تعرف على أسعار الذهب اليوم الخميس 2 مايو.. عيار 21 ب3080    الثاني خلال ساعات، زلزال جديد يضرب سعر الذهب بعد تثبيت المركزي الأمريكي للفائدة    تأهب في صفوف الشرطة الأمريكية استعدادا لفض اعتصام جامعة كاليفورنيا (فيديو)    فلسطين.. قوات الاحتلال تقتحم مخيم قلنديا شمال شرق القدس المحتلة    هاني حتحوت: مصطفى شوبير اتظلم مع المنتخب.. وهذه حقيقة رحيل الشناوي    هل يستمر؟.. تحرك مفاجئ لحسم مستقبل سامسون مع الزمالك    خبير تحكيمي يكشف مدى صحة ركلة جزاء الإسماعيلي أمام الأهلي    بتهمة التحريض على الفسق والفجور.. القبض على الإعلامية "حليمة بولند" في الكويت    التحضيرات الأخيرة لحفل آمال ماهر في جدة (فيديو)    ما الفرق بين البيض الأبيض والأحمر؟    «الأرصاد» تكشف موعد انتهاء رياح الخماسين.. احذر مخاطرها    متى تصبح العمليات العسكرية جرائم حرب؟.. خبير قانوني يجيب    أول ظهور ل أحمد السقا وزوجته مها الصغير بعد شائعة انفصالهما    بتهمة التحريض على الفسق والفجور.. القبض على حليمة بولند وترحيلها للسجن    «البنتاجون»: أوستن أكد لنظيره الإسرائيلي ضرورة ضمان تدفق المساعدات إلى غزة    طريقة عمل الآيس كريم بالبسكويت والموز.. «خلي أولادك يفرحوا»    مسلسل البيت بيتي الجزء الثاني يواصل تصدره التريند بعد عرض الحلقة ال 3 و4    أمطار تاريخية وسيول تضرب القصيم والأرصاد السعودية تحذر (فيديو)    حسن مصطفى: كولر يظلم بعض لاعبي الأهلي لحساب آخرين..والإسماعيلي يعاني من نقص الخبرات    واشنطن: العقوبات الأمريكية الجديدة ضد روسيا تهدف إلى تقويض إنتاج الطاقة لديها    بشروط ميسرة.. دون اعتماد جهة عملك ودون تحويل راتبك استلم تمويلك فورى    عاطل ينهي حياته شنقًا لمروره بأزمة نفسية في المنيرة الغربية    سعر الموز والخوخ والفاكهة بالأسواق اليوم الخميس 2 مايو 2024    مُهلة جديدة لسيارات المصريين بالخارج.. ما هي الفئات المستحقة؟    كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية؟    لاعب الزمالك السابق: إمام عاشور يشبه حازم إمام ويستطيع أن يصبح الأفضل في إفريقيا    هاجر الشرنوبي تُحيي ذكرى ميلاد والدها وتوجه له رسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟    عميد أصول الدين: المؤمن لا يكون عاطلا عن العمل    وليد صلاح الدين يرشح لاعبًا مفاجأة ل الأهلي    احذر الغرامة.. آخر موعد لسداد فاتورة أبريل 2024 للتليفون الأرضي    هذه وصفات طريقة عمل كيكة البراوني    أهمية ممارسة الرياضة في فصل الصيف وخلال الأجواء الحارة    صندوق مكافحة الإدمان: 14 % من دراما 2024 عرضت أضرار التعاطي وأثره على الفرد والمجتمع    ترابط بين اللغتين البلوشية والعربية.. ندوة حول «جسر الخطاب الحضاري والحوار الفكري»    حكم دفع الزكاة لشراء أدوية للمرضى الفقراء    مواقيت الصلاة اليوم الخميس 2 مايو في محافظات مصر    بسام الشماع: لا توجد لعنة للفراعنة ولا قوى خارقة تحمي المقابر الفرعونية    مظهر شاهين: تقبيل حسام موافي يد "أبوالعنين" لا يتعارض مع الشرع    أخبار التوك شو|"القبائل العربية" يختار السيسي رئيسًا فخريًا للاتحاد.. مصطفى بكري للرئيس السيسي: دمت لنا قائدا جسورا مدافعا عن الوطن والأمة    الأنبا باخوم يترأس صلاة ليلة خميس العهد من البصخة المقدسه