بينما كان الفنان حلمى التونى يضع لمساته الأخيرة على معرضه «نفرتارى وأخواتها» استعدادا للافتتاح، دخلت سيدة فى منتصف العمر إلى قاعة اكسترا وقد جذبها مشهد اللوحات والألوان فى القاعة الأنيقة المطلة على نيل الزمالك. لم يكن المشهد مستغربا فاللوحات بالفعل تجذبك عن بعد، والفنان صاحب التجربة الفنية التى تقارب نصف القرن قد اعتاد أن تتوافد عليه المعجبات قبل المعجبين وأن تشهد معارضه أعدادا لافتة من الزوّار. لكنها السيدة بعد أن تجولت بالمعرض ذهبت تحيى الفنان قائلة: «أنا أكره الفن الفرعونى لكن لما شفت شغل حضرتك بدأت أحبه». وهى ليست حالة فريدة، كما أنها لا تدل على نقص فى معانى الوطنية والانتماء، فكم من المصريين عبروا عن ضيقهم بالفن المصرى القديم أو عدم اهتمامهم به بعد أن تجرعوه صغارا فى مناهج تعليمية تتعامل مع الآثار بصفتها مجرد مساخيط، وليست حاملة حضارة تدرس عالميا، أى مناهج لا تلتفت إلى المنجز الفنى الذى أرساه الأجداد منذ فجر التاريخ. الفن «التونى» هى المرة الأولى التى يتناول الفنان حلمى التونى بشكل صريح موضوع الفن المصرى القديم كما يفضل هو أن يطلق عليه لأن «الفن الفرعونى يكون نسبة للفرعون بينما الفن المصرى القديم فهو نسبة للمواطن المصرى»، لكنها خطوة تتماشى مع الطريق الذى خطه لنفسه منذ 25 عاما وهو البحث عن الأصل ومحاولة تقديم إنتاج عصرى متفهما ومتشربا الأصل القديم. تماما مثلما عرف التونى ببحثه وتنقيبه فى الفن الشعبى على مدى أكثر من أربعين عاما رصد خلالها الوشم والتمائم ومعلقات الجدران ورسوم واجهات البيوت والأدوات اليومية التى انقرضت ليصنع فنا «تونيا» خالصا أصبح يميز العديد من أغلفة كتب دار الشروق ومن قبلها دار الهلال. ثم جاء بحثه فى الفن القبطى ليقتحم فى معرضه الجديد «نفرتارى وأخواتها» عالم المصرى القديم من خلال «جميلة الجميلات» الزوجة الرسمية للملك رمسيس الثانى الذى حكم مصر لمدة تسعين عاما. أما الزائر فإذا تأمل مجموع اللوحات سيكتشف أن التونى قد تمسك بملامح رئيسية للفن المصرى القديم فى لوحاته مثل البروفيل، فمعظم لوحات نفرتارى مصورة بجانب الوجه، ومثل إضفاء حالة من السكون على اللوحة حتى وإن كانت تصور حركة، بالاضافة إلى التسطيح أى عدم وجود عمق وبعد ثالث للرسوم، تماما مثلما كان الحال فى رسوماته الشعبية التى تحاكى بمهارة الفنان الفطرى الشعبى. نفرتارى العصرية غير أنه هذه المرة يتجاوز القالب الفرعونى، فيقدم للزائر من خلال اللوحات درسا فنيا يعرض فيه أولا مجموعة لوحات شديدة الشبه برسوم المعابد الفرعونية بأشكالها الهندسية الواضحة، ثم مجموعة ثانية يداعب فيها الأصل الفرعونى ليتجاوب مع شطحاته الفنية ليجعل نفرتارى وقد ارتدت ثيابا معاصرة ووضعت ساقا فوق ساق كما لو كانت امرأة عصرية بامتياز. وبدلا من الخطوط المستقيمة تجده قد أدخل الانحناءات والاستدارات التى تعطى بعدا حسيا وتضيف العمق على السطح الثنائى الأبعاد، ومجموعة ثالثة بمثابة تحية للعظماء مثل إعادة رسمه للوحة «فرح زليخة» لعبدالهادى الجزار وقد أسماها «زليخة الأولى» وإعادة تناوله لثور بابلو بيكاسو وقد أضفى على العملين الروح الفرعونية القديمة التى تشغله فى هذا المعرض. ولا يدخر التونى عناصر الفن الشعبى فيكرر تيمة طائر الهدهد الذى يصبح قاسما مشتركا بين اللوحات يضيف لها فى كل مرة معنا جديدا. فهو فى الثقافة الشعبية حامل البشرى أو البشارة، وفى الفكر الصوفى الإسلامى الرسول اللامرئى وهو الحماية من العيون الحاسدة فى بعض البلدان العربية وهو الطائر المميز الذى نقل رسالة ملكة سبأ إلى سيدنا سليمان فى القصص القرآنى. يتعامل معه الفنان فى بعده الجمالى ليقيم علاقة مع الشكل الفرعونى فيكون أحيانا هو الذكر فى مقابل الأنثى وهو النذير الذى يلتحم بالأرض فيكون الإخصاب لكنه فى تكراره الأبدى لدى الفنان يذكرنا بنزعته المتفائلة دائما وإيمانه أن هذا الهدهد «حامل البشرى» ليس للمصرى القديم وحده ولكن لنا جميعا.