ما أسباب تراجع أسعار الذهب في الأسواق العالمية؟.. خبير يجيب    نجل نتنياهو يتهم الجيش الإسرائيلي و«الشاباك» بالخيانة.. و«حماس» السبب    بلينكن يهنئ المسلمين بمناسبة عيد الأضحى    يورو 2024.. منتخب رومانيا يقسو على أوكرانيا بثلاثية نظيفة    حمامات السباحة بالقليوبية تشهد إقبالا كبيرا في ثانى أيام عيد الأضحى    مصدر باتحاد الكرة: الأهلي طلب حكام أجانب لمباراتيه مع الزمالك وبيراميدز في الدوري    الفيوم تودع 7 حجاج توفوا أثناء أداء المناسك في الأراضي المقدسة    آخر ظهور للموزع عمرو عبدالعزيز قبل وفاته.. «رحل بعد صراع مع السرطان»    رئيس هيئة الرعاية الصحية يتفقد انتظام العمل بمستشفيات القناة خلال عيد الأضحى    حقق حلمه.. إشبيلية يعلن رحيل سيرجيو راموس رسميًا    أسقف السويس يهنئ قيادات المحافظة بعيد الأضحى المبارك    تفاصيل جديدة حول الطيار المصري المتوفى خلال رحلة من القاهرة إلى الطائف    "تضامن الدقهلية" تواصل توزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية    في اول تعليق له على شائعة وفاته .. الفنان حمدي حافظ : أنا بخير    الفلبين: الصين تنفذ مناورات بحرية خطيرة أضرت بمراكبنا    تفاصيل إنقاذ طفل اُحتجز بمصعد في عقار بالقاهرة    وزيرة التضامن تتابع موقف تسليم وحدات سكنية    إطلاق مبادرة «الأب القدوة» في المنوفية.. اعرف الشروط    في ذكري وفاته.. الشيخ الشعراوي إمام الدعاة ومجدد الفكر الإسلامي    حماس: إقدام الاحتلال على إحراق مبنى المغادرة بمعبر رفح عمل إجرامى فى إطار حرب الإبادة    سميرة عبد العزيز تكشف مفاجأة عن سبب تسميتها «فاطمة رشدي الجديدة»    تعرف أفضل وقت لذبح الأضحية    دعاء يوم القر.. «اللهم اغفر لي ذنبي كله»    مصر تحصد المركز الخامس عربيا في تصدير البطيخ    وزارة المالية: تخفيف الأعباء الضريبية عن العاملين بالدولة والقطاع الخاص    هيئة نظافة القاهرة ترفع 12 ألف طن مخلفات في أول أيام عيد الأضحى    بالترددات وطرق الاستقبال .. 3 قنوات مفتوحة تنقل مباراة فرنسا والنمسا في يورو 2024    حصول مركز تنمية قدرات جامعة أسيوط على رخصة تدريب معتمد من الأعلى للجامعات    إصابة 16 عسكريًا إسرائيليًا خلال ال24 ساعة الماضية    عاجل.. تطورات مفاوضات الأهلي لحسم بديل علي معلول    بالصور.. شواطئ بورسعيد كاملة العدد ثاني أيام العيد    محمود الليثي ينهار من البكاء في أول تعليق له بعد وفاة والدته    الكرملين: تصريحات الناتو بشأن نشر أسلحة نووية تصعيد خطير    تنسيق الجامعات 2024.. شروط القبول ببرنامج الفيزياء الحيوية الطبية بعلوم القاهرة    بعد إعلان رغبته في الرحيل.. نابولي يحسم مصير كفاراتسخيليا    ثاني أيام عيد الأضحى 2024.. طريقة عمل كباب الحلة بالصوص    مدير صحة شمال سيناء يتابع الخدمات الطبية المجانية المقدمة للمواطنين    إسرائيل تقرر زيادة عدد المستوطنات بالضفة الغربية بعد اعتراف بلدان بدولة فلسطين    الإسكان: تنفيذ 1384 مشروعاً بمبادرة «حياة كريمة» في 3 محافظات بالصعيد    26 عامًا على رحيل إمام الدعاة.. محطات فى حياة الشيخ الشعراوي    الفرق بين التحلل الأصغر والأكبر.. الأنواع والشروط    التحقيق مع حلاق لاتهامه بالتحرش بطفلة داخل عقار في الوراق    كيفية تنظيف الممبار في المنزل بسرعة وبطريقة فعالة؟    روسيا: لن نسمح بإعادة آلية فرض قيود على كوريا الشمالية في مجلس الأمن    30 مليون مستفيد من خدمات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي    أسعار العملات العربية في بداية تعاملات ثاني أيام عيد الأضحى    وزيرة الهجرة تطلق «بودكاست» لتعريف المصريين بالخارج تاريخ حضارتهم    شاهد| أول أيام التشريق.. صحن الطواف يمتلئ بحجاج بيت الله الحرام    سعر الريال السعودي في بداية تعاملات ثاني أيام عيد الأضحى    «لست محايدًا».. حسام فياض يكشف صعوبات مسرحية النقطة العميا    وفاة خامس حجاج الفيوم أثناء طواف الإفاضة    مصرع طفل صعقا بالكهرباء خلال شرب المياه من كولدير في الفيوم    الخشت يتلقى تقريرًا حول أقسام الطوارئ بمستشفيات قصر العيني خلال العيد    مانشستر سيتي يحدد سعر بيع كانسيلو إلى برشلونة في الميركاتو الصيفي    زلزال بقوة 6.3 درجة يضرب جنوب البيرو    حكم الشرع في زيارة المقابر يوم العيد.. دار الإفتاء تجيب    مصطفى بكري يكشف سبب تشكيل مصطفى مدبولي للحكومة الجديدة    في ثاني أيام العيد.. سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم الإثنين 17 يونيو 2024    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا سكر ولا هانم
نشر في الشروق الجديد يوم 22 - 04 - 2010

من كلاسيكيات الأعمال الكوميدية فى السينما المصرية فيلم «سكر هانم» الذى كتب له السيناريو أبوالسعود الإبيارى وأخرجه السيد بدير فى عام 1960، والذى بنى على مجموعة من المواقف الطريفة مبعثها تقمص أحد أبطال الفيلم شخصية امرأة.
