بعد افتتاحه رسميا.. نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد السيدة زينب رضي الله عنها    426 مليون جنيه إجمالي مبيعات مبادرة "سند الخير" منذ انطلاقها    رئيس اتحاد الجاليات الفلسطينية: إسرائيل لن تلتزم بقرارات العدل الدولية    فتح: نخشى أن يكون الميناء الأمريكي على شاطئ غزة منفذا لتهجير الفلسطينيين    روسيا: مستعدون لتوسيع تقديم المساعدات الإنسانية لسكان غزة    الخارجية الروسية: لا نخطط للتدخل في الانتخابات الأمريكية    كولر يعقد محاضرة فنية قبل مران اليوم استعدادا للترجي    بحوزته 166 قطعة.. ضبط عاطل يدير ورشة تصنيع أسلحة بيضاء في بنها    إعدام 6 أطنان أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي بكفر الشيخ    "القاهرة الإخبارية" تحتفي بعيد ميلاد عادل إمام: حارب الفكر المتطرف بالفن    أحمد السقا عن أصعب مشهد بفيلم «السرب»: قنبلة انفجرت حولي وخرجت سليم    وزيرة التخطيط تشارك بافتتاح النسخة الحادية عشر لقمة رايز أب    مصر تشارك بأكبر معرض في العالم متخصص بتكنولوجيا المياه والصرف الصحي بألمانيا "IFAT 2024" (صور)    تضامن الدقهلية تنظم ورشة عمل للتعريف بقانون حقوق كبار السن    الحبس والغرامة.. تعرف على عقوبات تسريب أسئلة الامتحانات وأجوبتها    سعر الدولار فى البنوك المصرية صباح الجمعة 17 مايو 2024    الجزار: انتهاء القرعة العلنية لحاجزي وحدات المرحلة التكميلية ب4 مدن جديدة    مواعيد مباريات الجمعة 17 مايو.. القمة في كرة اليد ودربي الرياض    سيد عبد الحفيظ: مواجهة نهضة بركان ليست سهلة.. وأتمنى تتويج الزمالك بالكونفدرالية    بعد 3 أسابيع من إعلان استمراره.. برشلونة يرغب في إقالة تشافي    ليفربول يُعلن رحيل جويل ماتيب    مصر تفوز بحق تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في 2027    17 مايو 2024.. أسعار الحديد والأسمنت بالمصانع المحلية اليوم    مصرع ربة منزل ونجليها في حادث دهس أسفل سيارة بعين شمس    دون إصابات.. تفاصيل نشوب حريق بقطعة أرض فضاء في العمرانية    تجديد تكليف مي فريد مديرًا تنفيذيًا للتأمين الصحى الشامل    الخشت يستعرض دور جامعة القاهرة في نشر فكر ريادة الأعمال    برنامج للأنشطة الصيفية في متحف الطفل    وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت.. موعد ومكان الجنازة    طارق الشناوي ل «معكم منى الشاذلي»: جدي شيخ الأزهر الأسبق    الإثنين.. المركز القومي للسينما يقيم فعاليات نادي سينما المرأة    دعاء يوم الجمعة المستجاب.. «اللهمَّ اجعل خير أعمالنا خواتمها، وخير أعمارنا أواخرها» ردده الآن    انطلاق قافلة جامعة المنصورة المتكاملة "جسور الخير-21" المتجهة لحلايب وشلاتين وأبو رماد    في 5 دقائق.. طريقة تحضير ساندويتش الجبنة الرومي    مرور مفاجئ لفريق التفتيش الصيدلي على الوحدات الصحية ببني سويف    طريقة عمل الهريسة، مذاقها مميز وأحلى من الجاهزة    «الإفتاء» تنصح بقراءة 4 سور في يوم الجمعة.. رددها 7 مرات لتحفظك    خبير سياسات دولية: نتنياهو يتصرف بجنون لجر المنطقة لعدم استقرار    «الأوقاف» تعلن افتتاح 12 مسجدا منها 7 إحلالا وتجديدا و5 صيانة وتطويرا    أين وصلت جلسات محكمة العدل الدولية للنظر في دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل؟    