يضم 13 طابقًا.. محافظ كفر الشيخ يتابع إزالة برج سكني مخالف بدسوق|صور    بعد توجيه السيسي.. إليك تخصصات البرمجة الدراسية وعلوم البيانات بالجامعات المصرية    وزير المالية: نتطلع إلى دور أكبر للمؤسسات المصرفية العالمية للتحول للاقتصاد الأخضر    المؤتمر: مركز الحوسبة السحابية يعزز مكانة مصر كمركز رقمي لنقل البيانات    وزير التعليم: الصورة الذهنية عن التعليم الفني تغيرت.. وطلابه محجوزون للعمل قبل تخرجهم    طعنة ل سموتريش وبن غفير.. خلافات إسرائيلية بشأن هجوم رفح وصفقة الرهائن    الخارجية السعودية: إعلان دولة فلسطينية مستقلة هو الضامن الوحيد لعدم تكرار الحرب    شكري وبوريل يتفقان على تبادل التقييمات مع الأطراف الدولية لإنهاء مأساة غزة    الأونروا: أنباء عن وفاة طفلين على الأقل بسبب الحر في غزة    الاتحاد الأوروبي: بوادر الحرب العالمية عادت من جديد، والمواجهة النووية احتمال واقعي    جاهز لمباراة الإسماعيلي.. بشرى سارة لجماهير الأهلي بشأن نجم الفريق    خالد الغندور يطرح سؤالا على الجمهور قبل لقاء الزمالك ودريمز الغانى    منتخب الجودو يحصد ذهبية الفرق في البطولة الأفريقية "القاهرة 2024"    بعد قرار المحكمة.. بلوجر شهيرة تواجه عقوبات رادعة بسبب بث فيديوهات خادشة    حصيلة نشاطه 20 مليون جنيه.. ضبط صاحب شركة يتاجر فى العملات الأجنبية    الإعدام لعامل قتل شابا من ذوي الاحتياجات الخاصة بواسطة كمبروسر هواء    تعرف على الروايات المرشحة لجائزة البوكر قبل إعلانها اليوم    طريقتك مضايقاني.. رد صادم من ميار الببلاوي على تصريحات بسمة وهبة    صدى البلد يكرم منة فضالي بعد نجاحها في موسم رمضان الدرامي.. صور    مساعد وزير الصحة: انخفاض نسب اكتشاف الحالات المتأخرة بسرطان الكبد إلى 14%    إنتر يواصل احتفالاته بلقب الدوري الإيطالي بثنائية أمام تورينو    حسام غالي يكشف مفاجأة لأول مرة عن لاعبي الأهلي أثناء توقف النشاط الرياضي    وزير العمل يعلن موعد إجازة عيد العمال وشم النسيم للعاملين بالقطاع الخاص    ألمانيا: دويتشه بان تعتزم استثمار أكثر من 16 مليار يورو في شبكتها هذا العام    استعدادا لشم النسيم.. الزراعة: طرح رنجة وفسيج بالمنافذ بتخفيضات تتراوح بين 20 و30%    تأجيل محاكمة المتهمين في عملية استبدال أحد أحراز قضية    الأولى منذ الحرب.. وصول وزير الخارجية البحريني في زيارة إلى دمشق    رئيس هيئة الدواء يبحث سبل التعاون لتوفير برامج تدريبية في بريطانيا    رئيس جامعة بنى سويف الأهلية يناقش الخطة المستقبلية للعام المقبل    طلقها 11 مرة وحبسته.. من هو زوج ميار الببلاوي؟    مؤتمر بغداد للمياه.. سويلم: تحركات إثيوبيا الأحادية خرق للقانون الدولي وخطر وجودي على المصريين    الزنك وزيت بذور القرع يسهمان في تخفيف أعراض الاكتئاب    تفاصيل لقاء هيئة مكتب نقابة الأطباء ووفد منظمة الصحة العالمية    مدير تعليم الدقهلية يناقش استعدادات امتحانات الفصل الدراسي الثاني    الرئيس السيسي: «متلومنيش أنا بس.. أنا برضوا ألومكم معايا»    فيلم «أسود ملون» ل بيومي فؤاد يحقق المركز الرابع في شباك التذاكر    بحضور محافظ مطروح.. «قصور الثقافة» تختتم ملتقى «أهل مصر» للفتيات والمرأة بالمحافظات الحدودية    انطلاق المراجعات النهائية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية بمطروح    موعد مباريات اليوم الثالث بطولة إفريقيا للكرة الطائرة