p style=\"text-align: justify;\"عن سلسلة \"آفاق الفنون التشكيلية\"، التي تُصدِرها \"الهيئة العامة لقصور الثقافة\"، صدر كتاب \"النحات مصطفى نجيب: سيرةُ مُعَلِّمٍ على حوائط الغربة\"، لمؤلفه الدكتور ياسر منجي، الأكاديمي والناقد والباحث في سياقات الفنون، والذي يَسُوق في هذا الكتاب، للمرة الأولى، الوقائع الكاملة المُوَثَّقة للسيرَتَين الحياتية والفنية، لواحدٍ من أبدع رواد جيل الوسط في تاريخ الفن المصري الحديث، هو النحات \"مصطفى نجيب\" (1913 – 1990)، الذي ظلت ذكراه وإبداعاته غفلاً من التأريخ والتوثيق، زهاء خمسةٍ وأربعين عاماً، منذ هِجرَتِه من مصر إلى الولاياتالمتحدةالأمريكية عام 1971، بعد معاناته جرّاء بعض الضغوط الكبيرة، على المستويَين المهني والمادي، فضلاً عن بعض التحولات الاجتماعية، التي لم تستَثنِ عبقرية فنانٍ مثله، سبق وأن بلغ بفنه ذروة المجد، وامتطى صهوة الشهرة طيلة عقودٍ ثلاثة، هي على وجه التحديد عقود الأربعينيات والخمسينيات والستينيات من القرن العشرين، سَطَر في أثنائها صفحات باهرة من الإنجاز الإبداعي، وانتشرت فرائده النحتية لتزدهي بها ميادين مصر ومتاحفها، مسجِّلة شطراً حافلاً بالزخم من تاريخ مصر السياسي والاجتماعي الحديث، حين خلّدت ذكرى عظماء الرجال وأفذاذ الشخصيات، والتحمت بكُبرَيات الأحداث وعظائم اللحظات الفارقة التي خاضتها مصر آنذاك. p style=\"text-align: justify;\" ونموذج \"مصطفى نجيب\" يجبرنا على إعادة التأمل العميق، في واحدة من أعقد الإشكاليات المعرفية، التي باتت تضرب بجذورها عميقاً في تُربة الوعي العام، ويُحَرِّضنا على النبش في قضيةٍ شائكةٍ من قضايا الثقافة الوطنية، ألا وهما: إشكالية الفقر البحثي الموَثَّق، والمسلح بالمعرفة وبالروح العلمية، في تدقيق سِيَر الأفذاذ من مبدعينا، على اختلاف مجالاتهم وتخصصاتهم، وقضية الإهدار الجسيم الذي تعانيه ذاكرتنا الفنية الوطنية، نتيجة الإهمال الفادح، في العناية بتوثيق سِيَر عددٍ من هؤلاء المبدعين، وتسجيل فرائد إنجازاتهم وروائع إبداعاتهم، إلى الحد الذي يؤدي إلى تراكُم طبقات النسيان عليها، والتفاف ظلال الإهمال حولها، بدرجةٍ وصلت، في نماذج كثيرة، إلى مشارف الاندثار وحدود المَحْو. p style=\"text-align: justify;\" ونحن إذ نلتحم، من خلال هذا الكتاب، بالسيرة المنسية ل\"مصطفى نجيب\"، فإننا لا نستعرض، في حقيقة الأمر، محض سيرةٍ لفنان تشكيلي مبدع. إننا، ببساطة، نسترجع اشتباكات قرنٍ كاملٍ من التحولات السياسية، والاجتماعية، والثقافية، فعَلَت فِعْلها الجسيم في تكوين المجتمع المصري بأسْرِه، خلال حقبة من أحفَل حِقَبه التاريخية بالتحولات والتبَدُّلات والتموُّجات، انعكست أضواؤها وتداخلت ظلالُها على صفحة مرآة مُبدِعٍ، التحم بالحياة، والتحمت به، فعَرَكَها وعَرَكَتْه، لكنها، أبداً، لم تهزمه، على الرغم مما أحاطته به، زمناً ليس بالقليل، من قساوة النسيان، وعقوق التهميش، ومُخاتَلات التاريخ. p style=\"text-align: justify;\" يقع الكتاب في ثلاثمائة صفحة من القَطع المتوسط، وهو مقسم إلى