عادة الإنسان يحب دائما أن يكون محاط بالمعجبين به ويظل دائما يبحث عن الفرصة لإلقاء المحاضرات عليهم خاصة إذا كان يؤمن بالواقعية السياسية وعلاقات القوة ويبحث في الأبعاد الهائلة وفرصة مبادرة بلده على مدى العقد الماضي من خلا ل تدريس جزء من حياته لدراسة التاريخ والعلاقات الدولية محاولا فهم ماضي بلده لوضع مفاهيم لمسار مستقبله0 ومحاولا صياغة مشروع بلده حتى ولوكان ذلك على الورق لكي يضعه في المستقبل على المحك كسياسة رسمية0 على أن تكون البداية بتحليل عوامل عالم مابعد الحرب الباردة ومع إقتراح ملامح لنظام جديد يحدد فيها أسس الإستقرار في العالم خلال الباردة ثم الفراغ الناتج عنها0 ثم القيام بعد ذلك طبعا بعرض مكونات النظام الجديد 0 وهذا طبعا مما يجعلني اليوم أحاول أن تكون مواضعي وتحليلتي هذه حتى وإن كان متواضعة وبسيطة أن تكون مؤثرة وعلى نطاق واسع في هذه المرحلة التي جاءت طبعا بعد مرحلة الحرب الباردة 0 لأنه طبعا من دراسة معمقة سيكون من الصعب علي التوصل إلى تقويم حقيقي للإتجاه الجديد الخاص ببلد الجزائر وحتى طبعا بالعالم العربي والإسلامي 0 فأن اليوم في أبحث عن طريقة جديد تعيد بها الجزائر تعريف علاقاتها مع بقية بلدان العالم سوى كانت قوى عظمى كالولاياتالمتحدة الأميريكية وروسيا والصين أو بقية بلدان العالم الأخرى 0 هذا طبعا ويبقى دور التفكير الجيوسياسي ضروري طبعا لتوضيح الأزمة التي مزت الحرب العالمية الباردة وما يتطلبه الوضع اليوم من تطبيق متسق ومنتم لسياسة الجزائر الخارجية في جميع أنحاء العالم من جهة والبحث عن خطاب جديد ونمط ديبلوماسي يتبنى فكرة القوة الناعمة بدلا من القوة العسكرية وفق هذه المباديئ التي تعني طبعا التوازن بين الأمن والديموقراطية والتي تعني إحترام الحريات المدنية 0 وعدم وجود مشاكل مع دول الجوار والدول المغاربية و الدول الإفريقية وهذا طبعا من خلال التعاون0ديبلوماسية السلام الإستباقية القوائية على أساس التوسط لمنع الصراعات المحتملة في القارة السمراء0 إتباع سياسة خارجية متعددة الأبعد حيث للجزائر علاقات مع العديد من الشركاء دون الدخول في المنافسات 0 هذا طبعا الديبلوماسية الإيقاعية التي يجب أن تستخدم فيها الجزائر عضويتها في العديد من المنظمات الدولية لممارسة نفوذ أكبر0 هذا طبعا ويبقى بأن إلتزام الجزائر بضمان الأمن دون التضحية بالديموقراطية تستطيع أن تحمي الحريات المدنية في كل الظروف على الرغم من تحدي خطير في تسعينيات القرن الماضي 0 هذا من جهة ومن جهة ثانية فإن سياسة حسن الجوار يجب أن يصبح اليوم واضحا وهذا طبعا قد يتم من خلال إنفتاح الجزائر على العالم وإنشاء وتعميق العلاقات التجارية والسياسية والإقتصادية مع كل الدول العربية والإفريقية 0 هذا طبعا مع إضافة علاقات مع بعض الدول الآسيوية كالصين والهند وبعض الدول الأروبية كفرنسا وكذا الولاياتالمتحدة الأميريكية وروسيا 0 على أن تتولى طبعا السياسة الخارجية الجزائرية دور الوسيط النشط في كل النزعات التي تهدد الإستقرا والسلام في المنطقة المغاربية وفي القارة السمراء إفريقيا 0 هذا طبعا مع كل المحاوات الجادة للتغلب على الخلافات وبدء المفاوضات بين الأطراف الليبية المتنازعة 0 كما أنه طبعا