بالعبور    يوسف الحسيني : الرئيس السيسي وضع سيناء على خريطة التنمية    النصر يطيح بالخليج من نصف نهائي كأس الملك بالسعودية    حيثيات الحكم بالسجن المشدد 5 سنوات على فرد أمن شرع فى قتل مديره: اعتقد أنه سبب فى فصله من العمل    برج الميزان .. حظك اليوم الخميس 2 مايو 2024 : تجاهل السلبيات    اشتري بسرعة .. مفاجأة في أسعار الحديد    أول تعليق من الصحة على كارثة "أسترازينيكا"    بعد أيام قليلة.. موعد إجازة شم النسيم لعام 2024 وأصل الاحتفال به    لبنان.. الطيران الإسرائيلي يشن غارتين بالصواريخ على أطراف بلدة شبعا    مفاجأة للموظفين.. عدد أيام إجازة شم النسيم في مصر بعد قرار ترحيل موعد عيد العمال    مسؤول أمريكي: قد يبدأ الرصيف البحري الجمعة المقبلة العمل لنقل المساعدات لغزة    القوات الأوكرانية تصد 89 هجومًا روسيًا خلال ال24 ساعة الماضية    الوطنية للتدريب في ضيافة القومي للطفولة والأمومة    أكاديمية الأزهر وكلية الدعوة بالقاهرة تخرجان دفعة جديدة من دورة "إعداد الداعية المعاصر"    بروسيا دورتموند يقتنص فوزا صعبا أمام باريس سان جيرمان في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا    حمالات تموينية للرقابة على الأسواق وضبط المخالفين بالإسكندرية    النيابة تستعجل تحريات واقعة إشعال شخص النيران بنفسه بسبب الميراث في الإسكندرية    بقرار جمهوري.. تعيين الدكتورة نجلاء الأشرف عميدا لكلية التربية النوعية    وزير الأوقاف: تحية إعزاز وتقدير لعمال مصر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدكتور محمد سيف الإسلام بوفلاقة يكتب عن الشعريات وتطبيقاتها بقسم اللغة العربية في جامعة عنابة
نشر في شباب مصر يوم 26 - 09 - 2016


الدكتور محمد سيف الإسلام بوفلاقة
الدكتور محمد سيف الإسلام بوفلاقة عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية وآدابها في جامعة عنابة، حصل خلال هذه السنة(2016م)على جائزة ناجي نعمان العالمية في لبنان،وقد أثرى المكتبة بمؤلفات عديدة في النقد،والإبداع ،والدراسات اللسانية، وتحليل النصوص الشعرية،والروائية،إضافة إلى عدة دراسات في ميدان حوار الحضارات ،والثقافات، فله عدد كبير من المؤلفات العلمية،والأنشطة الأكاديمية،والثقافية المتنوعة،حيث أنجز العديد من الدراسات الأكاديمية ذات الطابع العالمي،والتي نشرت في مؤسسات، ودوريات دولية مختلفة، وقد حصل على الكثير من شهادات التقدير من مؤسسات إعلامية، وأكاديمية، وثقافية رسمية، وغير رسمية، وهو باحث ينتمي إلى جيل الباحثين الشباب،و يحمل درجة دكتوراه في الأدب العربي القديم،ويشتغل ضمن رؤية أكاديمية موسوعية،تعكس تنوع اهتماماته العلمية،وانشغالاته الفكرية، وقد طبعت أعماله العلمية في مختلف العواصم العربية،مثل:عمّان بالمملكة الأردنية،وبيروت في لبنان،والرباط بالمغرب الأقصى،والقاهرة في مصر،ومن بين مؤلفاته المطبوعة نذكر: بحوث وقراءات في تاريخ الجزائر الحديث،و دراسات في التراث الأدبي والفكر المعاصر ،ومباحث ومساءلات في الأدب المعاصر،و أبحاث ودراسات في أدب الخليج العربي، و الأدب المقارن والعولمة-تحديات وآفاق-،و قضايا نقدية معاصرة،و جهود علماء الأندلس في خدمة التاريخ والتراجم،و قيم الحوار الحضاري مع الآخر،والواقع التعليمي للغة العربية-المعوقات والحلول-.