ثلاثة فصول: p style=\"text-align: justify;\" الأول بعنوان: \"مصطفى نجيب\"... سيرة ممحوّة من ذاكرة الفن المصري. p style=\"text-align: justify;\" والثاني بعنوان: \"مصطفى نجيب\"... النحات والمُعلّم. p style=\"text-align: justify;\" والثالث بعنوان: تراث \"نجيب\" المُهدَر... ملامح الأسلوب وامتداد المنهج. p style=\"text-align: justify;\" كما يتضمن الكتاب قُرابة مائةٍ وثمانين صورة، أغلبها لم يُنشَر من قبل، وهي تشمل صوراً لأعمال الفنان، وصوراً وثائقية لحياته، وصوراً نادرة لبعض مشاهير الشخصيات التي عاصرها، ولبعض المواقع والمتاحف والميادين المهمة، التي ارتبطت بفنه، وبفنون أساتذته وتلامذته، وبعض معاصريه من كبار نحّاتي مصر والعالم. p style=\"text-align: justify;\" p style=\"text-align: justify;\"أسئلةٌ محورية: في هذا الكتاب، اجتهد المؤلف الإجابة على عددٍ من الأسئلة المُلتَبِسة، التي مثَّلَت محاور جوهرية، اشتبكت فيها سيرة \"مصطفى نجيب\" الحياتية والإبداعية، بمجموعةٍ من السياقات التاريخية والاجتماعية والسياسية، التي شهدتها مصر خلال فترة النصف الأول من القرن العشرين. ومن هذه الأسئلة: p style=\"text-align: justify;\" p style=\"text-align: justify;\"كيف سقطت سيرة النحات الرائد \"مصطفى نجيب\" من ذاكرة الحركة التشكيلية المصرية؟ p style=\"text-align: justify;\" p style=\"text-align: justify;\"ما علاقة \"مصطفى نجيب\" بالقصر الملكي خلال عهد \"الملك فاروق\"؟ وما مصير تمثالَي \"الخديو إسماعيل\" و\"الملك فؤاد\" اللذَيْنِ كان يشرف على إقامتهما باثنين من أهم ميادين مصر؟ وما علاقة ذلك بهدم قاعدة \"ميدان التحرير\" الجرانيتية الشهيرة؟ p style=\"text-align: justify;\" p style=\"text-align: justify;\"كيف ألهمَت قاعدة \"ميدان التحرير\" الجرانيتية الشاعر \"أمل دنقل\" قصيدته (الكعكة الحجرية)؟ وكيف بانهدام القاعدة مُحِيَت الكعكة الحجرية من الوجود؟ p style=\"text-align: justify;\" p style=\"text-align: justify;\"ما ظروف اقتران \"مصطفى نجيب\" بالسيدة \"سيزا نبراوي\" رائدة تحرير المرأة؟ p style=\"text-align: justify;\" p style=\"text-align: justify;\"كيف شارك \"مصطفى نجيب\" بفنه في الدعاية لثورة يوليو، وفي إخراج المهرجان السنوي لاحتفالات الثورة؟ p style=\"text-align: justify;\" p style=\"text-align: justify;\"ما قصة مشاركة \"مصطفى نجيب\" في نحت تمثال السيدة العذراء بكنيسة \"ساكر كير\" في باريس؟ p style=\"text-align: justify;\" p style=\"text-align: justify;\"ما دور \"مصطفى نجيب\" في تخليد ذكرى العقيد السوري \"عدنان المالكي\"، بعد اغتياله المأساوي في دمشق عام 1955؟ p style=\"text-align: justify;\" p style=\"text-align: justify;\"ما طبيعة المنغِّصات والمشاكل التي واجهها \"مصطفى نجيب\"؟ وكيف تعقدت اشتباكاتها وزادت وطأتها، إلى الحد الذي أدى لهجرته من مصر إلى الولاياتالمتحدةالأمريكية؟ p style=\"text-align: justify;\"ما سبب عزوف النقاد ومؤرخي الفن طيلة أربعين عاماً عن تناول سيرة \"مصطفى نجيب\"، صاحب التمثال الميداني الوحيد ل\"أحمد عرابي\"، الذي لا يزال شاخصاً فوق فرسه بمدينة الزقازيق؟ p style=\"text-align: justify;\" p style=\"text-align: justify;\"ما مصير تماثيل \"مصطفى نجيب\" المتناثرة في بعض متاحف مصر الفنية ومخازنها؟ p style=\"text-align: justify;\" p style=\"text-align: justify;\"كيف اشترك \"مصطفى نجيب\" مع \"حسين بيكار\"، و\"صلاح طاهر\"، وغيرهما من فناني مصر البارزين، في تأسيس متحف الشمع، بإشراف الرائد الفَذّ \"فؤاد عبد الملك\"، وفي تنفيذ مشروعات متحفية وتعليمية مهمة؟ p style=\"text-align: justify;\" p style=\"text-align: justify;\"ما موقع \"مصطفى نجيب\" بين مشاهير نحاتي مصر؟ وما سمات فنه مقارنة ب\"محمود مختار\"، و\"جمال السجيني\"، وغيرهما؟ p style=\"text-align: justify;\" p style=\"text-align: justify;\"كيف تمكن \"مصطفى نجيب\" من تأسيس مدرسَتَين للنحت بأمريكا؟ وكيف حصل لتأسيسها على مبنىً من تصميم \"فرانك لويد رايت\"، أحد أهم المعماريين في القرن العشرين؟ p style=\"text-align: justify;\"كيف ساهم \"مصطفى نجيب\" في تخريج جيلٍ كامل من النحاتين الأمريكيين؟ ومَن هم؟ وماذا يقول تلامذة \"مصطفى نجيب\" من نحاتي مصر، والكويت، وأمريكا، وأوكرانيا ؟ وما تفاصيل ذكرياتهم عنه؟ p style=\"text-align: justify;\" p style=\"text-align: justify;\"عن مؤلف الكتاب: مؤلف الكتاب هو الفنان الناقد المصري د. \"ياسر منجي\"، الأكاديمي والباحث في مجال الفنون التشكيلية. وهو من مواليد عام 1972. p style=\"text-align: justify;\" يعمل مُدَرّساً بقسم الجرافيك، بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة. p style=\"text-align: justify;\" له أربعة عشر مؤلَّفاً في مجالات مختلفة، من بينها مجالي الأدب والفنون؛ إذ صَدَرَت له روايتان، أولاهما عام 2007، بعنوان \"مولد سيدي بسيسة\"، والثانية عام 2008، بعنوان \"غير المضحوك عليهم\"، وهما من مقتنيات \"المكتبة الوطنية الاسترالية \" National Library of Australia، p style=\"text-align: justify;\" http://librariesaustralia.nla.gov.au/apps/kss?action=DisplayRecord&targetid=nbd&recordid=43780102 p style=\"text-align: justify;\" p style=\"text-align: justify;\"http://librariesaustralia.nla.gov.au/apps/kss?action=DisplayRecord&targetid=nbd&recordid=43780094 p style=\"text-align: justify;\" والقسم العربي من مكتبة \"جامعة ميتشجان\" University of Michigan الأمريكية http://mirlyn.lib.umich.edu/Search/Home?checkspelling=true&inst=all&lookfor=Munjī%2C+Yāsir&type=all&submit=Find&showsearchonly=false&oft=false&use_dismax=1 له كذلك أربعة إصدارات متخصصة في الفن التشكيلي، أحدها من مقتنيات مكتبة \"جامعة يِل\" Yale University الأمريكية صدر عام 2012، وهو بعنوان \"برنارد رايس، الأب المجهول للجرافيك المصري\"، ويُعَدُّ أول كشف توثيقي في المكتبة