وعلى كل المستويات الأطراف قد أصبحت الجزائر قادر أن تكون وسيط لحل كثير من النزعات الموجودة في القارة السمراء 0هذا طبعا ويعتبر العالم الإسلامي يعتبر خطر على العالم الغربي طبعا لأنه يحتوى على الإمكانيات الجيوسياسية والجغرافية الإقتصادية والجغرافيا الإستراتيجية لذا طبعا فالغرب يسعي اليوم مع إسرائيل إلى مصادرتها 0فالعالم الإسلامي في الحقيقية نستطيع أن نقول بأنه متكون من جميع الأ جزاء الإستراتيجية للإطراف والقلب بما في ذلك نصف نقاط الإختناق في العالم ويغطي طبعا ثلثي إحتياط النفط كافة 0 كما أن هناك طبعا إمكانيات هائلة قد أدت إلى إعتبار الغرب العالم المسلم بأنه عدو جديد0 ومع هذا طبعا فالمواجهة في الحقيقة ليست حتمية فالولاياتالمتحدة الأميريكية كونها قوة عظمى قائدة فإن أمامها خيارات ثلاثة ممكنة في عصر مابعد الحرب الباردة 0 إما إعادة بنية الأمن الجماعي إستنادا إلى الحضارات الإسلامية والصينية والتقليدية 0 وإما إعتماد طبعا نهج براغماتي للحفاظ على دورها تبعا لمصالحها بما فيها مصالحها الإقتصادية وهذا طبعا من خلال نظام التحالفات والسياسات في ميزان القوة 0 وإما طبعا العودة إلى الإنعزالية الجديدة التي تميزت طبعا بالدفاع العسكري القاري والحماية الإقتصادية 0 هذا طبعا بأنه إذا ساد الخيار الأول فإن التعايش بين مختلف الهويات الحضارية يجب أن يكون مقبولا في النظام الجديد0 ويمكن طبعا للولايات المتحدة الأميريكية أن تتوافق مع مثل هذا الحوار ما دام سكانها متعددي الثقافات 0 كما أن السياسة الأميريكية في الحقيقة من وجهة نظر جيوسياسية قد كانت تعني مفهوم دول الأطراف أو بصيغة أخرى الهلال الهامشي وليس منطقة القلب التي هي محور السيطرة على العالم 0 فالولاياتالمتحدة الأميريكية قد كانت تهدف إلى السيطرة على الأطراف لإضعاف قوة القلب التي كانت يومها تحت سيطرة الإتحاد السوفياتي 0 كما إتبعت الولاياتالمتحدة الأميريكية هذه السياسية خلال الحرب الباردة عن طريق مختلف تحلالفاتها مثل منظمة حلف شمال الأطلسي 0 فا لقطبية الثنائية في العالم خلال الحرب الباردة كانت قد أنشأت التوازن الجيوإستراتيجي بين دول الأطراف ومنطقة القلب 0 كما طبعا بسقوط جدار برلين إختفى هذا التوازن وترك فراغا جيوسياسيا وجيواستراتيجيا0 هذا ويمكن أن يكون السبب الأساسي للأزمات والحروب الدولية هو في الحقيقة عامل من عوامل الحاسمة في إعادة التكيف للنظام الدولي 0 فالتفاهم الجيوسياسي للقوة البحرية الذي ساد في بداية القرن العشرين كقوة فقد حرك يومها السياسات الأنجلو أميريكية 0 كما أن الجيو سياسي الأميريكي يومها قد حذر من التنافس بين قوة البحر البريطانيا وقوة البر الروسية 0 فقد ساد يومها مصطلح أن السيطرة على العالم تعني السيطرة على الكتلة الأوروبية الأسيوية الواسعة والتي طبعا لم تستطيع التوصل إليها القوى البحرية 0 كما أن محاولة إعادة تركيب السياسة البريطانية الخارجية التقليدية يومها قد كانت طبعا من أجل التغلب على التحديات الإستراتيجية الألمانية التي كانت تهدف إلى السيطرة على محور المنطقة الأوروبية الأسيوية لأن الحرب العالمية الثانية قد حربا جيوسياسية0كما أنه طبعا عند معالجتنا للنظامين الإجتماعين والسياسيين