في هذا المقال يقدم لنا رؤيته عن الشعريات وتطبيقاتها بقسم اللغة العربية في جامعة عنابة من خلال رسالة جامعية متميزة
نوقشت بقسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الشهيد باجي مختار بمدينة عنابة التي تقع بالشرق الجزائري أطروحة دكتوراه بعنوان: « الشعر الأندلسي في عصر بني الأحمر-دراسة أسلوبية لشعراء المائة الثامنة-»،تقدم بها الأستاذ الباحث عزوز زرقان؛أستاذ الأدب الأندلسي بجامعة العلاّمة البشير الإبراهيمي ببرج بوعريريج،
و لا يختلف اثنان في أن تاريخ الأندلس-على امتداده وغناه- يزخر بحقبات متميزة ازدهرت فيها الحضارة والثقافة،وهذا ما أتاح للفكر والإبداع الأدبي مجالاً خصباً للتألق والإبداع،ويعد عصر بني الأحمر من المراحل الثرية والمتفردة،ولم يكن بدعاً أن تتجلى الكثير من الظواهر في الشعر الأندلسي في تلك الفترة،والبحث في خصائص الإبداع الشعري هو الذي تصدت إليه هذه الأطروحة الجيدة التي أنجزها الباحث المقتدر عزوز زرقان،الذي أخذ على نفسه دراسة الشعر الأندلسي في عصر بني الأحمر دراسة أسلوبية خص بها شعراء المائة الثامنة،فقد رصد الشعر الأندلسي في تلك الفترة من خلال خصوصياته،ومميزاته،وسعى إلى كشف الطاقات والقدرات الذاتية التي تشكله.
وإذا كان الباحث قد جعل دراسته حكراً على عصر بني الأحمر فإنه لم يفعل ذلك اعتباطاً،ولكن ليقينه بأن هذه المرحلة تحتاج إلى الدراسة والتحليل،كونها لم تحظ بعناية فائقة،حيث يرى الباحث في دراسته أن مختلف أطوار الأدب العربي بالأندلس نالت حظها من الدراسة ولكن بشيء من التفاوت، ففي الوقت الذي حظي فيه القرن الخامس والسادس بالدرس الشامل من قبل عدد لا بأس به من الباحثين، نجد أن المرحلة التي امتدت من القرن السابع إلى غاية القرن التاسع كان حظها ضئيلا مقارنة مع غيرها،و يرجع هذا الأمر إلى بروز الكثير من أعلام الأدب نظما ونثرا، ووفرة ما أُثر عنهم من مؤلفات، و نظراً لما بلغته الحضارة العربية بالأندلس حينها من ازدهار في شتى مناحي الحياة مما جعل الدارسين يركزون جهودهم كافة في هذين الطورين دون غيرهما ، ولا يعني ذلك أن بقية الأطوار الأخرى خلت من الدراسات ، بل هناك دراسات عنها، ولكن بصورة أقل ، ولعل هذا السبب هو الذي جعل الباحث يُسلط الأضواء على مرحلة بني نصر بالأندلس.
عنيت الأطروحة بدراسة الشعر الأندلسي في عصر بني الأحمر – دراسة أسلوبية لشعراء المائة الثامنة -أي في مملكة غرناطة، وهو عهد الدولة النصرية كما يُسمى في مصادر الأدب المختلفة، وتحديدا القرن الثامن منه .فهذه الدولة التي تأسست دعائمها سنة 635ه على رأي بعض المؤرخين، الملاحظ في أمرها أن الحياة الفكرية والأدبية بها لم تزدهر إلا منذ بداية القرن الثامن ذلك أن القرن السابع كان عهدا للسقوط والتهاوي والهزيمة حيث نلفي أن الدولة الموحدية قد انهارت، وظهرت إلى الوجود دويلات طوائف جديدة حاولت أن تتموقع من جديد، ولكن من غير جدوى، وبالنسبة إلى الحالة العسكرية،فقد شهدت تلك المرحلة استيلاء الجيوش المسيحية على معظم ربوع الأندلس بما في ذلك عواصمها، فلم يبق للمسلمين سوى الانكفاء في ركن من أركانها وهو غرناطة.