الفنية العالمية، يبتعث سيرة واحدٍ من رواد فنون الجرافيك البريطانيين، هو \"تشارلز برنارد رايس\"، مؤسس قسم الجرافيك بمدرسة الفنون الجميلة القاهرية، والذي ظلت سيرته مجهولة زهاء خمسةٍ وستين عاماً، عقب رحيله عن مصر في ختام الأربعينيات من القرن العشرين. http://yufind.library.yale.edu/yufind/Record/11018609 للمؤلف كذلك كتابان من إصدارات \"المركز العربي للفنون\" بالشارقة، أحدهما بعنوان \"الريادة في الفنون التشكيلية والبصرية العربية\"، والثاني بعنوان \"مشروع الحداثة في الفنون العربية\"، وهو من مقتنيات \"مكتبة الكونجرس\" Library of Congress الأمريكية. http://lccn.loc.gov/2010334523 p style=\"text-align: justify;\" كما تقتني مكتبة \"جامعة كورنيل\" Cornell University الأمريكية، p style=\"text-align: justify;\" أربعة من إصداراته في مجال الفنون والأدب الروائي: http://cornell.worldcat.org/search?q=Munjī%2C+Yāsir&dblist=638&se=%24d&sd=desc&fq=ap%3A%22munjī%2C+yāsir%22&qt=facet_ap%3A له كذلك سبعة مؤلفات في مجال الأنثروبولوجيا والأساطير وتراث المعتقدات الغيبية، منها: \"كائنات الظلام وأصل أساطير الرعب\"، و\"الفراسة وعلم الفيزيوجنومي\"، و\"أسرار بافوميت\". p style=\"text-align: justify;\" شارك في إعداد أول مُعجَم عربي متخصص في الفنون التشكيلية والبصرية، وهو معجم موسوعي شامل لمصطلحات كافة المجالات ذات الصلة بالفنون الجميلة، استغرق إعداده مدة أربع سنوات، من خلال \"لجنة الفنون الجميلة\"، إحدى لجان \"مُعجَم ألفاظ الحضارة\" التابعة ل\"مَجْمَع اللغة العربية\" بالقاهرة وهو معجمٌ تحت الطبع حالياً. له، إضافة إلى ذلك، دراسات نقدية متعددة منشورة بكتالوجات عددٍ من أبرز الفنانين التشكيليين المعاصرين، ودراسات عديدة في مجالي الفنون والآداب، عدد كبير من المقالات المنشورة بالصحف والمجلات العربية. p style=\"text-align: justify;\" حاصل على عدد من الجوائز في مجال النقد التشكيلي، كان أبرزها حصوله لدورتين متتاليتين على جائزة \"الشارقة للبحث النقدي التشكيلي\"، التي تُعد أكبر جائزة متخصصة في النقد التشكيلي على المستوى العربي حتى الآن. p style=\"text-align: justify;\" p style=\"text-align: justify;\" حاصل على عدة جوائز فنية، من أهمها: الجائزة الكبرى في صالون الشباب العاشر (مجال الجرافيك)، وجائزة صالون الشباب الحداي عشر في مجال التصوير، والجائزة الثالثة في مجال الرسم بصالون الشباب الثالث عشر. p style=\"text-align: justify;\" أقام أربعة معارض فردية، إضافة لعدد كبير من المشاركات بالمعارض الجماعية القومية والدولية. له أيضاً إسهامات متعددة في الحراك النقدي والتشكيلي، من خلال مشاركاته المتصلة في الندوات والمؤتمرات المتخصصة، وعضويته بعدد من اللجان والهيئات الفنية واللغوية، من بينها \"مَجْمَع اللغة العربية\" بالقاهرة، و\"المجلس الأعلى للثقافة\" بمصر، كما اضطلع بتنظيم عدد من الفاعليات الفنية والنقدية العربية، وتحكيم بعض المسابقات الفنية والنقدية المهمة.