مواعيد مباريات اليوم الجمعة 17 مايو 2024 والقنوات الناقلة    احذر.. قلق الامتحانات الشديد يؤدي إلى حالة نفسية تؤثر على التركيز والتحصيل    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 17-5-2024 في المنيا    سيولة مرورية وسط كثافات محدودة بشوارع القاهرة والجيزة    الاغتسال والتطيب الأبرز.. ما هي سنن يوم «الجمعة»؟    انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الشهادة الإعدادية بالجيزة.. غدا    جيش الاحتلال: اعتراض مسيرة أطلقت من لبنان وانفجار أخرى في الجليل الغربي    يوسف زيدان: «تكوين» امتداد لمسيرة الطهطاوي ومحفوظ في مواجهة «حراس التناحة»    النواب الأمريكي يقر مشروع قانون يجبر بايدن على إمداد إسرائيل بالأسلحة دون انقطاع    بسبب عدم انتظام الدوري| «خناقة» الأندية المصرية على البطولات الإفريقية !    مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 17 مايو 2024    "كاميرا ترصد الجريمة".. تفاصيل تعدي شخص على آخرين بسلاح أبيض في الإسماعيلية    " بكري ": كل ما يتردد حول إبراهيم العرجاني شائعات ليس لها أساس من الصحة    برج الجدى.. حظك اليوم الجمعة 17 مايو: "جوائز بانتظارك"    براتب 1140 يورو.. رابط وخطوات التقديم على وظائف اليونان لراغبي العمل بالخارج    ترقب المسلمين لإجازة عيد الأضحى وموسم الحج لعام 2024    لا عملتها ولا بحبها.. يوسف زيدان يعلق على "مناظرة بحيري ورشدي"    طارق مصطفى: استغللنا المساحات للاستفادة من غيابات المصري في الدفاع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمود ياسين يروي ل«الشروق» كيف صور دور «مقاتل حرب أكتوبر» في السينما
نشر في الشروق الجديد يوم 06 - 10 - 2013

على مدى 40 عاما ظل الفنان محمود ياسين بمثابة «الخيط» الذى يربط بين حرب أكتوبر والسينما، ليس فقط لأنه الفنان الأكثر تقديما للأفلام التى تناولت المعارك ضد إسرائيل، ولكن أيضا لأن جذوره تنتمى لمدينة بورسعيد، إحدى مدن المواجهة مع العدو، والتى دفع سكانها الكلفة الأكبر للعدوان بالموت والتهجير عن أراضيهم.
يكشف محمود ياسين فى حواره ل«الشروق» فى الذكرى الأربعين لحرب أكتوبر المجيدة، الكثير من الأسرار حول مشاهد الحروب فى أفلامه، ويعترف بانها جميعا ليست حقيقية، ويتذكر كيف صور فيلم «الرصاصة لا تزال فى جيبي» بمدينتى الإسماعيلية وبورسعيد، وقت أن كانت خاليتين من السكان، كما تطرق إلى اللقاء الذى جمعه بالمشير أبوغزالة فى معسكر تحت الأرض غرب القناة.
فى البداية تحدث ياسين عن آخر أفلامه عن حرب أكتوبر، قائلا: تلقيت اتصالا هاتفيا منذ أيام من صديقى المنتج عادل حسنى، أبلغنى فيه بأنه بصدد طرح فيلم «حائط البطولات» للعرض بعد سلسلة من التأجيلات، ولكنه لم يحدد موعدا لطرحه حتى الآن، لأنه يريد اختيار موعد مناسب للعرض أولا، وأنا بدورى انتهيت منذ فترة من دوبلاج بعض الجمل على نسخة عرض الفيلم، وفى انتظار عرضه.
