كتب: أحمد بهاء تعود بنا رواية "خان الخليلى" لنجيب محفوظ التى هى من روائع الفن الأدبى الواقعى إلى سنة 6491، وكيف كان هذا الحى العتيق بحاراته وأزقته والشوارع الضيقة وممراته المبلطة بالحجر البازلت الأسود كأنه مكان لا تسطع عليه الشمس، ووصفه للدكاكين والحوانيت المتراصة بجانب بعضها بمختلف البضائع، وأنواع المهن التى ينكب كل واحد على حرفته أمام محله الصغير فى صبر لينجز عمله اليدوى المتقن، وقد وصف المقاهى فى هذا الحى على أنها قهوة لكل عشرة سكان، فالمقاهى انتشرت فى جميع شوارع هذا الحى المتداخلة، وكانت المقاهى بها جلسات الأصحاب بمختلف طباعهم ومهنهم، والكل يتناقش مع الآخر، وكانت المقاهى صغيرة عبارة عن دكان واحد لا أكثر تكثر به المقاعد الخشبية لاستيعاب أكبر قدر من الزبائن. وقد وصف نجيب محفوظ الأكل هناك فى الحسين أنه الأفضل بين المناطق، حيث من الممكن أن تتناول المأكولات المتنوعة من أشهى فول مدمس، وأطعم كباب وأحسن نيفة وأمتع لحمة راس. فى كتب التاريخ يعتبر خان الخليلى واحدة من أعرق أسواق الترف التى يزيد عمرها على 006 عام، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى جركس الخليلى وهو أحد الأمراء المماليك ومن مدينة الخليل. وقد زاد تعطشى لزيارة هذا المكان الأثرى الذى برع نجيب محفوظ فى وصفه بطريقة تكاد تشعرك كأنما ترى المكان مجسداً. خان الخليلى لايزال يحتفظ بملامحه الفريدة حيث الشوارع المبلطة بالأحجار، ويوجد بشارع المعز مقهى نجيب محفوظ الذى كان من حوالى 05 سنة محل أنتيكات، وحول لمقهى باسم نجيب محفوظ ومقهى على يوسف الشهير بالمعلم كرشة فى رواية "زقاق المدق" لنجيب محفوظ، الذى قال عم عبده حفيد على يوسف الذى ورث المهنة عن أبيه وجده، أن المقهى زمان كان دكك أرابيسك وكان يجلس فيها نجيب محفوظ يشرب القهوة "البيشة" كما كان يحبها ويجلس يكتب لساعات.. كما قال إن المقهى عمره من سنة 4091 حتى الآن. وتجد عن يمينك عند دخولك للمقهى الصغير صورة نجيب محفوظ مكان الكرسى الذى كان يحب أن يجلس عليه، وأمامك مباشرة صورة على يوسف "المعلم كرشة". ويتمنى عم عبده الاهتمام بزقاق المدق لأهميته الأثرية، فالسياح الذى يزورون الخان وقرأوا رواية "زقاق المدق" يحاولون الوصول إلى المقهى ورؤيته. كما أن المحلات الصغيرة المتلاصقة بجانب بعضها البعض لاتزال موجودة، حيث يتم عرض المجوهرات والذهب الفرعونى وتجارة الأحجار الكريمة، ومن أهم التجارات تجارة العطور التى بها عطور من كل شكل ولون، والفضة والجلود والزجاج. وعندما تسير فى الأزقة الضيقة ترى المقاهى المنتشرة القديمة التى استحدثت، وإن كانوا يحافظون على خصوصيتها، حيث الكراسى الأرابيسكية والترابيزات النحاسية والشاى الأخضر المشروب الشهير فى الخان. فى الخان زحام أسطورى من البشر والمقاعد الخشبية التى رصها أصحاب المقاهى لجذب الرواد. وبمجرد أن تدخل أحد الشوارع يتناهى إلى سمعك عبارات الترحيب المصرية خفيفة الظل، وكلمات أولاد البلد تدعو الزائرين للفرجة وكلماتهم المتدفقة حول جودة البضائع التى يبيعونها، وأنها صنعت خصيصاً لعشاق الفن اليدوى. وتجار الخان خبراء فى فن البيع، ورثوا التجارة والشطارة عن الأجداد وهم يعرضون التقليد والأصيل من البضائع، وهم يتسمون بصبر وجلد لإقناع الزبون. يقول يحيى سعيد أحد صناع الخيامية فى الخان: إن الخان كمكان لم يطرأ عليه تغيير كبير.. ولكن التغيير فى نوعية الناس والزبائن واهتمامهم فى الشراء الذى صار لا يقدر الشغل اليدوى ولكن يهتمون بالهدايا التذكارية والمقاهى والمطاعم المنتشرة بالخان. بينما يقول جمال حسين صاحب محل تحف: زمان كان كل واحد مهتم بعمله وحرفته، وكان هناك تخصص، وكان العاملون بكل حرفة معروفين بالاسم، ولكن الآن اختفى كل هذا بالطبع بسبب كثرة البازارات والمحال، وزحفت محلات الصاغة إلى الخان لكى يجدوا زبائن يستهويهم الشغل اليدوى. والآن البائع يجذب الزبون بطرق لا تليق، وعندما كان يحدث هذا فى الماضى كان يعاقب صاحب المحل الصبى الذى يفعل ذلك. الخان والغزو الصينى عم سيد على تاجر وصاحب محل "ذهب" يقول: إن فى الماضى كان لكل مهنة وحرفة أسطى متخصص فيها وكان يخلص لمهنته ويكرس للإبداع فيها كل وقته وجهده لكى يجذب زبائنه ذوى الذوق الجيد والرفيع، ولكن الآن صار الحال مختلفاً تماماً، فالمنتجات الصينية غزت سوق خان الخليلى بغزارة ولرخص ثمنها صارت تنافس المنتجات المصرية، وهذا شىء جعل بعض المهن والحرف تختفى تماماً. أما مصطفى بائع بمحل لبيع العطور فيقول : إن الأذواق اختلفت الآن وصاروا يفضلون الأشياء البسيطة الرخيصة. أما عم على صاحب محل لبيع أدوات الشيشة فيقول: إن البضائع الصينية التى غزت السوق الآن ليست متمثلة فى الأشياء والهدايا البسيطة، ولكن الآن نحن نستورد الشيشة ومستلزماتها من الصين، وأيضاً الشغل اليدوى الذى له فن خاص وحرفة صار من الصين.