وهناك حاول المسلمون إقامة دولة في مساحة جد ضيقة، حيث كان الصمود والمقاومة في وجه النصارى وضرباتهم المتكررة طيلة ما يزيد عن قرنين، فكانت غرناطة الوعاء الذي اجتمع فيه كل من فر وارتحل من المدن المتهاوية، مما جعلها قبلة لأصحاب الصنائع والعلوم ،حيث برز فيها الشعراء والعلماء والأدباء وكل أصحاب الحرف المختلفة، فازدهرت بذلك الحياة الاقتصادية كما الفكرية والأدبية مسجلة رجوعا قويا إلى الساحة كما كانت في أيام الأندلس المزدهرة.
وبالنسبة إلى أهم المصادر التي أفاد منها الباحث في استخراج المادة الشعرية التي قام بدراستها دراسة أسلوبية ، نذكر: «نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب»للمقري ،و«فتح الأندلس» لابن القوطية،و«آخر أيام غرناطة»لمؤلف مجهول ،ثم«الكتيبة الكامنة»لابن الخطيب ،وكذا «اللمحة البدرية» والذي أفاد منه الباحث كثيرا فيما يتعلق بالحياة الفكرية والأدبية ، بالإضافة إلى«نثير فرائد الجمان» لابن الأحمر،وغيرها ،وقد مكنت هذه المصادر الباحث من تدقيق المادة الشعرية، ومن خلالها استطاع رسم خطته.
كما أشار الباحث إلى أنه اطلع على بعض الرسائل التي لم تُطبع بعد،والكتب الحديثة منها:«أدب المحنة الإسلامية في الأندلس» لصاحبها الربعي بن سلامة، و «ظاهرة التماثل والتميز في الأدب الأندلسي من القرن الرابع إلى السادس هجرياً»لصاحبها سليم ريدان، وقد طُبع هذا الكتاب ضمن منشورات كلية الآداب بجامعة منوبة بتونس،ثم «رسالة الأشعار التي قيلت في سقوط المدن أو تهديمها في الأدب العربي» لصاحبها حسن مصطفى.
وبالنسبة إلى منهج البحث المعتمد في الرسالة،فإن الدراسة لم تقم على اصطناع منهج واحد بعينه،إذ اقتضى الأمر أن يعتمد الباحث على غير منهج، فاتبع في دراسته التاريخية منهجاً وصفياً تحليلياً أعانه على تصنيف وترتيب النصوص على نحو دقيق،بيد أنه ركز في تحليله للأشعار بشكل رئيس على المنهج الأسلوبي الذي يعد واحداً من المناهج النقدية الحديثة،إذ يرتكز على دراسة النص الأدبي باعتماد التفسير والتحليل .
تتكون الرسالة من مقدمة، و مدخل، ثم سبعة فصول، وخاتمة.
في المقدمة تناول الباحث أهمية موضوعه،وتحدث بشكل دقيق ومركز عن أهمية المرحلة التي يقوم بدراستها،وأشار إلى أن المدونة التي تم العمل من منطلقها كانت محصورة في جملة من الشعراء، منهم المعروف الذي ذاع صيته في الآفاق ،ومنهم المغمور الذي يجهل عند القارئ اليوم، ومنهم من لم يخرج شعره إلى الوجود أصلا عدا بعض الأبيات المتناثرة على صفحات بعض المصادر، فكانت هذه الدراسة فرصة مواتية للكشف عن أسمائهم،وأشعارهم في ذات الوقت. ولئن برزت أسماء مثل: ابن الخطيب، وابن زمرك، وابن خاتمة، وابن فركون، والقيسي، وغيرهم ،فإن هذا البحث قد كشف عن أسماء أخرى من أمثال: البلوي التجيبي ،وأحمد بن إبراهيم بن صفوان ،وابن الحاج النميري ،والبلقيني أبو البركات، وأبو جعفر الرعيني، واللوشي اليحصبي، وغيرهم.