وما أسباب التأجيل؟
لا اعلم بالضبط، فالفيلم أشرفت عليه القوات المسلحة، وكان يشرف على تصويره منذ 13 عاما يوما بيوم الفريق محمد على فهمى، قائد الدفاع الجوى وقتها، والذى توفاه الله منذ 3 سنوات، وكل أفلامى التى صورتها عن الجيش المصرى كان يتم معها مثل هذا الأمر، وطبيعى أن يشرف الجيش على تصوير أى شىء يخص تاريخه ومهامه، وهذا الفيلم تحديدا كان تحت اشراف الفريق فهمى لأنه يتعلق بقصص البطولات التى حققها الجيش فى بناء حائط الصواريخ الشهير للدفاع عن الأراضى المصرية ضد هجمات الجيش الإسرائيلى عقب حرب الاستنزاف.
ومن حائط الصواريخ إلى «الرصاصة لا تزال فى جيبى»، يستعيد الفنان الكبير محمود ياسين بعض الذكريات عن فترة التصوير يقول: أتذكر أيام تصويرنا لفيلم الرصاصة لا تزال فى جيبى والذى انتجه المنتج الراحل رمسيس نجيب وأخرجه حسام الدين مصطفى، بالاشتراك مع مخرج إيطالى لا أذكر اسمه الآن، وكان التصوير يتم تحت إشراف اللواء تحسين شنن، والذى حضر أيضا التصوير يوما بيوم، وكان شخصا شديد الروعة وقريب من فريق العمل، وحرص على متابعة كل التفاصيل بنفسه رغم أننا بدأنا التصوير عقب وقف إطلاق النار بأيام، وكانت الأجواء على الجبهة لا تزال شديد التوتر.
صورتم الفيلم فى الإسماعيلية وبورسعيد عقب الحرب مباشرة، فهل ما زلت تذكر الأجواء؟
لا أستطيع أن أنسى تلك الأيام، بداية من الحصول على التصاريح إلى آخر يوم فى التصوير، والذى امتد فترة طويلة قضيت معظمها بين الإسماعيلية وبورسعيد، ففى البداية كانت هناك تشديدات صارمة على كل فريق التصوير فى الحصول على التصاريح والتواجد داخل حرم قناة السويس تحديدا، وكنت أنا وحسين فهمى وسعيد صالح وباقى فريق العمل نقيم فى مبنى إحدى المدارس القديمة، والذى أصبح فيما بعد مبنى محافظة الإسماعيلية القديم، وكانت سيارة الجيش تأتى يوميا لتنقلنا إلى معسكرات التصوير، وما زلت إلى اليوم أحرص كلما ذهبت للإسماعيلية على زيارة ذلك المبنى والمكان لأستعيد الذكريات.
وماذا عن شكل الحياة فى الإسماعيلية وبورسعيد وقتها؟
أذكر أننا كنا تقريبا نحن فريق عمل الفيلم والقوات المسلحة وبعض الأهالى القليلين جدا هم فقط من يعيشون فى تلك المدن وقتها، فمعظم مدن القناة كانت تعيش فترة التهجير بسبب الحرب، ولم يبقَ من المدنيين إلا الموظفون الضروريون جدا لإدارة الحياة داخل المدينة، وجميع الأهالى تركوا منازلهم فى انتظار انتهاء الحرب واستعادة الأرض، وكان هناك حراك عسكرى معظم الوقت، وكنا نستمع إلى أصوات عدة لا نفهمها، خاصة بعد وقف إطلاق النار، ولا نستطيع أن نحدد إذا كانت تلك الأصوات للمعارك أم تدريبات أم ما هى حقيقتها بالضبط.
وماذا عن لقائك المشير عبدالحليم أبوغزالة؟
هذا اللقاء من أكثر اللقاءات التى أعتز بها فى حياتى، وهو لقاء لم اتحدث عنه كثيرا رغم اعتزازى به، وأذكر أن رمسيس نجيب أخبرنى أنه بصدد الذهاب إلى أحد قادة الجيش للحديث عن ترتيبات التصوير وغيرها، فطلبت أن أذهب معه ووافق، وأخذتنا إحدى سيارات الجيش من أحد المواقع ونقلتنا إلى موقع عسكرى قرب مدينة أبو صوير غرب القناة، ونزلت بنا السيارة إلى معسكر تحت الأرض والتقينا المشير أبوغزالة «كان برتبة العميد وقتها» فى لقاء امتد لساعة تقريبا، تحدثنا فيه عن كل ما يمكن لقائد عسكرى أن يتحدث فيه مع مدنيين مقبلين وقتها للتصوير.
