رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية: نقوم باختبار البرامج الدراسية التي يحتاجها سوق العمل    أطفال مستشفى المقاطعة المركزى يستغيثون برئيس الوزراء باستثناء المستشفى من انقطاع الكهرباء    الحماية القانونية والجنائية للأشخاص "ذوي الهمم"    مصطفى بكري: اتحاد القبائل العربية منذ نشأته يتعرض لحملة من الأكاذيب    "تعليم الوادي الجديد" ضمن قائمة الجمهورية بمبادرة "مدارس بلا تدخين"    فيديو.. وزير الزراعة: أسعار الدواجن والبيض معقولة    وصل ل50 جنيهًا.. نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار التفاح البلدي    برلمانية الشعب الجمهوري : عدم الثقة بين الممول ومصلحة الضرائب سبب المنازعات القانونية    عاجل - الأمين العام للأمم المتحدة: أكرر ندائي بوقف فوري لإطلاق النار في غزة والإفراج عن الأسرى    أكثر من 35 ألفا.. الأمم المتحدة توضح أن عدد القتلى في غزة لم يتغير    الجيش الإسرائيلي: إصابة 11 جنديا و3 موظفين بقطاع غزة و4 جنود آخرين في الشمال    فلسطين.. شهداء وجرحى جراء قصف إسرائيلي لشقة سكنية في مخيم النصيرات    نتنياهو: ما يقرب من نصف القتلى في حرب غزة هم مقاتلي حماس    مسؤول أمريكي: لا نعتقد أن النصر الذي تسعى إسرائيل لتحقيقه محتمل أو ممكن    بالفيديو.. هدف غريب لأستون فيلا أمام ليفربول    برشلونة يهزم سوسيداد ويُعزز موقعه في وصافة الدوري الإسباني    "حمدي فتحي شارك".. الوكرة يودع الكأس أمام السد    "ريمونتادا في 5 دقائق قاتلة".. أستون فيلا يفرض التعادل على ليفربول بالدوري الإنجليزي    موعد مباريات اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024| إنفوجراف    فيورنتينا يعاقب مونزا بالدوري الإيطالي    في انتظار العيد: توقعات وآمال لموعد عيد الأضحى المبارك في عام 2024    "دمك سايح وبتقاومي".. كيف أفشلت "فتاة التجمع" محاولات سائق أوبر في الصحراء؟    ارتفاع درجات الحرارة.. الأرصاد تحذر من طقس الثلاثاء    عاجل - شبورة وأتربة.. حالة طقس اليوم الثلاثاء 14 مايو    فرنسا: الادعاء يطالب بتوقيع عقوبات بالسجن في حادث سكة حديد مميت عام 2015    حريق في جراج بمحرم بك في الإسكندرية.. والحماية المدنية تخمده    تأجيل محاكمة 15 متهمًا بتكوين تشكيل عصابي للاتجار في المواد المخدرة بأسيوط ل 7 يوليو    لطفي لبيب يتحدث عن موقف أحمد عز معه في مسرحية "علاء الدين"    القضية الفلسطينية.. حضور لافت وثقته السينما العربية    فريدة سيف النصر تنفي عدم التزامها.. وتؤكد تواجدها لآخر يوم تصوير بمسلسل العتاولة    «أخي جاوز الظالمون المدى».. غنوا من أجل فلسطين وساندوا القضية    منال سلامة في "الجيم" ونجلاء بدر ب"الجونة".. لقطات لنجوم الفن خلال 24 ساعة    حدث بالفن| حمو بيكا يهاجم الصحفيين وأسباب فشل الصلح بين شيرين و"روتانا"    دعاء في جوف الليل: اللهم إنا نسألك يوماً يتجلى فيه لطفك ويتسع فيه رزقك وتمتد فيه عافيتك    ما مواقيت الحج الزمانية؟.. تعرف عليها من البحوث الإسلامية    "إحنا بنخسر".. شعبة الأدوية تكشف أسباب نقص الإنتاج    دبلوماسي سابق: إسرائيل وضعت بايدن في مأزق.. وترامب انتهازي بلا مبادئ    خريطة تلاوات القرآن المجود اليوم الثلاثاء بإذاعة القرآن الكريم    طارق الشناوي يرد على بلاغ أشرف زكي: 3 بطولات لروجينا كثير.. ومش موجودة في الشارع    إبراهيم عيسى: الدولة بأكملها تتفق على حياة سعيدة للمواطن    إصابة شخصين في حادث تصادم بالمنيا    عاجل: مناظرة نارية مرتقبة بين عبدالله رشدي وإسلام البحيري.. موعدها على قناة MBC مصر (فيديو)    مستشار وزير الزراعة: إضافة 2 مليون فدان في 10 سنوات إعجاز على مستوى الدول    «غرفة الدواء»: أزمة النواقص ستنتهي خلال أسبوعين.. والمصانع تعمل بكامل طاقتها    احذروا ملح الطعام..