للنموذجين عادة نعود إلى أصل الدولة في الغرب ومفاهيم العقد الإجتماعي 0 والتى وإن كانت الحرب حالة طبيعية للمجتمع البشري وبالتالي فإن هناك حاجة لقوة تنظيمية وهذا طبعا إنطلاقا من الوثائق التأسيسية للثورات الأميريكية والفرنسية التي تضمن حقوق الإنسان الغير قابلة للمصادرة ومنها طبعا السعي لتحقيق السعادة 0 كما أنه من جهة ثانية فإنه في الحالة الإسلامية جميع المفاهيم السياسية تتدفق في نهاية المطاف من السيادة الإلهية وأن هناك تسلسلا هرميا من الله مرورا بالإنسان ثم الطبيعة للوصول إلى الإنسان والنظام السياسي 0 فالسلطة السياسية في النموذج الإسلامي والعلاقات مع المجتمعات غير الإسلامية فعلى مدى تاريخ الحضارة الإسلامية قد كانت هناك مجموعة متنوعة من المجتمعات الثقافية والإجتماعية التي تعيش في الدول المسلمة 0 وعلى الرغم من الدولة الإسلامية قد كانت تتميز طبعا بسلطة سياسية مركزية فهي لم تكن أحادية فقد في النظام الإسلامي مختلف الفئات الإجتماعية والسياسية كونفيدرالية في إطار سلطة سياسية مركزية 0 فقد كان لكل مجموعة جنسية معروفة باسم أهل الذمة 0 هذا طبعا ويبقى الكيان الأكثر أهمية هو الأمة التي أساس الوحدة السياسية والإجتماعية في لإسلام 0 فكثيرا ما يساء فهم الأمة في أنها لمجتمع الذي يضم المسلمين 0 مع أنه في الحقيقة الأمة مفتوحة أمام أي شخص يقبل بالنظام 0 كما أن الأمة تحدد نوعا فريدا من المواطنة المكونة من مسلمين يقرون بالعيش جنبا إلى جنب مع غير المسلمين فأهل الذمة طبعا يقبلون بالسيادة السياسية ورعاية الدولة المسلمة 0 كما أنه طبعا بسقوط نظام الخلافة فرضت الدولة القومية الحديثة والتي طبعا بدأ معها تصور كعنصر سيادة في النظام الدولي الجديد بدلا من أداة سياسية للأفكار الأخلاقية القانونية لنظام العقيدة لإسلامية 0 فكان طبعا مفهموم النظام العالمي تحت الحكم الإسلاميبديلا عن نظام عالمي وأسس على مصالح القوى الإستعمارية 0 هذا طبعا ويبقى القول بأن الخلافة الإسلامية قد كانت في الواقع أكثر من بناء واقع تاريخي 0 لذا تبقى القضية الأساسية لنظام حكم إسلامي قابلة لأن تكون نظام عالمي بديل بدلا من مجرد برنامج لأسلمة الدول 0 لذا طبعا فإن الفهم الصحيح للأسس النظرية للسياسة الإسلامية وانعكا ساتها النموذجية في التاريخ الإسلامي سيكون حاسما 0 هذا طبعا وتبقى تعرف الجزائر بأنها غالبا كجسر بين أوروبا وأفريقيا بحكم الإقليم الممتد على ضفة البحر الأبيض المتوسط وهذا مما كان يتطلب بعد الحرب الباردة بنقل العالم الإسلامي كله في خريطة العالم الإستراتيجي الجديد بعد إنتهاء الحرب الباردة 0 كما أن للجزائر مكانة في تلك الخريطة 0 كما أن الجزائر في التنافس بين الدول العظمى كنت تعتبر أهم دولة في الشمال الإفريقي وفي منطقة المغرب العربي 0 كما أن الجزائر إلى اليوم لا تزال تحافظ على هذا الموقف خاصة وأنها تحتل مساحة فريدة من نوعها حيث أنها بلد كبير ودولة مركزية في الشمال الإفريقي وفي المنطقة المغاربية فتكوين الجزائر الإقليمي المتنوع يضفى عليها طبعا قدرة المناورة في مناطق عدة 0 كما أن للجزائر وضع خاص بين بلدان المغرب العربي بسبب جغرافيتها وعاصمتها التي تطل على البحر الأبيض المتوسط0