لا أذكر بالضبط عدد المرات التى شاهدت فيها هذا الفيلم، لكن ما أعرفه أنه ما من مرة عرضه التليفزيون فى توقيت مناسب إلا وجلست أتابعه فى شغف، فأبطاله محببون وحواره لا يمل.
وعندما أعلن عن النية لإعداد مسرحية تستوحى فكرة الفيلم الأصلى وتحمل اسمه «سكر هانم» كان هناك أكثر من عامل يبعث على الثقة فى ثمرة هذه التجربة. فلقد سبق للمسرح الكوميدى أن أعاد إنتاج بعض كلاسيكيات السينما المصرية بنجاح، وأخص هنا بالذكر مسرح القدير محمد صبحى الذى قدم معالجة ممتعة لرائعة نجيب الريحانى «لعبة الست».
ثم إن مخرج المسرحية هو نقيب الممثلين، وهذا منصب يجعل صاحبه المسئول الأول عن حمل رسالة الفن الذى يفترض أنها الارتقاء بالمجتمع. وهناك الممثلة الكبيرة لبنى عبدالعزيز العائدة إلينا من غربة طالت وتقف لأول مرة على خشبة المسرح، والتى يحمل لها أبناء جيلى مخزونا وفيرا من الذكريات الدافئة.
ياه... لبنى عبدالعزيز! إنها صاحبة الأدوار الجميلة المستقرة فى أعماقنا البعيدة، فهى المرأة المتمردة على التقاليد فى فيلم «أنا حرة» قبل أن تدرك أنه لا حرية للمجتمع فى وطن محتل، وهى النَمِرة الشرسة التى بالغ جدها الطيب فى تدليلها فما عادت تقيم وزنا لأحد. إنها ابنة السايس التى روضت مشاعرها تجاه مخدومها فى«غرام الأسياد» حتى ترجل عن جواده وأخذ يدها، وهى الحب الأول الذى حطم إحسان عبدالقدوس أسطورته فى «الوسادة الخالية» فما صار طيفها يطارد العندليب.
لبنى هى تلك الرومانسية الصافية التى كانت تهجر فراشها وتتسلل إلى شرفتها كلما تناهى إلى سمعها عزف جارها المطرب المشهور... تهب عليها نسمات الليل الباردة ترجف جسدها الناحل فتلملم أطراف الروب دو شامبر وتحكمه حول صدرها وتواصل السهر فى واحد من أبدع مشاهد فيلم «رسالة من امرأة مجهولة»... أخذنى الحنين إلى أيام لبنى، وذهبت إلى مسرحيتها.
تصادف أن كان يوم الجمعة الذى اخترته لمشاهدة المسرحية هو نفسه يوم مباراة الأهلى والزمالك فى الدورى، وتلك مناسبة حضرها الآلاف، وبعضهم كان يفترض ألا يفعل. كنا قد اتخذنا أماكننا فى قاعة مسرح الريحانى بشارع عماد الدين، عندما بلغنا أن أحمد السعدنى أحد أبطال العرض الرئيسيين قد حضر المباراة.
لم نصدق، فزحام الطريق والشغب المحتمل يجعل التحرك من الاستاد فى العاشرة مساء أى قبل موعد العرض بنصف ساعة مغامرة غير محسوبة بكل المقاييس. لكنه حدث، وعندما صعد السعدنى إلى خشبة المسرح مازحه أحد الممثلين قائلا: «حمد لله على السلامة من الاستاد»، فأجابه بنصف ابتسامة «اسكت ربنا ستر».. ربنا ستر؟ أحسست بغصة فى حلقى ولذت بصور ثلاثى نجيب الريحانى وبديع خيرى وعادل خيرى التى تتصدر مدخل المسرح وسألت: هل هناك أى علاقة بين هذه الصور الثلاث وموقف المباراة؟ ظل السؤال معلقا، ورفع الستار فى الحادية عشرة إلا عشر دقائق.