فيه سم قاتل    يويفا يعلن طاقم تحكيم نهائي دورى أبطال أوروبا بين دورتموند وريال مدريد سنة 2024    مدرب توتنهام: جماهير الفريق لا ترغب في فوزنا على مانشستر سيتي    فطائر المقلاة الاقتصادية.. أصنعيها بمكونات سهلة وبسيطة بالمنزل    بدء التشغيل التجريبي للتقاضى الإلكتروني بمحاكم مجلس الدولة .. قريبا    40 صورة ترصد الحشد الكبير لمؤتمر اتحاد القبائل العربية    حجازي: فلسفة التعليم المجتمعي إحدى العوامل التي تعمل على سد منابع الأمية    هل يدعو آل البيت لمن يزورهم؟.. الإفتاء تُجيب    مياه الشرب بالجيزة تستطلع رأى المواطنين بمراكز خدمة العملاء    سيارات بايك الصينية تعود إلى مصر عبر بوابة وكيل جديد    المفتي للحجاج: ادعو لمصر وأولياء أمر البلاد ليعم الخير    وزيرة التضامن تشارك في أعمال المنتدى الدولي لريادة الأعمال ومبادرة العيش باستقلالية بالبحرين    الرعاية الصحية: لدينا 13 ألف كادر تمريضي بمحافظات التأمين الصحي الشامل    هيئة التنمية الصناعية تستعرض مع وفد البنك الدولى موقف تطور الأعمال بالمناطق الصناعية بقنا وسوهاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مفهوم السلفية عند الفقهاء بين الماضي والحاضر
نشر في شباب مصر يوم 03 - 08 - 2011

هالني ما أشاهده وما قرأته عندما قمت بالتصفح للموقع بعدما سمح لي الأطباء بساعات محدده وأنا قابع بسرير المرض الذي أصابني ووهن جسدي بسببه ولكن ربما يكون ابتلاء من عند الله والحمد الله على كل شيء ولكن ما زاد ألمي ووجع قلبي أكثر مرضى ما رأيته وأنا أتصفح الموقع الذي هو المتنفس الوحيد لي والذي ألاقي فيه حالي وسط الكم الكبير من الاخوه والأخوات الأفاضل حتى ولو هناك بعض الاختلافات فو الله أحبكم جميعا في الله ولله وما آثار حفيظتي واجبرنى على الكتابة الآ هذا الأمر فيا أستاذ محمود قاسم ابوجعفر مالي أراك متحفز للهجوم والخوض بالأعراض وقذف المحصنات وشمولية الأمر فهذا لا يجوز أخي الكريم مطلقا أين تعاليم ديننا الحنيف وإسلامنا ونحن بشهر كريم ألا وهو شهر رمضان الكريم أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات – ثم يا أخي الكريم ألم تقرأ ما قاله شيخنا الجليل (محمد بن صالح العثيمين) رحمه الله- في فتاوى نور على الدرب: يقول السلف معناه المتقدمون فكل متقدم على غيره فهو سلف له ولكن إذا أطلق لفظ السلف فالمراد به القرون الثلاثة المفضلة الصحابة والتابعون وتابعوهم هؤلاء هم السلف الصالح ومن كان بعدهم وسار على منهاجهم فإنه مثلهم على طريقة السلف وإن كان متأخراً عنهم في الزمن لأن السلفية تطلق على المنهاج الذي سلكه السلف الصالح رضي الله عنهم كما قال النبي عليه الصلاة والسلام (إني أمتي ستفترق على ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة) وفي لفظ (من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي) وبناء على ذلك تكون السلفية هنا مقيدة بالمعنى فكل من كان على منهاج الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان فهو سلفي وإن كان في عصرنا هذا وهو القرن الرابع عشر بعد الهجرة ,وكما قال أيضاالشيخ (محمد ناصر الدين الألباني) رحمه الله-: قال في معنى السلفية: كلمة حقٍّ لا يستطيع أي مسلم أن يجادل فيها بعد أن تتبين له الحقيقة
السلف : هم أهل القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية في الحديث الصحيح المتواتر المخرج في الصحيحين وغيرهما عن جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : ( خير الناس قرني،ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونه .
هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص,، بل هذه النسبة هي نسبةٌ إلى العصمة ، ذلك لأن السلف الصالح يستحيل أن يجمعوا على ضلالة ، وبخلاف ذلك الخلف.
أشار عليه السلام إلى حديث آخر فيه مدحٌ لطائفةٍ من المسلمين وذمٌّ لجماهيرهم بمفهوم الحديث حيث قال عليه السلام : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله ) أو ( حتى تقوم الساعة ) ، فهذا الحديث خص المدح في آخر الزمن بطائفة ، والطائفة : هي الجماعة القليلة ، فإنها في اللغة : تطلق على الفرد فما فوق . وهنا أيضا يقول الشيخ (عبد العزيز بن باز) رحمه الله-:السلف الصالح هم الصحابة رضي الله عنهم ومن سلك سبيلهم من التابعين وأتباع التابعين من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وغيرهم ممن سار على الحق وتمسك بالكتاب العزيز والسنة المطهرة ، في باب التوحيد ، وباب الأسماء والصفات ، وفي جميع أمور الدين ، فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ردا علي جواب - لقب صالح تعني أنهم على طريق السلف الصالح من الصحابة فمن بعدهم- رضي الله عن الجميع- فهو لقب يتميزون به عن أهل البدعة ممن غير وبدل وحرف ، وعليه فهذه العبارة (مؤسس الدعوة السلفية هو الله) بمعنى أن الله هو الذي شرعها ، وهي في معناها صحيحة تنزيلا لها على ما ذكر ، لكن إطلاق لفظ (مؤسس) على الله- سبحانه وتعالى- لا يجوز ؛ لعدم ورود النص به ، والقاعدة أنه لا يطلق على الله من الأسماء والصفات إلا ما أثبته - سبحانه - لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم ، وهذا نظير قول بعضهم : (مهندس الكون هو الله) بمعنى خالقه ، فهو صحيح المعنى ممنوع من جهة اللفظ ، وعليه فلا يجوز إطلاقهما لما ذكر .وهناك أيضا لما ذهب إليه الشيخ (صالح بن فوزان الفوزان) حفظه الله-:المقصود بالمذهب السلفي هو ما كان عليه سلف هذه الأمة من الصحابة والتابعين والأئمة المعتبرين من الاعتقاد الصحيح والمنهج السليم والإيمان الصادق والتمسك بالإسلام عقيدة وشريعة وأدبًا وسلوكًا؛ خلاف ما عليه المبتدعة والمنحرفون والمخرفون.