كما أكد الأستاذ عزوز زرقان من خلال مقدمته على أن هدفه هو الانطلاق من المادة الشعرية،وعدم الاقتصار على وصف الأشعار فحسب، بل تحليلها أيضا للوصول إلى مكامنها وأسرارها الأسلوبية ،فالمادة الشعرية هي الزاد الذي يوصل إلى الغايات المختلفة ،وهذا ما دفعه إلى تحليل واستخراج ما يُغذي به عمله،واستعان عند الاقتضاء بمصادر التاريخ العام أو تاريخ الأدب للتدقيق في جملة من الأفكار والمعلومات والإشارات، فكانت الأشعار هي موضوع الدراسة، ومجال التحليل، ومصدر المعرفة.
وفي المدخل قدم الباحث لمحة تاريخية عن عصر بني الأحمر،أو بني نصر،وهي الدولة التي تأسست على يد محمد بن أحمد بن خميس بن نصر بن قيس الأنصاري الخزرجي المعروف بابن الأحمر، وقد كان تأسيس هذه الدولة»بعد انصراف أبي العلاء إدريس المأمون من الأندلس مصطحباً معه من بقي من كبار جند الموحدين في شبه الجزيرة،فبقيت الأندلس دون حماية يحسب لها حساب،وبرز في صفوف المسلمين نفر من الزعماء كل منهم يحاول أن يتزعم ما بقي من المقاتلين في الأندلس لكي يقيم لنفسه دولة في هذا الجزء الباقي للمسلمين في الأندلس...،وبقي في الميدان محمد بن يوسف بن هود الجذامي،فحاول أن يجمع حوله كل من وجد في جنوبي شبه الجزيرة من فرسان المسلمين،وتمكن لفترة قصيرة من أن يصمد للضغط النصراني،وأيده الناس في الأندلس،وقد بدأ نشاطه سنة:625ه،ودخلت في طاعته مرسية،وقرطبة،وإشبيلية،وغرناطة،ومالقة،والمرية،وعدد آخر من صغار المدن،والحصون»، وقد كادت تستقيم له الأمور لولا ثورة البيت النصري بقيادة أبي عبد الله محمد بن يوسف بن نصر الذي أعلن نفسه أميراً على الأندلس عام:629ه(1231م)،كما يذهب إلى ذلك معظم المؤرخين، وقد امتدت فترة حكمه إلى غاية سنة:671ه.
وقد ظهر ضعف مملكة غرناطة،وبداية نهايتها في أيام أبي الحجاج يوسف الثاني المتوفى سنة:794ه(1392م)،حيث اشتد العداء بينه،وبين بني سراج،وهي الفرصة التي استغلها ملك قشتالة فيما بعد،واستولى على بلدة الزهراء سنة: 809ه(1417م)،وبعدما سقط جبل طارق سنة:1462م بقيادة القائد رودريجو بونسي ديليون وصلت مملكة غرناطة إلى مرحلة النفس الأخير،وتجلت نهايتها بوضوح سنة:884ه(1479م)،حينما تم الاتحاد بين الملك فرناندو الرابع ملك أرغون،والملكة إيزابيلا الثانية ملكة قشتالة،وفي أواخر عام887ه تولى عرش غرناطة محمد بن أبي الحسن علي المعروف باسم أبي عبد الله،وبعد منافسات طويلة مع عمه أبي عبد الله محمد بن سعد،تمت محاصرة مملكة غرناطة بقوات ضخمة من قبل فرناندو وإيزابيلا، حيث قررا القضاء نهائياً على الوجود الإسلامي،وفي النهاية عقد أبو عبد الله الزغل معاهدة التسليم مع ملكي قشتالة وليون في:21من المحرم سنة:897ه/نوفمبر1491م،وكان دخول فرناندو وإيزابيلا مدينة غرناطة في:الثاني من ربيع الأول897ه/2يناير1492م.
في الفصل الأول من البحث تحدث الأستاذ عزوز زرقان عن ازدهار الحركة الشعرية في عصر بني الأحمر،وقد نبه الباحث في هذا الفصل إلى ظاهرة اهتمام الأمراء والملوك بالشعر بصورة لافتة للنظر،كما أشار إلى هجرة عدد كبير من عامة الناس والأدباء إلى مملكة غرناطة التي أضحت معقلاً لجميع المسلمين،وفي ربوع تلك المملكة ازدهر شعر الاستصراخ الذي كان يرمي إلى شحذ الهمم بعد ضياع عدد كبير من المدن الأندلسية،وقد كشف الباحث من خلال هذا الفصل عن مظاهر تأثر أهل غرناطة على نحو بارز بالمشرق العربي.