للسيدات    سفير روسيا بمصر للقاهرة الإخبارية : علاقات موسكو والقاهرة باتت أكثر تميزا فى عهد الرئيس السيسى    «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية في قرية جبل الطير بسمالوط غدا    الأرصاد الجوية تعلن حالة الطقس المتوقعة اليوم وحتى الجمعة 3 مايو 2024    أجمل دعاء للوالدين بطول العمر والصحة والعافية    أعاني التقطيع في الصلاة ولا أعرف كم عليا لأقضيه فما الحكم؟.. اجبرها بهذا الأمر    تأجيل محاكمة 11 متهمًا بنشر أخبار كاذبة في قضية «طالبة العريش» ل 4 مايو    اليويفا يكشف النقاب عن حكم مباراة ريال مدريد وبايرن ميونخ في ذهاب نصف نهائي تشامبيونزليج    اعرف مواعيد قطارات الإسكندرية اليوم الأحد 28 أبريل 2024    صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي ل 34 ألفا و454 شهيدا    جامعة بني سويف: انطلاق فعاليات البرنامج التدريبي للتطعيمات والأمصال للقيادات التمريضية بمستشفيات المحافظة    ضبط 4.5 طن فسيخ وملوحة مجهولة المصدر بالقليوبية    مطران دشنا يترأس قداس أحد الشعانين (صور)    ما هي شروط الاستطاعة في الحج للرجال؟.. "الإفتاء" تُجيب    «فوبيا» تمنع نجيب محفوظ من استلام «نوبل»    خلال افتتاح مؤتمر كلية الشريعة والقانون بالقاهرة.. نائب رئيس جامعة الأزهر: الإسلام حرم قتل الأطفال والنساء والشيوخ    غدًا.. تطوير أسطول النقل البحري وصناعة السفن على مائدة لجان الشيوخ    تقييم صلاح أمام وست هام من الصحف الإنجليزية    سعر الدولار الأحد 28 أبريل 2024 في البنوك    تصفح هذه المواقع آثم.. أول تعليق من الأزهر على جريمة الDark Web    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسئلة والتصحيح الإلكتروني
يوميات الأخبار


د. محمد أبو الفضل بدران
هل كان هذا الحاوي ساحرا؟ أو كان قناصا ماهرا؟ هل ألقي هو بالحيّة من مقطفه فسرت دون أن نراها لتعود إليه في مشهد مسرحي لا معقول.
هل يصلح التصحيح الإلكتروني والأسئلة الموضوعية لجميع المقررات وكافة التخصصات المدرسية والجامعية؟ الإجابة: لا والسؤال: لماذا؟ لأن التصحيح الإلكتروني يصلح لبعض المواد دون غيرها لأنه لا يقيس مخرجات بعض المواد المستهدف الوصول إليها لأنه يقيس المعارف دون المهارات فكيف أقيس به تحليل نص أدبي؟ وكيف أعرف مدي قدرته في الأسلوب وفي المقال وفي رسم لوحة وفي رسم هندسي لبناء وفي رسم خريطة...إلخ؟ كيف يمتحن الطالب مادة التصميم التي تعتمد علي توظيف الألوان والأبعاد والرسوم، كل هذه المهارات والابتكارات يعجز التصحيح الإلكتروني عن قياسها لأنها مهارات وتفرّدُ وليست معارف كما أوردت آنفا.. سيقال سنضع للطالب إجابات متعددة ويختار منها، وأسئلة الصواب والخطأ والترتيب والمزاوجة وهذا كلام جيد يصلح لبعض المواد دون غيرها.. لأننا لو طبقنا هذا علي كل المواد فلن يكتب الطالب جملة واحدة حتي يتخرج، كما أن هذه الأسئلة الموضوعية لا تقيس قدرة الطالب علي الإبداع والتحليل والشرح وترتيب أفكاره والقدرة علي التعبير، وقد يخمن الطالب غير المذاكر الإجابة ويُصادفها كما أن هذه الأسئلة عرضة للغش الجماعي ولذلك لابد أن يوكل الأمر للقسم العلمي حتي يحدّد نسبة الأسئلة الموضوعية M»‬Q مقابل الأسئلة المقالية في كل مادة وكم مادة يطبق عليها هذا النظام أو ذاك أو نجمع النظامَيْن معا في مواد يصلح فيها دمج النظامين، وهذا الدمج بينهما من متطلبات الجودة تمهيدا للاعتماد الأكاديمي.