وكيف تعاملت معكم القوات المسلحة أثناء التصوير.. هل أمدتكم ببعض اللقطات المصورة أم بالجنود والسلاح؟
لا توجد أى لقطة فى أى من افلامنا حقيقية للحرب، فكلها من مشاهد التدريبات، وسمحت لنا القوات المسلحة بتصويرها وقت تنفيذ الفيلم، وإدارة الجيش سمحت لنا بالتصوير فى بعض المواقع التى رأت صلاحيتها لذلك، وامدتنا بالجنود والسلاح، ولا أذكر على وجه الدقة عددهم ولكن كل شىء كان يتم تحت إشرافهم.
وكيف كان يدار موقع التصوير؟
كنا فريقا كبيرا، فبالإضافة للمخرج حسام الدين مصطفى وفريقه من المصورين، كان هناك مخرج إيطالى، إلى جانب المخرج التسجيلى الكبير خليل شوقى، والذى كان قد تلقى مهمة تصوير مهمات التدريب للدفاع الجوى، وكان لديه مخزون ضخم من المقاطع المصورة لتلك المشاهد، وحتى أثناء تصوير حسام الدين مصطفى للفيلم، كان خليل شوقى أيضا ووحدته مسئولين عن تصوير الكثير من المقاطع.
هل تذكر مشهدا ما أو موقفا له مكانه خاصة فى ذاكرتك؟
هو مشهد ربما لا يشعر به البعض كما أشعر به، فهو شديد الخصوصية عندى، فالمشهد الذى نرفع فيه العلم المصرى على إحدى التباب الرملية كان يؤثر فى وفينا جميعا بشكل كبير، خاصة ونحن خارجون من هزيمة ثقيلة وموجعة، ودماء الشهداء وصور النكسة لا تزال أمام عيوننا، لذلك كان هذا المشهد يؤثر كثيرا فيمن قاموا بتصويره.
بعيدا عن العمل أمام الكاميرا وكونك من أبناء بورسعيد المدينة التى شهدت جميع حروبنا مع إسرائيل، ماذا تذكر من حرب 67؟
وقت اندلاع الحرب كنت فى القاهرة أصور مع المخرج يحيى العلمى عملًا بعنوان «زوج مثالى» عن قصة لإحسان عبدالقدوس، وكنت فى الهرم وشاهدت قوات الجيش تعبر نفق الهرم إلى الجيزة فى طريقها للجبهة، فشعرت بقلق بالغ على اهلى واخوتى، وقررت السفر على الفور لنقلهم إلى القاهرة، وفى البداية رفض العلمى خوفا على، ولكنى صممت وسافرت وعند وصولى وجدت أمى وإخوتى البنات يضعون كل أثاث المنزل فى عربة ولا يعرفون إلى أين يتوجهون بها، ويفكرون هل يأتون للقاهرة أم عند شقيقى فى دمياط.. المهم وصلت فى الوقت المناسب واخذتهم وعدنا للقاهرة، كما أذكر أيضا رؤيتنا لبعض الجنود فى بورسعيد وعودتهم دون سلاح ومطاردين برصاص العدو الصهيونى، متورمى الأقدام من أثر المشى فى الصحراء، وكثير منهم متعب ومصاب من أهوال ما لاقاه فى الحرب.
وماذا تتذكر عن صورة بورسعيد؟
طوال الطريق وأنا أسمع انفجارات ودوى نار مرعب، والمدينة نفسها كانت فى مرمى نيران العدو بكثافة، ومبانيها كانت فى مواجهة اطلاق النار، ولكنها مدينة عظيمة استطاعت من قبل تحمل تبعات حرب 56.