وفي الفصل الثاني تطرق الباحث إلى أهم الأغراض التي اهتم بها الشعراء الذين خصهم بالدراسة والتحليل،وقد كان هدفه من وراء كتابة هذا الفصل تقريب صورة المادة الشعرية التي ارتكز عليها في دراسته الأسلوبية.
وأما الفصل الثالث فقد جعله للحديث عن الأسلوب والأسلوبية بين المفهوم والدلالة،ونلفي في هذا الفصل ثلاثة مباحث رئيسة:
1-مصطلح الأسلوب والأسلوبية.
2-الاتجاهات الأسلوبية.
3-الأسلوبية في التراث البلاغي والنقدي.
وقد بين الأستاذ عزوز زرقان من خلال هذه المباحث أن الأسلوبية تمثل مرحلة متطورة من مراحل تطور الدرس البلاغي والنقدي ، إذ استطاعت أن تتجاوز حالة الضعف والقصور الموجودة في بعض المناهج المعتمدة لتمثل منهجاً حديثاً في التحليل والنقد ، متجاوزة الدراسة الجزئية أو الشكلية إلى دراسة أعمق وأشمل،وهي تركز - بحكم نشأتها - على اللغة أساساً في تحليل النص ودراسته ، عندما تكشف عن جوانب الخصوصية والتميز في اللغة ، فإذا كان اللغوي يدرس ما يقال ، فإن الأسلوبية تدرس كيفية ما يقال ، ويوجد فارق شاسع بين الدراسة اللغوية والدراسة الأسلوبية ، صحيح أن الدراسة الأسلوبية اعتمدت في نشأتها الأولى على تطور الدرس اللغوي ، واستفادت منه ، ولكنها حددت مسارها – فيما بعد – في دراسة الظواهر اللغوية في النص الأدبي وتحليلها ، واستطاع الكثير من الدارسين الذين طبقوا الأسلوبية أن يوظفوا الدراسات اللغوية توظيفاً نقدياً وبلاغياً.
كما ذكر الباحث عزوز زرقان أن الأسلوبية استطاعت أن تتفوق في دراستها اللغوية على الدراسات النقدية التي كانت تعتمد على دراسة اللغة باعتبارها وسيلة لشرح النص ، وتبسيط معانيه ، وصولاً إلى الفكرة الأساسية فيه ، ولم يلتفت عدد كبير من اللغويين إلى القيمة الفنية للغة ، وقدرة المبدع على الخروج عن القواعد الأساسية للغة ، أو ما نسميه باللغة المعيارية المباشرة ، إلى اللغة الفنية التي يتشكل منها النص الأدبي ، الأمر الذي انعكس سلباً على تقييم الصورة الفنية ومحاولة فهمها.
وأشار إلى أن الأسلوبية تتعامل مع لغة النص بصفتها وسيلة لفك الرموز، وهذا ما ينعكس بشكل واضح على تحليل جوانب الإبداع فيه ، وعلاقتها بالمبدع ، ويسمح بكشف النقاب عن خصوصية الإبداع في الظواهر اللغوية المستخدمة،والتعامل مع التراكيب اللغوية بطرائق منهجية سليمة للوصول إلى الدلالات ، واستخراج المعنى، ليصل الناقد بذلك إلى دراسة واعية للنص،فمنهج النقد الأسلوبي يمتاز بالموضوعية وغياب ذاتية الناقد ، لأن الناقد يتعامل مع مفردات النص ولغته ، ويصدر حكمه على هذه المكونات التي يتشكل منها النص دون أن يلتفت كثيراً إلى صاحب النص، فالنص هو الذي يوضع تحت المجهر للدراسة والتحليل ، بهدف الوصول إلى المعنى المقصود أو المراد بطريقة صحيحة تسمح لقارئ النص أن ينتقل من المعنى المباشر إلى المعنى الغائب الذي يهدف كاتب النص إلى إيصاله للمتلقي.