ولابد أن نري جامعات العالم المتقدمة التي نحاول اللحاق بها، ولقد دَرسْتُ ودرَّسْتُ بجامعات بون Bonn بألمانيا وجامعة بوخوم Bochum بألمانيا أيضا وبجامعة الإمارات العربية وهي جامعات مصنفة دوليا وكانت الامتحانات تجمع بين هذا وذاك، وأما القول إن الأساتذة يجاملون أو يتحاملون عندما يصححون فالقوانين الجامعية كافية لردع هؤلاء وأولئك، وعندما نضع نسبة 50% مثلا للأسئلة الموضوعية تُصحح إلكترونيا ونسبة 50% للأسئلة المقالية التي يصححها الأستاذ فإن الأمر سيبدو واضحا في حالة المجاملة أو الظلم لأن قبضة الأستاذ ستُغلّ في هذه الحالة هنا ولو استطعنا أن نجري هذه الامتحانات علي الكمبيوتر بالنت بحيث يعرف الطالب درجته قبل أن يغادر اللجنة لكان هذا رائعا وإن كان هذا الحلم يتحقق في الكليات ذوات الأعداد الصغيرة لكنه يستحيل في الكليات ذوات الأعداد الكبيرة، لكننا نبدأ مسيرة التطوير خطوة خطوة.
إن التصحيح الإلكتروني أقرب إلي العدل وينبغي أن نحدد له نسبة في الدرجات في بعض المواد حسب ما نهدف الوصول إليه من مخرجات.
نود أن نصل إلي الكتاب الإلكتروني الذي يتفق مع بعض التخصصات ويُجيب الطلاب علي اللاب توب إلكترونيا لكن هذا لا يصلح لجميع المواد ولا يصلح فرضا فالقسم العلمي هو المنوط به - حسب قانون الجامعات - تحديد ما يصلح وما لا يصلح.
لا ينبغي التقليل من شأن جامعاتنا ولا من مستوي خريجيها فقد سمعتُ الدكتور فاروق الباز في مؤتمر وهو يقول إنه بعد تخرجه ذهب إلي أمريكا ليجد نفسه مساويا - علميا - خريجي الجامعات الأمريكية في مرحلة البكالوريوس وقد يفوق بعضهم.. جامعاتنا تعاني زيادة الأعداد وقلة الإمكانات ويجب أن نبحث عن موارد وأن نتوسع في إنشاء جامعات أهلية لا تسعي للربح وأن نتشارك في برامج تعليمية مع جامعات متقدمة وهذا هو توجّه الدولة وهو توجّه محمود يحتاج إلي تضافر الجهود والسعي للوصول إلي جامعات جيل المستقبل.