هل تتذكر شيئا من ايام العدوان الثلاثى على بورسعيد؟
أذكر جيدا كيف رفض والدى رحمه الله أن نهاجر مع بعض أهل المدينة وبقينا فى بورسعيد انا واخوتى وقتها، وأتذكر صور الأماكن التى دمرت ومن بينها حديقة الباشا والتى يقع مكانها الآن مبنى المحافظة، فتلك الحديقة بالفعل كانت من أجمل واهم الحدائق فى العالم لما تضمه من نباتات واشجار نادرة وجميلة وانا طفت العالم ومسئول عما اقول، وكان بها مكتبة البلدية ببورسعيد والتى كانت تضم مجموعات رائعة من الكتب، وكلها دمرها العدوان الثلاثى تماما بعد استهداف مباشر لها وغيرها من الاماكن الحضارية والمهمة فى بورسعيد.
وماذا عن معارك المقاومة الشعبية؟
كان القصف على المدينة كلها، ولكن اتذكر إنزال قوات المظلات على حى المناخ، واستطيع أن اقول إن جنود المظلات بالجيش الإسرائيلى عاشوا رعبا حقيقيا، واتقطعوا على أيدى المقاومة الشعبية ببورسعيد، حيث كانوا ينتظرون هبوط الجنود بين المنازل والشوارع ويهجمون عليهم بالسلاح المتاح وقتها للمدنيين، وبأدوات المنازل حتى اجهزوا عليهم تماما.
هناك اعمال تم تغيير بعض مشاهدها، وتطرقت للحرب كبدور ويوم الوفاء العظيم، ماذا تذكر عن هذين العملين؟
هذان الفيلمان كانا فى طريقهما للتنفيذ، ولكن بحس وطنى من صانعيهم تمت بعض التغيرات فى تفاصيلهما وتطرقنا لحرب اكتوبر المجيدة، و«يوم الوفاء العظيم» كان للمخرج حلمى رفلة وتأليف فيصل ندا، وبدور كان تأليف واخراج الشاب الموهوب وقتها نادر جلال، والانتاج للعظيمة والدته مارى كوين، وهذا الفيلم هو الأقرب لقلبى بعد فيلم الرصاصة لا تزال فى جيبى، لأنى أراه عملا شديد الإنسانية والرقى ويعبر كثيرا عن نضوج السينمائى المصرى.
وماذا عن مسرحية حدث فى اكتوبر؟
شرفت بأنى كنت صاحب العمل المسرحى الوحيد عن حرب اكتوبر، وهو للمؤلف اسماعيل العادلى واخرجها كرم مطاوع، وتشاركت فى بطولتها مع سهير المرشدى، واستمرت على المسرح عدة اشهر، وكانت من انجح الاعمال التى قدمناها، وكان يتوافد علينا طلاب المدارس والجامعات والجمهور لدرجة ان بعض الليالى لم تكن تتحمل الاعداد التى تأتى لمشاهدة هذا العمل، وأذكر أننى كنت أعمل صباحا فى الاسماعيلية من اجل بروفات فيلم الرصاصة لا تزال فى جيبى وانتظارا لتصريحات التصوير، وليلا على خشبة المسرح القومى، لذلك اشعر بفخر كبير انى فى كل اللحظات الاولى لكل الاعمال عن تلك الحرب المجيدة كنت هناك.
لماذا توقف التأريخ لحرب أكتوبر عند الاعمال الأولى ولم نرَ أفلاما أخرى رغم ثراء الحدث؟
الصورة الذهنية للمشاهد عن الحرب هى الاسلحة والقتال والطيران والبحرية وغيرها، وكل هذا يحتاج لتكاليف ضخمة جدا، والتكاليف تحتاج لتسويق، لتعود للمنتج من جديد دون خسارة، والسينما المصرية لديها ازمة كبيرة فى التسويق لذا عجلة انتاج هذه الاعمال متعثرة.
أعمالك السينمائية صورت فى عهد السادات، هل ترى أنه كان الأقرب للفن والأكثر دعما له بين باقى الرؤساء؟
بالطبع، فالسادات كان يهتم بالفنانين اكثر من نظرائه، وكان لديه حالة من الحب للفن والفنانين ووعى كثير بالقيم الثقافية والفنية، فقد كنت عضوا فى لجنة من 30 شخصا تختص بالقضايا ذات القيم الثقافية والفنية، وكان فى عضويتها حسين فهمى وصفوت الشريف وغيرهما من الأعضاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.