وقد خصص الباحث الفصل الرابع من رسالته لدراسة مستوى التشكيل الموسيقي-البنية الصوتية-،وقد احتوى هذا الفصل على مجموعة من المباحث التي عالج فيها جملة من القضايا التي ترتبط بالتشكيل الموسيقي بصفته عنصراً هاماً من عناصر العمل الأدبي،فعرض أهم آراء القدامى والمحدثين في حد الشعر وعلاقته بالموسيقى،وتحدث في مبحث آخر عن التشكيل الموسيقي وعلاقته باللغة،ثم تناول أهم الأنماط الشعرية المعتمدة في أشعار شعراء بني الأحمر،وبما أن الباحث يشتغل بشكل أساسي على المادة الشعرية،فقد تحدث في مبحث خاص عن أوزان الشعر والقوافي المعتمدة من قبل الشعراء،كما عالج بالدراسة والتحليل ظاهرة التكرار على مستوى الأصوات والكلمات.
في حين تناول في الفصل الخامس من الرسالة المستوى الصرفي،أي البنية الصرفية في شعر شعراء بني الأحمر،وقد قسم هذا الفصل إلى مبحثين رئيسين تطرق في المبحث الأول إلى بنية الأسماء، وفي المبحث الثاني سلط الضوء على بنية الأفعال.
أما الفصل السادس من الرسالة، فقد تم تخصيصه لدراسة المستوى التركيبي،وقد أماط اللثام في هذا الفصل عن جملة من القضايا التركيبية التي ترتبط بأشعار شعراء المائة الثامنة،فأبرز الجوانب المتصلة بالبناء النحوي في الأشعار التي اختيرت للدراسة،فيتعرف القارئ في هذا الفصل على أنواع الجمل،وأنواع الأساليب المستخدمة،والتي نذكر منها:التوكيد،والشرط،والاستفهام،والنداء،والحذف،والتقديم والتأخير.
وقد اهتم الأستاذ عزوز زرقان في الفصل الأخير من الرسالة بدراسة الجانب البلاغي،حيث ركز في هذا الفصل على ظاهرتين تميز بهما النص الشعري الأندلسي في عصر بني الأحمر،وهما:ظاهرة الالتفات،وظاهرة الاعتراض.
وفي الخاتمة قدم الباحث خلاصة النتائج التي توصل إليها بعد مراحل الجمع والتنقيب والدراسة،وقد بين فيها جملة من الخصائص الأسلوبية التي ميزت النص الشعري الأندلسي في ظل مملكة بني الأحمر،ومن أبرز هذه النتائج:
1-التزام الشعراء في عهد بني الأحمر بالعروض العربي في قصائدهم،فقد استعملوا بحور الخليل بنوعيها البسيطة والمركبة،واستعملوها تامة ومجزوءة،كما وظفوا هذه الأوزان الشعرية،واستخرجوا منها أنماطاً مختلفة للتعبير عن مشاعرهم،وتصوير مظاهر بيئتهم.
2-اعتنوا بالقوافي في أشعارهم حسب ما يتلاءم وطبيعة الموضوع المطروق،ففي حالة الفرح يختارون روياً يمتاز بجرس هادئ يعبر عن مشاعر السرور والفرح،وفي حالة الجزع يعمدون إلى القوافي ذات الجرس العالي التي تعبر عن مشاعر الألم والحسرة،وتتلاءم مع الصراخ المدوي الذي يطلقونه أحياناً للاستنجاد وشحذ الهمم.
3-حاولوا إحداث لون من الموسيقى الداخلية في قصائدهم للخروج من رتابة التقيد بالوزن الواحد وترديد القافية الواحدة،وذلك عن طريق إثراء القصيدة بالنغم الموسيقي الناشئ عن عناصر إيقاعية مختلفة كتكرار بعض الأصوات التي تتألف في كلمات وعبارات فتحدث جرساً موسيقياً معيناً،يختلف من نص شعري إلى آخر،من حيث ألحانه،إذ يعد المرآة الصادقة التي تعبر عن هواجس الشاعر النفسية،وتبرز تفاعله مع الواقع،كما أنهم قاموا بتكرار بعض الألفاظ في الخطاب الشعري،وكثيراَ ما تختلف صيغها الدلالية،وهذا ما يزيد من تآلف أجزائه(الخطاب الشعري)،ويضفي عليه لوناً من الموسيقى التي تؤثر في مشاعر المتلقي.
