رئيس الوزراء يلتقي نقيب الصحفيين لمناقشة سبل تطوير ودعم مهنة الصحافة    محافظ كفر الشيخ يتفقد السوق الدائم بغرب العاصمة    وزير الرى: علينا تسخير طاقاتنا ومواردنا لتنمية المياه بأفريقيا بعد 2025    إي إف چي القابضة تشتري أسهم خزينة لدعم سعر سهمها في السوق    وزير السياحة: نستهدف زيادة الطاقة الفندقية في القاهرة إلى 60 ألف غرفة خلال 7 سنوات    رئيس مركز ومدينة الشيخ زويد يناقش مع مشايخ ووجهاء الشيخ زويد قانون التصالح    صعود الأسهم الأوروبية ومؤشر التكنولوجيا يقود مكاسب القطاعات    داخلية غزة: استشهاد مساعد قائد قوات الأمن الوطني جراء عملية للاحتلال    فيديو.. ابنة قاسم سليماني تقدم خاتم والدها ليدفن مع جثمان وزير الخارجية الإيراني    الجودو المصري يحجز مقعدين في أولمبياد باريس    كولر والشناوي يحضران المؤتمر الصحفي لمباراة الأهلي والترجي    تعليم الإسماعيلية تنهي استعداداتها لانطلاق امتحانات الدبلومات الفنية    إصابة مراقب بامتحانات الشهادة الإعدادية إثر تعدي آخرين عليه في الشرقية    تفريغ كاميرات المراقبة بواقعة العثور على مومياء في الشارع بأسوان    استعد لعيد الأضحى 2024: أروع عبارات التهنئة لتبادل الفرحة والمحبة    ما حكم سقوط الشعر خلال تمشيطه أثناء الحج؟ أمين الفتوى يجيب (فيديو)    مدبولي يتابع موقف تنفيذ المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل.. وموقف القطاع الصحي في حياة كريمة    التعليم ل طلاب الثانوية العامة: لا تغيير في كتيب المفاهيم هذا العام    «يرجح أنها أثرية».. العثور على مومياء في أحد شوارع أسوان    رئيس الوزراء يتابع موقف تنفيذ المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل    موسم الحرب والغناء و303 على مسرح قصر روض الفرج.. الليلة    «اسم مميز».. تفاصيل برنامج إبراهيم فايق الجديد    زغلول صيام يكتب: من فضلكم ارفعوا إعلانات المراهنات من ملاعبنا لحماية الشباب والأطفال وسيبكم من فزاعة الفيفا والكاف!    حسين لبيب: اتحمل مسؤولية إخفاق ألعاب الصالات فى الزمالك    الأزهر للفتوى يوضح فضل حج بيت الله الحرام    محافظ أسيوط يوقع بروتوكول مع تنمية المشروعات لتطوير مدرستين ووحدة صحية    الأطباء تناشد السيسي بعدم التوقيع على قانون "تأجير المستشفيات": يهدد صحة المواطن واستقرار المنظومة    لحرق الدهون في الصيف.. جرب هذه الأكلات    أوستن يدعو وزير دفاع الاحتلال لإعادة فتح معبر رفح    تجديد حبس سائق ميكروباص معدية أبو غالب وعاملين بتهمة قتل 17 فتاة بالخطأ    ننشر حيثيات تغريم شيرين عبد الوهاب 5 آلاف جنيه بتهمة سب المنتج محمد الشاعر    أيام قليلة تفصلنا عن: موعد عطلة عيد الأضحى المبارك لعام 2024    تعاون بين الجايكا اليابانية وجهاز تنمية