فى فترة وجيزة، ترسخ وجود الدراما التركية على الشاشة العربية بشكل جعل خرائط قنوات مثل الحياة وأبوظبى وقبلهما مجموعة MBC تتضمن أكثر من مسلسل تركى فى نفس الوقت. وعلى الرغم مما انتهى إليه تقرير وكالات الإعلان عن الدراما التركية، من أن الدراما المصرية ستظل فى مقدمة شاشة رمضان الدرامية.. فإن زحف الدراما التركية على الشاشة العربية أصبح ينذر بتغيير فى خرائط رمضان خلال وقت قصير، خاصة مع اتجاه بعض القنوات الفضائية للاستعانة بالمسلسلات التركية كمادة جاذبة للمشاهد، فضلا عن كونها مواد إعلامية أقل تكلفة من نظيرتها السورية والمصرية. قناة الحياة تعاملت مع الدراما التركية باعتبارها مطلبا جماهيريا سهل التلبية. المتحدث الرسمى باسم قنوات الحياة قال: إن المكسب الأساسى لقناته هو تلبية احتياجات المشاهد، مؤكدا أن حجم الإعلانات لا يغطى تكلفة شراء المسلسل، ومن هنا يكون المسلسل التركى بمثابة تقليل للخسائر. المبدعون العرب تضاربت أقوالهم بين مؤيد ومعارض لفكرة أن الدراما التركية أصبحت تهدد عروش المسلسلات المصرية والسورية. يستبعد الكاتب يسرى الجندى أن تستطيع المسلسلات التركية سحب البساط من المدرستين العريقتين فى الدراما التليفزيونية، ويقول إنه لا يرى المسلسلات التركية متفوقة بشكل كبير على الدراما المصرية أو السورية من حيث المضمون، الخطر فى الدراما التركية يكمن فى أنها صناعة فائقة الجودة، فهى أعمال بسيطة تعتمد على قصص رومانسية وحكايات متشابهة ولكنها شديدة الإتقان وتهتم بكل عناصر العمل، ليخرج فى صورة جميلة وجذابة تبهر المشاهد العربى، ولكنها فى نفس الوقت تبعده عن قضاياه ومشكلاته المعاصرة وثقافته الخاصة. ويرى أن صناعة الدراما التركية مرتبطة بشكل مباشر بمشروع النهضة عند الأتراك، فهم يقدمون أعمالا تمثل منتجا جيدا يروج للصناعة والسياحة وغيرها من الأنشطة الاقتصادية الأخرى. ويؤكد أن مواجهة الزحف التركى يفرض علينا أن نعيد النظر فيما نقدمه من أعمال درامية على الشاشة ولا نهتم بالكم فقط، مؤكدا ضرورة تحرك جهات الإنتاج الحكومية فى البحث عن منتج درامى يليق باسم وتاريخ الدراما المصرية. فيما تلقى المخرجة إنعام محمد على بمسئولية تراجع الأعمال الدرامية فى مصر على النجوم الذين أصبحوا يغالون فى أجورهم بشكل جعل بند الأجور يطغى على باقى العناصر الإنتاجية المهمة مثل الديكور والمونتاج والموسيقى وغيرها، وقالت إنه رغم ذلك لم يحترم كثير من النجوم تاريخهم الفنى وقبلوا المشاركة فى أعمال «مسلوقة» يتم تصويرها فى شهرين بل ويشارك بعضهم فى أكثر من مسلسل فى آن واحد، بما لا يدع فرصة للتركيز أو المعايشة للموضوع الذى يطرحه المسلسل، ومن هنا تحولت صناعة الدراما من إنتاج عمل فنى جيد إلى تعبئة الشرائط بأى مشاهد لعرضها على الشاشة، وهو ما جعل المسلسل المصرى يبدو هزيلا أمام نظيره التركى الذى احتل مساحة كبيرة من الشاشة العربية. ولم يقف المسلسل السورى بعيدا عن الأزمة، وحسب كلام عماد ياسين مدير الإنتاج التليفزيونى باحدى المؤسسات السورية، فإن سبب ذلك التوغل والانتشار التركى فى الدراما يكمن فى قرب المجتمع التركى من المجتمعات العربية، والأهم من ذلك أنها تناقش قضايا افتقدتها الدراما المصرية والسورية إلى حد كبير، ويوجه ياسين اللوم إلى الجهات الإنتاجية والقنوات الفضائية التى تبحث دائما عن المكسب السهل والسريع، لأن دبلجة الأعمال أرخص بكثير من إنتاجها من الألف إلى الياء. ويشير إلى أن الدراما العربية باقية كما كانت، وستظل الأفلام العربية القديمة لها رونقها الذى يعيش فى وجدان المشاهد وستلاقى الأعمال التركية مصير المسلسلات المكسيكية التى ظهرت واختفت فى وقت قصير. وبالعودة إلى التقرير نشير إلى ما أثبته من أن الدراما التركية ستشهد تراجعا خلال شهر رمضان، بينما تشكل منافسا قويا للمسلسلات المصرية والسورية على مدار السنة، بسبب أسعارها التسويقية التى لا تتجاوز أكثر من 50% من سعر أقل المسلسلات المصرية سعرا، فضلا عن تمتعها بعناصر الجودة المتمثلة فى الصورة الجميلة والأداء المتقن وتناولها قصصا منوعة فى العمل الواحد تقوم على الرومانسية المحببة لدى الجمهور العربى، وتعد تلك المسلسلات قليلة التكلفة لأنها لا تعتمد على نجوم الصف الأول أو نجوم السينما التركية، ولكنها تمثل سوقا خاصة يقوم على فنانين موهوبين ولكنهم من غير المشاهير. وأوضح التقرير أن هناك تشابها كبيرا بين المجتمع التركى والمجتمعات العربية يجعل الأعمال الدرامية الاجتماعية تلقى قبولا بين المشاهدين فى المنطقة العربية. فيما استبعد التقرير فكرة بيع الإعلان على المسلسلات التركية بنفس سعره للمسلسل العربى، وأرجع ذلك إلى أن المسلسل العربى وبخاصة المصرى يتكلف مبالغ كبيرة وأن القنوات ستحرص على عرضه لأنه لا يمكن تخيل الشاشة دون مسلسلات لكبار النجوم. ومن هنا تقل أسعار الإعلان بين المسلسل التركى ونظيره المصرى بنسبة تتراوح بين 10 و15%، بينما يكون الفارق شاسعا فى شهر رمضان. وأكد أحد الخبراء بالوكالة صاحبة التقرير أن المنتجين المصريين لن يسمحوا للمسلسلات التركية بالتغلغل إلى الدرجة التى تشكل خطرا على صناعتهم وأنهم بالضرورة سيتدخلون لوقف هذا الاتجاه، وطالب بضرورة العمل على تحسين مستوى الصورة فى أعمالنا الدرامية وأن يولى المنتجون اهتماما بعناصر العمل من ديكور وتصوير وموسيقى وغيرها، كما يهتمون بالنجوم وأجورهم.