القرية السوداء واقع مرير تعيشه قرية فى أدغال الفيوم، تحولت سيداتها إلى خيام سوداء بنقابهن الذى حول نهار القرية الفقيرة لسواد مظلم!.. وكما تنعق الغربان فينتشر اليأس والإحباط ينتشر النقاب فى كل مكان مع اختلاف الأسباب وتنوع الأعمار، حتى أطلق الغريب قبل القريب على هذه القرية التى كان اسمها كحك اسم الغربان، خاصة أن النقاب يمتد للأطفال فى المدارس! روزاليوسف دخلت قرية كحك السوداء لتعرف سبب هذه الظاهرة، وتجولنا فى شوارع القرية وتحدثنا لبعض المنقبات الأميات منهن قبل المتعلمات، وعرفنا أن هوجة النقاب الفيومى ليست لها علاقة مباشرة بهوجة النقاب الحالية، فلم تلعب فيها الفضائيات السلفية المتشددة دورا، بل كانت موجات الإرهاب فى فترة الثمانينيات والتسعينيات سببها، ولاحظنا أن هناك آلاف المنقبات فى القرية وفق تقديرات أهاليها، والتقينا بواحدة منهن وقالت لنا: معروف أن صوت المرأة ووجهها عورة، ومشاهدة التليفزيون حرام، لكنها اعترفت أن الروابط والعلاقات بين أهالى القرية مفقودة بسبب ثقافة النقاب! وقالت لنا أم وليد التى رفضت ذكر اسمها أن التدين فى قرية كحك ليس تدينا حقيقيا، فهى لا تعرف أصلا أى شىء عن الدين، فلا تعرف كيفية الصلاة، واعترفت بأنها ارتدته مثل باقى نساء القرية. وكشفت عن أنها مجبرة على النقاب لأنها تعمل بائعة سمك فى الأسواق، والقرى المجاورة، ويحميها من الشمس وإن كان يؤثر فى عملية التنفس! وأم حمزة.. قالت أن زوجها حفزها على ارتداء النقاب هى وأبناءها، وقالت إن ابنتيها مريم وعائشة ارتديتا النقاب رغم أنهما صغيرتان فى السن، أما وحيدة فتدعى أن النقاب سنة عن زوجات الرسول والصحابة، وأنها تقلدهن كما قرأت فى الكتب الدينية ولم تستطع تحديد اسم الكتب التى قرأتها. أما حنان فتحكى لنا أنها متزوجة منذ ثلاث سنوات وأن زوجها فرض عليها ارتداء النقاب بدعوى أنه سنة عن الرسول، وأنها تريد خلعه، لكنها محكومة بالحديد والنار بسبب تشدد زوجها. ونادية التى تجاوزت ال 35 سنة تقول أنها ترتدى النقاب منذ أن شاهدت قناة الناس وأنها تقاطع الرجال باستثناء أشقائها، وتدعى أن النقاب صون لها لأن زوجها يغار عليها بشدة. وتقول أم سيد بائعة السمك أنها ترتدى النقاب لأنها ليست جميلة.. وتؤكد أنه عادة وباقى نساء القرية يرتدينه، لكنها تتمنى أن تخلعه، إلا أنها لا تستطيع بسبب العادات التى تسيطر على القرية! واعترفت لنا حفيظة أن هناك أعمالا إجرامية ترتكب من قبل السيدات والفتيات اللائى يرتدين النقاب، حيث تقوم العديدات منهن بارتكاب جرائم سرقات خاصة فى الأسواق! وتعلق أمانى البحيرى الإخصائية الاجتماعية بالقرية أن خير الأمور الوسط فالحجاب يغنى عن كل شىء، وبصراحة عشرات الجرائم ترتكب باسم النقاب من قتل وسرقة كما أن أشكالهن غير ملائمة لطبيعة المجتمع. أما شادية فتقول أنها ترتدى النقاب منذ أن كان عمرها 7 سنوات، ولا تعرف لماذا ترتديه، وأن أهلها أخبروها بأن من لا ترتدى النقاب ستدخل النار، وأنها تخشى دخول النار، وتضيف أن النقاب يسبب لها الكثير من الأضرار خاصة أثناء عملية التنفس. وتقول سعدية أنها تعانى الأمرين بسبب النقاب خاصة أنها تذهب كل شهر مع 15 من زوجات المعتقلين، وأنها تتمنى أن تخلعه وتعود لطبيعتها الأولى، وأن بناتها يعانين من نفس الشىء. ويرد الشيخ منير سليم شعيب مدير عام الأوقاف بالفيوم، أنه تم تعيين أكثر من 20 إماماً وخطيباً بهذه القرية لشرح صحيح الدين، لكن هناك صعوبة فى التغيير، رغم أن هؤلاء الخطباء يجدون استجابة فعلية خاصة مع تغيير سلوكيات كثير من عادات أبناء القرية، وأضاف أن الشباب قادوا هذه الاستجابة، وبعضهم غير أفكاره خاصة بعد تناقص نسبة الأمية إلى ما يقرب من 30٪ بعد أن كانت وصلت لأكثر من 75٪ فى التسعينيات. اهتم جلال مصطفى سعيد محافظ الفيوم بالقضايا المحلية عن الثقافية والدينية والاجتماعية، فقال أنه تم توصيل مرفق الصرف الصحى لقرية كحك، وإقامة ثلاثة مخابز جديدة ورصف الطرق بالقرية وإقامة مركز شباب حديث ووحدة صحية بالإضافة إلى مركز للحرف اليدوية بالقرب من القرية، ومنح قروض ميسرة للصيادين لتحديث مراكبهم وصلت لأكثر من خمسة ملايين جنيه، بينما رفض التعليق على ظاهرة النقاب المنتشرة فى القرية! واتضح أن لهذه الظاهرة ظروفا خاصة ترجع إلى أكثر من 20 عاماً، حينما وقعت أحداث كحك.. تلك التى كانت بداية الشرارة الأولى للإرهاب بالمحافظة، وحولت القرية من الهدوء والسكينة إلى دمار وخراب وقتل واعتقالات، بعد أن بدأت تظهر فيها جماعة الشوقيين فى عام 1988 حينما قام شوقى الشيخ بتأسيس جماعة دينية بهذا الاسم لمواجهة جماعة التكفير والهجرة التى كان يقودها فى ذلك الحين مفتى التكفير والإرهاب د. عمر عبدالرحمن! وبدأت هذه الجماعات تتناحر مستغلة الفقر الذى يعانى منه الأهالى، وتوغلوا وسط البسطاء، وتمكن كل طرف من تجنيد مئات الشباب المغيب وفرضوا سطوتهم على القرية.. فألغوا مشاهدة التليفزيون باعتباره رجسا من عمل الشيطان!.. وفرضوا النقاب على أمهاتهم وأخواتهم وزوجاتهم، ولم يسلم منه الأطفال الأبرياء، ومن يومها تحولت القرية إلى ما يشبه جيوشا من الغربان التى تخرج فى طوابير متشحة بالسواد، لكن هناك حالة كره للنقاب الآن فى هذه القرية. ويتحدث الأهالى عن انتشار الأعمال المنافية للآداب ليلاً فى الحقول وفى المنازل مستغلين غياب الأزواج فى المعتقلات أو العمل فى الصيد فى السويس والإسماعيلية وأسوان رغم انتشار النقاب كمظهر دينى!