تحت ظلال شجرة الجميز العريقة .. أخذت قلمي لأكتب .. من يقدر أن يجيب على السؤال: هل هذا الشخص حكيم أم لا؟ .. لن يجيب السؤال من لم يعي سلفًا ما المعنى الحقيقي الدقيق لكلمة "حكيم"؟ .. ذلك لأن اختلاف الناس عن مفهوم الحكيم هو إختلافًا بيّنًا ، ولا توجد أجابة واحدة عند الكل الناس على مختلف طوائفهم وثقافتهم .. فهل الحكيم هو العبقري أم الذكي أم المثقف؟ .. هل هو العالم الماهر بأمور كثيرة؟ .. هل هو الخبير المحترف ، أم المحبوب من الناس ، أم الهادئ الطباع؟ .. من هو الحكيم؟ .. لابد أن نُعرَّف الحكيم أولاً حتى نجيب على السؤال السابق. سألت أحد الفلاسفة: من هو الحكيم؟ .. قال "الحكيم هو منبع الحكمة" .. قلت: أزدني ، فما هي الحكمة؟ .. قال "الحكمة هي نتاج عقول نابهة لتقتات به عقول الآخرين" .. إزدادت حيرتي ؛ فتلك الأجابة الغامضة جعلتني أفكر في طريقة سهلة للحصول على المعنى الدقيق ، دعنا نلجأ لطريقة الاشتقاق وردّ الكلمة إلى جذرها الأساسي .. حسنًا !! .. فجذر كلمة "حكيم" هو "حَكَم" ، فنقول "حَكَم" "يَحكُم" "حُكمًا" فهو "حكيمٌ" .. ولا شك أن المقصود "حَكَمَ بالصواب" وليس مجرد حُكمًا صائبًا كان أو خائبًا .. أي أن الحكيم هو الشخص الذي يَحكُم على الأمور بطريقة صحيحة .. هل هذه نتيجة دقيقة؟! .. يبدو لا!! .. فقد قال أرسطو "الحكمة رأس العلوم ، والأدب تلقيح الأفهام ونتائج الأذهان" ، وقال أفلاطون "الحكمة إحدى الفضائل الأربع بالإضافة إلى الشجاعة والاعتدال والعدالة" .. لقد تورطت في هذا المقال وكان من الحكمة ألا أتكلم عن شئ لا أدريه .. أو على الأقل كان يتوجب عليّ أن أستشير أهل الحكمة مثل صديقتي حتشبسوت .. (تظهر حتشبسوت). - مين بيجيب في سيرتي .. شبيك لبيك يا صديقي العزيز ، بتسأل عن أيه؟ - جيتي في وقتك يا حُتحُت .. بكتب مقال عن "الحكيم" ، وكالعادة متورط في توصيل معنى دقيق عن الحكمة وأنا خالي منها. - (تبتسم) إذا كان خالك منها ، فأنتم أهل حكمة ؛ فما المشكلة؟ - أقصد خالي منها يعنى فارغ من الحكمة .. الحقيني الله يكرمك ، وجاوبيني "من هو الحكيم"؟ - إسمع يا صديقي .. لقد وقعت في خطأ شهير ، وهو محاولة وضع الجبل في كيس. - جبل أيه وكيس أيه .. ما أنتي جيتي على غفلة أهه ، وأديكي شايفة لا في جبل ولا كيس. - يا صديقي .. الحكمة ليست كلمة لها مرادف واحد كما تظن .. بل إن كل ما ذكرته صحيح. - فهميني .. إزاي! - الكليّ الحكمة هو الله .. ألم تقرأ في القرآن الكريم في سورة التحريم "وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ" .. أنظر العلاقة بين الحكمة والخبرة! - عندك حق. - وفي مواضع أخرى أيضًا ستجد "الحكيمُ العليم" .. أنظر العلاقة