بدعوي مغلقة للتحسينات صارت نادرة الحدوث وفي كل يوم من أيام رمضان سوف تكسب السينما زبوناً آخر وتخلق عادة جديدة وتحتل أيضاً أرضاً جديدة.. والرهان الآن هو مع نهاية شهر رمضان هل تستبدل دور العرض يافطة "مغلق للتحسينات" التي سنراها مرفوعة علي عدد من دور العرض بيافطة "كامل العدد"!!