يعد الرثاء واحدا من الأغراض الموضوعية الشهيرة فى الشعر العربى، وهو يقوم على البكاء على الميت وعد محاسنه. أما رثاء المدن فهو تنويع موضوعى جديد ظهر فى العصر العباسى، حيث يقول عز الدين إسماعيل إن المدينة فى العصر العباسى قد صارت تمثل كيانا له معنى ووجود فى نفوس أهلها، وإن أهلها صاروا تربطهم بها روابط كثيرة مادية ومعنوية، فتولد فى نفوسهم شعور إنسانى نبيل إزاء المدينة عبروا عنه فى صدق وحرارة عندما رأوا الخراب والدمار يحل بها، كأنهم فقدوا عزيزا لديهم. وهكذا برز فى العصر العباسى إطار جديد للرثاء، وهو رثاء المدن. وقد كان جديدا بكل معانى الكلمة، إذ إن علاقة الإنسان بالمدينة لم تتوطد بالشكل الذى توطدت به فى العصر العباسى، كما أن المدن الإسلامية لم تشهد قبل هذا العصر ما شهدته بعض مدن العراق من الدمار والتخريب. ويمكننا أن نستطلع فى جولة عاجلة مع ابن تغرى بردى سقوط بغداد الأول، فبعد وفاة هارون الرشيد عام 193ه انتقلت الخلافة إلى ولده الأمين، لكنه فى عام 194ه أمر بالدعاء لابنه موسى على المنابر بعد ذكر أخويه المأمون والقاسم، ثم أرسل إلى المأمون يسأله أن يقدم ابنه موسى على نفسه، فكان هذا أول الشرر والفتنة بين الأخوين. وفى عام 195ه بدأ الصراع العسكرى فى العراق بين جيش الأمين وعسكر المأمون. واستمر الوضع على ما هو عليه عام 196 ه وفيه خُلِعَ الأمين وبويع المأمون ببغداد ثم أعيد الأمين. وفى عام 197ه استمر القتال الوحشى وحوصرت المدينة. وفى شهر محرم من عام198ه قتل الأمين ببغداد وعلقت رأسه وطيف بها فى الشوارع وتولى المأمون الخلافة. ويشرح الخضيرى أثر هذا الصراع الطويل على المدينة وأهلها قائلا: إن كثيرا من الدمار والتخريب قد لحق ببغداد نتيجة للحصار الذى ضربته جيوش المأمون على الأمين فيها، ثم نتيجة للحرب فى ميادينها وشوارعها، فلحق الناس من ذلك شرا كثيرا، لا على أيدى جنود المأمون وحدهم، بل على أيدى جنود الأمين كذلك، حيث كان قد اضطر إلى الاستعانة فى حربه بالعَيَّارين والشطار والمسجونين من أهل بغداد، فكان الشر الذى أصاب المدينة منهم أكثر مما أصابها من العدو المهاجم. وكثيرة هى القصائد التى قيلت فى رثاء بغداد بذلك الوقت، وأطولها قصيدة أبى يعقوب الخُرَيْمى التى أوردها الطبرى فى 135بيتا، والتى يقول فيها بعد أن عدد محاسن بغداد قبل الحرب: يا بؤس بغداد دار مملكة دارت على أهلها دوائرها أين غضارتها ولذتها وأين محبورها وحابرها يحرقها ذا، وذاك يهدمها ويشتفى بالنهاب شاطرها وهناك أيضا هذا المقطع الدامى من قصيدة مجهولة المؤلف تقول: بكيت دما على بغداد لما فقدْتُ غضارة العيش الأنيقِ تبدلنا هموما من سرور ومن سعة تبدلنا بضيقِ فقَومٌ أُحْرِقوا بالنار قسرا ونائِحَةٌ تنوح على غريقِ ومغتربٌ قريبُ الدار مُلْقى بلا رأسٍ بقارعة الطريقِ توسط من قتالهم جميعا فما يدرون من أى الفريقِ فحتى الشخص المغترب الذى لا علاقة له بالصراع ظن كل فريق أنه ينتمى للفريق الآخر، فكان جزاؤه قطع الرأس. أما الشاعر العترى فيقول: من ذا أصابك يا بغداد بالعينِ ألم تكونى زمانا قرة العينِ ألم يكن فيكِ قومٌ كان مسكنهم وكان قربهم زيْنا من الزينِ صاح الغراب بهم بالبين فافترقوا ماذا لقيت بهم من لوعة البينِ استودع الله قوما ما ذكرتهمُ إلا تحدَّر ماء العين من عينى كانوا ففرقهم دهرٌ وصدَّعهم والدهر يَصْدَعُ ما بين الفريقينِ إن الشاعر يكشف فى هذه الأبيات عن حزنه العميق لما أصاب بغداد مدينة السلام من خراب، وما لحق بأهلها من موت، وأن الأسى قد وصل به إلى حد أن الدمع ينحدر من عينيه من تلقاء نفسه. ويرى عز الدين إسماعيل أنه من الطبيعى أن يتفجر رثاء المدن عن عاطفة إنسانية صادقة، إذ لم يدفع الشاعر إليه سواها، مما قد يكون فى رثاء الأشخاص من اعتبارات القرابة أو المجاملة الاجتماعية أو ما أشبه. وأغلب الظن أن أبيات العترى السابقة قد أثرت فى الشاعر الأندلسى المجهول الذى وردت أبياته فى البيان المغرب لابن عذارى، حيث قال فى رثاء مدينة قرطبة: ابك على قرطبةَ الزينِ فقد دهتها نظرة العينِ أَنْظَرَهَا الدَهْرُ بأسلافِه ثم تقاضى جملة الدينِ كانت على الغاية من حسنها وعيشها المستعذب اللَيْنِ فانعكس الأمر فما أن ترى بها سرورا بين اثنينِ فاغدو ودَعْهَا وسِرْ سالما إن كنت أزمعت على البينِ وواضح أن الأبيات الأندلسية أضعف من الأبيات المشرقية، وإن كانت قد تأسست عليها. ويبدو الضعف سواء من ناحية الصور مثل أن الدهر قد منحها قرضا من السعادة طويل الأمد ثم طالبها برد الدين جملة واحدة. أو من ناحية الموقف أيضا حيث يبدى الشاعر فى نهاية قصيدته استعداده للرحيل عن قرطبة إيثارا للسلامة. وها قد رحلنا عن قرطبة منذ زمن طويل، ولكننا لم ولن نترك بغداد.