بين الحكمة والعلم! - إذن الحكيم ده له صفات مركبة كتيرة. - تمامًا .. ففلان حكيم في التعامل مع الناس ، وعلان حكيم في إدارة شئون بيته ، وترتان حكيم في عمله. - أنا هكلمك بصراحة .. حتحت ، أنا بلدي في ثورة ، والشباب يحتاج إلى حكمتك عشان ما يضلش السبيل .. قوليلي حكمة تفيدنا. - حكمتي للشباب كما قال الحكيم آني هي: "أي ثور يمكنه أن يكسر باب الزريبة ، ولكن إصلاح الباب يحتاج إلى نجار ماهر". - يعني أيه الكلام ده؟ - أي .. ليست الحكمة أن تعرف الطريق ، بل أن تمشي فيه ... فإذا هدمنا الفساد فعلينا ببناء الأمل .. وبناء الأمل يكون بالعمل. - كلامك حلو قوي .. قوليلي ، قريت في الكتاب المقدس "رَابِحُ النّفُوس حَكِيمٌ" .. عاوز أركِّز هنا شوية .. إزاي أربح نفوس النّاس؟ - وستجد في سفر الأمثال أيضًا "قَلْبُ الْحَكِيمِ يُرْشِدُ فَمَهُ وَيَزِيدُ شَفَتَيْهِ عِلْمًا" ، وفي سفر الجامعة "كَلِمَاتُ فَمِ الْحَكِيمِ نِعْمَةٌ، وَشَفَتَا الْجَاهِلِ تَبْتَلِعَانِهِ". - أفهم من كده إن اللسان الحلو هو إللي نكسب بيه الناس؟ - تمامًا .. وستجد في القرآن الكريم في سورة آل عمران "وَلَو كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ القَلبِ لاَنفَضُّواْ مِن حَولِكَ". - ياه !! .. إنتي عندك حكمة غريبة ، لدرجة إنك بتستشهدي بالإنجيل والقرآن .. طيب وانتوا أيه الكلمة إللي بتدل على الحكيم عندكم؟ متشوّق أعرفها. - لكلمة حكيم عندنا مفردات كثيرة أذكر لك منها كلمة "رخ-ر" بمعنى (حكيم) (Bdg. P.430) ، وهي تتركب من "رخ" بمعنى (حاذق ، بارع) ، ومن "ر" بمعنى (فم ، حديث) ؛ أي أن المعنى الحرفي هو (البارع الفم) أو قل (الحاذق الحديث). - تصوري .. زي دلوقتي بالظبط ، إحنا بنقول على الشخص الجنتل "ده لسانه حلو" أو "بقه بينقط شهد". - سَتُدهَش أيضًا أننا كنا ندعو اللسان باسم "شساو" .. وهي تعني حرفيًا (العضو الحكيم) (Fr. P.271). - كلام جميل فعلاً .. لكن اللغة العربية ، نلاقي فيها إن من معاني الحكيم أنه يحكم على الأمور بصواب .. فهل المعنى ده عندكم؟ - بالتأكيد .. لأننا كنا نقول أيضًا "پخ حات" بمعنى (حكيم) (Bdg. P.246) ، وهي تتركب من "پخ" بمعنى (مستقيم ، صادق) ، ومن "حات" بمعنى (قلب) .. أي أن المعنى الحرفي (الصادق القلب) ، والصادق القلب هو الشخص العادل الذي يحكم على الأمور باستقامة وصدق. - طيب .. ممكن تديني شوية أمثلة للتصرفات الحكيمة إللي أكسب بيها الناس .. إنتي عارفة أنا بحب الأمثلة قوي. - سأقول لك باختصار .. لطفًا بجراح الآخرين. - مش فاهم .. محتاج أمثلة الله يكرمك. - مثلاً .. إن أنعم الله عليه بوظيفة ، لا تجلس في مجلس به عاطل عن العمل أو موظف براتب منخفض ثم تتحدث عن مشاريعك الاستثمارية والعقارية ورحلاتك الصيفية .. لا تزيد جرح أخيك. - الله !! مثل حلو فعلاً .. أيه كمان؟ - مثلاً .. إذا انعم الله عليك بنعمة الانجاب ؛ وكنت في مجلس به امرأة حرمها الله نعمة الحمل والإنجاب ؛ فلا تتحدث عن أطفالك وجمالهم وبراءتهم وسعادتك بتربيتهم .. لا تزيد الجرح. إذا كنت من ذوى الشهادات العلمية ؛ فكن لطيفًا مع من لم تسعفه الظروف لمواصلة تعليمه ، ولا تتحدث عن مؤهلاتك العلمية وثقافتك الواسعة ودرجاتك العلمية. - فعلاً .. أحيانًا الواحد ما بياخدش باله؟ - ليكن مبدأك أن تحاول دائمًا أن تختار ما يميز هذا الشخص المجروح وتظهره ؛ فإن قابلت شخص يتيم يمكنك أن تتحدث بلباقة عن أن فقدان الوالدين قد يزيد من سرعة النضج وقوة الشخصية ، وأن الشخص قد يكسب خبرات وقدرات عالية في تحمل المسؤوليات والمهام ، وإن قابلت فتاة غير جميلة ووجدتها مجروحة ، يمكنك أيضًا أن تتحدث عن جمال الروح والمواهب الأخرى مثل الحكمة والتدبير .. جرح المشاعر بقصد او بدون قصد مخزي ومهين. - فعلاً كلامك زي الفل .. أنا حاسس إن نسبة الحكمة زادت في جسمي .. واسمحيلي أسألك: هل من الحكمة لو طلبت منك تقربي مني شوية عشان ريحة بارفانك جميلة جدًا .. ولو ممكن تحطي إيدك على كتفي عشان بردان شوية .. وياريت لو تق ... - أصمت .. كلامَك خالي من الحكمة تمامًا. - خالِك مين .. إنت دايمًا فهماني غلط .. طيب كملي أمثلتك. - لا يوجد مثال أبلغ من هذا .. أنظر لهذا المشهد .. لتلك الأم القروية ، كيف تجلس تحت شجرة التوت تتحدث إلى صبيها اليافع بطريقة شعرية صعيدية جميلة تنصحة بفطرتها كيف يعامل الناس بحنو وحكمة: لما تتحدت يا ولدي أياك ع الجرح تدوس خليك تملِّي يا ولدي فى العتمة زى فانوس إياك تعاير مَرَة حرمها الله م الخلفة وتجُول أنا ابنى وبنتى دول أحسن العيال خلَّي كلامك زين وحديتك يبجَى بخفَّة ده ربَّك لما يريد بيعطى البنين والمَال وعاوزاك: لما تتحدت يا ولدي أياك ع الجَرح تدوس لو تراعي ضميرك يا ولدي بإذن الله محروس إياك تتباهى بالغِنَى فى مجلس حاضره فجير حرام عليك يا ولدي الراجل من خَجَلهُ يدُوب وفى الخِفا تديله ، وساعتها يجيك الخير لا الغِنَى بينفع ولا غيرُه ده ربك رب جلُوب وعاوزاك: لما تتحدت يا ولدي أياك ع الجرح تدوس لا تجول فلان جال ولا فلانه جوزها مهووس إياك فى يوم يا ضناي عَجْلَك يا ولدى يزِل وتحتجر فى كلامك فلان عشان ما يتيم ده اللى بيحترم الناس يجولوله يا سيد الكل واللى بيحتجر الناس كرهوه ولو هو كليم وعاوزاك: لما تتحدت يا ولدي أياك ع الجرح تدوس ونصيحتى فى ودنك حَلجَة لو أهملتها بتحوس سامح مقار القاهرة 6 أبريل 2011