p style=\"text-align: justify;\"أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة ، د.أحمد مجاهد ، فى مشروع مكتبة الأسرة سلسلة \"إنسايات\" كتاب بعنوان \"سيد قطب والأصولية الإسلامية\" لشريف يونس . وإذا كانت الظاهرة الأصولية ظاهرة اجتماعية فكرية سياسية فإن إعمال العقل فى تناولها يجب أن يطلق أولا من رفض اعتبارها انحرافا أو خطأ فى التفكير ينبغى تصحيحه، p style=\"text-align: justify;\"ويحاول الكتاب ان يدرس الأصولية الإسلامية من خلال حياة وأفكار واحد من اكبر أعلامها فى مجال الفكر الأصولى ، وحياة سيد قطب تثير تساؤلات مهمة حول دوافع وبنية الفكر العقلانى وعلاقته بانماط الايديولوجية السائدة ومدى اقترابه مما يسمى الفكرالعقلانى أو العقل المجرد. ومن خلال دراسة الكاتب لحياة p style=\"text-align: justify;\"وفكر سيد قطب تبلور لديه تصور معين لطبيعة أفكار سيد قطب على مدى مراحل عمره والتى تركت أثرا عميقا على كتاباته الإسلامية الأخيرة ، وقد حاول المؤلف بلورتها فى مصطلح \"الرومانتيكية\" . p style=\"text-align: justify;\"ويمكن القول أن دور سيد قطب الأساسى فى فكر الإسلام السياسى هو بلورة هذه الروح الرومانتيكية بجميع خصائها وكساؤها بأطروحة فقهية مكملة لها . ينقسم الكتاب إلى خمسة فصول يتناول الفصل الأول أحلام العظمة الروماتيكية وتحولات الشاعر والناقد الأدبى من الحنين الرومانسى إلى الأصولية الإسلامية، p style=\"text-align: justify;\"أما الفصل الثانى فيتناول الإصلاح الاجتماعى والطوبوية السياسية ، p style=\"text-align: justify;\"ويتحدث الفصل الثالث عن الثورة بين الروح القومية والروح الأصولية الإسلامية، p style=\"text-align: justify;\"أما الفصل الرابع فيتناول أيديولوجيا الصفوة الإلهية وأزمة الإخوان السياسية وتجذير الخطاب الإسلامى السياسى ، p style=\"text-align: justify;\"وأخيرا الفصل الخامس بعنوان بوتقة التفكير ويتحدث عن نظرية العصبة المؤمنة فى التطبيق ومسار الفكر القطبى فى السجون وتنظيمات التفكير وأنماطه. p style=\"text-align: justify;\"والكتاب يفتح الباب على مصراعيه لإعادة قراءة المنجز الفكرى لسيد قطب وإعادة تأويله وفق منظور محايد أشار إليه المؤلف بحرفية وحيادية.