تختزل البالة فروقا طبقية تسعى فئة عريضة من الشعب إلى تجاوزها، ولأن الوجدان الجمعى للشعب المصرى أفرز حكمة «فوت على عدوك جعان ولا تفوتش عليه عريان» صارت أسواق البالة عامرة بالزبائن من مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية، بعد اقتصارها على أبناء الطبقة الفقيرة، فالملابس المستعملة كانت صاحبة وقع سلبى على أبناء الطبقة المتوسطة، لكن بعدما أضيفت إليها كلمة «المستوردة» صار عدد من طلاب الجامعات وذوى المناصب الجيدة يبحثون عن البالة المناسبة لهم. ومنذ ثمانينيات القرن الفائت صارت وكالة البلح المقصد الأهم لراغبى التأنق بميزانية اقتصادية، بما تضمنته من ملابس مستعملة مستوردة من بلجيكا وألمانيا وهولندا وإيطاليا، ومؤخرا أضيفت دبى للقائمة بعد أن افتتحت بها معامل لتعقيم ومعالجة البالة. يقول أحمد أحد باعة الوكالة إن «البالة البلجيكى هى الأفضل لكونها مستعملة استعمالا خفيفا وكذلك الهولندى، أما الإيطالى فلا يبدو جديدا مثلهما». ولكل زبون البالة التى يبحث عنها، فالملابس المستعملة المستوردة تعرف تدرجا طبقيا متشابها لما هو لدى زبائنها، فهى على الترتيب: الكريمى، والدرجة الاولى والثانية، ويوضح الحاج صبرى زيدان صاحب أحد المحال القديمة فى منطقة الوكالة: «نحن التجار من نفرز الملابس، فالشحنة تأتى لنا مصنفة مثلا ألف بادى حريمى، نأخذها ونفرزها ونسعرها، فنجد فيها مختلف درجات البالة». والأسعار فى وكالة البلح لا توضع على كل قطعة كما هو العرف فى المحال، إنما الاسعار موحدة لكل ما هو على نفس الاستاند، ونادرا ما تجد بائعا ينادى على ما لديه من ملابس، إنما يرفع الأسعار على الاستاند، أو لا يضع سعرا إذا كان صاحب محل، فيسأله الزبون ويحدد البائع السعر حسب كل قطعة. رمضان الزينى قرر أن يضع قدميه بين سوقى الملابس المستعملة والجديدة، فقرر تاجر الملابس تقديم عرض دائم لزبائنه «إذا أعطيتنى بدلة قديمة ومائة جنيه سأعطيك بدلة جديدة»، يشرح الرجل هذه الفكرة وهو يعطينى «كارتا» مدونا به عنوان المحل الذى يملكه فى العباسية، مؤكدا أن محامين ورجال أعمال يترددون عليه. يقع بعض الناس فى خطأ الاعتقاد أن البالة هى نفسها الملابس المستعملة! والحقيقة أن البالة هى فقط الملابس خفيفة الاستعمال وجرى العرف على كونها مستوردة، أما الملابس التى «استهلكت» بالفعل فهى «الساكسونيا» ويجمعها باعة جائلون، يبادلون ربات البيوت عليها بأوان وأدوات منزلية، وأغلبها يأتى من أحياء شعبية، فهى من الطبقة الفقيرة إلى الطبقة الأكثر فقرا، أو «من محدودى الدخل إلى معدومى الدخل»، كما يقول الحاج خالد زيادة تاجر الساكسونيا الشهير فى سوق الجمعة الذى يعرف جيدا زبونه الذى «لا يقدر على الشراء من المحال» فيأتى هو له بكل ما يحتاجه. وعلى خلاف التدرج فى جودة ونوعيات البالة يوضح الحاج خالد «الساكسونيا ليس لها درجات، كل زبون وحظه». يقطع الرجل حديثه للإجابة عن سؤال أحد الزبائن عن سعر بنطلون جينز فيرد «7 جنيهات»، يساومه الزبون الذى بدا أنه أحد الحرفيين «مش بخمسة يا حاج؟» فتتم الصفقة! سوق «المؤيد» فى الغورية هو مركز بيع الساكسونيا، تمر فيه فتقابل أشخاصا جاءوا لتفقد البضاعة على أمل أن يجد بينها شيئا جيدا، مثل «أم مدحت» التى قابلت صديقتها بالمصادفة فى السوق فوقفت تصف لها «الراجل اللى ع الناصية جنب العطار اللى جبنا منه السبوع... هتلاقى واحد واقف عنده خمارات بجنيه ونص الواحد». السيدة التى قاربت الستين تأتى إلى السوق كل عدة أسابيع لشراء ملابس للبيت بالأساس، لكنها لا تتردد فى شراء «خمار» أو «عباية» تخرج بها للناس إذا وجدت ما يستحق، وهى لا تجد أية مشكلة فى ذلك «مش حضرتك ممكن تستلفى جلابية من أختك؟ هتغسليها وتلبسيها، هو الساكسونيا كده. باستلف من ناس أغسل مكانهم وألبس، بس الفرق انى ماعرفش انا باستلف من مين!» تبتسم أم مدحت فى فخر بفلسفتها، وتواصل البحث عن المزيد من الملابس.