المشروعات في مجال الصناعة    التنمية المحلية: طرح إدارة وتشغيل عدد من مصانع تدوير المخلفات الصلبة للقطاع الخاص    وزير الدفاع: القوات المسلحة قادرة على مجابهة أى تحديات تفرض عليها    الكشف على 1021 حالة مجانًا في قافلة طبية بنجع حمادي    في عيد ميلاده.. رحلة «محمد رمضان» من البحث عن فرصة ل«نمبر وان»    6 أفلام في البلاتوهات استعدادًا لعرضهم خلال الصيف    مع عرض آخر حلقات «البيت بيتي 2».. نهاية مفتوحة وتوقعات بموسم ثالث    أكرم القصاص: لا يمكن الاستغناء عن دور مصر بأزمة غزة.. وشبكة CNN متواطئة    أتالانتا يجدد أمل روما.. وفرانكفورت يحلم بأبطال أوروبا    هل يجوز شرعا التضحية بالطيور.. دار الإفتاء تجيب    تريزيجيه: أنشيلوتي طلب التعاقد معي.. وهذه كواليس رسالة "أبوتريكة" قبل اعتزاله    الملك تشارلز يوافق على حل البرلمان استعدادا للانتخابات بطلب سوناك    رئيس وزراء أيرلندا: أوروبا تقف على الجانب الخطأ لاخفاقها فى وقف إراقة الدماء بغزة    تاج الدين: مصر لديها مراكز لتجميع البلازما بمواصفات عالمية    الرعاية الصحية تعلن نجاح اعتماد مستشفيي طابا وسانت كاترين بجنوب سيناء    «مش عيب والله يا كابتن».. شوبير يوجه رسالة لحسام حسن بشأن محمد صلاح    اشتراطات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل في ندوة بإعلام أسيوط    أمين الفتوى يوضح ما يجب فعله يوم عيد الأضحى    المراكز التكنولوجية بالشرقية تستقبل 9215 طلب تصالح على مخالفات البناء    السويد: سنمنح أوكرانيا 6.5 مليار يورو إضافية في صورة مساعدات عسكرية    اتفاق بين مصر وألمانيا لتمويل البرنامج الوطني للمخلفات الصلبة ب80 مليون يورو    جوزيب بوريل يؤكد استئناف جميع الجهات المانحة بالاتحاد الأوروبي دعمها لوكالة الأونروا    تعليم القاهرة تعلن تفاصيل التقديم لرياض الأطفال والصف الأول الأبتدائي للعام الدراسي المقبل    الداخلية تضبط 484 مخالفة لعدم ارتداء الخوذة وسحب 1356 رخصة خلال 24 ساعة    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 23-5-2024    ل برج الجوزاء والميزان والدلو.. مفارقة كوكبية تؤثر على حظ الأبراج الهوائية في هذا التوقيت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صاحبة الظل المحني
نشر في أخبار السيارات يوم 02 - 06 - 2018

كنت قد اعتدت، منذ فترة، كلما وجدتني وحيدًا، أن أبحث عن أي شعاع نور وأطارد ظلي، أراقصه أحيانًا أو أدعوه لكأس، أفتح معه حديثًا طويلًا، أحكي له أسراري ويخبرني هو عن حكايات سرية، لأشخاص آخرين، سمعها من ظلالهم، في اجتماعهم الليلي، بعدما يخلد أصحابهم للنوم. تُضحكني بعض تلك الحكايات، وتحزنني أكثرها؛ فمثلًا قصة »صاحبة الظل المحني»‬ التي تسكن في البيت المقابل تحزنني كثيرًا.
