شقة ببولاق الدكرور فى الستينيات كانت البداية لظهور أديبين مصريين كبيرين فيما بعد، القاص يحيى الطاهر عبدالله والشاعر عبدالرحمن الأبنودى اللذين أتيا من قنا وتقاسما الشقة (مع آخرين) لتكون محلا قريب من وسط البلد. يقول الشاعر عبدالرحمن الأبنودى: «كنت أسكن بشقة بمنتصف المدينة، قبل أن يأتى أخى ويحيى الطاهر عبدالله ويسكنان بشقة ببولاق الدكرور، فاضطررت أن أنتقل وأعيش معهما». ويضيف الأبنودى أن الشقة ذات الثلاث غرف لم يكتف يحيى الطاهر بأن يزودها بثلاث أسرة فقط بل أحضر ثمانية أسرة، لتكون الشقة ملتقى المثقفين القادمين من الأقاليم فى هذا الوقت.
يصف عبدالرحمن الأبنودى الشقة فى مقال كتبه عن يحيى الطاهر عبدالله بجريدة أخبار الأدب بأنها «شقة حقيرة مليئة بالأسرة.. كانت أشبه بالملكية العامة... وحوّلها يحيى الطاهر إلى ما يشبه سوق الثلاثاء».
يذكر كذلك الأبنودى أنه أثناء سكنه فى هذه الشقة كتب ديوانه «الزحمة» وكان متحققا ككاتب للأغانى. فى حين أن يحيى الطاهر عبدالله أكمل فى هذه الشقة مجموعته القصصية الأولى «ثلاث شجرات كبيرة تثمر برتقالا»، يقول الأبنودى: «هو كان قد كتب قصتين منها فى قنا، وأكمل المجموعة فى شقة بولاق الدكرور».
شارع البلتاجى ببولاق الدكرور الذى كان يضم الشقة كان محل أحداث إحدى قصص المجموعة الأولى ليحيى الطاهر، والتى حملت عنوان «35 البلتاجى 52 عبدالخالق ثروت». العنوانان اللذان يحددان محل عمل عباس دندرواى الموظف بوزراة الإسكان والمرافق، والشخصية الرئيسية بالقصة، ومحل إقامته ببولاق الدكرور.
يذكر الأبنودى كيف كان يحيى يغلق على نفسه باب غرفته أثناء الكتابة، ويظل يكتب ويدخن، ويرفض أن يفتح أحد عليه الباب حتى من أجل أن يدخل له الهواء النظيف.
ووفقا لرواية الأبنودى فقد كانت الشقة محط تجمع أصدقاء الكاتبين، فقد كانت مقصدا لأسماء شهيرة أخرى مثل الشاعر أحمد فؤاد نجم والملحن كمال الطويل، ولأن الأبنودى كان أسبق من يحيى الطاهر عبدالله فى الشهرة، وربما تنوع نشاطه بين الشعر وكتابة الأغانى جعله أغنى نسبيا، فيذكر فى المقال نفسه أنه كان يضطر أن يصرف على كل مرتادى الشقة: «كتابة الأغانى هى التى كانت تصرف علينا».
عبدالرحمن الأبنودى ويحيى الطاهر عبدالله إلى جانب أمل دنقل، الذين أتوا جميعا من قنا، وإن كان الثانى من أصل أقصرى، أصبحوا ثلاث علامات بارزة فى تاريخ الأدب المصرى، الأبنودى فى شعر العامية إلى جانب إسهاماته فى كتابة الحوار للسينما بل وفى تحقيق السيرة الهلالية، ويحيى الطاهر عبدالله فى فن القصة القصيرة، وأمل دنقل فى شعر اللغة العربية، وتذكر الكاتبة عبلة الروينى فى كتابها عن أمل دنقل «الجنوبى» أن دنقل ويحيى الطاهر عاشا فى غرفة واحدة بفندق الخليج بشارع طلعت حرب قبل أن يتركا معا السكن». وفقا للروينى، أطلق أمل دنقل على هذا الشهر اسم «شهر العذاب»، إذ لم يستطع أبدا أن يحتمل صخب يحيى الطاهر عبدالله.
ويذكر عبدالرحمن الأبنودى أيضا شقة مهمة أخرى وهى شقة العجوزة التى ضمت العديد من الأدباء والفنانين التشكيليين، وكانت مقر تجمع المثقفين فى هذه الفترة إذ تردد عليها أيضا الفنان عدلى رزق الله والشاعر سيد حجاب والناقد سيد خميس، الذى كان بحسب الشاعر عبدالرحمن الأبنودى غالبا ما يتحمل تكاليف هذه الشقة.
مشاركة أكثر من فنان بيت واحد هو أمر شائع فى العالم لأسباب متنوعة، وإلى جانب طرافة ذلك، فللأمر آثاره الجانبية السيئة أيضا. البيت الأصفر بمدينة آرل بجنوب فرنسا هو بيت أجره الرسام الهولندى الشهير فان جوخ عام 1888 ليكون مسكنا له وحافظا للوحاته، فان جون جوخ دعا الرسام الفرنسى بول جوجان (الذى كان قابله فى باريس من عدة شهور) ليقضى الوقت معه فى البيت الأصفر، راغبا فى أن يكون البيت تجمعا للفنانين، بعد عدة محاولات للإقناع من قبل فان جوخ وأخيه قبل جوجان أن يعيش فى البيت نفسه مع فان جوخ فى مدة زادت على الشهرين. ولكن الشهرين لم يمرا بهدوء، فى البداية عمل الرسامان معا فى تجاربهما بحماس، قبل أن يختلفا فنيا، ويهدد جوجان فان جوخ بأن يرحل، اضطرب فان جوخ الذى خشى من الوحدة، وفى يوم مضطرب، حتى أنه مضطرب بالنسبة لنا لعدم تأكدنا من أحداثه أيضا، قطع فان جوخ جزءا من أذنه ولفها فى قطعة من جريدة وأعطاها لعاهرة. جوجان الذى رأى تدهور حالة فان جوخ النفسية قرر أن يستدعى الشرطة ويرحل من البيت الأصفر. ومؤخرا ظهرت مزاعم أخرى أطلقها مؤرخون ألمان بأن جوجان هو الذى قطع أذن فان جوخ أثناء شجار، وغيّر الفنانان الحقيقة، الأول ليتجنب الاتهام، والثانى ليحافظ على صداقته بجوجان الذى كان معجبا به جدا. على أى حال ففان جوخ الذى تدهورت صحته النفسية وأخذ يتنقل بين البيت الأصفر والمستشفى، أغلق أمامه البيت عندما طالب ثلاثين من أهل المدينة فى عريضة للشرطة بالتخلص من هذا «المجنون ذى الرأس الأحمر».