الأفاعي والحاوي
المشهد ليس بعيدا، كنا أطفالا دون الثامنة، يأتي رجل راكبا حماره وبيده مقطف صغير من الخوص مغلق ويتمتم بكلمات بدت لي محفوظة لا أتذكر منها سوي: »مدد يا رفاعي يا مروّض الأفاعي»‬ ربما حفظتها لأنها مسجوعة مقفاة ذات إيقاع، تحلق الأطفال حوله، ربما كانت هيئته توحي أنه ليس من رجال قريتنا »‬العويضات» الذين نعرفهم ويعرفوننا فردا فردا، كان يلبس عمامة ذات ألوان بينما عمامات الرجال عندنا بيضاء اللون، وعلا صوته رويدا رويدا.. يا أهل الدار... حذارِ حذارْ... ولأن بيوتنا مفتوحة دائما فلا أمتلك مفتاحا لبيتنا لأنه لا يوجد مغلاق له من الخارج حتي نحتاج مفتاحا لفتحه، وإنما مزلاج خشبي من الداخل يُفتح من الداخل والخارج، وربما كانت معظم بيوت أهل القرية آنذاك لا تغلق أبدا بمفتاح.
تجمعنا حول هذا الرجل الغريب الذي ظل يردد الأدعية في إيقاع سريع، ونزل عن حماره مستئذنا أهل الدار في إخراج الأفاعي من الشارع والبيوت؛ وخرج الرجال بينما شكّ الشباب الأكبر منا في روايته وواجهوه بأنه نصَّاب وأنه يخفي الأفاعي تحت ملابسه وفي كُمّه ويخرجها من الوعاء الخوصي الذي يحمله، وطلبوا منه أن يخلع جلبابه حتي يتأكدوا أنه لا يخفي الأفاعي تحت ثيابه ولما لم يجد بُدًَا من قبول التحدّي خلع الجلباب ولم يتبق سوي ملابسه الداخلية وراح يعزّم ويقرأ بصوت عال ونحن نقفز حوله خائفين؛ يشير بيده هنا ثم يشير هناك وعيوننا تتبعه ولكن حذرنا فجأة من الاقتراب منه، ابتعدنا خائفين وهنا تظهر أفعي قادمة من الحديقة تمشي الهويني نحوه وهو يشير لها بعصاه لتقترب نحوه وفي سرعة خاطفة يمسكها من رأسها ونحن نصرخ والجميع يصفق له ويفتح مقطفه الخوصي ويدخلها مع أفاع أخري تسكن في هدوء.
هل كان هذا الحاوي ساحرا؟ أو كان قناصا ماهرا؟ هل ألقي هو بالحيّة من مقطفه فسرت دون أن نراها لتعود إليه في مشهد مسرحي لا معقول؛ إنها تجري نحوه ولا يخاف منها بل يزهو بتصفيق المشاهدين من حوله بينما كنا نصرخ لأن الجن كما حكوا لنا يتشكّل في صورة ثعبان. وعندما همَّ أحد الرجال بقتلها نهره صارخا: لا تفعل فهناك عهدٌ بين الأفاعي والشيخ الرفاعي ألا تقربه وألا يُؤذيها وهذا العهد ممتد لجميع منسوبي الرفاعية من بعده. صرت أخاف من الأفاعي وأظن أن أفعي ما في مكان ما تطاردني.
كانت تهمس في أذني
عندما كنت دون العاشرة كنا نزرع القطن في أرضنا بمساحات كبيرة وكان العمال يأتون به أمام بيتنا في خيمة كبيرة ويبدأ العمال في وضعه في أكياس كبيرة تمهيدا لبيعه بالشونة المملوكة للجمعية الزراعية، وكانت فرصة لنا للعب في أكوام القطن العالية، نصعد عليه ونختبئ فيه ونتزحلق عليه، كانت النسوة يجلسن متحلقات يجلب لهن الرجال أعواد القطن ليجنين منها ما تبقي من أقطان في اللوزة، كان المشهد أشبه بفرح أو مولد، الجميع يعمل ويغني، والنساء يعملن ضاحكات وعندما أبصرتُ الرجال يحمل كل منهم علي كتفه حزمة أعواد من شجر القطن يجلبونها للنسوة، قلت في نفسي: »‬أنا راجل فلماذا لا أحمل مثلهم»، سِرْت في أرضنا وهم لا يكادون يشاهدون هذا الطفل الذي كنتُه ولففت يدي حول حزمة من الأعواد ملقاة في الحقل وبتعب شديد لم أفصح عنه حملتها علي كتفي الأيمن ولففت يدي اليمني حولها وبالكاد لمسَتْ أطراف أصابعي رأسي وسرت علي مهل مسافة طويلة حتي وقفتُ في وسط النسوة الجالسات يتحدثن ويجنين القطن وهن يشجعنني ضاحكات: »‬كبير ياراجل»، وبسرعة ألقيت ما أحمله وسطهن لتخرج من الأعواد التي كنت أحملها أفعي كبيرة تجري يمينا وشمالا وتصرخ النساء ويحملنني بعيدا ليأتي الرجال ويتقدم أحدهم بفأس يقتل رأس الأفعي التي كنت قبل برهة أمشْي بها وهي تهمس في أذني ورقبتي وتلامس رأسي ويدي وأنا لم أنتبه لها... ما أزال أتذكر هذا الموقف وأتساءل: هل لو أقدمت الأفعي علي لدغ رأسي.. هل كنتُ سأكتب هذه اليوميات؟ كم أحمد الله تعالي أن وهب لي الحياة وجعل هذه الأفعي لا تُقْدم علي لدغي.. الحمد لله.