ذات صباح، وحيدًا كالمعتاد، دعوت ظلي لرقصة قصيرة. أدرتُ الموسيقي ووقفت أنتظر. جاء سريعًا ولم يتأخر. ظلي خفيف ونحيف، مثلي تمامًا. يرقص بخفة ورشاقة، لا أستطيع مجاراته فيها. يقوم - وهو يرقص - بحركات مجنونة قليلًا، تبعث في نفسي السرور. في وسط وصلة الرقص الضاحك هذه رأيتُها، تقف في الشُّرفة المقابلة، شريدة وتنظر إلي الفراغ بحزن، جميلة رغم عبوسها، في العشرين، أو قد تزداد عامًا أو اثنين.. رأيتها تنظر إلي ساعتها بقلق، قبل أن تدخل وتدير ظهرها للشُّرفة. تركت ظلي يرتاح واتجهت إلي الشرفة أراقبها. كانت تحدِّث شخصًا يقف أمامها بحدة، فهمت هذا من حركات يديها وإشارتها المتكررة لساعة يدها. ابتعدت عن مجال الرؤية فرأيته هو، ظِل رجل عجوز، محني الظهر، رأسه منكَّس لأسفل. رأيتها تمد يدها إليه، فتلقَّفتْها يدُه المرتعشة، ويده الأخري أحاطت بخصرها، وبدآ يرقصان ببطء. هي خفيفة، والعجوز يشل حركتها.. شعرت بالحزن في تلك اللحظة، فتاة جميلة، مع ظل عجوز محني الظهر، ورقصة رديئة.
فهمت أنها وحيدة مثلي، تراقص ظلها. ولكن لم أفهم لِمَ ظلها عجوز محني الظهر بهذا الشكل. ربما ظل والدها، رحل ولم يترك لها سوي ظله. لم أجد تفسيرًا مقبولًا. دفعني الفضول إلي مراقبتها يوميًّا. كل صباح، بعد الرقص أو الكأس، أدع ظلي يستريح وأجري إلي الشرفة. أنتظر رقصتها الحزينة مع العجوز، وأحيانًا أخري قليلة، كانت تفتح حديثًا معه. حتي الحديث كان يبدو - من بعيد - فاترًا، أو من طرف واحد.
قررت أن أثير انتباهها إليّ، لم أفهم السبب الذي دفعني لهذا، لكني شعرت بنوع من الشفقة تجاهها. أنا مثلها، الوحدة تمزِّقني، ولكن علي الأقل ظلي يرقص جيدًا، كما أنه يجيد فتح أحاديث وحكي حكايات شائقة.
حاولتُ أن أشير لها بيدي من الشرفة، كلما اتجه نظرها ناحيتي تجاهلتني أو لم تنتبه إلي، لا أعرف. لم أستسلم، كنت مدفوعًا برغبة أجهل مصدرها. سألت ظلي في أحد الصباحات: »‬هل تعرف ذلك الظل العجوز؟». أجاب: »‬أراه أحيانًا في اجتماعاتنا الليلية. يجلس وحده، لا يشاركنا الأحاديث، كما أنه لا يستجيب لمحاولاتنا في فتح أي موضوع. يجلس في ركن بعيد، يقرأ كتابًا أو يراقبنا في صمت. ظل غريب، لا أحد يحبه، علي الرغم من أن الكثير يشفق عليه».
قررتُ أن أكتب رسالة، وأرسلها مع ظلي، ليسلِّمها للعجوز. حاولت أن تكون رسالة قصيرة، مقتضبة، تُظهر اهتمامًا من دون أن يخيفها، حتي لا تظن الجميلة أن هناك عيونًا كثيرة تراقبها. فردتُ ورقةً أمامي، وكتبت: »‬أري أنكِ تجيدين الرقص، علي العكس من ظلك، الذي لا أدري لِمَ هو عجوز هكذا!». ووقَّعتُ باسم »‬الشرفة المقابلة». سلمت الرسالة لظلي، وأوصيته، حتي إن لم يجد ظل العجوز الليلة، يبحث عنه حتي يجده. الأمر ضروري، ألححت عليه.
في الصباح التالي، انتظرت في قلق، بعدما أخبرني ظلي أنه سلَّمها للعجوز ليلة أمس، بعد رحلة بحث طويلة، قضاها وهو يجوب الأزقة والحواري، حتي وجده، تحت عود إنارة قديم، يقرأ كتابًا عن التاريخ، وتنحدر من عينه دمعة، علي صفحةٍ طواها من الكتاب.