وقال:تطلق السلفية على الجماعة المؤمنة الذين عاشوا في العصر الأول من عصور الإسلام والتزموا بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ووصفهم الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : (خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) الحديث، فهذا وصف لجماعة وليس لمرحلة زمنية ، ولما ذكر صلى الله عليه وسلم افتراق الأمة فيما بعد قال عن الفرق كلها: {إنها في النار إلا واحدة } .ووصف هذه الواحدة بأنها هي التي تتبع منهج السلف ، وتسير عليه ، فقال : هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي } فدل على أن هناك جماعة سلفية سابقة، وجماعة متأخرة تتبعها في نهجها ، وهناك جماعات مخالفة لها متوعدة بالنار- اذن كل الكلام واضح يا أبا جعفر ولكن هل معنى هذا أن نقوم بالتعميم والشمولية ، ثم من نحن حتى نقيم الإخوة السلفيين أو الإخوان أو غيرهم فلسنا علماء ومتخصصين بالأمور الدينية بل نعتبر أنفسنا قارئين ومطلعين ولسنا بضالعين بتلك الأمور أو متخصصون فيها بالبحث والإيتاء بالدلائل الفرضية أو الشخصانية التي ربما يرتكبها ضعفاء الأنفس ويتسترون وراء الدين وهنا لا يجوز أن ننعت الجميع أو غير ذلك أخي الكريم ومن ثم ألا يوجد الآن على الساحة غير هذا الأمر أين خوفنا على الوطن وما يحيكه المجتمع الغربي والذي يستغل هذا أو تلك الاختلافات ليبث من خلالها التفرقة والتشتت والجري وراء هذه المنظومة التي يريدها للشعب المصري بان ينساق خلفها ونضيع بذلك الوطن وراء معتقدات أو أفكار هدامة لا تخدم الوطن بشيء بل تجعلنا نحن نسعى جاهدين لبزوغ الفتن الطائفية وضياع الوطن من بين أيدينا ولنتعرف أكثر عن مفهوم السلفية عند من سبقونا وهم ادري وأبخص وأفهم منا بكثير في أمور الدين ومنهم كذلك. العلامة الشيخ محمد أمان إلجامي رحمه الله-:
قال في الصفات الإلهية ص { 64-65} :ويتضح مما تقدم أن مدلول السلفية أصبح اصطلاحاً معروفاً يطلق على طريقة الرعيل الأول ومن يقتدون بهم في تلقي العلم، وطريقة فهمه وبطبيعة الدعوة إليه . فلم يعد إذاً محصوراً في دور تاريخي معين. بل يجب أن يفهم على أنه مدلول مستمر استمرار الحياة وضرورة انحصار الفرقة الناجية في علماء الحديث والسنة وهم أصحاب هذا المنهج وهي لا تزال باقية إلى يوم القيامة من قوله صلى الله عليه وسلم : {لا تزال طائفة من أمتي منصورين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم وهناك أيضا من مجموع فتاوي شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمة الله-: حينما قال :- قال الله تعالى‏:‏ {‏وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْمَصِيراً‏}‏[‏النساء‏:‏115‏]‏ وقد شهد الله لأصحاب نبيه صلى الله عليه وسلم ومن تبعهم بإحسان بالإيمان‏.‏فعلم قطعا أنهم المراد بالآية الكريمة
فقال تعالى‏:‏ {‏وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ‏}‏ [‏التوبة‏:‏100‏]‏‏. فحيث تقرر أن من اتبع غير سبيلهم ولاه الله ما تولى وأصلاه جهنم‏.‏ فمن سبيلهم في الاعتقاد‏:‏ [‏الإيمان بصفات الله تعالى وأسمائه‏]‏ التي وصف بها نفسه قال في (كتاب التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية-فلا عيبَ على من أظهر مذهب السلف، وانتسب إليه، واعتزي إليه؛ بل يجب قَبول ذلك منه اتفاقا؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا .ولكن أخي الكريم أرجع مرة أخرى بأنه لا يجوز أن نستمر بهذا الهراء والتشبث بتلك الآراء الهدامة وأن نتسابق بالمجادلة في أمر ربما يكون غير مهم الآن في تلك اللحظات الحرجة التي تمر بها البلاد فليس كل ما يقال أو يشاهد أو يرتكب نكون سباقين بالمهاجمة والتقليب والبحث عن مساوئ تلك الفئة أو غيرها كما لا يجوز أصلا قذف المحصنات أخي الفاضل بأسلوب الشمولية الصارخة التي جاءت بكتاباتك الأخيرة سواء بالنسبة للمنقبات أو السلفيين أو غيرهم نعم يوجد متناقضات ويوجد تعديات ويوجد اختلافات ويوجد اجتهادات يوجد تجاوزات أخلاقية وذاتية ومصالح شخصية ويوجد أيضا من يستغل الدين لمآرب شخصا نية ولكن هل كل الفرقاء سواء الدينية أو السياسية أو المتأسلمة هم فاسدون فاجرون وغير آدميين ؟؟ هل كل النساء المنقبات أو من يكون فكرها تابع لاى فكر ديني هي فاسدة وبغية؟؟ هل كل من ألتحي وقصر الجلباب وصولي وانتهازي ويحب النساء ويسعى لإرضاء شهواته؟؟ لا ياأخي الكريم لا يجوز الشمولية مطلقا ولسنا لنا الحق في أن ننعت الناس أو أن نصفهم بتلك الألفاظ ومن ثم لا يجوز الحكم على فرد أو أكثر مما ينتسبون لتلك الفرقاء أو الجماعات الدينية أو المتأسلمة بأن الجميع كذلك رغم أنني لست تابع أو أفكر حتى في الأ لتصاق أو السعي للانضمام لتلك التوجهات أو تلك الأحزاب ولكن ليس معنى هذا أن نهاجمهم بتلك الطريقة فل نقل خيرا أو نصمت وليكون كلامنا توضيح وتخوف مما يثار ولكن بدون تجريح أو قذف أو أهانه لأحد فمصر هي الأهم وهى الأبقى وهى التي من واجبنا أن تسعي لحمايتها ومد يد العون لها ولو من خلال أفكارنا وإظهار العيوب العامة وليس النهش بالأعراض أو التقليل وإظهار عيوب الآخرين بتلك الأساليب وهنا اسمح لي أخي الكريم هدانا الله وهداك لفعل الخير والعمل الصالح (( إذا أقبلت الهموم وتكاثرت الغمائم فقل لا إله إلا الله )) فما عدت أطلب إلا حسن خاتمتي وأسأل الله غفرانا إذا سمحا وأن يكفر عني السيئات وأن يظل صدري بالإيمان منشرحا يارب العالمين وأخيرا أحببت أن أقول لسيادتك هذا القول الذي أعجبني كثيرا (( فإن أول العلم أن يسمع وثاني العلم أن تفهم ما تسمع وثالث العلم أن تعتقد ما تفهم ورابع العلم أن تعمل بما يعتقد وخامس العلم أن تدعوا إلي ما سمعت وفهمت وإعتقدت وعملت )) وكل ذلك لا وزن له عند الله إلا بالإخلاص والمتابعة فالكلمة الطيبة صدقة ياأخى أبا جعفر وهنا أريد أن أستوضح من سيادتك تفسيرا لما ذكر آخر مقالك (السلفيون والجنس والسياسة) جاءت كلمتي (الحمر والجعافرة) وأرجو أن لا تتضايق من كلماتي فبرغم مرضى الشديد وأنا على سرير المرض آثارنى ماهو دائر رحاه مما سوف يبعدنا عن ماهو أهم ألا وهو مصر المحروسة أرض الكنانة وما يعترينا من مشاكل وهموم تعصف بالوطن وبمقدراته وإذ لم يعجبك كلامي فلتعتبره هذيان طائر أصابه الوهن والمرض شفانا الله وعقانا جميعا لما يحبه ويرضاه أخي الكريم لنتوقف عن المجادلة العقيمة التي لن توصلنا لشيء غير أن نملك الأعداء ناصيتنا لكي يتحكموا فينا ونعيش تحت غطرستهم وجبروتهم وطغيانهم حفظنا الله من شرورهم وشرور أفكارهم وخبثهم ودهائهم والله المستعان .. ولي رجاء أخير ربما يكون آخر كلماتي فأنا فعلا أرى الموت يدنو مني وكلي أمل في أن يتولاني الله برحمته ومغفرته ويتقبلني عنده في هذا الشهر الكريم لأخي الأستاذ – هشام الجوهري وكل الأخوة والأخوات الأفاضل أن يتوقفوا عن تلك المجادلات العقيمة والتعليقات الجارحة فلا الإسلام يؤيد هذا ولا أخلاقياتنا تسمح لنا بهذا ولنحافظ على موقعنا الكبير موقع جريدة حزب شباب مصر وننأى به عن تلك المهاترات والانزلاقات اللآ أخلاقية ولا تربوية وأن نتسامح فيما بيننا وننظر لما هو يخدم مصلحة الوطن وليس السعي لهدمه وبث الاختلافات الغير مجدية (وكل سنة وأنتم جميعا بخير وسعادة) يارب العالمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.