4- جاء اعتناؤهم بالبديع باعتباره عنصراً من عناصر الإيقاع،ولا يقتصر دوره على التنميق والتزيين فحسب،كالتجنيس والتقابل.
5-إن النص الشعري الأندلسي في عصر بني الأحمر غني بصيغه الصرفية،فلكل صيغة مميزاتها الخاصة،وإن لم تحافظ على نمط صرفي واحد،وقد أدت جملة من الوظائف ذات الأبعاد الدلالية المتنوعة،ولم يقتصر البناء الصرفي على الصيغ الصرفية البسيطة،بل تعداها إلى الصيغ الصرفية المركبة.
6-يميل النص الشعري الأندلسي إلى استخدام المشتقات بمختلف أقسامها،ولم يقتصر دورها على تأدية وظائفها الصرفية،بل عبر بعضها عن جملة من المعاني كجمع التكسير والمصدر وغيرهما.
7-اتسمت التراكيب النحوية في النص الشعري الأندلسي بطابعها الجمالي المؤثر، إلى جانب وظيفتها النحوية والدلالية،حيث تخضع الجملة بنوعيها-الاسمية والفعلية-في ترتيب عناصرها إلى نظام الجملة العربية المعهود،لكن كثيراً ما نجد خرقاً لهذا النظام وانزياحاً عن قواعد اللغة في مستوى العلاقات الإسنادية ،حيث ينأى الشاعر عما تقتضيه المعايير المتبعة في النظام اللغوي،فيقوم بتغييب أحد أطراف الإسناد أو تقديم أحد أركان الجملة وتأخير الآخر،لبناء فضاء شعري،وتحقيق غايات جمالية يهدف إليها،كإثارة الذهنية، أو لفت الانتباه،أو التأكيد على شيء ما،وغير ذلك من الأهداف،أما الاعتراض كظاهرة أسلوبية تتخلل عناصر الجملة بنوعيها-الاسمية والفعلية-فقد ورد في صور متنوعة، وعبر عن مقاصد بلاغية مختلفة،من بينها:
أ-أن يأتي الجار أو المجرور،أو الظرف والمضاف إليه،النداء أو الجملة الحالية بين عناصر الجملة بنوعيها،بهدف تعيين الشخص،أو تحديد المكان أو الزمان،أو بيان حالة الشيء وتوكيد المعنى وتقويته،وسوى ذلك من المقاصد البلاغية.
ب- كثيراً ما يرد الاعتراض بالجار والمجرور بين عناصر الجملة الاسمية في صدر البيت وعجزه،بهدف التقيد بالتركيب نفسه في الشطرين لإحداث التطابق الشكلي الذي يُسهم في خلق نوع من الإيقاع الموسيقي.
ج- يرد الاعتراض بين عناصر الجملة الاسمية المنسوخة بكان أو إحدى أخواتها ليدل على الاستغراق في الوصف،أو التأكيد على صفات الممدوح والمرثي،وغيرها من الحالات.
وتجدر الإشارة إلى أن رسالة الأستاذ الباحث عزوز زرقان هي رسالة ضخمة،وقد بذل جهداً كبيراً في كتابة هذا البحث،ودراسة شعر شعراء المائة الثامنة دراسة أسلوبية،فقد تميز بحثه بالدقة، والموضوعية،وسلامة المنهج،و الأمانة في نقل النصوص والروايات.
وقد حقق غرضه من هذا البحث،حيث أضاء على فترة لم تحظ باهتمام واسع من لدن مختلف الباحثين والدارسين،وهي تحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة.
الدكتور/محمد سيف الإسلام بوفلاقة
عضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية بجامعة عنابة
العنوان:
الدكتور /محمد سيف الإسلام بوفلاقة
Mouhamedsaifalislamboufalaka
ص ب:76 A ( وادي القبة) -عنابةالجزائر
المحمول: 775858028 00213
الناسوخ (الفاكس) : 35155438 00213
البريد الإلكتروني :
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.