من اللحظة الأولى التى بدأ فيها العرض، أمكن التمييز بين ثلاثة أجيال مختلفة ينتمى إليها الممثلون فى المسرحية، جيل الرواد الذى يجسده كل من عمر الحريرى ولبنى عبدالعزيز، وجيل الوسط الذى يجسده طلعت زكريا، وجيل الشباب صاحب الحضور الأكبر على خشبة المسرح، والأهم أنه الذى تربطه بالجيل الأكبر من الفنانين والفنانات علاقات تتراوح ما بين القرابة والنسب. فإحدى البطلتين الرئيسيتين هى زوجة نقيب الممثلين أشرف زكى، والأخرى هى ابنة الممثل صبرى عبدالمنعم.
وأحد الأبطال الرئيسيين هو ابن الفنان الكبير صلاح السعدنى، وأحد الممثلين هو ابن أحمد أبوالسعود الإبيارى... زد على ذلك أن أشرف زكى هو مخرج مسرحية «سكر هانم»، وأحمد الإبيارى هو منتجها، الأمر الذى أعطى المشاهد الانطباع بأنه فى جلسة يحيط بها جو عائلى تماما.
هل يورث الفن؟ مؤكد أن البيئة لها تأثيرها من حيث إنها تخلق الاهتمام بالفن، لكن الاهتمام يوجد الدافع للاحتفاء بالفن ولا يصنع الموهبة التى تبرر الاحتراف، فالموهبة بحكم التعريف هى السر الذى يودعه الله عز وجل حناجر البعض أو أناملهم أو شخصياتهم دون البعض الآخر. وإذا نحن قبلنا القول بوجود علاقة حتمية بين البيئة والفن لكان علينا أن نقبل أن هناك علاقة حتمية بين البيئة والسياسة... لا يجوز لنا أن نرفض توريث السلطة ونقبل توريث الفن.
ولعل إحدى النتائج المباشرة لإقحام علاقات القرابة فى الأعمال الفنية هو تشويه تلك الأعمال، وهذا هو ما حدث فى المسرحية، فزوجة المخرج لا علاقة لها بالشخصية الأصلية فى الفيلم من قريب أو بعيد، والدور الذى لعبه ابن المنتج هو دور مقحم على الأحداث من ألفه إلى يائه.
والغريب أن الممثلين اتخذوا من مسألة القرابة هذه موضوعا للسخرية، فطلب أحدهم من طارق الإبيارى أن يطلب من والده المنتج شراء جهاز كاسيت جديد للعرض، ورد عليه طارق قائلا: «مش لما يدينى فلوسى أنا الأول».
أين النص المسرحى من الدراما الأصلية؟ إجمالا الخطوط العامة للمسرحية هى نفسها الخطوط العامة للفيلم، والشخصيات هى الشخصيات ماعدا استثناءات قليلة، والأسماء هى الأسماء. أما الحوار فيعكس قطيعة تامة بين العملين اللهم إلا جمل حوارية قليلة مشتركة، فالممثلون يتبادلون الشتائم بمناسبة وبدون مناسبة، والألفاظ المقززة والإيحاءات الجنسية المخجلة محشورة بين الجمل مما تؤذى الأذن والذكرى الجميلة. أما أكثر ما استفزنى فكان ابتزاز مشاعر الجمهور بإعادة اجترار أحداث مباراة مصر والجزائر المشئومة بإطلاق النكات الساخرة وكنا بعد أربعة أشهر كاملة نحاول نسيان ما جرى.
هل الإضحاك مطلوب لذاته بغض النظر عن الثمن وهو فى هذه الحالة ثمن سياسى؟ لم يسمح ضوء الصالة الخافت برؤية أثر السخرية من فريق الجزائر على وجوه الأسر العربية التى كانت تحتل الصفين الأول والثانى الأقرب إلى خشبة المسرح، لكن أظن أننى أستطيع أن أخمن ما كان يدور فى رؤوس أفرادها، وماذا يمنع أن يكون بينهم جزائريون؟
لقد احتفت أقلام عديدة بعودة المسرح التجارى لممارسة نشاطه من خلال مسرحية «سكر هانم»، وهى عودة تستحق فعلا الترحيب، لكن هذا لا يجوز أن يحدونا إلى غض الطرف عن سلبيات المسرحية وتصويرها على غير واقعها بأنها تعيدنا لزمن الفن الجميل. فالفن ليست وظيفته أن يجسد الواقع كما هو أو أن يعيد إنتاج مساوئه نفسها، لكن وظيفته كما أفهمها هى أن ينقد الواقع ويحاول أن يرتقى به، وهذا هو الفارق بين صورة يلتقطها مصور غير موهوب ولوحة تبدعها ريشة رسام. نعم رأيت لبنى وردنى مرآها إلى الوراء سنين عددا، لكننى رأيتها فى غير الإطار الذى اعتدتها فيه، فمع أنها كانت هى الحسنة الأكبر للمسرحية، إلا أن الإطار الذى ظهرت فيه لم يكن له طعم السكر ولا كانت بين أشخاصه هوانم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.