رأيت العجوز وهو يسلِّمها الرسالة، ويشير إلي شرفتي. تسلَّمتْها هي بدهشة وهي تنظر باتجاه أصابع العجوز. ابتسمَتْ وهي تقرؤها، أول مرة أراها تبتسم، حلوة هي، ورسالتي زادت من حلاوتها. غابت عن نظري قليلًا، قبل أن تعود وفي يدها ورقة وقلم. كتبت رسالة وسلَّمتْها للعجوز، ورأيتها تشير لي تجاه العجوز. لا أعلم لِمَ لَمْ تقذف لي بالرسالة مباشرةً من الشرفة، لِمَ علي أن أنتظر حتي يجتمع العجوز بظلي، ويسلِّمها لي. لِمَ تلك الدائرة كلها؟
انتظرت علي مضض، حتي جاءني الرد في المساء، أخبرت ظلي ألا ينتظر للصباح، سَرَت رجفة قوية بجسدي مع كلماتها: »‬أنت تعلم، ربما أكثر مني، أننا نعيش في مدينة ضبابية، مطموسة الملامح والهوية، الظلام يزحف كالثعبان إلي كل ركن مضيء، يلتف حوله حتي يبتلعه، يتمدد علي حوائط بيوتنا. كل يوم، أري الحوائط تزداد ظلمة، يتغيَّر لونها، حتي نسيت لونها الأصلي. مصابيح أعمدة الإنارة منكسرة في الشوارع، الذباب يحوم حول كل شيء، الأشجار باتت عششًا للخفافيش، الجرذان تشاركنا الطعام. كيف يمكن إذًا لظل أن يحيا خفيفًا وسط هذه الأجواء كلها؟ ما الدافع لخفته وفرحه؟».
احترتُ في الرد، هل أشاركها حزنها وأنغمس معها في ظلمتها، أم أحاول أن أسرِّي عنها، ربما برقصة حقيقية مع ظل خفيف ورشيق؟! قررت أن أبعث لها بعض الكلمات الخفيفة المبهجة، مع ظلي، ويدعوها لرقصة. كان ظلي يشرب بمهل كأسه، بوجه شاحب، علي غير عادته، عندما أخبرته بالأمر. يرفع الكأس بضعف، حتي تكاد تسقط منه، كما أنه– ظلي - يبدو كالمريض. حدة ظله خفتت قليلًا. كما أن الظلال المتناثرة التي كانت تمثل شعره تقلَّصت، وكأن شعره تساقط. سألته ما به. أجاب بأنه لا يعرف، شيء ما يخنق روحه، عضلاته لا يشعر بها، يتحرك ثم تتحرك بعده سحب الظلال الداكنة، وكأنه يسحبها سحبًا معه. قال إنه سيحاول التغلُّب علي تعبه، وسيفعل ما في وسعه لإسعاد الجميلة. رأيته وهو يتحرك تجاهها بوهن، يصل إليها، يهمس لها بكلمات رقيقة، تبتسم برقَّة، تمد يدها، يتلقَّفها هو في جهد واضح، يرقص والظلال الداكنة حوله تتبعه كظله. زاد من سرعة خطواته، وكانت هي خفيفة، مثلما كان هو، أو ربما أخف. عندما تركت قدميها للرقص، انطلقت ترقص برشاقة، تسحب يد ظلي في سرعة، تستند عليه وتدور حوله وجسدها مرفوع في الهواء. رأيت بعض الظلال تنسحب من ظلي، وهو يرقص وتصعد لأعلي، لتختفي في الهواء. أخذ ظلي يتقلَّص، مع زيادة وتيرة الموسيقي والرقص، حتي إنها عندما توقفت الموسيقي، كان ظلي قد اختفي تمامًا، وسقطت هي أرضًا.
هذا الصباح، أفقتُ علي وحدةٍ تمزِّقني. دعوت ظلي لكأس كالمعتاد، لم يأتِ. نظرتُ من الشرفة، وجدتها تقف وحدها، تنظر إلي بوجهٍ حزين، ظلها لم يأتِ أيضًا. حينها فقط أدركتُ أن العتمة أصابت مدينتنا، تمامًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.