أصبح السباب ظاهرة تستدعى الدراسة لانتشارها فى أوساط عديدة من خلال حوار لا أخلاقى فتكون مصاحبة للشجار الذى تجده فى الشارع أو على صفحات الجرائد والمجلات وفى الأفلام الساقطة ، وهى فى جملتها الأماكن التى يكثر فيها الصدام لتضارب المصالح الشخصية ولإثبات الذات بأى وسيلة حتى وإن كان بحوار غير حضارى يتميز بالعنف ويخرج عن حدود الأدب كما لو كانت الكراهية قد أصبحت هى التى تحكم علاقات البشر! وربما كان للتحول الرهيب فى المجتمع وانقلاب الموازين والتغير الذى طرأ على طبقات المجتمع له الأثر الفعال فى افتقارالإنسان إلى المنطق والحجة فيلجأ إلى الصوت العالى وعنف الحوار وغليظ الألفاظ حتى أن بعض الشباب الذى كان يستخدم التعبير "يا ابن الإيه" ليبدى إعجابه بمن قام بإنجاز فوق حدود إمكاناته أصبح يهتف "يا ابن المجنونة" ليبدى دهشته وإعجابه! ، ولو كان يعلم أن هذه ال"إيه" فى اللغة المصرية القديمة تعنى البقرة أو العجل ربما استخدم التعبير الأول!.. إن كل شعب من شعوب الأرض له طريقته فى التعبير عن سخريته من الآخرين أو عدم رضاه عن المواقف الغير مريحة فنجد فى الأفلام الناطقة باللغة الإنجليزية كلمة سوقية تلوك بها بعض الألسنة لكنها كلمة وحيدة يرددها أبطال العمل الدرامى عندما يتبادلون العراك الذى يتخلله السباب لكن هذه الكلمة المشينة يتم تبادلها فقط بين الشخصين المعنيين بالحوار السليط ولايتجاوزهما إلى الأب أوالأم أو شجرة العائلة!.. أما بعض الشعوب فى منطقتنا الشرق أوسطية الناطقة بالعربية فالحوار يأخذ شكلا مختلفا عند التراشق بالكلمات فى حالة الشجار وعدم فض الإشتباك ليتجاوز كلمات عهد الجاهلية مثل "خسئت" و"بئس أنت" و"تبا لك" و"ثكلتك أمك" فقد تم تطوير هذه الآليات من خلال قاموس طويل يضم بين كفتيه قائمة من الشتائم ذات المستوى الرفيع يتبادلها المتشاجران ليس فى شخصيهما فقط بل يتعداهما إلى الأب والأم حتى يمتد لسابع جد رغم أن المشكلة بينهما لاتخص أحدا من أفراد العائلة الكريمة حيث يبدأ السباب مباشرة دون مقدمات ب"يا إبن..." ثم يضع فى الفراغ مكان النقط ما يشاء من أسماء الحيوانات الأليفة وغير الأليفة!.. وكما أصاب التطور كل أمور الحياة لم يبخل التطور أيضا من صقل الشتائم والسباب وإعطائها النكهة الحريفة فإذا ما تم تسخين الموقف من قبل المتفرجين بلغة الشباب "إديها جاز" فينتقل الحوار على الفور إلى درجة أكثر سوقية فيجتاز كل الخطوط الحمراء حيث يتم الإنزلاق السريع من أسماء الحيوانات وصفاتها إلى مصطلحات العاهرات ومعلقات حوائط دورات المياه العامة!.. والأغرب من ذلك تجد أحد الخصمين بعد أن يكيل لخصمه نقاوة البذاءة ينفجر فيه قائلا "لولا أدبى وتربيتى كنت وريتك!".. وإذا انتقلنا إلى القاموس المؤنث نجد أن مصطلحاته تتوقف على المستوى الإجتماعى فأحياء الناس الأكابر تفتقر إلى سيمفونيات الهجاء الرخيص وأقصى ما يمكن أن تلاحظه هو استياء إحداهن من تحرش أحد الشباب فتنفجر فيه قائلة "يا إنْتَ"! وبهذه ال"يا إنت" تشعر هى براحة كأنها أزاحت عن صدرها هما ثقيلا لأنها وصفت غريمها بأنه مجرد نكرة!.. وإن احتاج الموقف لشئ من التجاوز والتخلى عن التربية السامية فلا أكثر من كلمة "بيئة" أى أن الخصم ينتمى إلى بيئة أدنى.. فعلا الباشا باشا سيبك انت!.. حتى السباب له مستويات!.. وكل إناء ينضح بما فيه!.. أما إذا انتقلت إلى واحد من الأحياء الشعبية من أهل "القرش الأبيض ينفع فى اليوم الأسود" أو ما يطلق عليهم التعبير العصرى "محدودى الدخل" فتجد الواحدة منهن تكيل للأخرى ما لذ وطاب من كلمات منتقاة لاأدرى كيف تم طبخها كأن تقول إحداهن لغريمتها "يا سوده يا كوده يا قرن الخروب" فتنعت غريمتها بسواد البشرة مثل قرن الخروب أما "كوده" هذه فلم ترد معناها فى معاجم السباب فربما تقال لاكتمال الوزن والتفعيلة والقافية!.. أما الخصم فترد على غريمتها بأسوأ منها قائلة "يا إبرة مصدية.. يا حبل المعدية"!.. وهذا التشبيه لايخلو من مكر وسوء نية فالإبرة المصدية كناية عن القدم وعدم الصلاحية أما حبل المعدية فمن أجل أن تعايرها بقوامها النحيل المتماثل الخالى من علامات الأنوثة البارزة وأنها ليست "مربربة" بحسب مقاييس الزمن الذى مضى!.. فعلا البيئة لها الأثر الفعال فى صقل الشتائم فأصبح من السهل تحديد نوع البيئة من خلال كلمات السباب!.. ومما يبرهن على عراقة الشارع فى هذا المضمار أنه منذ ربع قرن صدر حكم قضائى ببراءة متهم بالقذف فى حق أستاذ جامعى قائلا له "يا إبن الكلب"! فاستطاع الأستاذ المحترم أن يتذكر قول الله سبحانه وتعالى "والكاظمين الغيظ" فكظم غيظه لكن ذاكرته خانته ولم يتذكر قول المولى عز وجل "والعافين عن الناس" فتمسك بحقه فى رفع الأمر إلى القضاء لكن القاضى سامحه الله لم ينصفه وحكم ببراءة الخصم إذ جاء فى حيثيات القضية أن مثل هذه الشتائم أصبحت منتشرة فى الشارع المصرى لذا لم تعد تخدش الحياء!!!.. ولو كان هذا القاضى قد حكم على المتهم بما يستحقه دفاعا عن المجتمع لكان ذلك كفيلا بتربية من استعصى تربيته على أهله. والغريب أننا قديما قد أفردنا للهجاء مساحة لابأس بها وصنفنا الشعر فهذا للغزل وهذا للمدح وذاك للرثاء وآخر للهجاء وهكذا وضعنا شعر الهجاء محل تقدير واهتمام ، وهذه عينة: ولا يُقًوًم ذيل الكلب لو صنعت***له قوالب ماس حفها ذهب وهو ترجمة بلاغية للمثل الشعبى "عمر ديل الكلب ما ينعدل ولو علقوا فيه قالب"! وكأن العرب قد بالغوا فى هذا المضمار حتى أن أحد الشعراء القدامى انزلق إلى الهجاء وهو فى حالة مدح قائلا: أنت كالكلب فى حفاظك للود***وكالتيس فى قرع الخطوب!