فتاة الواحات والثعبان
حكي لنا الحكيم عمر أنه كان في ضيافة أحد أصدقائه بالواحات وجلسوا تحت »‬تعريشة عنب» وسمعوا أصوات حفيف أوراق العنب فوقهم فتطلعوا إلي مصدر الصوت، كانت هنالك أفعي ضخمة فوقهم تتجه ببصرها نحوهم، بُهتوا من المفاجأة، لكن امرأة بدوية من أهل البيت أحضرت بسرعة »‬طاجن» ملأته بالبيض ولأنها كانت ممشوقة القوام فرفعت الطاجن في يد وقربته من الأفعي ونحن ننظر مشدوهين، كيف لهذه المرأة الجميلة كما لو كانت نفرتيتي تقف تحت الثعبان، لكن المشهد بدا كما لو كان في مشهد سينمائي، تدلّت رأسْ الأفعي سنتيمترات نحو الطاجن الذي رفعته بيدها كما لو كانت نحتا علي بوابة معبد فرعون، وبدأت الأفعي تلقَفُ البيض بيضةً بيضة، وبمهارة فائقة أخذَتْ هذه المرأة تُنزل الطاجن نحو الأرض رويدا رويدا والأفعي تتدلي في اتجاه الطاجن حتي ظهر منها ما يقرب من متر وهي ترخي يدها نحو الأرض والأفعي تتبعها وتلقف البيض الذي حُشر في فمها وفجأة هوت الأفعي علي الأرض لتُلْقِي المرأةُ الطاجن فوق رأسها وبسرعة خاطفة تمسك برأسها وتهوي عليها بشومة أعدّتها لها من قبل ونحن ننظر إليها من بعيد.
خَصَّك يا مليجي
قرية المليجي إحدي قري محافظة المنوفية ويحكي لي الدكتور محمود الضبع أن وليا من أولياء الله كان يسكن بها ويدعي »‬مليجي» وأنه كان يعمل بالنول البدائي الذي ينزل له في حفرة، وصرّح هذا الولي أن حَيّة (ثعبان) من »‬نجد» بدأت الزحف نحو مصر حتي تلدغه، وبعد أيام كان يحكي أنها وصلت كذا.. وأنها اقتربت من مصر، وصرّح في يوم لاحق أنها وصلت مصر وفي يوم نزل لتشغيل النول فلدغته، فصاح »‬خصك يا مليجي» أي أن هذا الثعبان خصك باللدغ والعجيب أن بائعي »‬الخس» يستغلون هذه الجملة لترويج الخس الجميل الذي يزرعونه بقرية مليجي فيقولون وهم يبيعونه »‬خصك يا مليجي» وهم يقصدون الخس الذي يبيعونه.
في النهايات تتجلي البدايات
قال الشاعر: »‬لو أستطيع أن أملأ الأنهار من عذابي
لارتفعت مياه النهر للسماء»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.